موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

الحضارة المصرية القديمة

لغة – خطا – منشأ - أصولا – تطورا – شبها بالعربية

(وجازة من كتيب معد، وبالرسم اليدوى للحروف والأشكال اللغوية المصرية القديمة)

الدكتور عبد الحكيم العبد

اللغـــة والخــط

اللغة المصرية القديمة هو التعبير العلمى عن اللسان المصرى القديم عامة ؛ خلافا للسائد من لفظ " هيروغليفى" أو ديموطيقى" وهما مجرد خطين فى ذلك النظام اللغوى الخطير كله . قال سليم حسن بأننا "تعودنا على عادة الإغريق أن نسمى الكتابة المصرية ' الإشارات المقدسة' (هيروغليفىة) ، وأن نسمى نوعا آخر ' الهيراطيقى' لكن.....الهيراطيقى مجرد خط رقعة أو يد للهيروغليفى"   (1)

 

المنشأ / الأصول – وأخذ الكتابة وتطويرها

رجح نعمان عبد العزيز خليفة مجيء اللغة المصرية القديمة من آسيا ونسبتها إلى السامية ، كما رجح أن الساميين أصل العرب . قال "وكما يقول ول ديورنت فإن من المرجح أن لغة المصريين القدامى قد جاءت من آسيا وتنتسب إلى اللغات السامية ، وشاهد ذلك أن أقدم النماذج منها بينها وبين اللغات السامية شبه كبير".  (1)

 

وهذا موافق لما أوردته عن معجم الحضارة المصرية القديمة من أن بينها وبين اللغات السامية (300) أصل مشترك وأكثر من (100) أصل مشترك مع لهجات شمال إفريقية.(2)

 

وأما فى اختراع الكتابة ونقلها  على وجه التحديد فقد ذكر سليم حسن "إن الرأى السائد بين علماء اللغات القديمة فى العالم أن المصريين هم أول من اخترع نظاما للكتابة " وأن "المتفق عليه حتى الآن أن الفينيقيين قد نقلوا عن المصريين كتابتهم ومن ثم إلى أوروبا بعد تحوير وتبديل فى شكل الحروف الأبجدية .(3)

 

ولعلى أضيف من مقرر دراسى محبط متصل لدى بذلك أن : " المصرية القديمة : المصدر الأول أو الأقدم علي ما نعرف إلي الآن_ من لغات شرقنا العربي الإسلامي وأوروبا(1)" ؛ حيث إن الثابت والمؤكد بعد اتضاح معالم الكتابة العربية  في القرنين(5) و (6) للميلاد (2)؛ فى ضوء  نقوش علي الآثارأهمها النقوش النباتية : صلتها بالنبطية في القرون الميلادية الأولي؛ ومن ثم بعض اللغات السامية القديمة ومنها السريانية والآرامية والفينيقية .

 

"انتشر الخط النباتي في شمال الجزيرة العربية ، منحدرا مباشرة من (الخط الآرامي) حيث عاش النباتيون(النبطيون) في مساحة ممتدة من سيناء وشمال الجزيرة العربية إلي جنوب سوريا حيث كونوا مدن " الحجر " و " البتراء" و " بصري" ، في الفترة من 150 ق م  حتي  دمرها الرومان 605م "(1).

 

أما كيف كانت بداية ذلك فقد ذكر سليم حسن أن المصريين بدءوا فى بساطة التعبير عن الأشياء والمعاملات برسوم وحسب شاركهم غيرهم من الشعوب فيها؛"ولكن المصريين تقدموا خطوة ثانية إلى الأمام واستعملوا كلمات قصيرة لا تحتوى على أكثر من حرف واحد ساكن؛ ومن ثمت كتبوا بهذه الحروف كلمات قصيرة مفردة:

ر

بمعنى فم لكتابة حرف الراء

زيت

بمعنى أفعى للزاى والتاء علامة التأنيث

ش

بمعنى بحيرة

م

انظر M  بعد

إو

يكون

 

- أو نهايات لغوية أصبحت توضح هكذا:

خبر ف

بمعنى هو يصير

 

 

 

- وقد سهلت كذلك قراءة الإشارات التى تدل على كلمات:

حـ (إلى حد ما شبها

بمعنى فأس ، وهكذا (1)

 

ومن استقرائنا :

K

كف مجتمعة cupped hand

M

الماء water والماء فى جريانه – والساعة المائية

L

  مهماز goad و أسد lion  (لبو) لبؤة

C  ˃

  عصا ملقاة througn stick  

 

I – U – Y

سنارة prop

R

رأس head

Eye عين

             ٍ

سن الفيل tusk

A  

Ox

˟ وشكل مقارب للسمكة

       سمكة fish

Q

قرد monky وهكذا

 

  وكانت نتيجة هذه الخطوة فى قول سليم حسن  أن تكونت حروف أبجدية من أربعة وعشرين حرفا ساكنا، وهى التى انتهت فيما بعد إلى أرض كنعان، وصارت الحروف الأبجدية التى أخذت منها الحروف الأبجدية الأوروبية". وكما قدمت الكتابة العربية أيضا.

 

مشابه بين المصرية القديمة وبين العربية خاصة

 

من البادى أن صيغة نطق نطق الحروف مقطعة صيغة اسمية شبه فعلية ، تشترك فيها العربية واللغات السامية مع اللغة المصرية القديمة(1)

وليس ببعيد عن ذلك تعريف عبد القاهر الجرجانى للحروف الأبجدية باعتبارها أسماء أعلام منقولة . والعلم المنقول عنده يكون عن اسم جنس كصخر ، وعن صفة كعاصم ، وعن فعل كيزيد ، وعن صوت ككبة ، ومنقولا معدولا كعامر (1)

-         تقدم الفعل على فاعله

-  الألفاظ واشتقاقاتها

-         توقف بنية الكلمة على الحروف الساكنة فحسب كما فى :

سجم

سمع

 

بعض اللواحق الصرفية واحدة فى اللغتين كما فى:

تاء التأنيث

أخت سِنْت

والمذكر

سِن (2)

أشَبْتى

جمع أشَبْتيو / الضامنات أعمال الحرث للميت

أَمِنْت

مؤنث المعبود أَمِن الدال على الماء

أَنِيت

مؤنث أنيو  من أشكال حاتحور  (3)

 

- الضمائر المتصلة:

كاف خطاب المفرد

برك : بيتك

نون جمع التكلم

نِنْ:     لنا

صيغة المثنى

عروي:         ساعدان(1)

 

▲ وكما لعله اتضح من مجرد إشارتى إلى كتابى الحروف الفواتح أن الثروة المصرية القديمة لغة وحضارة فيها ما يكفى لفهم كثير من أمور الحضارات اللاحقة ؛ بما فى ذلك  بعض دلائل الإعجاز فى القرآن الكريم .

                                       د. عبد الحكيم العبد

 kenanaonline.com/users/hakim/<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]--><!--<!--

[email protected]

[email protected]

+201289063054 / +2035621441 / +2034284473

+20472715507

 


 

(1)

سليم حسن / مصر القديمة – فى مدنية مصر وثقافتها فى الدولة القديمة والعهد الإهناسى ، همعك 19921م ص387}

 

(1)

نعمان عبد العزيز خليفة/الكتابة العربية فى رحلة النشوء الارتقاء، العربى للنشر والتوزيع1989م، ص (ص) و ص 8 ، 102 +

(2)

عبد الحكيم العبد / الحروف الفواتح وقصة الإسراء والمعراج ...ط م 1995م ، ص 11، 12،  عن معجم الحضارة المصرية القديمة ، ط همعك 1996م ، ص 290 ، عمود 2.

(3)

سليم حسن/مصر القديمة،ج2/فى مدنية منف وثقافتها فى الدولة القديمة والعهد الإهناسى، همعك،1992م،ص383 . 

 

(1)

 (النبطية):الخط العربي الشمالي.

-   والنقوش نقوش " مجموعة الأبجديات السامية التي تثبت السواكن فقط في الكتابة والخط" { انظرها بهامش الصفحة التالية}

 - فى مساقى نفسه  {**   لوحة من تصميمنا للأبجديات بعنوان " الأبجدية العربية : تناول صوتي (فونيمي) كتابي (علي المواضع مع  ترميز أجنبي وهيروغليفي وتمثيل كلمات.  Arabic Alphabet: Phonemic , Scriptural Approach: Positions, , Symbols ( Foreigner And Hieroglyphic) ; And Example words. 

( بمذكرتنا :  QN LITERARY ARABIC – Notes & Means.1978 – 2000  ، ص 9 )

 

(2)

 فى مساقى للفرقة الأولى بالمعهديين العاليين للسينما والموسيقى العربية ، فصل 1 ، 2002 – 20032م { عن المصادر وطريقة البحث في اللغة والأدب، ط مسقط، ص 11}.           

(1

) ) فى مساقى نفسه :  من نقوش المجموعة النباتية :

0 نقوش أم الجمال (250م.)

0نقوش أم الجمال (من ق 6 م)

0نقوش ربد (512 م)

0نقوش حران ( 568  م )

0 نقش قبر امرئ القيس بن عمرؤ في النمارة من أعمال حوران شرقي جبل الدروز (328م)

- ومن المجموعة الثانية  نقوش أخري تعود إلي ما قبل الإسلام وبداية العصر الإسلامي وتشمل:             

 - نقوش آرامية ونبطية وعربية شمال الحجاز.

-- النقوش الصفوية علي مقربة من دمشق.( وخطهما قريب من خط الألف باء اليمني الذي سبق الإسلام بزمن طويل.)

-- نقوش سيناء  في القرن الثالث الميلادي

-- نقوش مدائن صالح  في القرن الثالث الميلادي ( المصادر.. ص10 ،13، 24 + تاريخ الأدب العربي.. ص 29 – 31 )  

 

(1)

سليم حسن ، نفسه ص 385

(1)

 أحمد حسن الزيات / تاريخ الأدب العربى ، ط 25 ، ص 79

-    حنا الفاخورى / تاريخ الأدب العربى ، ظ البولوسية ، ص 31

-    مجلة Forum  التربوية بيان مصور فى فصلة بعنوان The English Alphabet : Its Origins And Devolopment, USA

-    أحمد بك كمال / بغية الطالبين فى علوم وعوائد وصنائع وأحوال قدماء المصريين ، مكتبة مدبولى ، ج 1 ، 2

- عبد الحكيم العبد / ملحق هيرو غليفى على كتاب الحروف الفواتح فى القرآن الكريم 1415 هـ 1995م 

(1)

عبد الحكيم العبد / كتاب " إحياء البلاغة العربية ...............

(2)

 عبد المحسن بكير / قواعد اللغة المصرية القديمة..، همعك ، ظ 4 ، ص أ ، التصدير

 

المصدر: المقال اختصار من مؤلفنا / الحضارة المصرية : ومصارنا فيه: - أحمد بك كمال / بغية الطالبين فى علوم وعوائد وصنائع وأحوال قدماء المصريين ، مكتبة مدبولى ، ج 1 ، 2 وغير ذلك. ) أحمد حسن الزيات / تاريخ الأدب العربى ، ط 25 - حنا الفاخورى / تاريخ الأدب العربى ، ظ البولوسية ، - سليم حسن / مصر القديمة – فى مدنية مصر وثقافتها فى الدولة القديمة والعهد الإهناسى ، همعك 19921م -عبد الحكيم العبد / الحروف الفواتح وقصة الإسراء والمعراج ...ط م 1995م ، ص 11، 12، عن معجم الحضارة المصرية القديمة ، ط همعك 1996م - ملحق هيرو غليفى على كتاب الحروف الفواتح فى القرآن الكريم 1415 هـ 1995م - لوحة من تصميمنا للأبجديات بعنوان " الأبجدية العربية : تناول صوتي (فونيمي) كتابي (علي المواضع مع ترميز أجنبي وهيروغليفي وتمثيل كلمات. Arabic Alphabet: Phonemic , Scriptural Approach: Positions, , Symbols ( Foreigner And Hieroglyphic) ; And Example words. ( بمذكرتنا : QN LITERARY ARABIC – Notes & Means.1978 – 2000 ، ص 9 ) - فى مساقى للفرقة الأولى بالمعهديين العاليين للسينما والموسيقى العربية ، فصل 1 ، 2002 – 20032م { عن المصادر وطريقة البحث في اللغة والأدب، ط مسقط، - مجلة Forum التربوية بيان مصور فى فصلة بعنوان The English Alphabet : Its Origins And Development, USA - نعمان عبد العزيز خليفة/الكتابة العربية فى رحلة النشوء الارتقاء، العربى للنشر والتوزيع1989م
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

347,537

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »