موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

أدب وفن

edit

قضينا أمسية ثقافية مثمرة بقصر ثقافة الهرم الأحد الفائت ، فى ندوة الشاعرة الأديبة المصرية أيمان أحمد يوسف ، وكان لى فيها إسهام بقصيدة "الحب" لكولاردج فى ترجمتى الشعرية . نموذج لرائد من رواد الرومنسية الإنجليزية . هاكم إياها , وقولوا لى (كمان) أو شرفونا فى ندوة قصر ثقافة الهرم كل أحد مساء:

الحب شعر صامويل تايلور كولاردج 1796-1849، ترجمة الدكتور عبد الحكيم العبد (ترجمة شعرية)

(انظر المرفق) 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

الإبداع بين السوقية والموضوعيةعن أبَوَىْ التنظير الدرامى يونانيا ولاتينياأرسطو (384- 322ق.م) وهوراس (65 ق.م - 8 م)
دارت الورقة حول محاورها التالية :♦ الفن من منظور السوقية والشعبية♦ موضوع الإبداع المسرحى أو الملحمى ومادته وعناصره وشرط إتقانه ♦ الشخصيات - المحاكاة - الفكر واللغة والمرئيات - المعاناة ورفض القسوة والخوارق والإسفاف♦ أنواع التراجيديا ♦ فى الكوميديا وقيودها الأخلاقية ♦أهمية الفكر♦ فى المقام والمقال والفصول والأوزان ▲ حصلة : (جملة الرأى:عمودا وموضوعا- سلغية وابتكارا – خصائص شخصيات – محااة – تغييا / قيمة – تعبير الشعر فى عنوان كتاب أرسطو) .* * *- فى بند الفن من منظور السوقية والشعبية : وجدنا عند أرسطو أن "الفن الأقل سوقية وشعبية هو الأفضل..هو الذى يجتذب دائما مشاهدين من نوع أرقى" أرسطو) . نفهم من هذا – وفق منطق المخالفة - أن أرسطو رأى أن الفن االسوقى وإن حقق شعبية أوسع ليس هو الفن الراقى بالضرورة . عكس هوراس فإنه لم ينُطْ الجماهيرية بالسوقية كأرسطو . ويبدو أن الحكم عندهما من هذا المنظور لم يكن الحكم الأوفق فتجنباه إلى المنظور الموضوعى .
- وفى موضوع الإبداع المسرحى أو الملحمى ومادته وعناصره وشرط إتقانه : قال أرسطو: "موضوع الشاعر المسرحى أو الشاعر الملحمى هو أناس يفعلون . أما مادتهما فهى الكلمات المنطوقة ؛ إلا أن أولهما يحاكى أفعال الناس بطريقة مباشرة تضعهم نُصْبَ الأعين وهم فى حالة فعلية.." . "وهؤلاء الناس يكونون بالضرورة إما أفاضل أوأردياء.....أسمى مما نعدهم أو أسوأ أو كما هم فى المستوى العام ، وهكذا الحال بالنسبة للتصوير" "حتى فى الرقص وموسيقى الصَّفر فى الناى واللعب على القيثارة كما توجد فى اللغة" .
وشرط هذا عند هوراس : مناسبة الألفاظ لمزاج الشخصية : أسيفة أو متهللة أو غاضبة أو وقورة . قال : "هناك فرق عريض بين أن يكون المتكلم إلـ'ها أو نصف إلـ'ـه . سيدة فضلى أو مربية شديدة الجلبة. رجلا مكتمل النضوج أو فتى فى ريق الشباب وحرارته. تاجرا جائلا أو حارث حقل يانع. كوليشيّاً أو أشوريا. ربيب طيبة أو ربيب أرجوس ". أوسعنا معها فى مضمون المحاكاة لمفهومى اللعب والتشخيص البلاغى .
فى الفكر واللغة والمرئيات المسرحية : لأهمية الفكر استوجب أرسطو للدرامى "أن يعرف علوم السياسة والبلاغة" ولكنه جعل اللغة تأتى فى المرتبة الرابعة بين أجزاء التراجيديا الكيفية ، كما جعل المرئيات المسرحية أقل احتياجا للمهارة وتخص المخرج المسرحى أكثر مما تخص المؤلف . "ويندرج تحت الفكر كل تأثير ينشأ من استخدام اللغة كالبرهنة والتفنيد وتضخيم الأمور أو التهوين من شأنها وإثارة الانفعالات كالشفقة أو الخوف أو الغضب". يرصع المؤلف لغته أو لا يرصعها بكلمات نادرة ومجازات أو يجرى عليها التغييرات المختلفة" ، ولكنه يجب ألا يسمح لدلالات الألفاظ أن تستغلق أو أن يفسر مجازُها تفسيرا حرفيا . ورفض هو وهوراس مظاهر القسوة والخوارق والإسفاف .
- أنواع التراجيديا :للتراجيديا - عند أرسطو - أربعة أنواع متمايزة وإن تداخلت فى أصولها :▪ التراجيديا المركبة التى تعتمد على عنصرى التحول والتعرف▪ تراجيديا المعاناة ▪ تراجيديا الشخصية والأخلاق ▪ ثم التراجيديا التى تستمد قوتها المؤثرة من مناظرها ومناخها التصويرى العام
فى الكوميديا وقيودها الأخلاقية :الكوميديا - ومع تسليمنا بأنه ليس بين يدي أحد ما كتبه أرسطو عن الكوميديا ؛ - مع هذا فإننى أجد (للكوميديا) فى كتاب الشعر لأرسطو نفسه أكثر من ذكر فى طبعة الهيئة 1999م ؛ دللت على مواضعها .
أوردت من سيمول موريه من الجامعة العبرية تعريف ابن سينا (428هـ) للقوميذيا ، وأوردت من أبى الحسن سلام تقييدا لدرس هوراس فيها بما تفق مع ما أوردنا من مشترطات كل من أرسطو وهوراس فى الفن .
وكذا أوردت تقديم أرسطو للنص على التمثيل وأن يعرف المبدع علوم السياسة والبلاغة" ؛ كما أوردت – قول هوراس فى المقام والمقال والفصول والأوزان وربطت قوله فى المقام والمقال بقول بشر بن المعتمر فى ذات القضية .
أوردت تحديد هوراس لعدد فصول المسرحية وفى عدد المتحاورين واعتباره الكورس أحدهم منتصرا للخير غير مقحم للغناء دون مبرر فنى . هذا إلى بعض إضافات فى الوزن والقواسم المشتركة بين الفنون .
▲ وفى الجملة رفض هوراس مخالفة الإغريق ، ملتزما ملتزماتهم فيما يشبه أن يكون عمودا بمواصفات فنية وكيفية وموضوعية وقيمية مجتمعة ؛ لا فى الشعر الغنائى فقط ؛ بل فى كل الفنون . وحقا نكاد نسمع صوت ابن قتيبة فى تطلبه اقتفاء أثر السلف .أما مجمل موضوع الإبداع المسرحى أو الملحمى لدى أرسطو وهوراس فأناس يفعلون : اقتفاء لأثر السلف أو ابتكارا(دون تلفيق) ، وذلك بشخصيات يحاورون بكلمات تناسب كلا منها . شخصيات لها خصائصها فى الشعر، تراجيدياً وغير تراجيدى ، محاكاة لما كان أو لما هو كائن أو لما يمكن أن يكون أو لما يعتقد أنه كان كذلك ؛ تغييا - عند الشعراء- "إما للإفادة أو الإمتاع أو إثارة اللذة وشرْح عِبَرِ الحياة فى آن واحد" . ومعروف أن تعبير "الشعر" فى كتابى أرسطو وهوراس يمتد لشتى الفنون ؛ وإن كان النوع الغنائى من الشعر لم يبد أنه عولج فى كتاب أرسطو خاصة .
للمقال كاملا أنزل الملف المرفق د. عبد الحكيم العبدالتنشيط الثقافى (اللغات الحية)أكاديمية الفنون24-1-2019

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2019 بواسطة HAKIM

عدالة إجرائية : العدالة التى هى الهدف حقا أو ادعاء  عدالة إجرائية بلغة عصرنا الحديث - وهى  وإن كانت كانت تمثل تقدما ما - إلا أنها حتى ذلك الوقت كانت متلبسة بأعراف وتضاربات بحسب الذمم والمطامح أو المطامع والولاءات فى  العسر واليسر  ، فى السلم والحرب / الحروب التى لم تقلّ فيها نخائر التآمر وتحاسد ذات البين السلجوقى نفسه  شراسة وتمررا عن أعتى حروب العصور الوسطى بين الترك وجملة شعوب الأمة الإسلامية من جهة وبين كل من المغول والصليبيين - وحتى بعض المسلمين - وأضف الحشاشين المانويين من الجهة الأخرى .

مذهب فى حرب الفساد : مذهب البطل التراجيدى سليمان شاه وابنه أرطغرول من بعده فى مواجهة الفساد والتشرر الداخلى كأنه مذهب الحارث بن همام فى المقامات العربية  وبدرامية أقل جدية عند أرثر كونان دويل فى شرلوك هولمز<!-- : (كشف المَكْر السىئ بالمكر الطيب) .

 

ارسخ أمارات السيادة :

- من أرسخ أمارات السيادة حسب هذا المذهب إنفاذ القضاء ولو على أقرب الأقربين وكفالة أهله فى نفس الوقت <!--. وحقا  ضمن هذا تحاجزا عن اقتتال داخلى مُفْنٍ وضمن وجود أخيار صنعوا بطولات وشادوا حضارة وشرفوا إنسانية وخلَّفوا تراثا شاهدا (مجذرا عربيا إسلاميا) ، طامحا إلى  شبه مدينة فاضلة فى تاريخ أفضل لمن يعيد قراءته وعرضه وتأْريختَه<!-- فى ضوء التمدن الحديث وبآلاته المتطورة خاصة فى السياسة ديموقراطيا أو شوروقراطيا لو حسن استيعاب هذه الأردغانية الجديدة <!--.

- لعل من اخلاق هذه السيادة فى مشروع مدينة فاضلة كما اومأنا سمة احترام ذوى الصنائع الخلوقين وسمة النبل فى اخلاقية الدعوة للدين وفى معاملة الأسرى وفى احترام تدخل الاهلين لللتحاجز وفى عدم الإجهاز على الصرعى والمصابين ومنهم ذوو القربى كما فى فتن ذات البين ؛ وفيها راع التمثيل فى االمسلسل بالمحاكاة  - لا أرسطيا فقط وإنما كمجرد   depiction <!--  ؛ هذا فضلا عن النخوة صدد النساء والأمهات  . سمة خلقية تذكر باصلها العربى قبل ان يهجرها العرب بشكل مزر فى انقلاب سنتى 8 و 9 هجرية ومذكورا نصاَ فى سورة التوبة كما أحلنا فى بحثنا (وقائع إسلامية) .

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

<!-- Sr, Arthur Conan  Doyle/ The Adventure of Sherlock Holmes, 6 volumes in 1 , London, John Murray, Albemrle   street. W. مثال القصة الأولى the Scandal in Bohemia, p.3-29   

 <!--مثال سليمان شاه فى أخيه وتبنى ابنتيه سالجان وجومشتكا وهو ما ذكّرَ (أرطغرول) به (توتاكين) لدى تعقد مشكل سم (كوكورت) سيد الأوغوز بواسطة زوجة كوكورت الثانية فى سيادة ابنهما (توتاكين) نفسه  .

<!--  

<!--  فى شبه لهذه اللدولة الإجراية المطمح - إن لم نق الحُلم-  انظر مقالنا فى محكمة الحنايات الدولة / موقعنا على kenanaonline.coml موقع لدكتور عبد الحكيم العبد / يوتوبي محكمة الجنايات الدولية http://kenanaonlin .com/users/HAKIM/posts/413739

- وينظر "من مبادئ محكمة الجنايات الدولية " عبد الحكيم العبد م فكر السياسى الغربى والقومية المحافظة فى الشرق ن نشرة المؤلف1433هت -  2012م ص7

<!--  مقالنا عن أبوى التنظير لدرامى يونانيا ولاتينيا" ن كتابنا/ حصاد الأندية فى الادب المعاصر، نشرة المؤلف ، ط2 2016م – 1437هـ

ن ص 41 عن / كتاب الشعر لرسطو بن مخوماوس ... ترجمة وتعليق دز ابراهيم حمادة  أرسطو ، ط1 – 1999م ،   29 .((المحااكاة mimics  تمثيل لما هو كائن - لما يمكن أن يكون - ولما ينبغى أن يكون) ؛

- أما المحاكاة كـ  depiction فـهى كهى غلى حد ما  depiction  which is to a Certain extent similar  Wikipedia, the free encyclopediaا ة فى الأدرتنا ن ط2 2016م – 1437هـ 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

طبعتنا الثانية من ديوانى وحى الشاعرية منها د. هـ. لورنس
A kiss for 
D. H Lawrence 
1885-1930
A red flower falls to its dim reflection
Hush then ,never a word
A red flower falls to its red reflection,
The shadow dances up in affection

صهٍ صهٍ لا تنبِسَــنْ ، لا كِـلْمـةً 
فالوردة الحمراء تهوى قُـبـلـــةً
من فوق من أرخت عليه ظُــلةً
ظلان قد رقصـا هـوىً يتـولُّـــعُ
متوحديـْن فلاتَ صـــوتٌ يُسمعُ
اسمع أبا الحِنَّاء يحـكى المنظـرا
قد حدثته فِضةُ النهـــــر سَــرَى
فى صمته تحت الغروب مُثـوَّرا
(يا موجــــــة فضـــية تتدفـــــع
ماذا دهَى ماذا يقول الساجع)؟
الصفصفات المذهباتُ الراعشاتْ
تجنى الورودَ المبعَـداتُ الطافياتِ
(تَـعدادَ ما قد راشفا من قبـلات)

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2017 بواسطة HAKIM

ثورات الشعر الكبرى'

الفرنسى منطلقا عند حمادة ابراهيم<!--

(وجازة لمقدمة عامة)<!--

بقلم الدكتور عبد الحكيم العبد

ثورات الشعر الكبرى كتاب قيم كبير فى 612 صفحة من ترجمة حمادة ابراهيم مبنيا على مقدمة مركزة وترجمات لـ  118 نصا لـ 50  شاعرا مع التعريف بهم ومذاهب : الرومانسية - البارناسية - الرمزية - السريالية (وكل ما يطبع الشعر الحديث كله بطابعه من سماتها) من الفرنسيين والمبدعين فى الفرنسية .

 فى كلمة "شعر"[3]

ماخوذة هى – فى غجماع- على أنها من اليونانية poiesis  بمعنى فعل الإبداع دالا على الإبداع الدبى فى مقابل التاريخ بمعنى الكتابة التى تعتمد على الواقع أو ماسلف ؛ وبمعنى الاستمداد من الخيال الممكن الحدوث أو المشاكل للواقع .

 بهذا المعنى كان الشعر : ملحميا وغنائيا ودراميا ؛ وكانت المأساة والملهاة تتضمنان أجزاء غنائية يؤديها الكورس (ص15) .

 يتميز الشعر بلغته الخاصة فى كل لغة : تراكيب وأبنية صوتية وموسيقية وإيقاعية . كانت موسيقاه فى الإغريقية والرومانية "تعتمد على طول المقاطع وقصرها ؛ وهى فى الإنجليزية توزيع نبر accent  وفى الفرنسية والعربية مقطعية .

 

قصيدة النثر وغنائية الشعر:

تعتمد على طول المقاطع وقصرها كما هو شان كاتبى قصيدة النثر فى ق20 . لا يلغى هذا أسس العروض فى إطار القصيدة باعتبارها "وحدة تعبير مستقلة" ؛ "وهكذا اصبحت اللغة الشعرية هى الأسلوب النوعى للكتابة الأدبية بشتى ألوانها" ، مما يفسر لم كانت كل أنواع الأدب الثلاثة فى العصور الوسطى تكتب نظما كما فى فرنسا : ملحمة - رواية - وقصيدة غنائية .

 مع الاتجاه نحو الواقعية :

"مع الاتجاه نحو الواقعية اقتصر التعبير الشعرى على هذا الأخير.

 ثورة البلياد فى ق16 وفى العصر الباروكى:

نتيجة للمبالغة فى الشكلية والقواعد فى كل أنواع الأدب الثلاثة فى العصور الوسطى ثار فى القرن السادس عشر شعراء جماعة البليار فى فرنسا بزعامة دى بيلليه (ص 16) ثم رونسار . بعدها راج الشعر جدا فى العصر الباروكى"حيث جمع الشعر بين مختلف أشكال التخييل : فانتازيا - احلام - عنف - سرف روحانى حتى فى مسرحيات جارنيه وروترو حتى اوائل مسرحيات كورنى .

 قمة ازدهار الشعر الدرامى :

"بلغ الشعر الدرامى قمة ازدهاره فى ق 17 بفضل روترو وكورنى ثم راسين ، حيث تضافرت الشاعرية مع الدرامية فى وحدة المسرحية التراجيدية .. حتى إن كورنى كان يسميها قصيدة تراجيدية  " وكان لافنتين أعظم من جمع بين سمات الكلاسيكية وحرية الشاعر المبدع .

 زخرفية الشعر فى ق 18 ومولد الكلاسيكية الجديدة والشعر الحديث والرومانسية :

فى هذا القرن اقتصر التعبير الشعرى على الدور الزخرفى كما عند ڤلتير الذى بعد البون بين تراجيدياته وتراجيديات كورنى وراسين . تُشُكك فى شرعية الشعر ؛ ولكن ظهر مغتال السياسة أندريه شينيه شاعر الكلاسيكية الجديدة ورائد الشعر الفرنسى الحديث والأب الشرعى للرومانسية <!-- .

 الرومانسية / العصر الذهبى للشعر :

افتتحه لامارتين بديوانه التأملات عام 1820 ، قصيدا غنائيا كما عند هوجو وألفريد دى فينى . حاول الرومانسيون أيضا تعصير النوع الملحمى ، كما فى إليلوا دى فينى وجوسلان لامارتين اللتين لم تكتملا ؛ بخلاف ڤيكتور هوجو بثلاثيته أسطورة القرون حول الصراع بين الخير والشر وسقوط الإنسان وبعثه من جديد .

 ملل من الذاتية - مولد الفن للفن - تواصل بينهما - الپارناسية :

أسرفت الذاتية فى عرض الخصوصيات والسرائر وبدأ الشعراء يهتمون بقضية الشكل والمنظور : فنا للفن عند تيوفيل جوتييه وتواصلا بينه وبين الرومانسية عند شارل بودلير فى أزهار الشر . فى الفترة نفسها موجة الپارناسية مزيجا من جماليات الفن للفن والموضوعية المحسوسة وليدة المذهب الوضعى (النصف الثانى ق19) <!-- . تميز الشعر البارناسى بفن التصوير المتمسك بالكمال الشكلى للقصيدة ، مما نال من روحانية الشعر وتلقائيته

- نال التأثر بالمذهب الوضعى من شرعية الشعر كما نالت عقلانية عقلانية ق18 منها .

الرومانسية فى أعمق صورها - تحرر من القافية - القصيدة المنثورة - الرمزية :

اعتبرت الرومانسية "الشعر الطريق الأمثل للولوج إلى العالم الأسمى المقصور على الخاصة . عالم ما فوق الطبيعة بتعبير بودلير surnaturalisme  . فيها تحرر الشعر من شرط القافية وظهرت القصيدة المنثورة ؛ ولا سيما بظهور "أزهار الشر" و"قصائد منثورة" لبودلير كليهما . اكتملت "الفوق طبيعية" فى الحركة الرمزية على يد مفجريها الأربعة فيرلين - رامبو لوتريان- مالارميه ، وراع إنتاجها فى الربع الأول من ق20 بفضل المجيدين بيجى وكلوديل وفاليرى.

 ثمانينات ق19: مغامرة الشعر الكبرى (تجارب فى اللغة - دادية - سيريالية (صورة إيجابية للدادية) - صورة مبتذلة - أسطورية - تنبؤية - صوفية - غموضية - أشخاص - هوية تتفلت أبدا) :

كان على جيل الشعراء الجدد وقد أدركوا بلوغ الشعر بالمجيدين نقطة النهاية استلهام روح جديدة "فى إطار أزمة عميقة تتعلق باللغة الشعرية ذاتها" (آخرص 10). "وسار الشعر فى طريق القطيعة مع اللغة" بعدة تجارب فى :

<!--الدادية السلبية

<!--صورتها الإيجابية متمثلة فى السريالية

* هذا من خلال الوساطة الروحية والكتابة التلقائية وصور الأوهام والأشباح التى تفرزها الأحلام والكوابيس وعالم اللاوعى : أى بـ "فن شعرى جديد يستمد لغته من نفسه . وهى السمة التى تطبع الشعر المعاصر بأسره مع اختلاف موضوعاته وتوجهاته . صورة مبتذلة - أسطورية - تنبؤية - صوفية - غموضية - أشخاص - هوية تتفلت أبدا <!--.

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- - حمادة ابراهيم/ ثورات الشعر الكبرى، المجلس الأعلى للثقافة 2016م

<!-- - حمادة ابراهيم/ ثورات الشعر الكبرى، المجلس الأعلى للثقافة 2016م ، ص 15-20

<!-- حمادة ابراهيم/ ثورات الشعر الكبرى، المجلس الأعلى للثقافة 2016م ، ص15

<!-- - "جمع شعره بين .. المحور الإغريقى القديم (مثل مرثيته الفتاة الطارونتية) ؛ أما المحور الثانى .. (فـ) ملحمة أيديولوجية هائلة لم يسعفه العمر لأن ينجز منها إلا بعض الأجزاء الخاصة بالإله الإغريقى هيرمس و أمريكا التى كانت قد اكتشفت حديثا" (آخر ص17)

<!-- - "بدءا من لوكونت دى ليل حتى جوزيه ماريا دى لإيريديا و مرورا بكل من :

            - سوللى برودوم الرابط بين الشعر والعلم

            - فرنسوا كوبيه الرابط بين الشعر والحياة اليومية

وقد كانت بدايات فيرلين ومالارميه كانت فى الپارناسية ، ناشرين فى جريدة اپارناس المعاصر (آخر ص 18)

<!-- - صورة مبتذلة (سان جون بيرس)

- أسطورية وتنبؤية (بيير غمانويل)

- صوفية (جان كلود رينار)

- غموضية كاشفة (فرنسيس يونج)

- الأشخاص (رينيه شار)

- هوية تتفلت أبدا (هنرى ميشو) .

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة

التأليف عبر النظم

Interdisciplinary Approach

ضرورة لتفادى نقائص التخصصية الضيقة واكتساب ميزات الترابط الموسوعى

هل تذكرون موسوعات (السياسات لأرسطو) ، (الحيوان للجاحظ) ، (إخوان الصفاء) ، (المغنى لعبد الجبار) ، الخ الخ ؟

وفى عصرنا هذا الضيق والتعصب الناضح بالتشرذم سياسيا وأدبيا وفنيا واقتصاديا .

لذا كان خير تأليفات الفلسفة قديما : يونانيا وعربيا  تأليفات المدرسة المشائية      Peripateticos  ، وفى النقد والبلاغة متعت فى ظل مدرسة أدباء الكتاب والمذهب الذوقى المترصن (الأشعرى) .

 

واليوم تمة من يحاول من منطلق التخصص أساسا وعبر النظم انفتاحا وسهرا ومتعة معايشة وولاء تواصل أجدنى أحوج ما أكون لرأى القراء والمتخصصين فيما ألفته فى النقد والبلاغة والسياسة والتربية والأدب والترجمة والفنون ؛ وللأمانة من منطلق متخصص أدبى .

 

إن (بين النظُم) عندى لا تدعى لنفسها الكمال ، ولكنها تعرض وتقترح وتعول على المستقبل ، وفيها لدىَّ المؤلفات التالية :

 النبذات مجمعة من الموقع

(افتج الملف المرفق كاملا متضمنا المؤلفات فى : الإسلاميات ، الشعر والقصة ، الأدب والعروض والفنون ، النقد والبلاغة , التربية والسياسة)

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2015 بواسطة HAKIM

مؤلفات د. عبد الحكيم العبد

 (نشراقتصادى ويطلب تليفونيا)

01289063054 سيار (موبايل)  

56214413 02 - 4284473 03- - 472715507

تسلسل

العنوان

1

تأصيل النقد والتذوق فى المناهج والنصوص العربية

2

الأدب البيانى والقصة العربية فى النقد الحديث

3

عودة الحب (الديوان الأول)

 

4

الحروف الفواتح فى القرآن الكريم The Opening Letters in The Holly Qur'an

5

معجزة الإسراء والمعراج The Miracle of The Night Journey

6

الحروف الفواتح وقصة الإسراء والمعراج:تناول بلاغى نصى أصولى وأدبى  The Opening Letters And   Night Journey

7

علم الكلام فى الإسلام قضية محورية بين النقد والبلاغة وأصول الفقه والفلسفة 1991م

8

 علم الكلام فى الإسلام من التأويل إلى التجريب : قضية محورية بين النقد والبلاغة وأصول الفقه والفلسفة

9

أبو العلاء المعرى ونظرة جديدة إليه: تمحيص نقدى حضارى وفنى، ج1، ج2

10

النقد البلاغى العربى عند عبد القاهر الجرجانى

11

نحو فلسفة للحياة والتربية العربية

12

التربية العملية/ اقتراب عام وتناول فى إطار تخصص اللغة العربية

 

13

إحياء البلاغة العربية  

(أربعة أجزاء فى مجلد واحد أو مفردة)

الجزء الأول

♦ دراسات حديثة وآليات ضبط وعولمة

♦ البلاغة فى الدرس العربى الحديث : قطعية وانحراف – تأصيل وموازاة – تحديث وتوصيل

14

إحياء البلاغة العربية 

الجزء الثانى

البلاغة وعلم المجاز : رصيدا ومصطلحات – حقيقة ومجازا

15

إحياء البلاغة العربية 

الجزء الثالث

تقنيات علم البلاغة فى البيان والمعانى والبديع (عروض توصيفية وشروح نظرية وجدولية وأيقونية)

16

إحياء البلاغة العربية 

الجزء الرابع

عروض تحليلية وتطبيقية وتذوق للبُنَى والصور الكلية ولدقائق الإبداع

17

ثالوث القيمة فى المسرح والفنون والثقافة

18

علم العروض الشعرى فى ضوء العروض الموسيقى ط3

19

هجرة الحب : قصائد الغزل والغضب (الديوان الثانى)

20

الثقافة السلافية... Slavic Culture

21

الوجيز فى الأدب العربى/العصر الجاهلى -الصدر وأمية -عباسى- حديث

22

مدخل إلى النقد الأدبى

23

الفكر السياسى الغربى والقومية المحافظة فى الشرق

24

الفكر السياسى الغربى والقومية المحافظة فى الشرق

25

النحو العربى الميسر

26

العربية لغير الناطقين بها Arabic for The Non Arabic Speaking Students

27

الميول والتربية القرائية فى الوطن العربى:محاولات تنظير وتطبيق وتخطيط على المستويات الوطنية والقومية

28

بين الشعبية والعامية فى الشعر العربى المعاصر 1434هـ 2013م

29

وحى الشاعرية : ترجمات شاعرة من الإنجليزية وعن الأكرانية

30

من الأدب الأكرانى والثقافة السلافية

31

الاحتكاك الحضارى العربى الغربى الحديث

32

دراسات فى المسرح

33

بين الأدب والفنون الجميلة

34

دراسات فى الشعر العربى المعاصر

35

دراسات فى الشعر والقصة بعمان

36

القصصية العربية من البيانية إلى المعمارية

37

الاتجاه النفسى فى الأدب والنقد

38

اللغة العربية بين المدارسة والممارسة

39

الوسيط فى تطور النقد والتفكير الأدبى فى مصر فى الربع الثانى من القرن العشرين

40

النقد الجمالى ونظريتا الجمال الأدبى والقرآنى فى الدراسات العربية الحديثة

41

النحو الجديد : حلم يتحقق

42

to
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 10 مايو 2015 بواسطة HAKIM

1- رغم ظاهراتية  Phenomenology هذا الديوان ، كحدث فى أفقنا الثقافى المدنى المعاصر(حيث جاء مجترئا على نشر محاورات شعرية متغازلة بين ناشطين أدبيين : أديب وأديبة) فإنه يصعب علينا أن نصنفه فى مدرسة معروفة ، ولا نستطيع – حتى-  أن نعده فى فن إبداعى أو تقليدى محدد : غزل – مدح -  نقائض أو معارضات (بدرت منى تسميته محاورات) . ويبدو لنا پرناسيا Parnassist  أبعد عن تمثيل شعور ذاتى أو ذاتى جمعىّ  لبعده عن تمثيل الأمة والعالم اليوم بمعانياتهما وواقعهما المفرط فى الحساسية والمأساوية وجدية الخطر الداهم ؛ وإن لم يعدم ديواننا هنا عينات كانت حرية بأن تعد فى الفن للفن 
Art For Art’s Sake  والرومنسية طبق أصلها القيِّم Typical Romanticism    بما فيها من هادفية لم نعدمها فى أبرز مثال عند أوسكار وايلد نفسه Oscar Wilde  . وهى قضية ينبغى أن يكون مفروغا منها الآن  
 
وسنعود لتلمس جذور لهذا الحَراك الثقافى المهذب الذى شارك فيه شاعرانا : تلمسِه فى تراثنا العربى التليد عند الجاحظ الذى استخدم فيما استخدم (وبمعنى من المعانى) منهجا تفسيريا دينيا Hermeneutic   كما استخدم نحوا من منهج تنويري تحذيري ميتافكشنست Metafictionist  ؛ وبتعريبنا "...مُصحصِح" ؛ مجترئا - هو الأول - على إخراج المرأة للمجتمع المثقف ؛ ومحذرا - فى - آن معا - من مخاطر التعامل فى العلاقة تجارة أو عشقا   .

2- كانت دعوة وَيِلْد للفن والفن فى انجلترا تتمة لدعوة چوستاف فلوبير فى فرنسا لمذهب الفن للفن على أساس فصل الفن عن الأخلاق (ظاهرا فى تدخلنا ؛ لأن أخلاقيتها غير مقحمة أو مفتعلة بقدر ما هى جمالية تماما) ؛ وقد وجدت الرأى نفسه عند بيتر فى عرض E.M. Forster  الذى مثل لدعوى الفن للفن برواية ماكبث - مع ما فيها من أوجه عديدة تعليمية وتاريخة ونفسية -  وانظر تطبيقات لنا فى ذلك على أبى العلاء   . والأهم ما بينه "روسو" من مناقضة "كانط" لنفسه فى قضية فصل الفن عن القيمة الأخلاقية  ، مما لعله يكون مفروغا منه الآن  .

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2014 بواسطة HAKIM

قصة الميتافكشن

(القص المعارض) وأمثلة لها

الدكتور عبد الحكيم العبد

مركز اللغات والترجمة – أكاديمية الفنون

الميتا فكشن metafiction  (معجميا) وبتعريبنا القصة المصحصحة <!-- :

مصطلح يقصد به " الكتابة القصصية التى تتعامل مع موضوع الرواية وما يتعلق بها من مفاهيم بأسلوب ساخر وذاتى" <!--

وفى اصطلاح نقاد الأدب : "هى أسلوب الكتابة التى تستعرض سماتها التقليدية باستمرار ، التى تكشف بصراحة عن شروط إبداعها ، وهى التى من ثم تستكشف العلاقة الإشكالية بين الحياة والرواية" <!-- .

 هى رواية من قبيل "النصوص المضادة" كونها "ناقدة للذات بشكل كاف أو راديكالى (نفسه ص 73)  ، "لأنها تقوم بتحويل القارئ (حتى ولو كان طفلا) إلى مشارك واع وليس زبونا يمكن التلاعب به بسهولة" (ص76) .

وكذلك "لأنها .. قد تقوم بوظيفة توفير نقد فعال للنصوص الأكثر انتماء للتيار السائد وتحديد حدود شاعريتها" (ص81) .

الميتافكشن والنظريثة الأدبية الحديثة:

"قدمت النظرية الأدبية الحديثة رؤية للذات ليست ككيان واحد وجدى ومتكامل ، لكن ككيان إشكالى . كرواية تخرج من تعدد أصوات أنواع الخطاب المختلفة" (ص76)

 أمثلة لأعمال ميتا فكشن عند جيو موسى: [4]

<!--[endif]-->

أ‌-      <!--[endif]-->قصة استراحة Brea k time :   لأدان شامبرز :

"فهى تتبع رحلة صبى مراهق اسمه ديتو لبلوغ مرحلة النضج والرجولة ، مارا بأول تجربة جنسية له وعلاقة بوالده المريض ورغبته فى الهرب من الإحساس الخانق للحياة فى المنزل" وبالرغم من واقعية هذا الموضوع ؛ إلا أن " أساليب سرد هذه القصة هامة بنفس أهمية القصة ذاتها .. يبدأ الكتاب بتقنية شاملة تستدعىاب  دراسة عملية كتابة القصة بأكملها"  : بدءا بقول سورجان صديق ديتو له بمشابهة الأدب عديم القيمة للحياة .

تحداه ديتو برغبته فى تأليف مختلف لقصة : "سوف أستعمل أى أنواع النثر ... أو الشعر أو الكتابة" . وما اصطنعه ديتو فى كتابته هو تقرير عن رحلاته ، استخدم فيه حوارات ونسخة مطبوعة على الآلة الكاتبة وتيار الوعى . صيغة المتكلم وصيغة الغائب (ص76) وكرتونا وقوائم وتقارير وخطابات ونكات وكتب تاريخ وكتب إرشادية وفقرات مقتبسة وحواشى وتخطيط ونصوص وأى قدر من الكليشيهات الواعية لذاتها .

"تؤكد قصة استراحة على حرفية نصها وتبعات تلك ، بدلا من كبحهما ، وكما جاء فى عبارة باختين Bakhtin  حواري dialogic ؛  ومن ثم ينظر إلى الأصوات داخل القصة وكأنها نسبية حتى لا يتم إعطاء شكل واحد وضعا مميزا ، مثل حالى القلق والترقب (اللذين أحاطا) بمشهد السطو (الحال) التى كسرتها المؤثرات المتناقضة مع النكات التافهة ومقتطفات مقتبسة من أعمال ديكنز وتشوسر <!-- ، فضلا عن بعض التقاليد الواقعية ذات الأهمية فى تزويدنا بالقدرة على السيطرة على نصوص الميتافكشن .. ومن ثم الحفاظ على القارئ بعيدا عن التشويش الشديد.

فعندما عاد ديتو بـ هيلين إلى خيمته بغرض إغوائها كان ديتو يسرد الواقعة بصيغة المتحدث...إلا أن عملية الإغواء ذاتها أخلت فجأة بأى مشاعر تتناسب مع الموقف فى نص واضح ، عندما انقسم النص فى الصفحة إلى عمودين :

يعرض عمود الجهة اليمنى إلى رد فعل ديتو على الفعل الجنسى ، ثم ينقسم بدوره على صوتين : يعبر الجزء المكتوب بالأحرف المائلة عن محاولاته الأولى للسيطرة على نفسه (عشر تسعات يساوى تسعين) والتى تحولت بالتدريج إلى إيقاعات أشبه بإقاعات مولى بلوم الجنسية (هل هذا ما يجعل (77) الجسم.ز هل هكذا تعبر عن كونك بخير جاك"

 

تظهر فى أسلوب الكتابة العادى الأحداث التى يمكن رؤيتها بشكل أفضل (انزلقت يداها على صدرى) . يصبح الصوتان واحدا فى لحظة الذروة..

 

يقدم الجزء الجزء الأيمن (نفترض الأيسر) من الصفحة وصفا واقعيا ا جافا لممارسة جنسية من كتاب تربوى لـ سبوك . يحقق هذا شعورا بالتباعد عن استغراق ديتو فى الحدث لأنه بالرغم من أننا نشاهد مشاعره بوضوح وأفكاره إلا أننا أيضا علينا قراءة هذا الجزء ثلاث مرات حيث يظهر وضع ديتو فى كل مرة أكثر إثارة وعبثية لأنه شديد الوعى بذاته .

 

هذا الجزء مثال للرواية يظهر لنا (هذا) المنظور المتناوب (منها) مدى تشارك كاتب الرواية والقارئ فى بناء شخصية ديتو وليس له أى مرجع واقعلى (إى إشارة إلى الواقع) .

 

جزء آخر يحمل عنوان من هو ديتو؟ . (فيه) أعطانا المؤلف سلسلة من التقنيات الوصفية (التى) أقام ديتو من خلالها (شخصيته) مانحا إيانا فى نهايته مساحة كى نضيف فيها له أى سا بالهويةمات أخرى نعتقد أنها هامة ، وقد تبدى لى مما قرأته قبلها وبعدها كيف يظهر ديتو مهووسا (ربما مهووسا) كما هو عليه حاله بالضبط .

 

والبادى أن كل مغامرات ديتو العديدة قد مكنته من الوصول إلى درجة أكبر من الوعى بذاته . فبينما كان ينضج جنس يا وعاطفيا رأينا بعض الأمل فى علاقته مع والده . ووجه السخرية فى هذا أن التغير الذى حدث هو ذاته ما تحقق من خلال الرواية . يؤكد على هذا عند نهاية القصة بعبارة باربرا هاردى الشهيرة : هل تقول إننى مجرد شخصية فى قصة . يرد ديتو : أليس كلنا شخصيات فى قصة؟ (ص78)

 

الاستراحة إذاً رواية ميتافكشن عظيمة للمراهقين . تماما مثل كتب شامبرز الأخرى مثل : أرقص فوق قبرى و الآن أعرف Now I Know  التى استفادت أيضا من التقنية التجريبية ؛ لا لكى تحطم نظرتنا إلى رواية المراهقين (فقط) لكن لاتجاهاتنا للشذوذ والدين أيضا .(ص79)

 

<!--قصة خطوة خارج الطريق  A Step off the Pathلبيرت هنت :

نوع آخر من رواية الميتافكشن ، تعمل كالخرافة التى عرفها سكولز كرواية تقدم عالما واضحا وغير متواصل بشكل راديكالى عن الذى نعرفه . وبالرغم من ذلك يعود لمواجهة ذلك العالم بإسلوب إدراكى معرفى . وكذلك   تاريخية - والتى كما تجادل لندا هتشون- تكشف التاريخ كنص مفككة اتستمراريات الروايات السردية عن الماضى .ز بإشاراتها العابرة إلى المغامرات الخمس الشهيرة الشائعة لـ إند بليتون ، (حيث) يمكننا ببساطة فراءتها كقصة لتمضية الوقت ، تقع فيها مجموعة من الأطفال فى أسطورة الملك آرثر ؛ إلا أنه يكمن خلف هذه التقنية التقليدية فكرة أن المغامرة بكاملها تبدو كأنها لم تحكها شخصية أحد داخل الخط الرئيسى للقصة فى الكتاب .  

لقد حذرنا المؤلف منذ البداية بأن هناك عطلة نهاية أسبوع طويلةأمامنا ؛ ومع ذلك يبدو جـ ُو القصاص الشاب وكأنه يبنى ويقوم بهيكلة ما يحدث فى القصة الرئيسية ، لكننا أحيانا ما نشك فى ذلك ، ويطلب المؤلف منا أن نناقش سلطة المؤلف أو الراوى فى القصة .

لقد ناقشنا العلاقة بين عالم قصة الملك آرثر والعالم الحقيقى باستمرار من خلال وضع خطوط قصة بديلة ، ومن خلال مكالمات تليفونية محيرة ومربكة من أحد العالمين إلى الآخر ومن خلال الرواية ذاتها حيث تفقد اهتمامها بالقصة التى تبدو (ص79) وكأنها تروى ذاتها بذاتها . ومن خلال جعل ميرلين شريرة وامرأة جعلنا هانت نعيد قراءة التاريخ الثقافى . وبقيامه بذلك يوضح لنا أن الواقع والتاريخ هما هيكلان متخيلان .

فقد سمح لنا أن نقرأ بطريقة تقليدية إلا أنه حذرنا من مناقشة هذه المشاركة .

<!-- قال مات : لا ، سوف يختلط عليكم الأمر مع الحياة الحقيقية . بإمكانكم تغيير ما يحدث فى الواقع ، لكن ليس بإمكانكم تغيير القصص . لقد توقف عن التفكير أم أن العكس هو الصحيح؟ (ص80)

يعد الكتاب أقل وعيا بالذات من قصة استراحة ، لكنه قد يمد المراهقين بمقدمة مثيرة للتفكير للهزل أو المرح الموجود فى الميتافكشن . تماما كما يفعل كتاب فئران الكتاب لطونى نولس . نفس الشىء مع القراء الأصغر سنا .

ج- فـئـران الكتاب لطونى نولس :

 تلفت الفئران الانتباه فى هذا الكتاب إلى تقاليد التتابع وترقيم الصفحات والخط الطولى والتوتر ، وهم يزحفون خلال ثقوب الكتاب ويتسلقون فوق حواف الصفحات . وحتى تسلقهم بصعوبة خارج الكتاب على المكتب الذى يوضع عليه .

<!--اترك الكتاب .

<!--وكيف يمكن ..لنا أن نفعل ذلك؟  

<!--يقول كيبس : أمر سهل . فقط تسلق إلى الخارج هكذا .

يسكبون بعض الحبر على المكتب.. تسيل منه بقعة إلى الكتاب وتكبر حتى تصبح مسحة سوداء على الصفحات الأخيرة . وعندما يعودون إلى الكتاب تخيفهم آثار أقدامهم المحبرة على الصفحة البيضاء .  بالطبع يقررون فى نهاية الكتاب قلب صفحة جديدة .

ولأنها قصة مرحة وذكية ليست فئران الكتاب نصا مضادا بنفس الطريقة التى بها استراحة وخطوة خارج الطريق .

 

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- - كما فى الاستعمال المصرى اليومى ، وله سنده فى المعجم الوسيط / طصحصح الأمرُ : تبين – ..... – الصُّحءصُح و الصُّحْصوح : المحقق الذى يتتبع دقائق الأمور فيحصيها ويعلمها"

<!-- بمفالنا على موقعنا/ kenanaonline.com/hakim عن قاموس أطلس  الموسوعى إنجليزى – عربى ،  ، Atlas – Ensyclopedic Dictionary  English – Arabic

             الشركة الدولية للطباعة ، المنطقة الصناعية الثانية ، مدينة 6 أكتوبر ، ط3 ، 1425هـ - 2005م

<!--  أدب الطفل : نقد معاصر ، تحرير بيتر هنت ، ترجمة د. إيمان حجازى ، مركز اللغات والترجمة ، أكاديمية الفنون ، نسخة حاسوبية لمراجعه عربيا د. عبد الحكيم العبد ، 2013م ، ص 73

<!-- جيوف موسى / ميتافكشن والرسم التوضيحى وشاعرية أدب الطفل ، ضمن كتاب بيتر هنت/ أدب الطفل نقد معاصر ، بدءا من ص 71

<!--  "وفى أوقات أخرى تصبح رحلة القارئ أشبه بما يطلق عليه شامبرز Chambers 1985 : محاكاة حية فضلا عن كونها بغوية ، مثل الرسم والخطابات وحتى الصفحات البيضاء تساعد على المضى فى القصة"  (ص77) 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 290 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2014 بواسطة HAKIM

<!--

<!--<!--<!--

متمثلا واقع مصر المزرى - كما كان - فى طابور الرغيف أمام أحد الإفران ، حشد المؤلف شخصيات عمله فى شبه محشر أرضى ومعراج طائر نحو قاهرة جديدة :

-        شخصيات الرواية : خيريّها (عم رزق صاحب الفرن حكيما نصوحا - إبراهيم إسلام وهاجر عبد الرازق مُريدين متمثلين عبر التاريخ - ماجدة طنطاوى منقبة الجمال النظيف المحبطة) ؛

-         وشريّها (العنكبوتى- الدلالة - الصراصيريين ( سمعان شامير – أبونا عبد الملاك – الشيخ متولى) ؛ وأحد استغلاليى المثقفين( منسى عبد الرازق) ؛ فضلا عن البينيتين :الحاجة فاطمة (أم الخيرية هاجر والاستغلالى منسى) ؛ والعائدة إلى الصلاح  (نعيمة أوستين) .

بهذه التقنية الروائية الواقعية الكاشفة ونهايتين : مفتوحة ومغلقة ، يحتدم تصارع فكرى وقيمى حياتى مثير حول رغيف الخبز معنى شريفا وقيمة ، ثم مسحورا منزوع البركة  بفعل التكالب والاستغلال تاركا أثره فى كل مناحى الحياة فى مصر بعد الانفتاح وفى العالم لدى العولمة .

يسير الصراع بكل فريق نحو نهاية من جنس ما اختار فى حياته حتى لا يكون ثم من منجى لأحد فى هذا الواقع المنذر بانفجار أعتى من النووى (انفجار الشر) . ويبقى عم رزق وصحبه ومن يلحق بهم ممن تشرر بمفازة أو كهف داخل الفرن وعبر نفق يطلعون فيه - عبر مخيلة عم رزق الشافة وقد تحول  إلى حضور ميتافيزيقى يناجونه من وراء الغيب خلال فيزيقيتهم وعبر رسائل صوت وصورة - على من يشاءون من معارفهم فى لعنة القاهرة ؛ وإذ ينفتح طريق العبور نهاية النفق ويظهر أبو الهول الجديد على صدره شبه كبسولة فضاء (353) يخاطرهم عم رزق ويوجههم للصعود يسيرون بظهورهم أول الأمر إلى قمة الجبل للنظر والاعتبار بعبرة القاهرة القديمة (354) ؛ وتتمثل لهم القاهرة القديمة أسفلهم بكل صورها وصرصورييها وعنكبوتييها يطلون من ثم جميعا بما فيهم شريون تطهروا ومستضعفون سمح لهم بالدخول ، ويشيرون بأصابع الفضح والاتهام على ما عده طالحا وبؤر فساد مصطحبا ما صلح فقط من المعالم فى مصر: مآذن - كنائس - يهودية أصلية - نيلا جامعات - ثقافة – الخ -.. تتحصل لهم العبرة عظات ومن ثم يوالون الصعود بوجوههم - لا بظهورهم - نحو آفاق جديدة راكبين هودج العبور(372) .

 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة



 بناء على مقاربات لنا فى التراث وفى بعض محليات وعولميات توافرت لهذا الفن الشرقى ووَفق تصنيف لنا فيما تفرضه الفضائيات اليوم من فرز وحذر، (تحـَتـَّم عليَّ) التفرقة فى الرقص الشرقى بين:الطقوسىّ النفسى الاجتماعى، والتشريحى الجمالى النضجى، والتعبيرى، والمهارى، والإثارى.

* ما بالنا إذن والجوهرى فيه تمامية الجمالية الجسمانية النسائية، فى مقابل كمال الأجسام الرياضى فى الرجال.


* أو قد يكون من قبيل العلم بالمرأة: لا مجرد محظيات تركيات أو جوار فى قصور؛ بل نماذج: منهن تامات ذكيات مثقفات: مغنيات أو عازفات، كما قارب الجاحظ (255هـ - 965م)<!--  فى كتاب القِيان؛ حيث الحسن عنده هو "التمام والاعتدال...فى الخرط والتركيب" <!-- ؛ ونراه من زاوية العلم بالنضج فى المرأة (مُـعـْـصـِـرا): بلغت شبابها فى سلم تطور جسدى/عمْرى متفقها فيه عند العرب<!-- ؛ وربما لم تقصر الجماليات الغربية عنه فى مراحلها المهمة.

*ثم ما بالنا وبعض هذا الفن الشرقى الذى يرى فرديا محدودا، أو متدنيا، قد يرقى بالدراسة والتوظيف والموسقة إلى ما يشاء مصمم الباليه نفسه ؟! . وسيلى تصنيف لنا في هذا وذكر تنظير عربى حديث كما سيلى الوقوف على توظيف رائد – لم يخل من هفوات حقا – ولكنه مهم لبعض كبار المخرجين الطليعيين المسرحيين استثمارا للرقص الفردى : الهندى والآسيوى الفردى وغيرهما.

مرفق المقال كاملا 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!--  - مقابلة الهجرى بالميلادى/

- كتاب التوقيعات الإلهامية في مقارنة التواريخ الهجرية بالسنين الإفرنجية والقبطية، تأليف اللواء محمد مختار باشا، دراسة وتحقيق وتكملة د. محمد عمارة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

<!--  - الجاحظ / كتاب القيان للجاحظ نشرت من طرف : مدونة بلال عبد الهادي  |  في   10:28 ص  9، 10 فى تنزيلنا http://bilalabdulhadi.blogspot.com/2013/02/blog-post_9154.htmlكتبهابلال عبد الهادي ، في 2 نيسان 2011 الساعة: 20:58 م

<!--  - فى المرأة حسب السن:

الناهد : التى برز ثديها وارتفع . نهد نُهودا . ويقال نهدت المرأة : كعب ثديها ؛ فهى ناهد وناهدة ، ج نواهد .

- نهد الإناء : قرُب من الامتلاء . ونهد فلان : نهض ومضى . ونهد لعدوه أو إليه نهْدا ونَهَدا : صمد وشرع فى قتاله .

* (الوصف فى حال المرأة آخذة فى البلوغ يبدو كأنه من منظور البروز).

- الكاعب : التى نهَد ثدُيها . ويقال كعب الثدى ؛ والشىء : جعله مكعبا ؛ والعدد : ضربه فى نفسه مرتين ؛ والإناء : ملأه ؛ والثوب : طواه طيا شديدا.* ( الوصف فى حال المرأة يبدو كأنه من منظور الحجم ).

- المُعـْصِر: الفتاة التى بلغت شبابها .

الثَّيِّب : من ليست بِكرا {مجمع اللغة العربية/ المعجم الوسيط}؛ وقيل من مات عنها زوجها أو طُلِّقت {مجمع اللغة العربية/ المعجم الكبير}
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة

الدكتور عبد الحكيم العبد

فى شعر الدكتور غالى : ديوان ودقائق إبداع

أولا: ديوان النفخ فى قربة الوطن للشاعر الدكتور مختار على غالى

(ترتيبا ومذهبية - طبقة وتوصيفا – رأسيا وأفقيا – حكما.)

 

1 – العنوان اسم رابع ديوان لدكتور غالى عندى :

<!--أولها : أحزان مصرية ، يوليو 1982م ، طبعة شخصية

<!--الثانى : أقمار البهجة ، إيداع 2002م ، ط ميريت

<!--الثالث : السفر إلى الداخل ، إيداع 2003م ، ط ميريت

<!--الرابع : النفخ فى الرماد ، إيداع 2004م ، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب . يتضمن قصيرتين وثلاث مطولات كما سيلى .

 

2 - الدواوين :

أ -  مع جودة الفن فى نظمها ونسجها تقطر حزنا وإحباطا ، مثلها مثل الكثير الذى توسع له الثقافة المصرية فى الحضور لكونه لا خطر منه : لعبة تنفيس    STEAMOFF  أغذى لعقدة السادية الدكتاتية السائدة . كالرومنسية ، مع الفارق . – والأخير على سبيل المثال : شكاء بكاء غالبا ؛ ولكنه ييكنى ويرمز بوضوح مثقف فوق مستوى فهم الرقيب المتماهى غالبا ، وأحيانا يضرب فى الصميم الاجتماعى والسياسى المعوز للحراك والتثوير والتغيير ؛ بما فى ذلك الخليج الذى طالته صواعق الشاعر بمجرد خروجه منه بالنظر إلى تاريخ طبع "النفخ ..........".

ب - - أول الدواوين أحزان مصرية ، وآخرهـا النفخ فى قربة الوطن ، وما بينهما أقمار بهجة خابت ، ثم سفر إلى الداخل بصريح العنوان . حنقه هائل على فقد القيم وبوليسية  الدولة والثقافة  ؛ ومع ذلك له وصل حميم لسدنتها ، كما يدل حديثة عن قربه منهم وإهداؤه لبعضهم . <!--

 

3 – على مستوى الطبقة (بين صف طويل من دواوين محدثينا) :

تأملت وضعها فى مكتبت بينى وأعدت وضعها جميعا مصطفة كالتالى أو قريبا منه :

- دواوين غالى أوائل أو من من بين أوائل هذه الدواوين شاعرية فى هذا المذهب إلى جوار :

- المباغتة ولا يسأل الطير لمدحت قاسم

- أغنية فى غابة مشتعلة للدكتور محمد زكى العشماوى

- النفخ فى الرماد لسعد عبد الرحمن

- أغنيات من زمن الخوف للدكتور ابراهيم صالح

حوار مع الأيام للدكتور سعد دعبيس

- تأملات فى المدن الحجرية لمحمد ابلراهيم أبو سنة

- غناء الأشياء للدكتور حسين على محمد

- ديوان عازف الأرغن لعبد الشافى داود

- بين امرئ القيس وبينى للدكتور أحمد تيمور

- إيقاظ الفراشة التى هناك / مختارات الأهرام من قاسم حداد

- سلة من محار للدكتور حسن فتح الباب

- الأعمال الكاملة للشاعر عبد الوهاب البياتى

- المختار من نازك الملائكة (الهيئة)

- أعمال شتى لصلاح عبد الصبور

- المختار من شعر أمل دنقل

- الهجرة من الجهات الأربع / مجموعة لـ أحمد سويلم – فرج مكسيم – نصار عبد الله – عمر بطيشة

- سلوى ورد الغواية لأشرف البولاقى

- المختار من شعر محمود درويش

- همس الجوارى لنادية حسام الدين

- الولد الطيب تاه لجلال عابدين

- رقم الموت و أربعة مواسم للخريف لياسر أنور

- وداعا أيتها السمراء و ليلى شهد العزلة لأحمد بخيت

- الحياة فى توابيت الذاكرة لعبد الستار سليم

- السبعة لعادل عزت .

- قصائد قصيرة و مسافر بلا وصول للدكتور كمال نشأت .

- فى هواها كان عمرى لمحمد على عبد العال

- المختار من شعر سعاد الصباح .

ثم فى منثورية وشاعرية معا ربما نلحق بهؤلاء :

<!--أربع حركات ، مختارات لسعدى يوسف

<!--الصمت العابر كالفضيحة ، مختارات الأهرام من أنسى الحاج

<!--مختارات الأهرام من أحمد عبد المعطى حجازى

<!--أعمال أدونيس "شبه المضادة" للعروبة . <!--

- توقيعات على جسد الماء لطاهر البربرى .

4 - توصيف ديوان النفخ فى قربة الوطن :

أ - - يقول الدكتور حسن فتح الباب فى تقديمه للديوان بأن الشاعر "مسكون حتى النخاع ببهجة الإبداع ولوعته" .أقول : بلوعة الإبداع فقط فى تقديرى . ميثولوجية تراثية ناعية وفنائية شابية أخرى أو دنقلية قاتلة . نقيض للأدونيسية أو شبه نقيض لها على الأقل .

ب -  ويقول "تتجلى فيه الأصالة : بناء فنيا ورؤية شعرية . صياغة وتضمينا من التراث وتوظيفا من قصصه . تضادا وجناسا وترديدا. ولعلى أضيف أن حظ الديوان من الخيال حظ عظيم ، كما أن كناياته فاعلة بلذعها وتكثيفها وغزارتها

ج -  يظهر فيه فى رأى المقدم الفاضل الهم العراقى /:والإيرانى / الكويتى ، أكثر من الهم الفلسطينى ؛ ودون تطرق إلى سبب الأسباب الأمريكى فى ذلك كله . وأضيف أنه ليس ثمة أدنى إيماءة إلى مصر إلا فيما  احتمله وجعه من عد البترولى لقمة العيش على المعار لديه  :

                              لله ما فعل الزيت بالجوهر الفرد

                              أعمل فى كل شىء

                              وتأخذ من كل شىء

وتملأ منه عباءاتك البيض والسود

ثم تبص على كسرة الخبز تلك التى

أتسقطها من حواليك حرَّى . <!--    

د – وأرى أن الشاعر وأضعافه الساخطين جميعا يبسطون المشكل المؤسى الأوسطى اليوم على المستويين العولمى الإنسانى، والقومى العربى الإسلامى . تحرروا من قيد الإشكالية، كما تحرروا من قيد الشكل الجزل التراثى ؛ فطالت أنفاس تفعيلياتهم إلى ما يشبه اللاحد ؛ دون أن سبر درامى أو كشف رؤيوى أو ( حتى )  تنفيس شاف ( تطهيرى   catharsis ) : أى أنه ليس ثم سبر أو تنبؤ أو وجدنة جمعية تألفية تعبوية حشدية أو ( حتى )  تحريضية ؛  بل مجرد steam off  ، كما يريد الغرب ؛ وأعيذ جماعة فضفضة من ذلك . وأذكِّر بالنابغيات والكلثوميات ، وبهوجو وفلتير و . و ..

هـ -  مع ذلك يبدو أن الشاعر بسط المأساة فى عنصرها المعزول الوحيد . وذلك فى القصيرتين الوحيدتين بالديوان :

- "سؤال برىء" <!--   : أشطورة من فى نحو صفحتين هى الأقصر والأخص غنائية : من أى وجر للذئاب أنت – لا  الكئيب – أن يخدُِم الشيطان – أكثر مما يحلم الشيطان ؟!

- "رحلة الشيطان" : وهى أشطورة فى نحو صفحتين أخريين أضافهما إلى سكاكينة  كرة أخرى باعتباره: قابيل مر من هنا – يفتعل الضوضاء – يفعل – يقول – قلت له .- ما ذنبنا – رائحة البغضاء – وخلف الفضاء – ممتلئا بزهرة الدماء

– ويتأوه الرقيب على جزائر النسيان كناية تطعن برأسين : رمزا لرغبة فى عدم التذكر أو تعريضا بفلذة الجزائر .

و -  "ولا ريب أن هذا " المابين "

                    خذ هذا الطير المقصوص جناحاه

                    فى رحلتك الكبرى

لكنى أرجوك

أن تصحبنى فى الرحلة دون شعار

دون شعار حتى لا أسقط فى المابين

و– وإن كان الشاعر قد مسرحه تقريبا من منظور ممانع  <!--  ؛ ذو صلة بوجود الشاعر فى الكويت سنتى 90 – 1990       م كما تدل تواريخ بعض أشطوراته المطولة . كما أنه ترجمان خيبة المواطنة فى مصر ذاتها إلى الآن على الأقل ؛ مما يكرس الشعور بالقهر مع العجز وفقد الأمل ؛ فى حين لا يصنع الشاعر لنفسه ولا لمجتمعه (موقفية  أو  حركية  ) كالنابغة أو عمرو بن كلثوم أو هوجو أو فولتير إلخ .كما أومأنا ؛ رغم بوادر موقفيات فاعلة من حولنا .

5 - على المستوى الرأسى : دقائق تعبير و تقطيع نفَََسِِ ملحمى  طويل وَفقا <!-- للذوق ( لفظية وأيقونية ووزن):

أ- للنصوص مقوماتها  التى تشهد لها على مستويين على الأقل : مستوى الدقائق الإبداعية الـ  MENIATURES     ، ومستوى السمات العامة أو الرابطة ؛ ولا يبقى للمداولة إلا مستوى القيمة ، الذى نختلف فيه . وهذه هى أبعاد النظرة الأيقونية فى  خدمت للتراث بأدوات علم النص الحديث <!-- :

من دقائق ذلك عند الشاعر ما يأتى:

أ-  أن الفظ يبدو عاميا وإحياؤه يقتضى تأمله على المستوى البلاغى ومن ذلك :

وتشرب تشرب

حتى تشخ على العابرين ( النفخ فى الرماد / مشاهد فى زمن الحرب ص  53

اللفظ فى عاميته اليوم يباشر المعنى عن فعل الضرورة المعروف

<!--يظن القارئ العادى مجازينه محصورة فى تكنيته عن احتقار الحاكم العربى لشعبه

<!--لكن الحقيقة أن اللفظ يوجع بمجازين فى آن : المجاز الأول الغائب من المجاز اللغوى أو العقلى المشهور وهو استعمال صفة الفعل مجازا عن فعله ؛ إذ هو وصف لصوت فعل الضرورة هذا وليس هو بداءة ، المعنى الثانى التكنوى المذكور .

ب - ولعل ما أضمنه هذه المدارسة  من نظر فى ذلك من زاوية الوزن ، فى نص  سعدت بتسلمه من  الشاعر قبل : يجزئ فى هذا المقام أيضا ، إلى جانب ما يتوارد خلال العرض من لفتات لهذه الدقائق ؛ على أن أعكف على هذا المستوى الرأسى  على فى متسع آخر : ألفاظا  و مجازات  .

ج - فالنص: عمل شطرى طويل فى قالب مبتكر من وزن المحدث . أسلمت الصياغة صخبها لموسقة داخلية حاملة لعمق وجدانى  حداثى صوفى ووزن ( سريع متباطئ أو وقور) <!--  بـ  (تفعيلة فعْلن × 4  × 3  ) =  12 ).

د -  ساعدت هذا الهدوء العميق :

-  ثقوب عروضية مجترئة (فعْل = مطوية فعلن / (حرتس) حذف رابع التفعيلة ساكنا وثانى سبب ؛ وإن سجل الطى  لتفغعيلات أخرى ) (– فعِل = تحريك الثانى – رغم حظر تقليدى – إ‘ضافة إلى الطى الثورى المذكور) .

– البلوغ بعدد التغعيلات إلى الحد الأقصى المقبول فى الذوق النبرى (12) كما فى الموشحات : غصنان وسطر دور – لو أحسنا  التوزيع السطرى .

 - ومع التسامح بإضافة أظفار إلى جارحة على حساب عدهما فى الوصف .

أعــر   ف كم   هى أظـ  فارجا  رحةٍ     لو تنـ    شب فى   جسد  حـى  لا تتـ  ـركه   إلا     حرَضا .

/  ْ  /   /  /  ْ     / / / ْ    / ْ / / ْ   / // ْ    / ْ / ْ     / /  /  ْ    / // ْ   / ْ /ْ   / ْ / ْ    // / ْ  /ْ/ْ      / / /  ْ

فـعْل    فعــِلْ   فعِلن       فاعلن  فعِلن    فعْلن     فـعِـــلن   فعِلن   فعْلن  فعْلن   فعِلن  فعْلن   فـعـِلـن

 

 

أعــر   ف كم   هى أظـ   فارجا    رحةٍ

/  ْ  /   /  /  ْ     / / /  ْ    / ْ / / ْ    / //ْ

فـعْلُ    فعــِلْ     فعِلن      فاعلن    فعِلن

لو تنـ    شب فى   جسد  حـى

/ ْ / ْ     / /  /  ْ    / // ْ   / ْ /ْ

فعْلن     فـعِـــلن   فعِلن   فعْلن

 

لا تتـ  ـركه   إلا     حرَضا .

/ ْ / ْ    // / ْ  /ْ/ْ      / / /  ْ

فعْلن   فعِلن  فعْلن   فـعـِلـن

 

-  إبداع يستثمر فقه التوقيع الشعرى العربى غير المستنفد فى العربية ؛ وله مشابه من الأعاريض الأجنبية ، حتمتها المعاصرة أو الثقافة الواسعة والهم العام ؛ بما لعله يكفينى فيه لإشارة إلى مذاقات شعرية متنوعة فى بحر واحد كالرجز ، أو فى فئة وززنية غربية كالإيامب فى الإنجليزية أو غيرها . <!--

- هذه الخصيصة نفسها هى التى أهلت نصا للشاعر – خلال إحدى ندوات فضفضة لأن يقع عليه نظر أحد تلاميذى فى كنسير أكاديمية الفنون ليؤلف عليه . وقدم العمل فى قالب عالمى فى حضورنا معا بدار الأوبرا فى إحدى أمسياتها سنة 2004م .

6 - على المستوى الأفقى (السمات العامة) :

-  قدرة الشاعر على ملحمة الواقع أو التراث أو الميثولوجيا العربية قدرة تستحق وقفات ؛ إذ ليست  معالجته فى ذلك مجرد تضمين أو استعارة على أهمية ذلك بحسب ما وعدنا بذلك على المستوى الرأسى أو الدقائق الإبداعية  ؛ بل هى نحو من  تشكيل ملحمى موضوعى ،  يوشك يهيمن عليه  نضح وجدان جمعى يقف على قدم أرسخ أمام الفلكلورية البطولية الشعبية نفسها ، كذا البروميثية العربية . يصدق ذلك فيما أرى  وإلى درجة (الأفعولة / الأمثولة) "المونودراما" :

أ - فى "يوميات الحارث بن عباد" : فى  تسع دورات ، يمكن أن يزال تكلف فصل بعضها المتمادى فى البعض ، بمجرد  الاقتصاد فى المكررة "قربا مربط الخيل" ، وببعض تنصيص للمنصوص ، وببعض - التخطيط " الأصلي لمسرح الأحداث" ( التصحثة  Mise-en-scine : ) <!--

- الحاكى أو الراوى يراقب ذاكرة الخيل :

-  تسترجع بكرا ووائلا – دمشق وبغداد - - قلب طهران – من يبوء بشسع الطواغيت منا الآن قاتلا ومقتولا – وورد  سافر فى العمق مثل شعاع سنى .

– الصواريخ لا نهابها ولكن ظهرنا مكشوف – نساؤنا والذئاب على سنة الحرب

– الأفق مزدحم بالضحايا – ومن ذا الذى يتمدد فى جسد نبوى؟

- أين النعامة – والذئاب تطالبنا منذ رأس الحسين بشربة ماء وتغرق فى دمه البشرى .

- همام ما مات – وشيخ القبائل منتفخ فى عباءته – وشيوخ القبائل تتدثر بالسامرى – يكبر فى ساحة الحرب – نواقيسه فى الكنائس – تماثيله فى المساجد – إله ذهبى .

- بعيد عن الموت يسكن – والذئب بعين وعين ورائى – لا يقدر لى افتدائى بغداد أو حبى طهران – وإن عدت من الحرب يصلبنى خلوا من الدم واللحم .

.- تقارير تدمغنى بالخيانة – كل الشهود – أبوء بلا ثمن ....- فى معبد وثنى .

- هلامية الحرب – مثل رياح الخليج – كل بسوس – كل الطواغيت - -ان كليب يسد الفضاء – وكان وكان .

- بجير تفرق بين القبائل – كيف ألم جوارحه من سحاب الطيور – كيف يقتص العربى من بلاده  التى تعرف الشرف العسكرى؟

– زرقاء تقطر فى أعين الخيل صبوتها -  تقرأ الخيل فى اللوح موعدها الصبح – لا تخدع بالنجمة المفتراة – لا هانت الخيل – لا هان موعدها الأزلى .

- لا تقربو الخيل وأنتم سكارى – ويا نار كونى سلاما على قلب بغداد .. طهران  - نسيت تذكرت  - موعد عودته كيف يذكر – فاتحته كيف تقرأ على من يموت بلا شاهد – وبلا موعد . يا نار كونى سلاما عليه وعلى أنا الميت الحى .

* وعلى أنحاء من هذا لا تمل فى إطار النزعة المونودرامية الجامعة نفسها اطرد رقيبه :

ب - و فى مطولته  مشاهد من زمن الحرب :

على لسان الرقيب يراقب الأرنب نافجة الأخبار (شبه دور مجىء الثعلب بالأخبار لأبى العلاء المعرى فى مسرحانيته "الصاهل والشاحج") – وفى تيمة النحس والسعد المناذرية العراقية القديمة – يدبج الراوى متقمصا الموقفية العربية الحالية :  جمل وعبارات تصلح للوجهين فى الوطن المخطوف :

وطنى أنا جنديك ؛ عبر الخوافين الجبناء – لتفوز بأحلى الوجهين –

- أنا ثورى – والوحدة حلمى – احذر .الخوذة – ويقول الراوى فى تعليق سرى – أن الشاعر فى الحالين – كذاب كالعادة – وخليق ألا يكتب عند الله وجيها .

- ويوسوس للراوى : ما للوطن ومالى – المجد خِلاس – ولكنه يستعيذ برب الناس .

- وبلا روح أو دم – سأقابل أبرهة - - وأطالبه بجمالى – البيت له الأمم المتحدة .

- ويعلق الرقيب أو الضمير المونودرامى : هذا رجل يحيا فى عام الفيل – منتظرا معجزة – ترميهم بحجار من سجيل

- وفى خلجنة أخرى بعد تمصيرية دنقل لتيمة أدعى إلى الحرب ولم أدع إلى المنادمة) – لم يكن السعد بينى وبينك عدلا – فكيف تطالبنى بنصيب من النحس؟ - والجد يتعسه الجد – كان كلانا على برك الزيت مسخا  - أنت لك الشرب حتى ... – ولى أن أشيد بدورك – (وفى مهانة المعار المصرى) : ثم تبص على كسرة الخبز .أتسقطها من حواليك حرى – فدعنى أبادرها – وكل له ثمن يا العزيز .

- لكن الضمير الثالث ينبه : وقوف الشعراء – عند مؤخرة القول – ليس على قدؤر المسألة .

- المقهور : أنا أفدى نصف إله – ينثر منخره فى وجه الشمس – كى يصل الكعبة بالقدس – (لكن) يا هذا البطل المغوار – فك إسارى  - أن تصحبنى فى الرحلة دون شعار حتى لا أسقط فى المابين .

- يقترب الراوى من سره. – كأنى سمعت هُتافا  - يقول الكويت الكويت – يوتوبيا تتخلق – جبال من الملح والثلج – تعترض الحلم –انظر المقال كاملا ى ملف مرفق .

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 93 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2014 بواسطة HAKIM

التراجيديا - الكوميديا- الملحمة:ثلاثتها فى فهمنا يمكن أن تدمج فى مصطلح محاكاة الأرسطى نفسه ، كما يمكن أن أدمج فيه تصورا رابعا من نشاط الطفولة فيما يسميه الكبار (اللعب) ، وهو فى الحقيقة جد جاد خالص خاص فى عالم الأطفال والفنانين ؛ ولعلى أيضا أدمج مضامين المصطلحات الأربعة كرة أخرى فى مصطلح خامس(التشخيص): سواء بترقية الحدس به عند العوام فى أجيال سابقة بعصرنا ؛ أو بالأحرى بالفهم العميق له عند عبد القاهر.

*ضمن مداخل كتابنا "حصاد الأندية" وتوطئة لدراستنا لمسرحية "طريق العودة لأبو قطيفة " بالتحميلات .

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 11 يونيو 2013 بواسطة HAKIM

<!--

<!--<!--<!--<!--<!--

 "غرناطة"

(من أقسام أجزاء ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور)

  [1]

1) تتجسد مأساة العرب المسلمين َ آخرَ عهدهم فى الأندلس ، لأبى جعفر صاحب المكتبة ، امرأةً عاريةً تنحدرُ فى اتجاهه . يتبين أنها  لا ماجنة ولا مخمورة ... يلُفها بمِلفِّه  ويقف فى برد قارس بباب حانوته حتى ارتفاع الشمس . يتبادل مع صبيِّهِ نعيم كلمات قليلة .؛ ويرمُقه نعيم بين رغبة فى إرضائه بالعمل وبين إشفاقٍ عليه . يستعيد نعيم ذكرى التقاط أبى جعفرله من اليتم والتشرد ...تربية أم جعفر له  ؛ وتعليمه حرفة الكِتَاب . لا يجيب أبو جعفر  نعيما وهو فى شروده فى صورة الصبية المسلمة وفى أخبار اجتماع الحمراء الذى أقر معاهدة التسليم ، وغرق المقاوم ابن أبى الغسان فى نهر شنيل . يعُدُّ رؤية الصبية إشارة شؤم تأكدت بخبر ظهور فتاة عارية غارقة فِعْلاً فى نهر شنيل . تتوارد أقوال الناس حول الاجتماع وموقف ابن أبى الغسان . يتابع أبو  جعفر معهم صوتَ المنادى بالبنود المعلنة من المعاهدة . وهاهما الوزيران : أبو القاسم بن عبد الله ويوسف بن كماشة بصحبة "دى ثافرا" مندوب فرديناند وإيزابيللا ملكى قشتالة وأرجون  ؛ لكن أبا جعفر يتعلق بسوابق سِجال رفْضٍ وقبولٍ لمثلِ هذه الشروط  : السلطان أبو يوسف المول - السلطان الأيسر- السلطان أبو الحسن الذى رفض دفع الجِزية - موقف الزغيبى المنحوس الحالى حتى أسروه . ومن خلال نفس  مطوقة مستريعة على حد السكين ، مع مَمِيل الشمس بِحَدَق أبو جعفر تتراءى له صورةُ الفتاة تكبُر بالموت وتتسع تغطى صفحة النهر .

 

النسخة الكاملة للعرض ( افتح المرفق)

 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2013 بواسطة HAKIM

رواية قصصية/حوارية ثرية جاذبة بـ : "أحداث وسلوكيات مثيرة" (ميلودراما) متعددة المحاور والمسارات، ذات سردية جمالية مشاهدية . مزيج معرفى جمالي هادف  تسير فيه الواقعية والرومنسية والميتافيزيقا والفانتازيا   والتأريخية. 


تابع الدراسة كاملة فى التحميلات  

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 24 مارس 2013 بواسطة HAKIM

 

Ӏ
بذور الواقعـية
(الواقعية الحديثة /الواقعية النقدية)
  فى الغرب – مواجهاتها فى مصر

1- فى الغرب :
رغم "أن القصة الغربية (فى عمومها) قد ارتكزت على بدايات لامعة نبتت فى أسبانيا مرتوية بعناصر عربية دافقة" ، وكذلك فى إيطاليا؛ <!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]--> ؛ و  رغم أن الواقعية كمذهب أدبى قد ظهرت فى الغرب منتصف القرن التاسع عشر ..، فإن هذا المذهب نفسه لم يعرف فى مصر إلا مع دارسينا العائدين من أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية ، أى بعد قرن من تبلورها فى أوروبا .
 بدأت الواقعية فى الظهور فى الغرب أوائل القرن التاسع عشر، وسارت موازية  للرومنسية . هذه الأخيرة تصور الذات الإنسانية الثائرة والعواطف النفسية الجامحة على نحو ما نرى فى أعمال هوجو وموسيه ولامرتين ؛ أما الواقعيون من أمثال فلوبير وبلزاك وموباسان واستندال فيحاولون النظر إلى الواقع الإنسانى نظرة تكشف عن حقيقته بعيدا عن الظاهر الزائف الذى يغطى مطامعه الخبيثة ولو بمظاهر أخلاقية أو خيرة .
تحارب الواقعية النقدية الشرَّ الذى تراه كعنصر أساسى فى النفس البشرية بمجرد الكشف عنه ؛ أما أن تغيرها أو تصلحها أو تحطمها فليس من اختصاصها ؛ لأن الفنان ليس مصلحا اجتماعيا يبحث عن إجابات وحلول لمشاكل المجتمع ، ولكنه يكتفى بإلقاء الأسئلة التى تكشف لهذا المصلح أو غيره عن الواقع وتعريته مهما كانت الحقيقة قاسية أو مؤلمة.[2]
2- مواجهاتها فى مصر :
غلبت هذه الدعوة على المفهوم الأدبى كله كما كتب معاصر لها فى مصر هو نعمان عاشور<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]--> .
- رآها ثارت على الدعوة الصارخة إلى الوجودية التى حمل لواءها عبد الرحمن بدوى والدكتور محمد القصاص ، خاصة وجودية سارتر التى كانت أقوى الفلسفات المسيطرة على الغرب آنذاك .
- عاداها زكريا الحجاوى وعبد الحمبد قطامش ومحمد على ماهر بدعوتهم إلى الواقعية الإسلامية المستندة إلى التراث الشعبى .
 - وقف فى وجه هذه مندور والقط والسحرتى بمذهبهم فى الواقعية الحديثة أو المعاصرة .  وعلى هديها بدأ نجيب محفوظ كتابة رواياته الأولى الصادرة بعد هذه الفترة :خان الخليلى – زقاق المدق – القاهرة الجديدة – الثلاثية . كما أخذت القصة القصيرة تتبلور كلون أدبى.[4] .
 كذا كان من أبرز سمات الواقعية الجديدة / المعاصرة فى مصر الحملة على الرومنتيكية التى كان يكتبها محمود كامل المحامى ثم إحسان عبد القدوس ويوسف السباعى وأمين غراب وغيرهم .
انتقد هذا الاتجاه الواقعى أيضا واقعيةَ القصص القصيرة لمحمود تيمور ، وحاول فى المقابل اكتشاف بذور الواقعية فى القصة القصيرة عند يحيى حقى (1905 -1992م) ؛ مما مهد لظهور كـتّاب القصة القصيرة الجدد فى الفترة التالية مباشرة ومنهم يوسف إدريس ويوسف الشارونى<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]--> .

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة

تاريـــخ مصــــر

تحرير متصرف [1]

بقلم الدكتور عبد الحكيم العبد

 

تاريخ مصر طويل مستمر في العالم ، لما يزيد عن (7000) سنة .

 * فبعد تجاوز فترة بدائية تقدر بـ (2000) سنة شاركت فيها مصر سائر المجتمعات الأولى التى لم تتمتع بنظم حكم بالمعنى القانونى ؛ امتد التاريخ المصرى المتحضر لما يزيد على (5000) سنة ، عبر عدة عصور :

(المقال كاملا بالتحميلات) 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2012 بواسطة HAKIM

تاريـــخ مصــــر

تحرير متصرف [1]

بقلم الدكتور عبد الحكيم العبد

 

تاريخ مصر طويل مستمر في العالم ، لما يزيد عن (7000) سنة .

 * فبعد تجاوز فترة بدائية تقدر بـ (2000) سنة شاركت فيها مصر سائر المجتمعات الأولى التى لم تتمتع بنظم حكم بالمعنى القانونى ؛ امتد التاريخ المصرى المتحضر لما يزيد على (5000) سنة ، عبر عدة عصور :

العصر العربى ، عبر عدة فترات أو نُظُم  حكْم ، منذ الفتح الإسلامى حتى أيامنا فى العصر الحديث

(المقال كاملا بالتحميلات) 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2012 بواسطة HAKIM

 

 

تفسير نشوئى للرقص فى طبيعة المرأة

من مقاربة هذا فى أدبنا الحديث تفسير نشوئى لا برنوجرافى للرقص فى طبيعة صباح (بوحة) عند فتحى عبد الغنى <!--:
حيث الرقص فى الأنثى الموهوبة فن طبيعي، انتقال الراقصة فيه من السكون إلى الحركة والعكس معيار وفرق  بين راقصة وأستاذتها. بالفطرى المترقى منه المرأة صنو للرجل المشغول تدفعه للإتقان، ذات موهبة أنثوية وذكاء فطرى وحضور إنسانى ولو لم تكن دارسة فى البداية- صفات افتقدها السيناريست حسن فى زوجته زاهية (ص51) وفى حسنية رفيقة الجامعة.
مع هذه الخادمة صباح (بوحة فيما بعد) فى غياب الزوجـة (ص45) السيناريست حسن وحيث الجنس حق والتزام. الحسية فيه واقعية جمالية لا برناجرافية<!--، يدور حديث عن الكسوف والحرية والشرف – حوار سيد وسيدة لا سيد وخادمة يوفر له معها وبها حوارا وسيناريو مثاليا واقعيا فى آن واحد (ص49) .
 
بفادى قنديل المخرج وهو المتعلم فى الخارج تختزل العلاقة فى كونها اختزالا لشغفه بمصر. ثمة يحجم حسن عن تطليقها . تكاد تضعضعها الحملة التليفزيونية المشنعة، ويصلح ظهور حملها من حسن من سلوكها وفكرها(سعدت بحملها الحلال من السيناريست). تعود ثرية إلى قريتها بالمنصورة، وتندمج مجددا فى عائلة الربيعى مع طفلتها راندا.
 
وهذا هو فادى الذى مثل  لها "الفتى المعجبانى"- يتصرف باعتبارعلاقته بصباح علاقة عمل بحته وفق وعيه الحضارى الغربى(ص113) . يختار لها جون برسوم مديرا لأعمالها وتصبح سيدة أعمال لها هلة ملكة بتعبير مخدومتها السابقة وتتكون لها ذات نظرة سياسية ترشح المرأة للراووغ السياسي.
 
د.عبد الحكيم العبد
 


[1]<!--[endif]--> - http://hakimelabd.blogspot.com/p/blog-page.html
عن رواية الطريق إلى هناك  لفتحى عبد الغنى: تناول توصيفى وملاحظات ، بقلم الدكتور  عبد الحكيم العبد ، والتفسير المذكور  ص267- نشرة الأولى (والتفسير فى هذه الفقرات مضاف فى تنقيح المقال وتطويره لهذه النشرة الثانية)
[2]<!--[endif]--> عبد الحكيم العبد/ القصصية العربية من البيانية إلى المعمارية، سبتمبر 2006م - رمضان 1427هـ ، من الفصل الثالث(ما يتساوى فيه كتابنا مع كتاب الغرب: وصف المسلكيات القبلية والبعدية وخلع الأفكار على الطبيعة) ص 114- 115+ إصابة الغربيين التعبير فى جوهر العلاقة لا محض العلاقة ص115+ وقزفهم على تعقيدات المشكل الأخلاقى فى صلته بالشخصيات وبالظروف ص116-117
- ومنذ 2006 على www.kotobarabia.com

 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 144 مشاهدة
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 355 مشاهدة
نشرت فى 3 يونيو 2011 بواسطة HAKIM

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »

عدد زيارات الموقع

256,478

تسجيل الدخول

ابحث