موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

تابع أدب وفن

edit

تقديم

 بقلم الشاعر

          "هجرة الحب: قصائد الغزل والغضب"  هو الديوان الثاني للشاعر بعد ديوانه الأول "عودة الحب شعر ذاتي بحت   " الهجرة هنا بعد العودة ، لا قبلها ، وهي تُبرِق برسالة الشاعر من قريب .

 

بين الديوانين نحو عشرين عاماً من الصمت الشعري الظاهري، انشغالاً بالبحث التخصصي وبالسفر ونحو ذلك من محاولات استرجاع المكان والمكانة المنغصين أبداً في الوطن الأم.  ولعل هذا هو سبب الطابع الانفجاري الظاهر في الديوان، ويقع الديوان في ثلاثة أقسام:

القسم الأول        :           قصائد وموشحات

القسم الثاني       :           ملحمة "الشكل والأصل".

القسم الثالث       :           تراجم شعرية معايشة.

* * * *

السفَر المذكور كان إلى غرب إفريقيا والخليج ، وهو اغتراب ربما تفاقم باغتراب داخلي أشد ضراوة . وقد أعقب الاغترابين في نهاية المطاف سفر إلى إحدى دول شرق أوربا أشبه النفيَ الاختياري، ولكنه لم يشعر الشاعر بالاغتراب بفضل قِصَرِه وعاطفتي الغضب والغزل ، وبسبب عنصر الدهش فيهه [1] .

لغضب الشاعر خاصة خلفيتُه في كتاب الشاعر "دراسات وشجون في المسرح والفنون" ،  وفي تمهيد وجيز ارتجله الشاعر بين يدي إنشاده العاصف بمكتبة القاهرة الكبرى لقصيدة "في مزعم التنوير : مشجاة النيون في فردوس الفنون"  . وقد مثلت هذه المشجاة وتلك المناسبة خلفية فى دراسة أخص للشاعر أيضا [2] .

                                      * * * *

أما الديوان بصفة عامة ففيض موحيات ثلاث، عاين الشاعر منها في عام واحد:

- " سـنوهوايت في يوتوبيا مملكة النساء" ،  التي تجسدت كابوساً في "برقت في الدجى"، وقطع أسلاك الاتصال بها في "الرنين ونغرة السكين" ، إلى أن تحرر منها في "قطعة العدم" .  وتنضح هذه القصائد بخلخلة العلاقة بين الرجال والنساء في مصر، حتى أو خاصة بالقانون  100 / 85 للأحوال الشخصية ، كما بين الشاعر فى ثلاث مقالات  بجريدة "آفاق عربية" [3] ، وثلاث قصص قصيرة ، فضلاً عن قصائد هذا القسم من الديوان، إلى جانب ملحمة "الشكل والأصل" ،  في القسم الثاني . وفي بعض ذلك شعر الشاعر بجمالية مبدأ رد الحديقة الإسلامي {الخلع الشرعي} ؛ لا كما فعلوا في تخلصهم الأخير عام 2000م ، بما سموه إصلاحاً في الإجراءات ، ولكن في إطار إصلاح متعمق جوهري للقانون الذي وقعه محمد حسني مبارك ؛ وهو ما لم يجرؤوا على مواجهة أنفسهم أو سبق إصرارهم وتبعيتهم فيه:

­يمضيه خوفو ثم يسربه تـ

حوتي بمجلسه على غفل

وتحوت راعي العدل لا يدلي

إلا بدلو المادح الهطل

والكل منقاد بلا حول

حتى رجال الأزهر المثل

وحفاو ذات الحلي والحلل

أفعى تفح السم في العسل

في ركبها الفقهاء في الذيل

وزراؤنا      في ذيل ذيل الذيل في الذيل

من يعط غير الذيل يستقل .

 

--  موحية الشاعر الثانية هي أمته  ، التي أسعدته هونا في "السهل الممتنع وفى " في رحاب الحور" ،  ولكنها آلمته في "عطلات   ؛ "موظف تحت الاختبار " ؛ " الشكل والأصل" ؛ "أيها الداعي إلى المحق" ؛ "إلى قاتل أبويه" ؛ "في مزعم التنوير" ؛ "النفي الجديد -" هذه وأمثالها اللواتي مثلن موقف الشاعر العام سنة السفر إلى أكرانيا إعارة أو نفياً كما أومأنا ، سنة غضبة فتيات الأزهر عام 2000 ، كما لا بد أن يذكر التاريخ ، أو سنة قطع المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية عدد من المواد وتعديلاتها التي على أساسها اطرد الإتيان بمجالس شعب شكلية ، ولا سيما ذلك المجلس الأخير:  مجلس القوانين المسلوقة، "سيد قراره"  ، في التعبير الذي صار أهكومة كل الموجعين من المصريين ، وهو من حوك رئيسه الحالي [4] .

 

      أما بطل هذا الإنجاز الشجاع فمحام فرد يعتمون على فضله ، كما يعتمون على كل صاحب فضل ،  وهو سيد النشرتي .  ولم تجرؤ الدستورية العليا نفسها على النطق بمطلبه إلا في الثامن من يوليو 2000م ، أي إلا بعد تسع سنين [5] .  وهذه هي المحكمة التي بلغ ما أصدرته من أحكام باللادستورية في مصر عشرات الأحكام منذ إنشاء هذه المحكمة سنة 1973م ؛ رغم أن الإطار العام ، النظام السياسى فى قمته دِكتاتى مكرس بحرس  مصنةع لنفس الغاية[6] .

 

عبرت قصيدة  "معلقة النفي الجديد" ،  وهي "بنت أكرانيا" ا لمعنونة باسم "اجعلي المارش هوينا"  عن مطرد غضب الشاعر وعن مطرد تحذيراته :

هل جهاد الحرب والأموال يغني

عن جهاد النفس والخلق الجديد؟!

فاشهدوا اليوم بمصر هول ما يلــ

ــقي المواطن لم يلوث من لغوب !!

وفي القصيدة ، كما في أمثالها:  موشحة 1  "تحب ألنا" و "موشحة 2 "بايع الأشرار"  وغيرهما تتمثل رسالة مصر من خلاله إلى حكامها وإلى العالم.  وخاتمتها "استعذ من حسدك النفس" أو "إيزيس الجديدة"  ، التي تبدو روحاً من "ذات الوجه الصبوح"، ومن ثائرة أزهرية ، أشبهتها "ذات الوجه الصبوح" في الكثير النقي والنبيل ، الذي يعز في نخبتنا الناشئة في ذلك المناخ الديمقراطي الزائف ؛ حيث تعز القيمة ويتضخم إرهاب المنصبية والتربح ، وتجد سورة "المنافقون" مصداقاً لها في المظهري الغالب فيما حولنا؛ حتى ليجد الشاعر فيهم مثل ما وجد شيشرون في شعب روما فساداً لا يقل ضراوة عن طغيان نيرون .

 

--- الموحية الثالثة إذاً هي ذات الوجه الصبوح : رؤيا الشاعر الأمل التي تمثلت حقيقة في "هديتان"، ورقيا من حسد النفس في "إيزيس الجديدة" .

* * * *

هذه من أظهر ما تحدثنا به قصائد هذا الديوان التي لم يكتبها صاحبها ، أو بالأحرى لم تنكتب لديه تسلية أو تمظهرا أو تكسباً، وإن كان يكون لها في كل فيض إفضاء أو شفاء من فرط غم وعناء، إيذاناً بمعاودة استئناف العيش ومناصحة الأحياء .

 

قصائد الغزل في الديوان تتسم بالهدوء وبنوع من الرومانسية ، لا يخلو من تأمل ، مما قد يَنْميه النقاد إلى الرقة والعمق الشديدين.  من ذلك في "ذات الوجه الصبوح" :

أهفو إلى الوجه الصبوح

يطل شمساً من حجابها الوضيء

وجدول الضياء

يشع من عينين

فى رونق السماء

ومنه في قصيدة "السهل الممتنع" :

ملحن من عزف فينوس على

وترشد بقلبي طرفاه

وبروحي منه لو أني أنا

واحد

ألف أنا

ألف حياة!

ومنه في موشح "تحب ألنا":

الحب ما نضح الكلام به

قد فاح آذر عبقه مسكاً

وأجل حب المرء ما أبكي!!

* * * *

رغم الطابع الذاتي المتفجر لأغلب مقطوعات وقصائد القسمين الأولين لهذا الديوان ؛ فإن بعضها اتسم بطابع ملحمي ، وداخلت البحر السائد فيه بعض تنويعات في الوزن ؛ ولا سيما في مطولة "الشكل والأصل" . قال في المهرجات للقانون ، بعد أن استثنى صوالح النساء الأوليات:

أشبن فى البيت لظي الغِل
وجعلن كسب الحرب للنذل
وعرضن أهل البيت للقتل
واقرأ صحافتنا على مهل:
ستون عرساناً قد انتحروا
قضوا وهم في أشهر العسل
منون قد قتلوا

بالخنق والحرق<

ية بالهرم‏Top of Form

 

 

التعبير الكنائى

فلسفته وأمثلة وتطبيقات  له فى الأدب والفنون التشكيلية

 

بقلم الدكتور

عبد الحكيم العبد

قسم التنشيط الثقافى- المعهد العالى للنقد الفنى- أكاديمبة الفنون

عضو جماعة شعراء الأكاديمية بالهرم<!--

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يونيو 2019م


 

 

 

 

المحتويات

 

◙ الكناية فى علم البلاغة

◙ عن ابتسامة الجيوكندا (كلمتى)

الموناليزا وأبو الهول

◙ ابتسامة الجيوكندا (قصيدتى)

◙ ابتسامة الموناليزا (قصيدة أ. د. تاج الدين)


 

الكناية فى البلاغة

البلاغة التى هى علم جمال اللغة – أية لغة (علم الجمال الخاص)، لها تقنياتها وأسرارها ومنها الكناية مقابلاها فى الإنجليزية لا يفيان بالغرض metonymy) و و epethit)<!--. وهى كتقنية تعبيرية فى اللغة تمثل فى الفن ، أىّ فن ، كنوع من المجاز . عرفوها فى العربية مفرقين بينها وبين الاستعارة (التىبدورها ليست مجرد تشبيه منزوع الأداة metaphor كما فى الأنجليزية، بأنها – أى الكناية- لفظ أريد به لازم معناه (رديفه) ، مع عدم وجود مانع من إرادة المعنى الأصلى ، كقولك : هو نظيف اليد ـ بمعنى أنه عفيف، أو أبيض الثوب بمعنى أنه شريف. ومن جميلها فى شعر عمر بن أبى ربيعة فى وصفه لجمال جيد من يتغزل بها ، مكنيا عن طوله بطول القرط المتدلى من أذنها على هذا العنق الأتلع الجميل ، كأنه عنق نفرتيتى الممثل فى تمثالها المعروف. قال عمر:

بعيدة مهوى القرط إما لَهاشِمٌ* أبوها وإما عبُد شمس ونوفلُ

قد تهدف الكناية بين ما تهدف إليه من عديد القيم الجمالية أو البلاغية إلى التعمية والتغطية، كما قال الشاعر :

أكنى بغير اسمها وقد علم الله خفيات كل منكتم<!--

والكناية – ولا سيما التصويرى منها - كما فى التشبيه والاستعارة والتمثيل البلاغى من سحر الكلام وأسرار الإبداع . ومنها ومن غير التصويرى ما يأتى ليفيد التعريض أو الرمز أو الإلغاز ، ويسمى الدال القريب منهـــــــــــا (الإيماء) كما يسمى ذو المرمى البعيد منه (التلويح) وَفق دلالة اللفظين فى المعجم العربى<!--؛ فهى بحق مختبر ذكاء كما فى علم النفس.

وتأتى الكناية تورية ، كما فى مثال عبد القاهر الجرجانى ، وهو قول الشاعر:

ليت شعرى ، هل أقولن لركب * بفلاة هم (و) لديها هجوع:

طالما عرستم (و) فاركبــوا بى* حان من نجم الثريا طلوع

الثريا: النجم المعروف فى السماء ، ورَّى به الشاعر عن مقصده وهو يعنى امرأته إجلالا أو حياءً من التصريح باسمها .

 

وتأتى الكناية أيضا (توجيها) لوجهين يراد أحدهما كما فى المثال:

"كان ابن جنى ممتعا بإحدى عينيه" ، إما قصدا إلى السليمة أو كناية عن ثواب الصبر على الذاهبة<!-- . وسنجد  فى توضيحى ونصى عن الجيوكندا احتمالا لتوجيه الرسام لأربعة أشخاص أو خمسة ، مما زاد من حيرة النقاد ومشاهديها المفتونين بها إلى اليوم .


 

 

عن ابتسامة الجيوكندا (كلمتى)

(عرضى لما ورد فى بعض الموسوعات من آراء النقاد فى الجوكندا)

 

الجيوكندا / زوجة الجيوكند ، أو الموناليزا ؛ والتسميتان لنفس اللوحة التى رسمها (ليوناردو دافنشى) المتساءل فى نسبه هو الآخر. وقف النقاد أمام ظاهرة الغموض فى وجه الموناليزا : ابتسامتها ومعناها فى شفتيها وعينيها ، وحتى فى وضع كفيها الأيمن على الأيس على غير المألوف فى العرف الزيجى المسيحى:

 

رأى بعضهم فيها سمة الرقة والحنان ، كأنما هى نظرة الأم ليزا أو السيدة العذراء ، حتى لقد صورها فنان عصر النهضة الآخر (رفائيل) وفى حجرها الطفل يسوع الإله أو المؤله. التفسير الذى انطبع به مطلع قصيدتى كما سيلى.

 

<!--لا أعرض لتوجهات غير جادة أو متهزئة من قبيل رسم من صورها سيرياليا تضع الغليون فى فمها ، ولا حتى لمن أزاح القداسة بتصويرها فى حفل خطبة من (يوسف النجار).

 

من التأويلات ما قرن ابتسامتها بأبى الهول ، ومنها ما ينسب ليوناردو نفسه من أنه – لشبه بينه وبين أمه (كاثرين فاك)- جعل الوجه له على نصف جسد والدته فى الوضع المغمض المذكور ويمناها على يسراها عمدا لعدم إظهار خاتم الزواج أو تركيزا على نعومة اليد واتسابيتها ورقة الأصابع. ولعل لهذا صلة بحقيقة زيجة أمه من أبيه رجل القانون (دافنشى) الذى عاشرها دون عقد شرعى وهى خادمته.

 

التأويل الثالث الذى أراه مبررا لابتسامة الجيوكندا (الموناليزا) قيل هو لـ (ليزا جيرادون) زوجة (الجوكند) الذى طلب من (ليوناردو) رسم اللوحة  لها ، واستغرب مع هذا أن يبقى ليوناردو اللوحة بحوزته فى سفرته لباريس سنوات عديدة ، وربما أثار مزيدا من التكهنات.

 

تأويل رابع قبلناه يكنى - ولو من بعيد- (يلوح) بجريمة (جانيت سبنس) التى كانت عشيقة الثرى اللندنى (هطون) والذى – فى عجالة منه- تزوج الندنية (درسلون) والتى وصلت علاقتها الزيجية بهطون معها إلى طريق مسدود وهو مستمر فى علاقته بجانيت سبنس. بسبب الغيرة أو الأنانية دست العشيفة السم للزوجة فماتت ، وحوم الاتهام نحو هطون وأعدم . بعد سنوات صرحت جانيت بالسر لطبيب .. وليسكنه ليوناردو ملامح اللوحة فى أحد التأويلات.

 

هل هذه التعقيدات المادية والمعنوية ، القيمية الاجتماعية والدينية والتحررية مما خلط البريئ بالشرير فى معنى الابتسامة فكانت ابتسامة مزدوجة الدلالة إلى يومنا ؟

 

*للوحة سمات أخرى فى رموش عينى الموناليزا وحاجبيها وفستانها ، أظهرها برنامج حاسوب متفدم رقيقة جميلة حية تنضح بذوق أنثوى ، ولكنها بدون البرنامج تبدو باحتة معمشة ـ إما بفعل الزمن أو المبالغة فى التنظيف.

* هذا فضلا عما أشاد به النقاد من منظر فى خلفية الصورة للجبال والوديان والسهول ، مما أفاض فيه أستاذنا الدكتور محمد جمال الدين عفيفى فى جماعتنا "شعراء الأكاديمية بالهرم" وقصيدته :"ابتسامة الموناليزا" ترد مسك ختام هذا المقال.

 

الموناليزا وأبو الهول:

أوردت الويكيبيديا: "يشير زولنر إلى أنه "ما من عملٍ من أعمال ليوناردو كان له تأثير أكبر من تأثير الموناليزا النوعي". فقد أصبحت المثال الحاسم للبورتريهات في عصر النهضة، ولعله ولهذا السبب ينظر لها على أنها ليست مجرد رسم لشخص حقيقي، بل تجسيداً للمثالية أيضاً."[66]

أشاد المعلّقون الأوائل كجورجيو فازاري وأندريه فيليبيان باللوحة لواقعيتها، لكنّ كتّاب العصر الفيكتوري اعتبروا أن الموناليزا مشبعة بالغموض والرومانسية. عام 1859، كتب تيوفيل غوتيه أن الموناليزا كانت "أبو هول الجمال الذي يبتسم بشكلٍ غامضٍ جداً"، وأنه "خلف التعبير يشعر المرء بفكرة غامضة لامتناهية ولا يمكن تفسيرها. ينتقل المرء ويضطرب ... ثمة رغبات مكبوتة وآمال تدفع المرء لليأس والشعور بالألم.".

بلورت الفقرة رؤى ثلاث لنقاد الفن التشكيلى وجمهورهم فى لوحة الموناليزا: وافعية ورومنسية 0حالمة أو مغامرة مثلا) وغموضية محيرة ؛ لفت نظرنا منها مقارنة ابتسامتها (أو موازنتها ) بابتسامة أبى الهول؛ فهل ابتسامة أبى الهول غامضة أو محيرة حقا؟

الإجابة على هذا من اللغة المصرية القديمة والتاريخ الفرعونى . يقولان:  الاسم فى أصله هو "حـو حـور نجـى" ومعناه "ابتسامة الشمس الشارقة" ، ويكتب رسما بالمصرية القديمة هكذا :                                      <!--

هذا هو الاسم الحقيقى لتمثالنا الرمزى العظيم ، الذى يربض فى مواجهة الشمس لحظة شروقها على هضبة الأهرامات الثلاثثة المعروفة، متضمنا ثلاثة رموز – أو قل كنايات فى واحد - : الرأس الإنسانى  للعقل والجسم للقوة (جسم أسد)  والنظرة إلى الشرق  شاهدة على تاريخية طقس التقرب للواحد الأحد ؛ وإن جاز أنهفى بعض مراحل التاريخ جهلت الحكمة من الأمر كله وغاب التجريد الكنائى فى العمل البليغ عن إدراك الناس أو بعضهم  وحل محلة عبادة للمادى . ألم نقل : إن التعبير الكنائى مختبر ذكاء؟ ، وهو ذكاء أعوز متأمل الفن أو الأدب أو الدين ، أعوزه إلى مثل هذه الخلفية التاريخية المستنيرة بالمحققق من كتب الأقدمين كما أشرنا.

 

مما يتردد بسبب نقص التذوق أو نقص المعرفة أو اجتزائها أو دخول الأهواء والعصبية أن الأهرامات وما إليها  بالطبع نتاج سخرة ، ومن ثم فما عساه يكون رأى البعض فى أبى الهول وابتسامته . تحريف الاسم إلى أبى الهول فى العربية ونظرة سخروية معذورة فى شاعرة نذكرها زارت مصر وأبدعت فى جوها وآثارها، هى الأكرانية (ليسيا كساك) ليسيا الأكرانية ، ومن نصها القوى الطويل فى أبى الهول بعنوان cΦΙНс ما ترجمته عندى:

أسدٌ كسولٌ يستريحُ بجسمِه فى الشمسِ مُدِّدَ للنُّعاس

والرأس كالإنسان كشَّر باسما عن شره المنساح فى الوجه الملمح

قد كان ذا الوجهُ البسومُ أشدَّ إخافةً من حر هاتيك الصحارى الخاويات الشاويات<!--

 

 

 

 

 


 

ابتسامة الجيوكاندا

شعر د. عبد الحكيم العبد<!--

(مع التحية لأستاذ الفن د. محمد تاج، زميل شعراء الأكاديمية بالهرم)


ابتسامٌ ذاك أم نورُ اليقين

طالعٌ من وجه مريمَةَ الحنون

ناظرٌ وجه يسوعٍ فى سكون

قر باسم الرب فى المهد المصون.

**

بعضهم قال: أبو الهول تماهى فى المباسم والعيون

ويحهم ، اسم أبى الهول هراء ؛واسمه

"حو حور نجى" ما كان إلا

بسمة للشمس فى توحيد دين

**

بعضهم بل وجهُ "لوناردو" تنكر، يزعمون

بعـضهم بل أمُّهُ "كاترنْ فكون"

من تسرَّاها - بلا عقد-

دفنشىُّ القنون

**

بعضهم يزعم "ليزا جيرادون"

زوجة الجوكند أو يستغربون

أنها حيزت بسفرته لباريس سنين.

**

أم تراه من "جنيت سبنسَ" فتون

حين من زوجة المثرى  "هطون"

بنت لندنه العصية "درسلون"

غارت المحظيةْ "جانيت" فى جنونْ

دست السم لها كى لا تكون

صخرة فى عِشقها السادى الرعون.

**

ماتت الزوجة وانعدم "هطون"

ولأن الحق حق والمنون

لا تُحاشيه عن المرء السنون

حصحص الحق أقرته الخئون

بعد حين ؟

وليعيش السر فى الرسم الحزين

خالدا فى بسمةً صفراااا حنوووونْ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إبتسامة الموناليزا
شعر د. محمد تاج الدين عفيفي<!--

لما ابتسمتي
زقزق العصفور
واتهز طرف الشجر
ومال برقة الحور
لمع شعاع في القمر
كأنه من بنور
بسمة تراها وراها
ودا سرّ مش مذكور
تحت الشفايف مموه
مختفي ومستور
سر اجتهد ليوناردو
داريه ولا يبديه
لكن تدلّ عليه
ألوان خطوط وسطور
باحت بسر انتشر
مع إنه كان محظور
ليوناردو حِرفي
وكان للحرفة معنى كبير
أسلوب مراوغ
دا مش صدفة
دا صاحبه خبير
حرفة وصنعة بدقة
هندسة وعلوم
ليوناردو شاعر ونحّات
وفيلسوف وخطير
بين أهل عصره وأقرانه
ودا المعلوم
بل في التاريخ ربما
واحد مالهش نظير
في كل لمسة لون
أو ابتكار مرسوم
أو خط له تحضير
في كل شكل أكيد ,

أصبح لنا مفهوم
كان له غرض تنوير
بالاختراع مهموم
فنان وعنده حضور
مين فينا مش عارف
شوف الشفايف بتبسّم لك

 ومش بسرور
الإيد على الإيد بتتمدد بكل فتور
بكل رقة وغموض
عشان بتلعب دور
حتى الجبال والجداول
شوفها في المنظور
نفس انطباع ابتسامة
بتدي برضه شعور
كل اللي شافها ، وكل اللي وقع نظره
لو كان سعيد ، مكتئب
أو حتى كان مكدور
ليوناردو سابق لعصره
يُحترم فكره
ضاف للي سبقوه في زمنه
وما يلى من عصور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اللوحات

<!--<!--

<!--<!--

أحد النماذج المطروحة لألوان الموناليزا الأصلية بعد استعادتها باستخدام الحاسوب.

 

المُوناليزا بفُرشاةِ ليوناردو دا فينشي

 

<!--<!--

الموناليزا

<!--<!--

بالفرنسية: La Joconde
بالإيطالية: La Gioconda

معلومات فنية

الفنان

لِيوناردو دا فينشي

تاريخ إنشاء العمل

ح. 1503 إلى 1519[1]

بلد المنشأ

<!--<!-- إيطاليا

الموقع

اللوفر، قسم اللوحات الإيطالية، الغرفة 6، (باريس، فرنسا)

نوع العمل

لوحَة فنية

الموضوع

عَلى الأغلب ليزا ديل جوكوندو[2]

التيار

نهضة عليا، عصر النهضة

المتحف

اللوفر

المالك

فرنسا[3]

معلومات أخرى

المواد

طِلاء زيتي، وَخشب.[4]

الابعاد

77 سم × 53 سم (30 in × 21 in)

موقع الويب

الموقع الرسمي (الفرنسية)  <!--<!--

**

<!--<!--

نسخة تعود للقرن السادس عشر الميلادي فيمتحف هيرميتاج والرسام غير معروف

 

width: 22.5%; border: solid windowtext 1.0pt; border-left: none; mso-bord
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6 مشاهدة

عدالة إجرائية : العدالة التى هى الهدف حقا أو ادعاء  عدالة إجرائية بلغة عصرنا الحديث - وهى  وإن كانت كانت تمثل تقدما ما - إلا أنها حتى ذلك الوقت كانت متلبسة بأعراف وتضاربات بحسب الذمم والمطامح أو المطامع والولاءات فى  العسر واليسر  ، فى السلم والحرب / الحروب التى لم تقلّ فيها نخائر التآمر وتحاسد ذات البين السلجوقى نفسه  شراسة وتمررا عن أعتى حروب العصور الوسطى بين الترك وجملة شعوب الأمة الإسلامية من جهة وبين كل من المغول والصليبيين - وحتى بعض المسلمين - وأضف الحشاشين المانويين من الجهة الأخرى .

مذهب فى حرب الفساد : مذهب البطل التراجيدى سليمان شاه وابنه أرطغرول من بعده فى مواجهة الفساد والتشرر الداخلى كأنه مذهب الحارث بن همام فى المقامات العربية  وبدرامية أقل جدية عند أرثر كونان دويل فى شرلوك هولمز<!-- : (كشف المَكْر السىئ بالمكر الطيب) .

 

ارسخ أمارات السيادة :

- من أرسخ أمارات السيادة حسب هذا المذهب إنفاذ القضاء ولو على أقرب الأقربين وكفالة أهله فى نفس الوقت <!--. وحقا  ضمن هذا تحاجزا عن اقتتال داخلى مُفْنٍ وضمن وجود أخيار صنعوا بطولات وشادوا حضارة وشرفوا إنسانية وخلَّفوا تراثا شاهدا (مجذرا عربيا إسلاميا) ، طامحا إلى  شبه مدينة فاضلة فى تاريخ أفضل لمن يعيد قراءته وعرضه وتأْريختَه<!-- فى ضوء التمدن الحديث وبآلاته المتطورة خاصة فى السياسة ديموقراطيا أو شوروقراطيا لو حسن استيعاب هذه الأردغانية الجديدة <!--.

- لعل من اخلاق هذه السيادة فى مشروع مدينة فاضلة كما اومأنا سمة احترام ذوى الصنائع الخلوقين وسمة النبل فى اخلاقية الدعوة للدين وفى معاملة الأسرى وفى احترام تدخل الاهلين لللتحاجز وفى عدم الإجهاز على الصرعى والمصابين ومنهم ذوو القربى كما فى فتن ذات البين ؛ وفيها راع التمثيل فى االمسلسل بالمحاكاة  - لا أرسطيا فقط وإنما كمجرد   depiction <!--  ؛ هذا فضلا عن النخوة صدد النساء والأمهات  . سمة خلقية تذكر باصلها العربى قبل ان يهجرها العرب بشكل مزر فى انقلاب سنتى 8 و 9 هجرية ومذكورا نصاَ فى سورة التوبة كما أحلنا فى بحثنا (وقائع إسلامية) .

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

<!-- Sr, Arthur Conan  Doyle/ The Adventure of Sherlock Holmes, 6 volumes in 1 , London, John Murray, Albemrle   street. W. مثال القصة الأولى the Scandal in Bohemia, p.3-29   

 <!--مثال سليمان شاه فى أخيه وتبنى ابنتيه سالجان وجومشتكا وهو ما ذكّرَ (أرطغرول) به (توتاكين) لدى تعقد مشكل سم (كوكورت) سيد الأوغوز بواسطة زوجة كوكورت الثانية فى سيادة ابنهما (توتاكين) نفسه  .

<!--  

<!--  فى شبه لهذه اللدولة الإجراية المطمح - إن لم نق الحُلم-  انظر مقالنا فى محكمة الحنايات الدولة / موقعنا على kenanaonline.coml موقع لدكتور عبد الحكيم العبد / يوتوبي محكمة الجنايات الدولية http://kenanaonlin .com/users/HAKIM/posts/413739

- وينظر "من مبادئ محكمة الجنايات الدولية " عبد الحكيم العبد م فكر السياسى الغربى والقومية المحافظة فى الشرق ن نشرة المؤلف1433هت -  2012م ص7

<!--  مقالنا عن أبوى التنظير لدرامى يونانيا ولاتينيا" ن كتابنا/ حصاد الأندية فى الادب المعاصر، نشرة المؤلف ، ط2 2016م – 1437هـ

ن ص 41 عن / كتاب الشعر لرسطو بن مخوماوس ... ترجمة وتعليق دز ابراهيم حمادة  أرسطو ، ط1 – 1999م ،   29 .((المحااكاة mimics  تمثيل لما هو كائن - لما يمكن أن يكون - ولما ينبغى أن يكون) ؛

- أما المحاكاة كـ  depiction فـهى كهى غلى حد ما  depiction  which is to a Certain extent similar  Wikipedia, the free encyclopediaا ة فى الأدرتنا ن ط2 2016م – 1437هـ 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

طبعتنا الثانية من ديوانى وحى الشاعرية منها د. هـ. لورنس
A kiss for 
D. H Lawrence 
1885-1930
A red flower falls to its dim reflection
Hush then ,never a word
A red flower falls to its red reflection,
The shadow dances up in affection

صهٍ صهٍ لا تنبِسَــنْ ، لا كِـلْمـةً 
فالوردة الحمراء تهوى قُـبـلـــةً
من فوق من أرخت عليه ظُــلةً
ظلان قد رقصـا هـوىً يتـولُّـــعُ
متوحديـْن فلاتَ صـــوتٌ يُسمعُ
اسمع أبا الحِنَّاء يحـكى المنظـرا
قد حدثته فِضةُ النهـــــر سَــرَى
فى صمته تحت الغروب مُثـوَّرا
(يا موجــــــة فضـــية تتدفـــــع
ماذا دهَى ماذا يقول الساجع)؟
الصفصفات المذهباتُ الراعشاتْ
تجنى الورودَ المبعَـداتُ الطافياتِ
(تَـعدادَ ما قد راشفا من قبـلات)

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 31 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2017 بواسطة HAKIM

ثورات الشعر الكبرى'

الفرنسى منطلقا عند حمادة ابراهيم<!--

(وجازة لمقدمة عامة)<!--

بقلم الدكتور عبد الحكيم العبد

ثورات الشعر الكبرى كتاب قيم كبير فى 612 صفحة من ترجمة حمادة ابراهيم مبنيا على مقدمة مركزة وترجمات لـ  118 نصا لـ 50  شاعرا مع التعريف بهم ومذاهب : الرومانسية - البارناسية - الرمزية - السريالية (وكل ما يطبع الشعر الحديث كله بطابعه من سماتها) من الفرنسيين والمبدعين فى الفرنسية .

 فى كلمة "شعر"[3]

ماخوذة هى – فى غجماع- على أنها من اليونانية poiesis  بمعنى فعل الإبداع دالا على الإبداع الدبى فى مقابل التاريخ بمعنى الكتابة التى تعتمد على الواقع أو ماسلف ؛ وبمعنى الاستمداد من الخيال الممكن الحدوث أو المشاكل للواقع .

 بهذا المعنى كان الشعر : ملحميا وغنائيا ودراميا ؛ وكانت المأساة والملهاة تتضمنان أجزاء غنائية يؤديها الكورس (ص15) .

 يتميز الشعر بلغته الخاصة فى كل لغة : تراكيب وأبنية صوتية وموسيقية وإيقاعية . كانت موسيقاه فى الإغريقية والرومانية "تعتمد على طول المقاطع وقصرها ؛ وهى فى الإنجليزية توزيع نبر accent  وفى الفرنسية والعربية مقطعية .

 

قصيدة النثر وغنائية الشعر:

تعتمد على طول المقاطع وقصرها كما هو شان كاتبى قصيدة النثر فى ق20 . لا يلغى هذا أسس العروض فى إطار القصيدة باعتبارها "وحدة تعبير مستقلة" ؛ "وهكذا اصبحت اللغة الشعرية هى الأسلوب النوعى للكتابة الأدبية بشتى ألوانها" ، مما يفسر لم كانت كل أنواع الأدب الثلاثة فى العصور الوسطى تكتب نظما كما فى فرنسا : ملحمة - رواية - وقصيدة غنائية .

 مع الاتجاه نحو الواقعية :

"مع الاتجاه نحو الواقعية اقتصر التعبير الشعرى على هذا الأخير.

 ثورة البلياد فى ق16 وفى العصر الباروكى:

نتيجة للمبالغة فى الشكلية والقواعد فى كل أنواع الأدب الثلاثة فى العصور الوسطى ثار فى القرن السادس عشر شعراء جماعة البليار فى فرنسا بزعامة دى بيلليه (ص 16) ثم رونسار . بعدها راج الشعر جدا فى العصر الباروكى"حيث جمع الشعر بين مختلف أشكال التخييل : فانتازيا - احلام - عنف - سرف روحانى حتى فى مسرحيات جارنيه وروترو حتى اوائل مسرحيات كورنى .

 قمة ازدهار الشعر الدرامى :

"بلغ الشعر الدرامى قمة ازدهاره فى ق 17 بفضل روترو وكورنى ثم راسين ، حيث تضافرت الشاعرية مع الدرامية فى وحدة المسرحية التراجيدية .. حتى إن كورنى كان يسميها قصيدة تراجيدية  " وكان لافنتين أعظم من جمع بين سمات الكلاسيكية وحرية الشاعر المبدع .

 زخرفية الشعر فى ق 18 ومولد الكلاسيكية الجديدة والشعر الحديث والرومانسية :

فى هذا القرن اقتصر التعبير الشعرى على الدور الزخرفى كما عند ڤلتير الذى بعد البون بين تراجيدياته وتراجيديات كورنى وراسين . تُشُكك فى شرعية الشعر ؛ ولكن ظهر مغتال السياسة أندريه شينيه شاعر الكلاسيكية الجديدة ورائد الشعر الفرنسى الحديث والأب الشرعى للرومانسية <!-- .

 الرومانسية / العصر الذهبى للشعر :

افتتحه لامارتين بديوانه التأملات عام 1820 ، قصيدا غنائيا كما عند هوجو وألفريد دى فينى . حاول الرومانسيون أيضا تعصير النوع الملحمى ، كما فى إليلوا دى فينى وجوسلان لامارتين اللتين لم تكتملا ؛ بخلاف ڤيكتور هوجو بثلاثيته أسطورة القرون حول الصراع بين الخير والشر وسقوط الإنسان وبعثه من جديد .

 ملل من الذاتية - مولد الفن للفن - تواصل بينهما - الپارناسية :

أسرفت الذاتية فى عرض الخصوصيات والسرائر وبدأ الشعراء يهتمون بقضية الشكل والمنظور : فنا للفن عند تيوفيل جوتييه وتواصلا بينه وبين الرومانسية عند شارل بودلير فى أزهار الشر . فى الفترة نفسها موجة الپارناسية مزيجا من جماليات الفن للفن والموضوعية المحسوسة وليدة المذهب الوضعى (النصف الثانى ق19) <!-- . تميز الشعر البارناسى بفن التصوير المتمسك بالكمال الشكلى للقصيدة ، مما نال من روحانية الشعر وتلقائيته

- نال التأثر بالمذهب الوضعى من شرعية الشعر كما نالت عقلانية عقلانية ق18 منها .

الرومانسية فى أعمق صورها - تحرر من القافية - القصيدة المنثورة - الرمزية :

اعتبرت الرومانسية "الشعر الطريق الأمثل للولوج إلى العالم الأسمى المقصور على الخاصة . عالم ما فوق الطبيعة بتعبير بودلير surnaturalisme  . فيها تحرر الشعر من شرط القافية وظهرت القصيدة المنثورة ؛ ولا سيما بظهور "أزهار الشر" و"قصائد منثورة" لبودلير كليهما . اكتملت "الفوق طبيعية" فى الحركة الرمزية على يد مفجريها الأربعة فيرلين - رامبو لوتريان- مالارميه ، وراع إنتاجها فى الربع الأول من ق20 بفضل المجيدين بيجى وكلوديل وفاليرى.

 ثمانينات ق19: مغامرة الشعر الكبرى (تجارب فى اللغة - دادية - سيريالية (صورة إيجابية للدادية) - صورة مبتذلة - أسطورية - تنبؤية - صوفية - غموضية - أشخاص - هوية تتفلت أبدا) :

كان على جيل الشعراء الجدد وقد أدركوا بلوغ الشعر بالمجيدين نقطة النهاية استلهام روح جديدة "فى إطار أزمة عميقة تتعلق باللغة الشعرية ذاتها" (آخرص 10). "وسار الشعر فى طريق القطيعة مع اللغة" بعدة تجارب فى :

<!--الدادية السلبية

<!--صورتها الإيجابية متمثلة فى السريالية

* هذا من خلال الوساطة الروحية والكتابة التلقائية وصور الأوهام والأشباح التى تفرزها الأحلام والكوابيس وعالم اللاوعى : أى بـ "فن شعرى جديد يستمد لغته من نفسه . وهى السمة التى تطبع الشعر المعاصر بأسره مع اختلاف موضوعاته وتوجهاته . صورة مبتذلة - أسطورية - تنبؤية - صوفية - غموضية - أشخاص - هوية تتفلت أبدا <!--.

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- - حمادة ابراهيم/ ثورات الشعر الكبرى، المجلس الأعلى للثقافة 2016م

<!-- - حمادة ابراهيم/ ثورات الشعر الكبرى، المجلس الأعلى للثقافة 2016م ، ص 15-20

<!-- حمادة ابراهيم/ ثورات الشعر الكبرى، المجلس الأعلى للثقافة 2016م ، ص15

<!-- - "جمع شعره بين .. المحور الإغريقى القديم (مثل مرثيته الفتاة الطارونتية) ؛ أما المحور الثانى .. (فـ) ملحمة أيديولوجية هائلة لم يسعفه العمر لأن ينجز منها إلا بعض الأجزاء الخاصة بالإله الإغريقى هيرمس و أمريكا التى كانت قد اكتشفت حديثا" (آخر ص17)

<!-- - "بدءا من لوكونت دى ليل حتى جوزيه ماريا دى لإيريديا و مرورا بكل من :

            - سوللى برودوم الرابط بين الشعر والعلم

            - فرنسوا كوبيه الرابط بين الشعر والحياة اليومية

وقد كانت بدايات فيرلين ومالارميه كانت فى الپارناسية ، ناشرين فى جريدة اپارناس المعاصر (آخر ص 18)

<!-- - صورة مبتذلة (سان جون بيرس)

- أسطورية وتنبؤية (بيير غمانويل)

- صوفية (جان كلود رينار)

- غموضية كاشفة (فرنسيس يونج)

- الأشخاص (رينيه شار)

- هوية تتفلت أبدا (هنرى ميشو) .

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة

التأليف عبر النظم

Interdisciplinary Approach

ضرورة لتفادى نقائص التخصصية الضيقة واكتساب ميزات الترابط الموسوعى

هل تذكرون موسوعات (السياسات لأرسطو) ، (الحيوان للجاحظ) ، (إخوان الصفاء) ، (المغنى لعبد الجبار) ، الخ الخ ؟

وفى عصرنا هذا الضيق والتعصب الناضح بالتشرذم سياسيا وأدبيا وفنيا واقتصاديا .

لذا كان خير تأليفات الفلسفة قديما : يونانيا وعربيا  تأليفات المدرسة المشائية      Peripateticos  ، وفى النقد والبلاغة متعت فى ظل مدرسة أدباء الكتاب والمذهب الذوقى المترصن (الأشعرى) .

 

واليوم تمة من يحاول من منطلق التخصص أساسا وعبر النظم انفتاحا وسهرا ومتعة معايشة وولاء تواصل أجدنى أحوج ما أكون لرأى القراء والمتخصصين فيما ألفته فى النقد والبلاغة والسياسة والتربية والأدب والترجمة والفنون ؛ وللأمانة من منطلق متخصص أدبى .

 

إن (بين النظُم) عندى لا تدعى لنفسها الكمال ، ولكنها تعرض وتقترح وتعول على المستقبل ، وفيها لدىَّ المؤلفات التالية :

 النبذات مجمعة من الموقع

(افتج الملف المرفق كاملا متضمنا المؤلفات فى : الإسلاميات ، الشعر والقصة ، الأدب والعروض والفنون ، النقد والبلاغة , التربية والسياسة)

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2015 بواسطة HAKIM

مؤلفات د. عبد الحكيم العبد

 (نشراقتصادى ويطلب تليفونيا)

01289063054 سيار (موبايل)  

56214413 02 - 4284473 03- - 472715507

تسلسل

العنوان

1

تأصيل النقد والتذوق فى المناهج والنصوص العربية

2

الأدب البيانى والقصة العربية فى النقد الحديث

3

عودة الحب (الديوان الأول)

 

4

الحروف الفواتح فى القرآن الكريم The Opening Letters in The Holly Qur'an

5

معجزة الإسراء والمعراج The Miracle of The Night Journey

6

الحروف الفواتح وقصة الإسراء والمعراج:تناول بلاغى نصى أصولى وأدبى  The Opening Letters And   Night Journey

7

علم الكلام فى الإسلام قضية محورية بين النقد والبلاغة وأصول الفقه والفلسفة 1991م

8

 علم الكلام فى الإسلام من التأويل إلى التجريب : قضية محورية بين النقد والبلاغة وأصول الفقه والفلسفة

9

أبو العلاء المعرى ونظرة جديدة إليه: تمحيص نقدى حضارى وفنى، ج1، ج2

10

النقد البلاغى العربى عند عبد القاهر الجرجانى

11

نحو فلسفة للحياة والتربية العربية

12

التربية العملية/ اقتراب عام وتناول فى إطار تخصص اللغة العربية

 

13

إحياء البلاغة العربية  

(أربعة أجزاء فى مجلد واحد أو مفردة)

الجزء الأول

♦ دراسات حديثة وآليات ضبط وعولمة

♦ البلاغة فى الدرس العربى الحديث : قطعية وانحراف – تأصيل وموازاة – تحديث وتوصيل

14

إحياء البلاغة العربية 

الجزء الثانى

البلاغة وعلم المجاز : رصيدا ومصطلحات – حقيقة ومجازا

15

إحياء البلاغة العربية 

الجزء الثالث

تقنيات علم البلاغة فى البيان والمعانى والبديع (عروض توصيفية وشروح نظرية وجدولية وأيقونية)

16

إحياء البلاغة العربية 

الجزء الرابع

عروض تحليلية وتطبيقية وتذوق للبُنَى والصور الكلية ولدقائق الإبداع

17

ثالوث القيمة فى المسرح والفنون والثقافة

18

علم العروض الشعرى فى ضوء العروض الموسيقى ط3

19

هجرة الحب : قصائد الغزل والغضب (الديوان الثانى)

20

الثقافة السلافية... Slavic Culture

21

الوجيز فى الأدب العربى/العصر الجاهلى -الصدر وأمية -عباسى- حديث

22

مدخل إلى النقد الأدبى

23

الفكر السياسى الغربى والقومية المحافظة فى الشرق

24

الفكر السياسى الغربى والقومية المحافظة فى الشرق

25

النحو العربى الميسر

26

العربية لغير الناطقين بها Arabic for The Non Arabic Speaking Students

27

الميول والتربية القرائية فى الوطن العربى:محاولات تنظير وتطبيق وتخطيط على المستويات الوطنية والقومية

28

بين الشعبية والعامية فى الشعر العربى المعاصر 1434هـ 2013م

29

وحى الشاعرية : ترجمات شاعرة من الإنجليزية وعن الأكرانية

30

من الأدب الأكرانى والثقافة السلافية

31

الاحتكاك الحضارى العربى الغربى الحديث

32

دراسات فى المسرح

33

بين الأدب والفنون الجميلة

34

دراسات فى الشعر العربى المعاصر

35

دراسات فى الشعر والقصة بعمان

36

القصصية العربية من البيانية إلى المعمارية

37

الاتجاه النفسى فى الأدب والنقد

38

اللغة العربية بين المدارسة والممارسة

39

الوسيط فى تطور النقد والتفكير الأدبى فى مصر فى الربع الثانى من القرن العشرين

40

النقد الجمالى ونظريتا الجمال الأدبى والقرآنى فى الدراسات العربية الحديثة

41

النحو الجديد : حلم يتحقق

42

to
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 127 مشاهدة
نشرت فى 10 مايو 2015 بواسطة HAKIM

قصة الميتافكشن

(القص المعارض) وأمثلة لها

الدكتور عبد الحكيم العبد

مركز اللغات والترجمة – أكاديمية الفنون

الميتا فكشن metafiction  (معجميا) وبتعريبنا القصة المصحصحة <!-- :

مصطلح يقصد به " الكتابة القصصية التى تتعامل مع موضوع الرواية وما يتعلق بها من مفاهيم بأسلوب ساخر وذاتى" <!--

وفى اصطلاح نقاد الأدب : "هى أسلوب الكتابة التى تستعرض سماتها التقليدية باستمرار ، التى تكشف بصراحة عن شروط إبداعها ، وهى التى من ثم تستكشف العلاقة الإشكالية بين الحياة والرواية" <!-- .

 هى رواية من قبيل "النصوص المضادة" كونها "ناقدة للذات بشكل كاف أو راديكالى (نفسه ص 73)  ، "لأنها تقوم بتحويل القارئ (حتى ولو كان طفلا) إلى مشارك واع وليس زبونا يمكن التلاعب به بسهولة" (ص76) .

وكذلك "لأنها .. قد تقوم بوظيفة توفير نقد فعال للنصوص الأكثر انتماء للتيار السائد وتحديد حدود شاعريتها" (ص81) .

الميتافكشن والنظريثة الأدبية الحديثة:

"قدمت النظرية الأدبية الحديثة رؤية للذات ليست ككيان واحد وجدى ومتكامل ، لكن ككيان إشكالى . كرواية تخرج من تعدد أصوات أنواع الخطاب المختلفة" (ص76)

 أمثلة لأعمال ميتا فكشن عند جيو موسى: [4]

<!--[endif]-->

أ‌-      <!--[endif]-->قصة استراحة Brea k time :   لأدان شامبرز :

"فهى تتبع رحلة صبى مراهق اسمه ديتو لبلوغ مرحلة النضج والرجولة ، مارا بأول تجربة جنسية له وعلاقة بوالده المريض ورغبته فى الهرب من الإحساس الخانق للحياة فى المنزل" وبالرغم من واقعية هذا الموضوع ؛ إلا أن " أساليب سرد هذه القصة هامة بنفس أهمية القصة ذاتها .. يبدأ الكتاب بتقنية شاملة تستدعىاب  دراسة عملية كتابة القصة بأكملها"  : بدءا بقول سورجان صديق ديتو له بمشابهة الأدب عديم القيمة للحياة .

تحداه ديتو برغبته فى تأليف مختلف لقصة : "سوف أستعمل أى أنواع النثر ... أو الشعر أو الكتابة" . وما اصطنعه ديتو فى كتابته هو تقرير عن رحلاته ، استخدم فيه حوارات ونسخة مطبوعة على الآلة الكاتبة وتيار الوعى . صيغة المتكلم وصيغة الغائب (ص76) وكرتونا وقوائم وتقارير وخطابات ونكات وكتب تاريخ وكتب إرشادية وفقرات مقتبسة وحواشى وتخطيط ونصوص وأى قدر من الكليشيهات الواعية لذاتها .

"تؤكد قصة استراحة على حرفية نصها وتبعات تلك ، بدلا من كبحهما ، وكما جاء فى عبارة باختين Bakhtin  حواري dialogic ؛  ومن ثم ينظر إلى الأصوات داخل القصة وكأنها نسبية حتى لا يتم إعطاء شكل واحد وضعا مميزا ، مثل حالى القلق والترقب (اللذين أحاطا) بمشهد السطو (الحال) التى كسرتها المؤثرات المتناقضة مع النكات التافهة ومقتطفات مقتبسة من أعمال ديكنز وتشوسر <!-- ، فضلا عن بعض التقاليد الواقعية ذات الأهمية فى تزويدنا بالقدرة على السيطرة على نصوص الميتافكشن .. ومن ثم الحفاظ على القارئ بعيدا عن التشويش الشديد.

فعندما عاد ديتو بـ هيلين إلى خيمته بغرض إغوائها كان ديتو يسرد الواقعة بصيغة المتحدث...إلا أن عملية الإغواء ذاتها أخلت فجأة بأى مشاعر تتناسب مع الموقف فى نص واضح ، عندما انقسم النص فى الصفحة إلى عمودين :

يعرض عمود الجهة اليمنى إلى رد فعل ديتو على الفعل الجنسى ، ثم ينقسم بدوره على صوتين : يعبر الجزء المكتوب بالأحرف المائلة عن محاولاته الأولى للسيطرة على نفسه (عشر تسعات يساوى تسعين) والتى تحولت بالتدريج إلى إيقاعات أشبه بإقاعات مولى بلوم الجنسية (هل هذا ما يجعل (77) الجسم.ز هل هكذا تعبر عن كونك بخير جاك"

 

تظهر فى أسلوب الكتابة العادى الأحداث التى يمكن رؤيتها بشكل أفضل (انزلقت يداها على صدرى) . يصبح الصوتان واحدا فى لحظة الذروة..

 

يقدم الجزء الجزء الأيمن (نفترض الأيسر) من الصفحة وصفا واقعيا ا جافا لممارسة جنسية من كتاب تربوى لـ سبوك . يحقق هذا شعورا بالتباعد عن استغراق ديتو فى الحدث لأنه بالرغم من أننا نشاهد مشاعره بوضوح وأفكاره إلا أننا أيضا علينا قراءة هذا الجزء ثلاث مرات حيث يظهر وضع ديتو فى كل مرة أكثر إثارة وعبثية لأنه شديد الوعى بذاته .

 

هذا الجزء مثال للرواية يظهر لنا (هذا) المنظور المتناوب (منها) مدى تشارك كاتب الرواية والقارئ فى بناء شخصية ديتو وليس له أى مرجع واقعلى (إى إشارة إلى الواقع) .

 

جزء آخر يحمل عنوان من هو ديتو؟ . (فيه) أعطانا المؤلف سلسلة من التقنيات الوصفية (التى) أقام ديتو من خلالها (شخصيته) مانحا إيانا فى نهايته مساحة كى نضيف فيها له أى سا بالهويةمات أخرى نعتقد أنها هامة ، وقد تبدى لى مما قرأته قبلها وبعدها كيف يظهر ديتو مهووسا (ربما مهووسا) كما هو عليه حاله بالضبط .

 

والبادى أن كل مغامرات ديتو العديدة قد مكنته من الوصول إلى درجة أكبر من الوعى بذاته . فبينما كان ينضج جنس يا وعاطفيا رأينا بعض الأمل فى علاقته مع والده . ووجه السخرية فى هذا أن التغير الذى حدث هو ذاته ما تحقق من خلال الرواية . يؤكد على هذا عند نهاية القصة بعبارة باربرا هاردى الشهيرة : هل تقول إننى مجرد شخصية فى قصة . يرد ديتو : أليس كلنا شخصيات فى قصة؟ (ص78)

 

الاستراحة إذاً رواية ميتافكشن عظيمة للمراهقين . تماما مثل كتب شامبرز الأخرى مثل : أرقص فوق قبرى و الآن أعرف Now I Know  التى استفادت أيضا من التقنية التجريبية ؛ لا لكى تحطم نظرتنا إلى رواية المراهقين (فقط) لكن لاتجاهاتنا للشذوذ والدين أيضا .(ص79)

 

<!--قصة خطوة خارج الطريق  A Step off the Pathلبيرت هنت :

نوع آخر من رواية الميتافكشن ، تعمل كالخرافة التى عرفها سكولز كرواية تقدم عالما واضحا وغير متواصل بشكل راديكالى عن الذى نعرفه . وبالرغم من ذلك يعود لمواجهة ذلك العالم بإسلوب إدراكى معرفى . وكذلك   تاريخية - والتى كما تجادل لندا هتشون- تكشف التاريخ كنص مفككة اتستمراريات الروايات السردية عن الماضى .ز بإشاراتها العابرة إلى المغامرات الخمس الشهيرة الشائعة لـ إند بليتون ، (حيث) يمكننا ببساطة فراءتها كقصة لتمضية الوقت ، تقع فيها مجموعة من الأطفال فى أسطورة الملك آرثر ؛ إلا أنه يكمن خلف هذه التقنية التقليدية فكرة أن المغامرة بكاملها تبدو كأنها لم تحكها شخصية أحد داخل الخط الرئيسى للقصة فى الكتاب .  

لقد حذرنا المؤلف منذ البداية بأن هناك عطلة نهاية أسبوع طويلةأمامنا ؛ ومع ذلك يبدو جـ ُو القصاص الشاب وكأنه يبنى ويقوم بهيكلة ما يحدث فى القصة الرئيسية ، لكننا أحيانا ما نشك فى ذلك ، ويطلب المؤلف منا أن نناقش سلطة المؤلف أو الراوى فى القصة .

لقد ناقشنا العلاقة بين عالم قصة الملك آرثر والعالم الحقيقى باستمرار من خلال وضع خطوط قصة بديلة ، ومن خلال مكالمات تليفونية محيرة ومربكة من أحد العالمين إلى الآخر ومن خلال الرواية ذاتها حيث تفقد اهتمامها بالقصة التى تبدو (ص79) وكأنها تروى ذاتها بذاتها . ومن خلال جعل ميرلين شريرة وامرأة جعلنا هانت نعيد قراءة التاريخ الثقافى . وبقيامه بذلك يوضح لنا أن الواقع والتاريخ هما هيكلان متخيلان .

فقد سمح لنا أن نقرأ بطريقة تقليدية إلا أنه حذرنا من مناقشة هذه المشاركة .

<!-- قال مات : لا ، سوف يختلط عليكم الأمر مع الحياة الحقيقية . بإمكانكم تغيير ما يحدث فى الواقع ، لكن ليس بإمكانكم تغيير القصص . لقد توقف عن التفكير أم أن العكس هو الصحيح؟ (ص80)

يعد الكتاب أقل وعيا بالذات من قصة استراحة ، لكنه قد يمد المراهقين بمقدمة مثيرة للتفكير للهزل أو المرح الموجود فى الميتافكشن . تماما كما يفعل كتاب فئران الكتاب لطونى نولس . نفس الشىء مع القراء الأصغر سنا .

ج- فـئـران الكتاب لطونى نولس :

 تلفت الفئران الانتباه فى هذا الكتاب إلى تقاليد التتابع وترقيم الصفحات والخط الطولى والتوتر ، وهم يزحفون خلال ثقوب الكتاب ويتسلقون فوق حواف الصفحات . وحتى تسلقهم بصعوبة خارج الكتاب على المكتب الذى يوضع عليه .

<!--اترك الكتاب .

<!--وكيف يمكن ..لنا أن نفعل ذلك؟  

<!--يقول كيبس : أمر سهل . فقط تسلق إلى الخارج هكذا .

يسكبون بعض الحبر على المكتب.. تسيل منه بقعة إلى الكتاب وتكبر حتى تصبح مسحة سوداء على الصفحات الأخيرة . وعندما يعودون إلى الكتاب تخيفهم آثار أقدامهم المحبرة على الصفحة البيضاء .  بالطبع يقررون فى نهاية الكتاب قلب صفحة جديدة .

ولأنها قصة مرحة وذكية ليست فئران الكتاب نصا مضادا بنفس الطريقة التى بها استراحة وخطوة خارج الطريق .

 

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- - كما فى الاستعمال المصرى اليومى ، وله سنده فى المعجم الوسيط / طصحصح الأمرُ : تبين – ..... – الصُّحءصُح و الصُّحْصوح : المحقق الذى يتتبع دقائق الأمور فيحصيها ويعلمها"

<!-- بمفالنا على موقعنا/ kenanaonline.com/hakim عن قاموس أطلس  الموسوعى إنجليزى – عربى ،  ، Atlas – Ensyclopedic Dictionary  English – Arabic

             الشركة الدولية للطباعة ، المنطقة الصناعية الثانية ، مدينة 6 أكتوبر ، ط3 ، 1425هـ - 2005م

<!--  أدب الطفل : نقد معاصر ، تحرير بيتر هنت ، ترجمة د. إيمان حجازى ، مركز اللغات والترجمة ، أكاديمية الفنون ، نسخة حاسوبية لمراجعه عربيا د. عبد الحكيم العبد ، 2013م ، ص 73

<!-- جيوف موسى / ميتافكشن والرسم التوضيحى وشاعرية أدب الطفل ، ضمن كتاب بيتر هنت/ أدب الطفل نقد معاصر ، بدءا من ص 71

<!--  "وفى أوقات أخرى تصبح رحلة القارئ أشبه بما يطلق عليه شامبرز Chambers 1985 : محاكاة حية فضلا عن كونها بغوية ، مثل الرسم والخطابات وحتى الصفحات البيضاء تساعد على المضى فى القصة"  (ص77) 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 306 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2014 بواسطة HAKIM



 بناء على مقاربات لنا فى التراث وفى بعض محليات وعولميات توافرت لهذا الفن الشرقى ووَفق تصنيف لنا فيما تفرضه الفضائيات اليوم من فرز وحذر، (تحـَتـَّم عليَّ) التفرقة فى الرقص الشرقى بين:الطقوسىّ النفسى الاجتماعى، والتشريحى الجمالى النضجى، والتعبيرى، والمهارى، والإثارى.

* ما بالنا إذن والجوهرى فيه تمامية الجمالية الجسمانية النسائية، فى مقابل كمال الأجسام الرياضى فى الرجال.


* أو قد يكون من قبيل العلم بالمرأة: لا مجرد محظيات تركيات أو جوار فى قصور؛ بل نماذج: منهن تامات ذكيات مثقفات: مغنيات أو عازفات، كما قارب الجاحظ (255هـ - 965م)<!--  فى كتاب القِيان؛ حيث الحسن عنده هو "التمام والاعتدال...فى الخرط والتركيب" <!-- ؛ ونراه من زاوية العلم بالنضج فى المرأة (مُـعـْـصـِـرا): بلغت شبابها فى سلم تطور جسدى/عمْرى متفقها فيه عند العرب<!-- ؛ وربما لم تقصر الجماليات الغربية عنه فى مراحلها المهمة.

*ثم ما بالنا وبعض هذا الفن الشرقى الذى يرى فرديا محدودا، أو متدنيا، قد يرقى بالدراسة والتوظيف والموسقة إلى ما يشاء مصمم الباليه نفسه ؟! . وسيلى تصنيف لنا في هذا وذكر تنظير عربى حديث كما سيلى الوقوف على توظيف رائد – لم يخل من هفوات حقا – ولكنه مهم لبعض كبار المخرجين الطليعيين المسرحيين استثمارا للرقص الفردى : الهندى والآسيوى الفردى وغيرهما.

مرفق المقال كاملا 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!--  - مقابلة الهجرى بالميلادى/

- كتاب التوقيعات الإلهامية في مقارنة التواريخ الهجرية بالسنين الإفرنجية والقبطية، تأليف اللواء محمد مختار باشا، دراسة وتحقيق وتكملة د. محمد عمارة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

<!--  - الجاحظ / كتاب القيان للجاحظ نشرت من طرف : مدونة بلال عبد الهادي  |  في   10:28 ص  9، 10 فى تنزيلنا http://bilalabdulhadi.blogspot.com/2013/02/blog-post_9154.htmlكتبهابلال عبد الهادي ، في 2 نيسان 2011 الساعة: 20:58 م

<!--  - فى المرأة حسب السن:

الناهد : التى برز ثديها وارتفع . نهد نُهودا . ويقال نهدت المرأة : كعب ثديها ؛ فهى ناهد وناهدة ، ج نواهد .

- نهد الإناء : قرُب من الامتلاء . ونهد فلان : نهض ومضى . ونهد لعدوه أو إليه نهْدا ونَهَدا : صمد وشرع فى قتاله .

* (الوصف فى حال المرأة آخذة فى البلوغ يبدو كأنه من منظور البروز).

- الكاعب : التى نهَد ثدُيها . ويقال كعب الثدى ؛ والشىء : جعله مكعبا ؛ والعدد : ضربه فى نفسه مرتين ؛ والإناء : ملأه ؛ والثوب : طواه طيا شديدا.* ( الوصف فى حال المرأة يبدو كأنه من منظور الحجم ).

- المُعـْصِر: الفتاة التى بلغت شبابها .

الثَّيِّب : من ليست بِكرا {مجمع اللغة العربية/ المعجم الوسيط}؛ وقيل من مات عنها زوجها أو طُلِّقت {مجمع اللغة العربية/ المعجم الكبير}
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة

<!--

<!--<!--<!--<!--<!--

 "غرناطة"

(من أقسام أجزاء ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور)

  [1]

1) تتجسد مأساة العرب المسلمين َ آخرَ عهدهم فى الأندلس ، لأبى جعفر صاحب المكتبة ، امرأةً عاريةً تنحدرُ فى اتجاهه . يتبين أنها  لا ماجنة ولا مخمورة ... يلُفها بمِلفِّه  ويقف فى برد قارس بباب حانوته حتى ارتفاع الشمس . يتبادل مع صبيِّهِ نعيم كلمات قليلة .؛ ويرمُقه نعيم بين رغبة فى إرضائه بالعمل وبين إشفاقٍ عليه . يستعيد نعيم ذكرى التقاط أبى جعفرله من اليتم والتشرد ...تربية أم جعفر له  ؛ وتعليمه حرفة الكِتَاب . لا يجيب أبو جعفر  نعيما وهو فى شروده فى صورة الصبية المسلمة وفى أخبار اجتماع الحمراء الذى أقر معاهدة التسليم ، وغرق المقاوم ابن أبى الغسان فى نهر شنيل . يعُدُّ رؤية الصبية إشارة شؤم تأكدت بخبر ظهور فتاة عارية غارقة فِعْلاً فى نهر شنيل . تتوارد أقوال الناس حول الاجتماع وموقف ابن أبى الغسان . يتابع أبو  جعفر معهم صوتَ المنادى بالبنود المعلنة من المعاهدة . وهاهما الوزيران : أبو القاسم بن عبد الله ويوسف بن كماشة بصحبة "دى ثافرا" مندوب فرديناند وإيزابيللا ملكى قشتالة وأرجون  ؛ لكن أبا جعفر يتعلق بسوابق سِجال رفْضٍ وقبولٍ لمثلِ هذه الشروط  : السلطان أبو يوسف المول - السلطان الأيسر- السلطان أبو الحسن الذى رفض دفع الجِزية - موقف الزغيبى المنحوس الحالى حتى أسروه . ومن خلال نفس  مطوقة مستريعة على حد السكين ، مع مَمِيل الشمس بِحَدَق أبو جعفر تتراءى له صورةُ الفتاة تكبُر بالموت وتتسع تغطى صفحة النهر .

 

النسخة الكاملة للعرض ( افتح المرفق)

 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2013 بواسطة HAKIM

 

Ӏ
بذور الواقعـية
(الواقعية الحديثة /الواقعية النقدية)
  فى الغرب – مواجهاتها فى مصر

1- فى الغرب :
رغم "أن القصة الغربية (فى عمومها) قد ارتكزت على بدايات لامعة نبتت فى أسبانيا مرتوية بعناصر عربية دافقة" ، وكذلك فى إيطاليا؛ <!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]--> ؛ و  رغم أن الواقعية كمذهب أدبى قد ظهرت فى الغرب منتصف القرن التاسع عشر ..، فإن هذا المذهب نفسه لم يعرف فى مصر إلا مع دارسينا العائدين من أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية ، أى بعد قرن من تبلورها فى أوروبا .
 بدأت الواقعية فى الظهور فى الغرب أوائل القرن التاسع عشر، وسارت موازية  للرومنسية . هذه الأخيرة تصور الذات الإنسانية الثائرة والعواطف النفسية الجامحة على نحو ما نرى فى أعمال هوجو وموسيه ولامرتين ؛ أما الواقعيون من أمثال فلوبير وبلزاك وموباسان واستندال فيحاولون النظر إلى الواقع الإنسانى نظرة تكشف عن حقيقته بعيدا عن الظاهر الزائف الذى يغطى مطامعه الخبيثة ولو بمظاهر أخلاقية أو خيرة .
تحارب الواقعية النقدية الشرَّ الذى تراه كعنصر أساسى فى النفس البشرية بمجرد الكشف عنه ؛ أما أن تغيرها أو تصلحها أو تحطمها فليس من اختصاصها ؛ لأن الفنان ليس مصلحا اجتماعيا يبحث عن إجابات وحلول لمشاكل المجتمع ، ولكنه يكتفى بإلقاء الأسئلة التى تكشف لهذا المصلح أو غيره عن الواقع وتعريته مهما كانت الحقيقة قاسية أو مؤلمة.[2]
2- مواجهاتها فى مصر :
غلبت هذه الدعوة على المفهوم الأدبى كله كما كتب معاصر لها فى مصر هو نعمان عاشور<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]--> .
- رآها ثارت على الدعوة الصارخة إلى الوجودية التى حمل لواءها عبد الرحمن بدوى والدكتور محمد القصاص ، خاصة وجودية سارتر التى كانت أقوى الفلسفات المسيطرة على الغرب آنذاك .
- عاداها زكريا الحجاوى وعبد الحمبد قطامش ومحمد على ماهر بدعوتهم إلى الواقعية الإسلامية المستندة إلى التراث الشعبى .
 - وقف فى وجه هذه مندور والقط والسحرتى بمذهبهم فى الواقعية الحديثة أو المعاصرة .  وعلى هديها بدأ نجيب محفوظ كتابة رواياته الأولى الصادرة بعد هذه الفترة :خان الخليلى – زقاق المدق – القاهرة الجديدة – الثلاثية . كما أخذت القصة القصيرة تتبلور كلون أدبى.[4] .
 كذا كان من أبرز سمات الواقعية الجديدة / المعاصرة فى مصر الحملة على الرومنتيكية التى كان يكتبها محمود كامل المحامى ثم إحسان عبد القدوس ويوسف السباعى وأمين غراب وغيرهم .
انتقد هذا الاتجاه الواقعى أيضا واقعيةَ القصص القصيرة لمحمود تيمور ، وحاول فى المقابل اكتشاف بذور الواقعية فى القصة القصيرة عند يحيى حقى (1905 -1992م) ؛ مما مهد لظهور كـتّاب القصة القصيرة الجدد فى الفترة التالية مباشرة ومنهم يوسف إدريس ويوسف الشارونى<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]--> .

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة

تاريـــخ مصــــر

تحرير متصرف [1]

بقلم الدكتور عبد الحكيم العبد

 

تاريخ مصر طويل مستمر في العالم ، لما يزيد عن (7000) سنة .

 * فبعد تجاوز فترة بدائية تقدر بـ (2000) سنة شاركت فيها مصر سائر المجتمعات الأولى التى لم تتمتع بنظم حكم بالمعنى القانونى ؛ امتد التاريخ المصرى المتحضر لما يزيد على (5000) سنة ، عبر عدة عصور :

(المقال كاملا بالتحميلات) 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2012 بواسطة HAKIM

تاريـــخ مصــــر

تحرير متصرف [1]

بقلم الدكتور عبد الحكيم العبد

 

تاريخ مصر طويل مستمر في العالم ، لما يزيد عن (7000) سنة .

 * فبعد تجاوز فترة بدائية تقدر بـ (2000) سنة شاركت فيها مصر سائر المجتمعات الأولى التى لم تتمتع بنظم حكم بالمعنى القانونى ؛ امتد التاريخ المصرى المتحضر لما يزيد على (5000) سنة ، عبر عدة عصور :

العصر العربى ، عبر عدة فترات أو نُظُم  حكْم ، منذ الفتح الإسلامى حتى أيامنا فى العصر الحديث

(المقال كاملا بالتحميلات) 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2012 بواسطة HAKIM

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »

عدد زيارات الموقع

258,109

تسجيل الدخول

ابحث