تابع أدب وفن

edit

تقديم

 بقلم الشاعر

          "هجرة الحب: قصائد الغزل والغضب"  هو الديوان الثاني للشاعر بعد ديوانه الأول "عودة الحب شعر ذاتي بحت   " الهجرة هنا بعد العودة ، لا قبلها ، وهي تُبرِق برسالة الشاعر من قريب .

 

بين الديوانين نحو عشرين عاماً من الصمت الشعري الظاهري، انشغالاً بالبحث التخصصي وبالسفر ونحو ذلك من محاولات استرجاع المكان والمكانة المنغصين أبداً في الوطن الأم.  ولعل هذا هو سبب الطابع الانفجاري الظاهر في الديوان، ويقع الديوان في ثلاثة أقسام:

القسم الأول        :           قصائد وموشحات

القسم الثاني       :           ملحمة "الشكل والأصل".

القسم الثالث       :           تراجم شعرية معايشة.

* * * *

السفَر المذكور كان إلى غرب إفريقيا والخليج ، وهو اغتراب ربما تفاقم باغتراب داخلي أشد ضراوة . وقد أعقب الاغترابين في نهاية المطاف سفر إلى إحدى دول شرق أوربا أشبه النفيَ الاختياري، ولكنه لم يشعر الشاعر بالاغتراب بفضل قِصَرِه وعاطفتي الغضب والغزل ، وبسبب عنصر الدهش فيهه [1] .

لغضب الشاعر خاصة خلفيتُه في كتاب الشاعر "دراسات وشجون في المسرح والفنون" ،  وفي تمهيد وجيز ارتجله الشاعر بين يدي إنشاده العاصف بمكتبة القاهرة الكبرى لقصيدة "في مزعم التنوير : مشجاة النيون في فردوس الفنون"  . وقد مثلت هذه المشجاة وتلك المناسبة خلفية فى دراسة أخص للشاعر أيضا [2] .

                                      * * * *

أما الديوان بصفة عامة ففيض موحيات ثلاث، عاين الشاعر منها في عام واحد:

- " سـنوهوايت في يوتوبيا مملكة النساء" ،  التي تجسدت كابوساً في "برقت في الدجى"، وقطع أسلاك الاتصال بها في "الرنين ونغرة السكين" ، إلى أن تحرر منها في "قطعة العدم" .  وتنضح هذه القصائد بخلخلة العلاقة بين الرجال والنساء في مصر، حتى أو خاصة بالقانون  100 / 85 للأحوال الشخصية ، كما بين الشاعر فى ثلاث مقالات  بجريدة "آفاق عربية" [3] ، وثلاث قصص قصيرة ، فضلاً عن قصائد هذا القسم من الديوان، إلى جانب ملحمة "الشكل والأصل" ،  في القسم الثاني . وفي بعض ذلك شعر الشاعر بجمالية مبدأ رد الحديقة الإسلامي {الخلع الشرعي} ؛ لا كما فعلوا في تخلصهم الأخير عام 2000م ، بما سموه إصلاحاً في الإجراءات ، ولكن في إطار إصلاح متعمق جوهري للقانون الذي وقعه محمد حسني مبارك ؛ وهو ما لم يجرؤوا على مواجهة أنفسهم أو سبق إصرارهم وتبعيتهم فيه:

­يمضيه خوفو ثم يسربه تـ

حوتي بمجلسه على غفل

وتحوت راعي العدل لا يدلي

إلا بدلو المادح الهطل

والكل منقاد بلا حول

حتى رجال الأزهر المثل

وحفاو ذات الحلي والحلل

أفعى تفح السم في العسل

في ركبها الفقهاء في الذيل

وزراؤنا      في ذيل ذيل الذيل في الذيل

من يعط غير الذيل يستقل .

 

--  موحية الشاعر الثانية هي أمته  ، التي أسعدته هونا في "السهل الممتنع وفى " في رحاب الحور" ،  ولكنها آلمته في "عطلات   ؛ "موظف تحت الاختبار " ؛ " الشكل والأصل" ؛ "أيها الداعي إلى المحق" ؛ "إلى قاتل أبويه" ؛ "في مزعم التنوير" ؛ "النفي الجديد -" هذه وأمثالها اللواتي مثلن موقف الشاعر العام سنة السفر إلى أكرانيا إعارة أو نفياً كما أومأنا ، سنة غضبة فتيات الأزهر عام 2000 ، كما لا بد أن يذكر التاريخ ، أو سنة قطع المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية عدد من المواد وتعديلاتها التي على أساسها اطرد الإتيان بمجالس شعب شكلية ، ولا سيما ذلك المجلس الأخير:  مجلس القوانين المسلوقة، "سيد قراره"  ، في التعبير الذي صار أهكومة كل الموجعين من المصريين ، وهو من حوك رئيسه الحالي [4] .

 

      أما بطل هذا الإنجاز الشجاع فمحام فرد يعتمون على فضله ، كما يعتمون على كل صاحب فضل ،  وهو سيد النشرتي .  ولم تجرؤ الدستورية العليا نفسها على النطق بمطلبه إلا في الثامن من يوليو 2000م ، أي إلا بعد تسع سنين [5] .  وهذه هي المحكمة التي بلغ ما أصدرته من أحكام باللادستورية في مصر عشرات الأحكام منذ إنشاء هذه المحكمة سنة 1973م ؛ رغم أن الإطار العام ، النظام السياسى فى قمته دِكتاتى مكرس بحرس  مصنةع لنفس الغاية[6] .

 

عبرت قصيدة  "معلقة النفي الجديد" ،  وهي "بنت أكرانيا" ا لمعنونة باسم "اجعلي المارش هوينا"  عن مطرد غضب الشاعر وعن مطرد تحذيراته :

هل جهاد الحرب والأموال يغني

عن جهاد النفس والخلق الجديد؟!

فاشهدوا اليوم بمصر هول ما يلــ

ــقي المواطن لم يلوث من لغوب !!

وفي القصيدة ، كما في أمثالها:  موشحة 1  "تحب ألنا" و "موشحة 2 "بايع الأشرار"  وغيرهما تتمثل رسالة مصر من خلاله إلى حكامها وإلى العالم.  وخاتمتها "استعذ من حسدك النفس" أو "إيزيس الجديدة"  ، التي تبدو روحاً من "ذات الوجه الصبوح"، ومن ثائرة أزهرية ، أشبهتها "ذات الوجه الصبوح" في الكثير النقي والنبيل ، الذي يعز في نخبتنا الناشئة في ذلك المناخ الديمقراطي الزائف ؛ حيث تعز القيمة ويتضخم إرهاب المنصبية والتربح ، وتجد سورة "المنافقون" مصداقاً لها في المظهري الغالب فيما حولنا؛ حتى ليجد الشاعر فيهم مثل ما وجد شيشرون في شعب روما فساداً لا يقل ضراوة عن طغيان نيرون .

 

--- الموحية الثالثة إذاً هي ذات الوجه الصبوح : رؤيا الشاعر الأمل التي تمثلت حقيقة في "هديتان"، ورقيا من حسد النفس في "إيزيس الجديدة" .

* * * *

هذه من أظهر ما تحدثنا به قصائد هذا الديوان التي لم يكتبها صاحبها ، أو بالأحرى لم تنكتب لديه تسلية أو تمظهرا أو تكسباً، وإن كان يكون لها في كل فيض إفضاء أو شفاء من فرط غم وعناء، إيذاناً بمعاودة استئناف العيش ومناصحة الأحياء .

 

قصائد الغزل في الديوان تتسم بالهدوء وبنوع من الرومانسية ، لا يخلو من تأمل ، مما قد يَنْميه النقاد إلى الرقة والعمق الشديدين.  من ذلك في "ذات الوجه الصبوح" :

أهفو إلى الوجه الصبوح

يطل شمساً من حجابها الوضيء

وجدول الضياء

يشع من عينين

فى رونق السماء

ومنه في قصيدة "السهل الممتنع" :

ملحن من عزف فينوس على

وترشد بقلبي طرفاه

وبروحي منه لو أني أنا

واحد

ألف أنا

ألف حياة!

ومنه في موشح "تحب ألنا":

الحب ما نضح الكلام به

قد فاح آذر عبقه مسكاً

وأجل حب المرء ما أبكي!!

* * * *

رغم الطابع الذاتي المتفجر لأغلب مقطوعات وقصائد القسمين الأولين لهذا الديوان ؛ فإن بعضها اتسم بطابع ملحمي ، وداخلت البحر السائد فيه بعض تنويعات في الوزن ؛ ولا سيما في مطولة "الشكل والأصل" . قال في المهرجات للقانون ، بعد أن استثنى صوالح النساء الأوليات:

أشبن فى البيت لظي الغِل
وجعلن كسب الحرب للنذل
وعرضن أهل البيت للقتل
واقرأ صحافتنا على مهل:
ستون عرساناً قد انتحروا
قضوا وهم في أشهر العسل
منون قد قتلوا

بالخنق والحرق<

 

 شريفة السيد وقصيدها

ترجمة ومقدمة نقدية بلاغية

بروفيسور عبد الحكيم العبد

النِّعَم من الله' ومن أجملها فتوحاتٌ على الشعراء الملهَمين ، مَن شعرُهم (بفتح الميم) نضْح حضارة أصيلة ووِجدان صادق ؛ وقليل ماهم . منهم بلا كبير خلاف المصرية شريفة السيد ، الدرعمية شاعرة المجاز العظيم ؛  ورحم الله ،ت. س. اليوت ، صاحب هذا المعيار النقدى التوصيفى الدقيق. (معيار نضْح إبداع المبدِع بروح حضارته الأ صيلة ووِجدانه الصادق.

أما عن طاقات البلاغة أو الإبداع عندها فمنها بديعا فقط):

بديعا فقط أعنى من فرع واحد من فروع البلاغة العربية التى بلغت أربعة فى إعادة تنظيم لها عندى:

 الحقيقة والمجاز – البيان- المعانى- البديع<!--

الإدماج- الإيغال-الطبائعية-الوصف بالمعكوس:

<!--بديع (الادماج) وتعريفه "إيهام الجمع بين متنافيين" ، وهو فى الوقت نفسه "إيجاز بغير حذف"<!-- وكونه بغير حذف يسمه بالتركز والقوة ، وقد سبق لى  التمثيل له (بالاندماج النووي) الموازي (للانشطار النووى) ووجه الشبه توسيع المعنى وتفجيره بالمعنى الأدبى. من ذلك قولها :

أنا يا حبيبى لست أجلس قاعدة , أنا صاعدة.

- يا حبيبى غزل بما يحويه أو ينم به من تحنن أو ضعف وربما تذلل .

- ثم انظر مافى "لست أجلس قاعدة" تلمس كبرياء وتشامخا وربما تكبرا أو تعاليا .

* أدمجت الصياغة التغزل فى التفاخر فجعلتك تدهش وربما تهتز

- ماذا وقد صدمتك الصياغة صدمة ثانية ببديع بلاغى ثان حين زادت على "لست أجلس قاعدة" جملة "أنا صاعدة" ، وهذا ما يسمى  الإيغال ومثلوا له قديما بما فى قول الخنساء :

وإن صخرا لتأتم الهداة به * كأنه علم فى رأسه نار

حيث "فى رأسه نار" إيغال على "كأنه علَم" أى جبل ، والجبل واضح بحجمه وهيىئته بطبيعة الحال ؛ ولكن الرغبة فى زيادة التوضيح والدافع العاطفى فيها اقتضى الإيغال المذكور .

ثم إن هنا بديعا مفجرا آخر يتمثل فيما عرف لدى أبى نواس وعدوه طبائعية نسبوها إلى الهند كقولهم برودة النار وسخونة الثلج ، نفس المفهوم من قول شاعرتنا مثلا أجلس صاعدة فى نفس سياقنا . كذا عن أرسطو بأن تشبه بالمعكوس عن طريق الارتباط "بكلمة محذوفة" (مستبدلة تجوزا بغرض إحداث صدمة بمخالفة المعروف للسخرية أو الاستبعاد مثلا – صدمة بلاغية ) كما فى :

▪ كأس آريس ، يقصد درع آريس ، والكأس أصلا ذات صلة بديونيسيوس التى لم تذكر؛ وبالمثل يتجوز بتسمية الكأس درع ديونيسيوس  ، والدرع أصلا ذات صلة بآريس وقد حذفت .

▪ فهذا كما لو نسبت ما للنواسى لعنترة وما لعنترة للنواسى فقلت كأس عنترة و سيف النواسى .

▪ ولعل مثله فى بعض الأفلام "سر علنى" .  بدل : سر مكتوم ؛ و نشر معتم أو مستور بدل علنى أو مشهَّر<!--.

إذاً فأربعة بدائع فى محض جملتين خبريتين : أنا يا .. لست كذا – أنا كذا . و ماذا لو حدث هذا السحر أو مثله - حلالا ، أو  معاذ الله ، حراما  فى سياق تمثيلى أو استعارى أوغيرهما من جمل مجازية تخييلية <!--.

٢) بديعا (التبليغ) و(الاغراق) وما اليهما المذكورين تحت تسمية المبالغة السيئة السمعة للأسف الشديد.

٣) ناهينا عما بينته تحت مصطلح حسن التعليل من (فانتازيا) و(سريالية) رابع مذهل حسن التعليل (لما لا يثبت بما لا يثبت) <!--وكلها مما يقاربه فحسب من ضروب القياس الشعرى بحسب معلمنا الأول.

٤) التشخيص ، كما فى فرائديتها "أنا لا تشابهنى امرأة" حيث مثل التشخيص بها وفيها مصرنا (هانم) مصرية فوق الخيال والعقل على نحو ما بدا لى من إثراء وكرم مِعطاء من عربيتها للإنجليزية نفسها فى ترجمتى للنص الحداثى الفريد رغم ما يلمس فيه من عبق من اطلاع فى العربية ومن الأساطير وغير ذلك  (حافظ ابراهيم (أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق) ومن شوقى (كبار الحوادث فى وادى النيل) ، ومن الميثولوجيا (أسطورتا عشتار وزرقاء اليمامة وغيرهما) ؛ وحيث المعانى المطروحة فى الطريق جديدة تماما بصياغتها وحداثيتها.

نَعَمْ ؛ فمِن نِعم الله ' ومن أجملِها فتوحاتٌ على الشعراء الملهَمين ، مَن شعرُ هم (بفتح الميم) نضْح حضارة أصيلة ووجدان صادق ؛ وقليل ماهم ؛ ومنهم بلا كبير خلاف المصرية شريفة السيد ، الدرعمية شاعرة المجاز العظيم ؛  ورحم الله ،ت. س. اليوت ، صاحب هذا المعيار النقدى التوصيفى الدقيق ((معيار تمثيل النص الأدبى للحضارة التى ينتمى لها المبدع)).

في هذا النص الذى تَشْدَهُ به فريدا :

العزم يعرفها ، حيث صياغتها وتناصها و متشربها من عظام عظام كحافظ ابراهيم وشوقى . حيث (مصر تتحدث عن نفسها  بفخر وفخامة وجزالة عند حافظ ابراهيم وبملحمية عظيمة عند شوقى فى كبار الحوادث فى وادى النيل . أما شاعرتنا فقد شخصت مصرنا تشخيصا تراجيديا، سيدة متعاظمة متسامقة فى نصرها وانكسارها: لا تبرح وِجدان عاشقها

، ضوئية لا تنتهى لم تلدها أُمٌّ ولن تلدَ مثلها الا أمٌّ مخاضُها نفسُه حلمٌ عفىّ. أشواقها لا تنتهى ولا تعمل فيها الأحزان تصنع من انكساراتها سوسنات lilies)  فى الترجمة)، قلقها لحافها، لا تعيش على الأحلام ، نارية ،  المستحيلات عندها مستحيلة ، نارية الخطوات فى عليا سدرة  مسفوكة بيدها مباينة لسدرة المنتهى فى القرأان الكريم .  فريدة بين البنات (كما قالت شولوميت فى نشيد الأنشاد ؤلم يخلق مثلها فى القرون والبلاد كأنها من بنات
إرم ذات العماد. تناولُها للأمور ليس تنوقا أو رفاهية ؛ بل  وجع ذكى أو غياب عبقري . تجمع الآهات حُليا مزهرة ومعانيات دون أن تفقد وحدتها التى يلفها الضباب الآكل .

ظامئة ، لا ترويها كل أنهار الحياة " نقية الثوب , لم تخدش , يعرفها حتى اليُتْم , تطَّلِع الآتى كأنها زرقاء اليمامة ’ تعرف للحزن فضله عليها وتدعو ليَدَىْ حزنها بالسلامة  ، تكتتبه عبرات إلى أن تواتيها الفرصة فتطلق برقَها عفيا مفاجئات كأنها زيويس أو بروميثيوس فى الميثولوجيا اليونانية .

مع أنوثتها فإن أنوثتها لها شموخ وخيمتها المتهالكة كعروبتها تصمد للعواصف وربما تتزين لها ككليوباترا بالكحل وأحمر الخدود ليهب تاريخها ، بما أنها أو مصر معادل موضوعي للوطن والوطنية فيهبان صابرين من كهوف وسادتها  مقاومةً ومعاناةً تتبعها معاناة .

هذه (الهانم) المصرية كليوباترا أو زرقاء اليمامة كما ألمحت . جلوسُها ليس قعودا بل صعود ؛ وماذا أيضا؟

عاشقة  قهوتُها من لون صوت حبيبها الذى افتتحت قصيدَها  فى المقطع الأول بأنه كعمرها بلا رجوع ، تُنشِده فى عتمة الليل نغمات وإن لم تكن عازفة موسيقى لكنها تتحرق بهذا الحب وتعانى طعناته الفاتكة حتى كانها كامل الشناوى أعطته فى قصة هذا الحب كل شىء : الدور البطولة والمسرح والزمان وكل الحكاية، لا شاغل لها غيره ومع ذلك لم تكن معاناتها فى حبه إلا عزةَ نفس على ما يبدو، تخاوضه على عسر معانيات كمخاوضات الولادة . أدحضت حججه  دون أن تسلبها كلُّ هاتيك المعانيات مبادئَها التى تَبنى عليها حر قرارها ؛ واستقلاليتها أو حريتها ، مؤكدةً بلازمتها التى تختم بها كل فقرة أو دور  :

لازمة "أنا لا تشابهنى امرإة".

صارخة على لسانى فى إنجليزية  مطَوَّعة حبا  English Arabic Oriented

I am she who none of women does resemble me

 . (أمثلة تطبيقية كبيرة لى على هذه المصطلحات السحرية وغيرها للبلاغة العربية / انظرها فى كتابى إحياء البلاغة. (تطبيقى على يوسف وزليخة لنور الدين الجامى ىغيره)

ادعوا معى - بالمناسبة - أن يمتد كرم هيئة الكتاب بالانتهاء من نشر المجلد ذى الأربعة الأجزاء ((إحياء البلاغة)) للعبد الفقير. إحياء لعله إحياء لنا أيضا ، نحن أحوج ما نكون له ؛ ويعلم الله وأهل فى العلم.

 

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

عبد الحكيم العبد/إحياء البلاغة العربية – كتاب فى أربعة أجزاء

<!-- كتابى:/ إحياء البلاغة ط1 ج3 ص 207

<!-- كتابى إحياء البلاغة ـ ج3، ص

<!-- - كثابنا إحياء البلاغة ، ج2 فصل4 الحقيقة ومنهج موحد لدرس المجاز

درس المجاز

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

عبد الحكيم العبد/إحياء البلاغة العربية – كتاب فى أربعة أجزاء

<!-- كتابى:/ إحياء البلاغة ط1 ج3 ص 207

<!-- كتابى إحياء البلاغة ـ ج3، ص

<!-- - كثابنا إحياء البلاغة ، ج2 فصل4 الحقيقة ومنهج موحد لدرس المجاز

درس المجاز

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2023 بواسطة HAKIM

فى  علائق  المصريين  بالترك

وشائج ومحن

تعيين الترك على المصريين عصر المعتصم

انجرار المصريين والعرب لحرب الترك

المحنة بين المبدأ والمعاد

مصر محاولات إفلات

 

 تعيين الترك لعدم  انضباط  المصريين  عصر  المعتصم  مبدءأً أبعد لمحنتهم:

<!--مر المصريون فى علائقهم بالحكام عليه باسم الخلافة والدين بامتحانات حضارية منها امتخانهم بالتمرد على العباسيين  فمنذ مرد المصريون – مسلمين وأقباطا – على الدولة العباسية سنة 218هـ 813 م، قرر المعتصم عزل الجند المصريين وتعيين الأتراك جندا عليهم ولهم ؛ وإن درج المؤرخون على الربط بين بين هذه هذه السياسة وبين انتقال عادات القتل والمُثلة الوحشية إلى المسلمين من البيزنطيين ، وتوفية الأتراك حقهم من النقد بسبب ذلك أيضا <!-- .

<!--ومنذ المعتصم لم تعد للمصريين – فى الغالب – دراية بغير  الزراعة والصناعات المحلية والمعمارر وعلوم الدين ومظاهره <!-- . ففى  ذلك  العصر كان عزلهم  من  الجندية  وكان تعيين الترك  عليهم  ،  ومنذئذ التصقوا  بالمساجد  -  بعد  انعزالهم  بالأديرة  -  وعولوا على الأرض  ولم ينتفع بعلمهم بالحساب وغيره -  إلا هونا ما مرحلة التحديث والاستعراب منذ محمد على -  إلى أن  احتلتهم  انجلترا   سنة 1882م  ،  رغم  هزيمتهم الباهرة لها سنة  1807م  ، ثم  لتطحن  منهم  مليونا ونصفا فى  الحرب العالمية  الأولى  كما  طحنتهم  بامتحان  معنوى  آخر  فى  جرهم  إليها  فى  حرب  الترك  فى  تلك الحرب  نفسها <!-- . وهو امتحان مكرر رغم دلائل التعلق بالمشاعر والارتباط المعنوى والمادى<!--  .

 

انجرار المصريين والعرب لحرب الترك فى الحرب العالمية الأولى محنة ثانية:

<!--مثلت محنة المصريين والعرب والترك فى الحرب العالمية الأولى امتحانا حضاريا ثانيا تمثل فى اضطرارهم إلى حرب الأتراك الذين ظلت لهم – بفضل بلائهم فى الحرب رجلانا وفرسانا وبفضل استحواذهم على السلطنة – مكانة فى النفوس؛ رغم ما يكرس من أنه قد سرى فى طباعهم وحكمهم من العنجهية والفساد ، ولاسبما فى آواخر حكمهم للمسلمين السنيين جميعا . عنجهية وفساد أشرنا إلى منتقله للمسلمين عن البيزنطيين  .

<!--لقد عاشت مصر فى التاريخ التركى والمملوكى قبيله محنة بدأت عصر المعتصم العباسى وانتهت أو دخلت فى طورها الأخير مع جماعة الضباط القوميين الأتراك المبهورين بأوروبا ونهضتها الحديثة ، الراغبين فى النقمة من العرب لانجرارهم إلى حرب الأتراك فى صف  الحلفاء فى الحرب العالمية الأولى ، مما أفقد الترك سيطرتهم المقدسة على العالم العربى وما إليه إلى أواخر حكم السلطان/ الخليفة عبد الحميد الذى ألب الغرب عليه هؤلاء الضباط ضيقى الأفق أيضا <!--.

<!--وفى ظل الهجومانية يستمر مماليك وعثمانيون وغربيونن يحمل عبئهم المصريون ، بالإضافة إلى  عبء الحدود والحصون والصيانة للنيل والمرافق  يستمر المصريون فى ححمل العبء مالا ورجالا ، يقودهم حرافيش أو مماليك أو عثمانيون إو علويون ، لا يتخلف عن الوازع الدينى حقا أو انخداعا أححد عن صد بدو أو (موسقو) روس أو غيرهم ؛ وإذ تعجز الجهادية المحلية  عن الدفاع ضد الهجومانية العاتية تعانى مصر تتارا وصليبيين صرحاء واستعماريين وناشدى نفوذ واستيطان ولن تزال.

المحنة بين المبدأ والمعاد:

والمحنة بين المبدأ والمعاد قد كان لها فى غير المعتصم وعبد الحميد عمل: عملت فى نظام حكم سليمان القانونى – وهو فى مجده العسكرى وخرابه العائلى ، كما  سبق وعملت  فى بيت الرشيد العباسى ، ثم ما عتمت – بعد أفول نجم الخلافة التركية- أن استؤنفت فى مصر بالفرنسيين ثم بالإنجليز بعد أن نجحوا فى قطع ما يتعلق به المصريون والعرب فى تركيا من أواصر سياسية.

بين ذين المبدأ والمعاد أوقفنا بحثنا فى علائق المصريين بالترك ومن إليهم من الحكام المستخلفين والمتغلبين على أماكن للأررَضة (العتة- البرومة) ، التى أوهت هذه العلائق وقطعتها ، وهى:

<!--عجز المسلمين عن وضع نظام الشورى النظرى الصالحح لديهم موضع التنفيذ فى العمل السياسى .

<!--إهمال العلم المادى.

<!--نظام الحريم

<!--ففى منصرف عن التطبيق المجرب بنجاح أحيانا قبل لهذه الشورى ظل الفتك عباسيا أو مملوكيا أو عثمانيا أو غربيا وظل المصريون يحملون عبئه مالا ورجالا ، يقودهم مملوك أو عثمانى أو انجليزى ، لا يتخلف منهم أحد عن صد (الموسقو) الروس..  أو غيرهم ، خلافا لما على مصر أن تتولاه وحدها من النفقة على حماية حدودها قبالة أوروبا . وإذ تعجز الهجومانية (من HOGOMONY ) الممملوكية والعثمانية عن الدفاع تعانى مصر نابليون وكليبر ومينو وكرومر ومن إليهم.<!--

- ومعروف حرب ولدى الفارسية والعربية :الأخوين الأمين والمأمون فى العصر العباسى . كذا فإنه من حريم السلطان القانونى – مثلا- اطرد عمل الأرَضَة فى البيت المسلم ، منذ خنق القانونى ابن ريبته المشهود له مصطفى سنة 1553م ، كما اطردت نزعة الفتك على الطريقة البيزنطية إلى غير حد من قبل ومن بعد بين المماليك والمتغلبين فى مصر أيضا.

ومزايا هذا الفتك لم تنكر حين كان يلزم ، وربما برر بمبدأ الشرف الموناركى ، ولكنه محرم فى دين الفاعل . ونظام الحريم قد جدت  اجتهادات رأبت الصدع فيه ، ولكنه لم يكن قاصرا على الترك أو المسلمين . وقد كاد أن يكون فى كل القصور وكثير من الدور.

<!--وقد تتبعنا – فى مجال آخر- نزعة الفتك المملوكية وأصولها فى الفتك البيزنطى وغيره ، ووجدناها بلغت ذروتها فيما ذكرنا من خنق القانونى لابن ريبته مصطفى وهما فى غزو فارس ، إلى قتل بيبرس لقطز فى غزة مرجعهما من دحر التتار فى عين جالوت سنة 658هـ ؛ هذا إلى خلع الناصر محمد بن قلاوون (ت741هـ) واحتياله للعودة – وله مزايا خاصة- ثم إلى خنق الأشرف – آخر الملوك القلاوونية- بواسطة مماليكه وذيحهم لأمرائه ، وهو فى أبهة حجه وأخذهم جواريه  وتوليهم  (الإمريات)  و(الجبايات ) بتعبير الجبرتى – إلى بروز برقوق – أدهى الجراكسة فيهم – إلى فتك الفاتح التركى الجديد – سليم ياوز- العربيد السكير فى وصف بروكلمان <!-- وذلك بآخر المماليك قنصوة الغورى سنة 923هـ فى مصر ، بينما الغورى يحاول مساعدة الأندلس ضد مذابح فرديناند وإيزابيللا، وهما جادان فى سحق الإسلام هناك باسم القومية والمسيحية بطريقة القرن الخامس عشر الماكيافيللية عينها .<!-- ؛ أو قل بطريقة التعميم الإبادى فى بعض الأسفار العهدية<!--.

 

مصر محاولات إفلات:

- محاولة إفلات تلمسناها أولى) عصر المعتصم . أسكتت أو قمعت أو هدئت بتعيين الجند تركيا عليهم . أسلوب لعله كن متبعا عمليا ، قبيل ردع فى بعض الجزيرة العربية بالسودان كما فى قول المتنبى عباسيا عن نفسه:

أتانى وعيد الأدعياء وأنهم * أعدوا لى السودان فى كفر عاقب

ظل هذا الأسلوب فى سلسلة محمد على هجانة سودانيين أو أفريقيين ؛ ولم يتردد نابليون عن الضرب به قبطيا فى صميم الوحدة المصرية إلى حين.

- مثل محمد على نموذجا الحكم  أفضل من نموذج  (المملوك و(السنجق) ، وأدنى من  مكان (الحاكم الفيلسوف) <!-- هذا النموذج مثل خطوة أفضل من نموذج المملوك كما نمثل له (بأحمد باشا الجزار) فترة خدمته لعلى بك الكبير فى مصر ، وفى فترة خدمته للسلطنة فى سوريا ، حيث نجح فى التصدى لنابليون وأساليبه الوحشية بأساليب مماثلة . وكان الجزار – بحسب ما تبين لنا عبر أحد الباخثين- نموذجا للمملوك فى نزعته إلى الفتك النامية معه مولدا وتشردا ، فظائع وألقابا وبسالة منقطعة النظير ، وسادية مهتاجة بنظام الحريم أيضا.

- أما محمد على فقد تبوأ مكانة وطنية بمواهبه الأدارية وهو محض أمى أريب لم يكتب فى لغة من اللغات إلا على الكبر ، ولكونه مثل حلا وسطا لعلماء تربوا منذ المعتصم كما ألمحنا على تهيب المناصب فأرادوا استبداله من الوالى التركى المكروه فيهم (خورشيد) وتمسكوا به (محممد على) حتى ضد إرادة تركيا ، حين بعثت إليهم بثالث فى عمارة بحرية من عدة سفن ، وظل يرقص حولها الانجليز حتى هزمهم المصريون بقيادة العلماء سنة 1807م ؛ وليلتف عليهم منتخبهم محمد على وينفررد بالحكم ويورثه فى عقبه. وبموقفه بين الدين والسياسة والى السلطنة ضد التطرف المذهبى المضاد للسلطنة ولم يتردد عن مهاجمة السلطنة نفسها باعثا أو مستغلا النزعة المصرية العروبية<!--.

- نعم كان محمد على نتاج محاولة مصرية أصيلة للإفلات من الضنك التاريخى الهجومانى وإن لم تبلغ كمالا ولم تهيئ له - كما ينبغى وطمحت - ثورات 1919م و ثورة 1952 بمبادئها الستة الساداتية الرنانة ؛ فضلا عن عذابتى 2011 و 2013م ، حين جاءت البلاد الفرصة لإصلاح أو الاستدراك على حكم شوروقراطى (ديموقراطى بمرجعية محافظة) عاداهما وأنفق بسرف من خارج مصر قبـَليو الإقليم وإسرائيل ؛ والأدهى أن بطِرَهما من يُسمون النخبة المتعلمنة ـ باعتناقهم مفهوما سلبيا للفطرة، وإلزام البلاد بمقتضاه الدكتاتورى ، اخترم الموت بعضهم وكان بعضهم من ضحاياه <!--، تاركين الحلبة للمتغلبين يُصَدى (يصفق) لهم وحدهم طقسيو الدينين الإسلامى والمسيحى، وإعلاميون تجْرِيون وجوبلزيون ؛ والأوجع الأغرب أن نشط ضد الفرصة مبدعون كانوا توارا أصلا وملهمى إبداع <!-- ، وأن أفتى ضدها  أيضا وحرض بدم ، إسلاميون جديرون، لا يستطاع تفسير موقفهم <!--، فيما عددته (أرَضَة رابعة) كما عددت بعض الإبداعات "فرصة ضائعة وقيمة مهدرة"<!-- فضلا عن مؤسغات أخرى للدهر<!-- .


 

الببلوجرافيا

عبد الحكيم العبد 1985م /

تطور النقد والتفكير الأدبى فى مصر فى الربع الثانى من القرن العشرين ، (دكتوراه) بآداب اسكندرية 1985م

وبها :

أحمد مختار عمر/

<!--تاريخ اللغة العربية فى مصر ، ط الثقافة 1970م

 

أرنولد توينبى/

الأسلام والغرب والمستقبل، تعريب د. نبيل صباحى، دار العربية ، بيروت 138هـ - 1969م، (ترجمة محاضرتين ألقاهما توينبى عام 147م و 1952م

<!-- 

Graves, Robertl

Lawrence and the Arabs, London, Cape 192

<!--(لورنس الجزيرة العربية / الفيلم المشهور)

 

Niccolo Machiavilli, 1469- 1532

The Prince, with introduction by Christian Gauss, translated by Luigi Ricco, revised by E.R. P.Pincent, a mentor book, New American library , times merror, INC, 18552

<!-- 

وبروكلمان ، كارل/

<!--تاريخ الشعوب والأمم الإسلامية، نقل نبيه أمين فارس ، ومنير البعلبكى، ط5، دار العلم للملايين، بيروت، 1968م

 

سعيد الأفغانى/

<!--من حاضر اللغة العربية، ط2، دار الفكر 1971م

<!-- 

عباس محمود العقاد(المقدمة 1961)

<!--زعيم الثورة سعد زغلول ، ط الهلال 1371هـ - 192م

<!-- 

بيرناردين كايلتى، /

فتح القسطنطينية، ترجمة شكرى محمود نديم ، مراجعة د. جعفر خصباك ، نشر مكتبة النهضة ، بمشاركة فرانكلين 1962م ، بغداد

 

 

عبد الحكيم العبد زيادات/ تحديثات  2020م:

1- كيف رأى الجاحظُ الأتراكَ في عصره؟www.aljazeera.net

"فضائل الترك" ...

2- عبدالرزاق دحنون - مناقب الترك - الحوار المتمدنwww.ahewar.org › debat › show.art.asp

20‏/08‏/2019 — رسالة كتبها عمرو بن بحر, أبو عثمان, المشهور بالجّاحظ, إلى الفتح بن خاقان, من أبناء ملوك الترك. قدَّمه المتوكل وجعله وزيره الأول. ...

3- رسالة مناقب الترك - resource for arabic bookswww.alwaraq.net › Core › waraq › bibliography_indetail

مناقب الترك: رسالة بعث بها الجاحظ إلى الفتح بن خاقان وزير المتوكل، المقتول معه (سنة 247هـ) وضمنها مقالات، أراد بها كما يقول أن ينتشر الوفاق بين الشعوب الإسلامية.

4- مجلة الرسالة/العدد 503/رسالة الجاحظ في مناقب الترك وعامة جند ...ar.wikisource.org › wiki › رسالة_الجاحظ_في_مناقب_ال...

 

<!--5- الكتاب المقدس، ط  كنج جيمسز , King james Version 12  + قاموس الكتاب المقدس / ورقتتا/ تقارنات دينية

(كورونا وقيم العمل والتوبة والتسامح والحسم قرآنيا وإنجيليا وتوراتيا) ص 4 (التسامح والسيف عند المسيح)

+ط تلحق لكتابنا/إ‘نفاق الميسور: فصول متنوعة لإإسلامية – فلسفة واجتماع- موسيقى فى التراث العربى- تاريخ وسياسة – لغات ملحق2 (تقارنات دينية ص 443)

 

6-  آخر تدوينتنا على الفيس بوك "الكفر ورفض الإجلال سيكولوجيا ولإسلاميا" 17- 10 2020 / https://www.facebook.com/dr.abdelhakim/posts/4466275096747275

+ https://www.facebook.com/Profahakim2?epa=SEARCH_BOX

http://kenanaonline.com/HAKIM#http://kenanaonline.com/users/HAKIM/posts/1107424

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- فى سريان عادات المثلة الوحشية إلى المسلمين عن البيزنطيين / "الحضارة الإسلامية" لآدم متز ص

<!-- فى تمرد المصريين على المعتصم راجعنا/ تاريخ اللغة العربية فى مصر ، د. أحمد مختار عمر، ط الثقافة 1970م ص 47

<!-- فى  محنة المصريين والترك   (والعرب) فى الحرب 36، 39 -4- العالمية الأولى، راجعنا  / لورنس الجزيرة العربية ، وبروكلمان ، وسعيد الأفغانى، وزعيم الثورة سعد زغلول ، وغير ذلك. / عبد الحكيم العبد 1985م (دكتوراه) ، ص  4، 5

<!-- تكرار حرب المصريين للأتراك ، إى إضافة إلى حربهم للأتراك  لدى فتحهم مصر ومقتل قنصوة الغورى ، ثمت لدى حملة محمد على على الخليفة فى الآستانة بجند مصريين وأسطول دمر فى معركة نوارين البحرية بدعم من انجلترا والدول الغربية.

- فى مشاعر المصريين تجاه الأتراك راجعنا -  فضلا عن المصادر العربية – Laurance and the Arabs, p 54/ وتاريخ الشعوب الإسلامية لبروكلمان ص 711، 716

- وبسبب بلاء الترك باسم الإسلام فى رسالة "مناقب الترك" للجاحظ  انظر /

1- كيف رأى الجاحظُ الأتراكَ في عصره؟www.aljazeera.net

"فضائل الترك" ...

2- عبدالرزاق دحنون - مناقب الترك - الحوار المتمدنwww.ahewar.org › debat › show.art.asp

20‏/08‏/2019 — رسالة كتبها عمرو بن بحر, أبو عثمان, المشهور بالجّاحظ, إلى الفتح بن خاقان, من أبناء ملوك الترك. قدَّمه المتوكل وجعله وزيره الأول. ...

3- رسالة مناقب الترك - resource for arabic bookswww.alwaraq.net › Core › waraq › bibliography_indetail

مناقب الترك: رسالة بعث بها الجاحظ إلى الفتح بن خاقان وزير المتوكل، المقتول معه (سنة 247هـ) وضمنها مقالات، أراد بها كما يقول أن ينتشر الوفاق بين الشعوب الإسلامية.

4- مجلة الرسالة/العدد 503/رسالة الجاحظ في مناقب الترك وعامة جند ...ar.wikisource.org › wiki › رسالة_الجاحظ_في_مناقب_ال...

+ تاريخ الشعوب الإسلامية لبروكلمان ص 711- 716 ، وفيه عن الجاحظ ص  105 ؛ ثمت فى "فتح القسطنطينية" لبرناردين كايلتى ، وبه وصف لدخول الترك غى الإسلام قبائل ص 50 الانكشارية ص128 . وفى مقدمة ترجمته العراقية رسالة الفاتح إلى عزيز مصر وشريف مكة ، والأحاديث المروية فى القسطنطينية ص ب- هـ // عبد الحكيم العبد 19855 (دكتوراه بآداب اسكندرية ص 2 وهامشها .

<!-- عن رسالتنا / تطور .... الدكتوراه 1985م ، 2، 3 والهوامش :

فى جماعة الضباط الأتراك  راجعنا – مع التباين فى المنظور /

Laurance and the Arabs-  ، ص 15، 16

+ أرنولد توينبى/ الإسلام والغرب والمستقبل

+ سعيد الأفغانى/ من حاضر اللغة العربية

<!--وفى مستوى فكر هؤلاء الضباط - باعتبارنا إياهم أنصاف متعلمين – ألمحنا صدد سلامة موسى فى الاتجاه الاجتماعى بالدكتوراه ...

<!-- عن رسالتنا / تطور .... الدكتوراه 1985م، ص 4

<!-- بروكلمان/ تاريخ الشعوب الإسلامية ص 458

<!-- عن رسالتنا / تطور.. 1985، ص 4

<!-- توثيقا بالكتاب المقدس، ط  كنج جيمسز , King james Version 12  + قاموس الكتاب المقدس / ورقتتا/ تقارنات دينية

(كورونا وقيم العمل والتوبة والتسامح والحسم قرآنيا وإنجيليا وتوراتيا) ص 4 (التسامح والسيف عند المسيح)

 +  ملحق لكتابنا/إ‘نفاق الميسور: فصول متنوعة لإإسلامية – فلسفة واجتماع- موسيقى فى التراث العربى- تاريخ وسياسة – لغات ملحق2 (تقارنات دينية ص 443)

وانظر هذا التعميم بالقتل شرطا من التائب (أسا) ضد نفسه وأطفاله الخ أمام عزريا بن عوديد المنتصر للدعوة فى سفر 15 ، ي 13 

......

{15 :8 "فلما سمع اسا هذا الكلام و نبوة عوديد النبي تشدد و نزع الرجاسات من كل ارض يهوذا و بنيامين و من المدن التي اخذها من جبل افرايم و جدد مذبح الرب الذي أمام رواق الرب

15 :9 و جمع كل يهوذا و بنيامين و الغرباء معهم من افرايم و منسى و من شمعون لانهم سقطوا إليه من إسرائيل بكثرة حين راوا ان الرب الهه معه

.......

15 :12 و دخلوا في عهد ان يطلبوا الرب اله ابائهم بكل قلوبهم و كل انفسهم

15 :13 حتى ان كل من لا يطلب الرب اله إسرائيل يقتل من الصغير إلى الكبير من الرجال و النساء"}}

<!-- لا أريد أن أذهب مع مؤرخينا  إلى حد القول بأن محمد على ( ت 1849م) تقرب إلى العلماء للوصول إلى حكم العامة  فتلك طريقة ذكرها ماكيافيللى (ن 1699م) بين طرق البراعة فى الإمارة ، ولكنها ربما لم تكن لتجوز على العلماء ـ كما ؟ن الفترة بين ماكيافيللى ومحمد على تقارب القرنين .

<!-- عبد الحكيم العبد 1985م ، ص4

<!-- فىيما بدا أنه (أرَضَة رابعة) أصابت الواجهة المثقفة المصرية باعتناقها هذا المفهوم / آخر تدوينتنا على الفيس بوك "الكفر ورفض الإجلال سيكولوجيا وإسلاميا" 17- 10 2020 / (منهم هنا – مثلا- هيكل وأبو الغار وحسام عيسى)

https://www.facebook.com/dr.abdelhakim/posts/4466275096747275

+ https://www.facebook.com/Profahakim2?epa=SEARCH_BOX

http://kenanaonline.com/HAKIM#http://kenanaonline.com/users/HAKIM/posts/1107424

<!-- من قبيل نجم والأسوانى

<!-- إسلاميون جديرون من قبيل الهلالى وجمعة.

<!-- https://www.facebook.com/dr.abdelhakim ختام بوست صدد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ

<!-- ختام بوست صدد د. يوسف زيدان أيضا   https://www.facebook.com/dr.abdelhakim

<!--
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 236 مشاهدة

عدالة إجرائية : العدالة التى هى الهدف حقا أو ادعاء  عدالة إجرائية بلغة عصرنا الحديث - وهى  وإن كانت كانت تمثل تقدما ما - إلا أنها حتى ذلك الوقت كانت متلبسة بأعراف وتضاربات بحسب الذمم والمطامح أو المطامع والولاءات فى  العسر واليسر  ، فى السلم والحرب / الحروب التى لم تقلّ فيها نخائر التآمر وتحاسد ذات البين السلجوقى نفسه  شراسة وتمررا عن أعتى حروب العصور الوسطى بين الترك وجملة شعوب الأمة الإسلامية من جهة وبين كل من المغول والصليبيين - وحتى بعض المسلمين - وأضف الحشاشين المانويين من الجهة الأخرى .

مذهب فى حرب الفساد : مذهب البطل التراجيدى سليمان شاه وابنه أرطغرول من بعده فى مواجهة الفساد والتشرر الداخلى كأنه مذهب الحارث بن همام فى المقامات العربية  وبدرامية أقل جدية عند أرثر كونان دويل فى شرلوك هولمز<!-- : (كشف المَكْر السىئ بالمكر الطيب) .

 

ارسخ أمارات السيادة :

- من أرسخ أمارات السيادة حسب هذا المذهب إنفاذ القضاء ولو على أقرب الأقربين وكفالة أهله فى نفس الوقت <!--. وحقا  ضمن هذا تحاجزا عن اقتتال داخلى مُفْنٍ وضمن وجود أخيار صنعوا بطولات وشادوا حضارة وشرفوا إنسانية وخلَّفوا تراثا شاهدا (مجذرا عربيا إسلاميا) ، طامحا إلى  شبه مدينة فاضلة فى تاريخ أفضل لمن يعيد قراءته وعرضه وتأْريختَه<!-- فى ضوء التمدن الحديث وبآلاته المتطورة خاصة فى السياسة ديموقراطيا أو شوروقراطيا لو حسن استيعاب هذه الأردغانية الجديدة <!--.

- لعل من اخلاق هذه السيادة فى مشروع مدينة فاضلة كما اومأنا سمة احترام ذوى الصنائع الخلوقين وسمة النبل فى اخلاقية الدعوة للدين وفى معاملة الأسرى وفى احترام تدخل الاهلين لللتحاجز وفى عدم الإجهاز على الصرعى والمصابين ومنهم ذوو القربى كما فى فتن ذات البين ؛ وفيها راع التمثيل فى االمسلسل بالمحاكاة  - لا أرسطيا فقط وإنما كمجرد   depiction <!--  ؛ هذا فضلا عن النخوة صدد النساء والأمهات  . سمة خلقية تذكر باصلها العربى قبل ان يهجرها العرب بشكل مزر فى انقلاب سنتى 8 و 9 هجرية ومذكورا نصاَ فى سورة التوبة كما أحلنا فى بحثنا (وقائع إسلامية) .

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

<!-- Sr, Arthur Conan  Doyle/ The Adventure of Sherlock Holmes, 6 volumes in 1 , London, John Murray, Albemrle   street. W. مثال القصة الأولى the Scandal in Bohemia, p.3-29   

 <!--مثال سليمان شاه فى أخيه وتبنى ابنتيه سالجان وجومشتكا وهو ما ذكّرَ (أرطغرول) به (توتاكين) لدى تعقد مشكل سم (كوكورت) سيد الأوغوز بواسطة زوجة كوكورت الثانية فى سيادة ابنهما (توتاكين) نفسه  .

<!--  

<!--  فى شبه لهذه اللدولة الإجراية المطمح - إن لم نق الحُلم-  انظر مقالنا فى محكمة الحنايات الدولة / موقعنا على kenanaonline.coml موقع لدكتور عبد الحكيم العبد / يوتوبي محكمة الجنايات الدولية http://kenanaonlin .com/users/HAKIM/posts/413739

- وينظر "من مبادئ محكمة الجنايات الدولية " عبد الحكيم العبد م فكر السياسى الغربى والقومية المحافظة فى الشرق ن نشرة المؤلف1433هت -  2012م ص7

<!--  مقالنا عن أبوى التنظير لدرامى يونانيا ولاتينيا" ن كتابنا/ حصاد الأندية فى الادب المعاصر، نشرة المؤلف ، ط2 2016م – 1437هـ

ن ص 41 عن / كتاب الشعر لرسطو بن مخوماوس ... ترجمة وتعليق دز ابراهيم حمادة  أرسطو ، ط1 – 1999م ،   29 .((المحااكاة mimics  تمثيل لما هو كائن - لما يمكن أن يكون - ولما ينبغى أن يكون) ؛

- أما المحاكاة كـ  depiction فـهى كهى غلى حد ما  depiction  which is to a Certain extent similar  Wikipedia, the free encyclopediaا ة فى الأدرتنا ن ط2 2016م – 1437هـ 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

طبعتنا الثانية من ديوانى وحى الشاعرية منها د. هـ. لورنس
A kiss for 
D. H Lawrence 
1885-1930
A red flower falls to its dim reflection
Hush then ,never a word
A red flower falls to its red reflection,
The shadow dances up in affection

صهٍ صهٍ لا تنبِسَــنْ ، لا كِـلْمـةً 
فالوردة الحمراء تهوى قُـبـلـــةً
من فوق من أرخت عليه ظُــلةً
ظلان قد رقصـا هـوىً يتـولُّـــعُ
متوحديـْن فلاتَ صـــوتٌ يُسمعُ
اسمع أبا الحِنَّاء يحـكى المنظـرا
قد حدثته فِضةُ النهـــــر سَــرَى
فى صمته تحت الغروب مُثـوَّرا
(يا موجــــــة فضـــية تتدفـــــع
ماذا دهَى ماذا يقول الساجع)؟
الصفصفات المذهباتُ الراعشاتْ
تجنى الورودَ المبعَـداتُ الطافياتِ
(تَـعدادَ ما قد راشفا من قبـلات)

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 235 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2017 بواسطة HAKIM

ثورات الشعر الكبرى'

الفرنسى منطلقا عند حمادة ابراهيم<!--

(وجازة لمقدمة عامة)<!--

بقلم الدكتور عبد الحكيم العبد

ثورات الشعر الكبرى كتاب قيم كبير فى 612 صفحة من ترجمة حمادة ابراهيم مبنيا على مقدمة مركزة وترجمات لـ  118 نصا لـ 50  شاعرا مع التعريف بهم ومذاهب : الرومانسية - البارناسية - الرمزية - السريالية (وكل ما يطبع الشعر الحديث كله بطابعه من سماتها) من الفرنسيين والمبدعين فى الفرنسية .

 فى كلمة "شعر"[3]

ماخوذة هى – فى غجماع- على أنها من اليونانية poiesis  بمعنى فعل الإبداع دالا على الإبداع الدبى فى مقابل التاريخ بمعنى الكتابة التى تعتمد على الواقع أو ماسلف ؛ وبمعنى الاستمداد من الخيال الممكن الحدوث أو المشاكل للواقع .

 بهذا المعنى كان الشعر : ملحميا وغنائيا ودراميا ؛ وكانت المأساة والملهاة تتضمنان أجزاء غنائية يؤديها الكورس (ص15) .

 يتميز الشعر بلغته الخاصة فى كل لغة : تراكيب وأبنية صوتية وموسيقية وإيقاعية . كانت موسيقاه فى الإغريقية والرومانية "تعتمد على طول المقاطع وقصرها ؛ وهى فى الإنجليزية توزيع نبر accent  وفى الفرنسية والعربية مقطعية .

 

قصيدة النثر وغنائية الشعر:

تعتمد على طول المقاطع وقصرها كما هو شان كاتبى قصيدة النثر فى ق20 . لا يلغى هذا أسس العروض فى إطار القصيدة باعتبارها "وحدة تعبير مستقلة" ؛ "وهكذا اصبحت اللغة الشعرية هى الأسلوب النوعى للكتابة الأدبية بشتى ألوانها" ، مما يفسر لم كانت كل أنواع الأدب الثلاثة فى العصور الوسطى تكتب نظما كما فى فرنسا : ملحمة - رواية - وقصيدة غنائية .

 مع الاتجاه نحو الواقعية :

"مع الاتجاه نحو الواقعية اقتصر التعبير الشعرى على هذا الأخير.

 ثورة البلياد فى ق16 وفى العصر الباروكى:

نتيجة للمبالغة فى الشكلية والقواعد فى كل أنواع الأدب الثلاثة فى العصور الوسطى ثار فى القرن السادس عشر شعراء جماعة البليار فى فرنسا بزعامة دى بيلليه (ص 16) ثم رونسار . بعدها راج الشعر جدا فى العصر الباروكى"حيث جمع الشعر بين مختلف أشكال التخييل : فانتازيا - احلام - عنف - سرف روحانى حتى فى مسرحيات جارنيه وروترو حتى اوائل مسرحيات كورنى .

 قمة ازدهار الشعر الدرامى :

"بلغ الشعر الدرامى قمة ازدهاره فى ق 17 بفضل روترو وكورنى ثم راسين ، حيث تضافرت الشاعرية مع الدرامية فى وحدة المسرحية التراجيدية .. حتى إن كورنى كان يسميها قصيدة تراجيدية  " وكان لافنتين أعظم من جمع بين سمات الكلاسيكية وحرية الشاعر المبدع .

 زخرفية الشعر فى ق 18 ومولد الكلاسيكية الجديدة والشعر الحديث والرومانسية :

فى هذا القرن اقتصر التعبير الشعرى على الدور الزخرفى كما عند ڤلتير الذى بعد البون بين تراجيدياته وتراجيديات كورنى وراسين . تُشُكك فى شرعية الشعر ؛ ولكن ظهر مغتال السياسة أندريه شينيه شاعر الكلاسيكية الجديدة ورائد الشعر الفرنسى الحديث والأب الشرعى للرومانسية <!-- .

 الرومانسية / العصر الذهبى للشعر :

افتتحه لامارتين بديوانه التأملات عام 1820 ، قصيدا غنائيا كما عند هوجو وألفريد دى فينى . حاول الرومانسيون أيضا تعصير النوع الملحمى ، كما فى إليلوا دى فينى وجوسلان لامارتين اللتين لم تكتملا ؛ بخلاف ڤيكتور هوجو بثلاثيته أسطورة القرون حول الصراع بين الخير والشر وسقوط الإنسان وبعثه من جديد .

 ملل من الذاتية - مولد الفن للفن - تواصل بينهما - الپارناسية :

أسرفت الذاتية فى عرض الخصوصيات والسرائر وبدأ الشعراء يهتمون بقضية الشكل والمنظور : فنا للفن عند تيوفيل جوتييه وتواصلا بينه وبين الرومانسية عند شارل بودلير فى أزهار الشر . فى الفترة نفسها موجة الپارناسية مزيجا من جماليات الفن للفن والموضوعية المحسوسة وليدة المذهب الوضعى (النصف الثانى ق19) <!-- . تميز الشعر البارناسى بفن التصوير المتمسك بالكمال الشكلى للقصيدة ، مما نال من روحانية الشعر وتلقائيته

- نال التأثر بالمذهب الوضعى من شرعية الشعر كما نالت عقلانية عقلانية ق18 منها .

الرومانسية فى أعمق صورها - تحرر من القافية - القصيدة المنثورة - الرمزية :

اعتبرت الرومانسية "الشعر الطريق الأمثل للولوج إلى العالم الأسمى المقصور على الخاصة . عالم ما فوق الطبيعة بتعبير بودلير surnaturalisme  . فيها تحرر الشعر من شرط القافية وظهرت القصيدة المنثورة ؛ ولا سيما بظهور "أزهار الشر" و"قصائد منثورة" لبودلير كليهما . اكتملت "الفوق طبيعية" فى الحركة الرمزية على يد مفجريها الأربعة فيرلين - رامبو لوتريان- مالارميه ، وراع إنتاجها فى الربع الأول من ق20 بفضل المجيدين بيجى وكلوديل وفاليرى.

 ثمانينات ق19: مغامرة الشعر الكبرى (تجارب فى اللغة - دادية - سيريالية (صورة إيجابية للدادية) - صورة مبتذلة - أسطورية - تنبؤية - صوفية - غموضية - أشخاص - هوية تتفلت أبدا) :

كان على جيل الشعراء الجدد وقد أدركوا بلوغ الشعر بالمجيدين نقطة النهاية استلهام روح جديدة "فى إطار أزمة عميقة تتعلق باللغة الشعرية ذاتها" (آخرص 10). "وسار الشعر فى طريق القطيعة مع اللغة" بعدة تجارب فى :

<!--الدادية السلبية

<!--صورتها الإيجابية متمثلة فى السريالية

* هذا من خلال الوساطة الروحية والكتابة التلقائية وصور الأوهام والأشباح التى تفرزها الأحلام والكوابيس وعالم اللاوعى : أى بـ "فن شعرى جديد يستمد لغته من نفسه . وهى السمة التى تطبع الشعر المعاصر بأسره مع اختلاف موضوعاته وتوجهاته . صورة مبتذلة - أسطورية - تنبؤية - صوفية - غموضية - أشخاص - هوية تتفلت أبدا <!--.

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- - حمادة ابراهيم/ ثورات الشعر الكبرى، المجلس الأعلى للثقافة 2016م

<!-- - حمادة ابراهيم/ ثورات الشعر الكبرى، المجلس الأعلى للثقافة 2016م ، ص 15-20

<!-- حمادة ابراهيم/ ثورات الشعر الكبرى، المجلس الأعلى للثقافة 2016م ، ص15

<!-- - "جمع شعره بين .. المحور الإغريقى القديم (مثل مرثيته الفتاة الطارونتية) ؛ أما المحور الثانى .. (فـ) ملحمة أيديولوجية هائلة لم يسعفه العمر لأن ينجز منها إلا بعض الأجزاء الخاصة بالإله الإغريقى هيرمس و أمريكا التى كانت قد اكتشفت حديثا" (آخر ص17)

<!-- - "بدءا من لوكونت دى ليل حتى جوزيه ماريا دى لإيريديا و مرورا بكل من :

            - سوللى برودوم الرابط بين الشعر والعلم

            - فرنسوا كوبيه الرابط بين الشعر والحياة اليومية

وقد كانت بدايات فيرلين ومالارميه كانت فى الپارناسية ، ناشرين فى جريدة اپارناس المعاصر (آخر ص 18)

<!-- - صورة مبتذلة (سان جون بيرس)

- أسطورية وتنبؤية (بيير غمانويل)

- صوفية (جان كلود رينار)

- غموضية كاشفة (فرنسيس يونج)

- الأشخاص (رينيه شار)

- هوية تتفلت أبدا (هنرى ميشو) .

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 286 مشاهدة

التأليف عبر النظم

Interdisciplinary Approach

ضرورة لتفادى نقائص التخصصية الضيقة واكتساب ميزات الترابط الموسوعى

هل تذكرون موسوعات (السياسات لأرسطو) ، (الحيوان للجاحظ) ، (إخوان الصفاء) ، (المغنى لعبد الجبار) ، الخ الخ ؟

وفى عصرنا هذا الضيق والتعصب الناضح بالتشرذم سياسيا وأدبيا وفنيا واقتصاديا .

لذا كان خير تأليفات الفلسفة قديما : يونانيا وعربيا  تأليفات المدرسة المشائية      Peripateticos  ، وفى النقد والبلاغة متعت فى ظل مدرسة أدباء الكتاب والمذهب الذوقى المترصن (الأشعرى) .

 

واليوم تمة من يحاول من منطلق التخصص أساسا وعبر النظم انفتاحا وسهرا ومتعة معايشة وولاء تواصل أجدنى أحوج ما أكون لرأى القراء والمتخصصين فيما ألفته فى النقد والبلاغة والسياسة والتربية والأدب والترجمة والفنون ؛ وللأمانة من منطلق متخصص أدبى .

 

إن (بين النظُم) عندى لا تدعى لنفسها الكمال ، ولكنها تعرض وتقترح وتعول على المستقبل ، وفيها لدىَّ المؤلفات التالية :

 النبذات مجمعة من الموقع

(افتج الملف المرفق كاملا متضمنا المؤلفات فى : الإسلاميات ، الشعر والقصة ، الأدب والعروض والفنون ، النقد والبلاغة , التربية والسياسة)

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 295 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2015 بواسطة HAKIM

مؤلفات د. عبد الحكيم العبد

 (نشراقتصادى ويطلب تليفونيا)

01289063054 سيار (موبايل)  

56214413 02 - 4284473 03- - 472715507

تسلسل

العنوان

1

تأصيل النقد والتذوق فى المناهج والنصوص العربية

2

الأدب البيانى والقصة العربية فى النقد الحديث

3

عودة الحب (الديوان الأول)

 

4

الحروف الفواتح فى القرآن الكريم The Opening Letters in The Holly Qur'an

5

معجزة الإسراء والمعراج The Miracle of The Night Journey

6

الحروف الفواتح وقصة الإسراء والمعراج:تناول بلاغى نصى أصولى وأدبى  The Opening Letters And   Night Journey

7

علم الكلام فى الإسلام قضية محورية بين النقد والبلاغة وأصول الفقه والفلسفة 1991م

8

 علم الكلام فى الإسلام من التأويل إلى التجريب : قضية محورية بين النقد والبلاغة وأصول الفقه والفلسفة

9

أبو العلاء المعرى ونظرة جديدة إليه: تمحيص نقدى حضارى وفنى، ج1، ج2

10

النقد البلاغى العربى عند عبد القاهر الجرجانى

11

نحو فلسفة للحياة والتربية العربية

12

التربية العملية/ اقتراب عام وتناول فى إطار تخصص اللغة العربية

 

13

إحياء البلاغة العربية  

(أربعة أجزاء فى مجلد واحد أو مفردة)

الجزء الأول

♦ دراسات حديثة وآليات ضبط وعولمة

♦ البلاغة فى الدرس العربى الحديث : قطعية وانحراف – تأصيل وموازاة – تحديث وتوصيل

14

إحياء البلاغة العربية 

الجزء الثانى

البلاغة وعلم المجاز : رصيدا ومصطلحات – حقيقة ومجازا

15

إحياء البلاغة العربية 

الجزء الثالث

تقنيات علم البلاغة فى البيان والمعانى والبديع (عروض توصيفية وشروح نظرية وجدولية وأيقونية)

16

إحياء البلاغة العربية 

الجزء الرابع

عروض تحليلية وتطبيقية وتذوق للبُنَى والصور الكلية ولدقائق الإبداع

17

ثالوث القيمة فى المسرح والفنون والثقافة

18

علم العروض الشعرى فى ضوء العروض الموسيقى ط3

19

هجرة الحب : قصائد الغزل والغضب (الديوان الثانى)

20

الثقافة السلافية... Slavic Culture

21

الوجيز فى الأدب العربى/العصر الجاهلى -الصدر وأمية -عباسى- حديث

22

مدخل إلى النقد الأدبى

23

الفكر السياسى الغربى والقومية المحافظة فى الشرق

24

الفكر السياسى الغربى والقومية المحافظة فى الشرق

25

النحو العربى الميسر

26

العربية لغير الناطقين بها Arabic for The Non Arabic Speaking Students

27

الميول والتربية القرائية فى الوطن العربى:محاولات تنظير وتطبيق وتخطيط على المستويات الوطنية والقومية

28

بين الشعبية والعامية فى الشعر العربى المعاصر 1434هـ 2013م

29

وحى الشاعرية : ترجمات شاعرة من الإنجليزية وعن الأكرانية

30

من الأدب الأكرانى والثقافة السلافية

31

الاحتكاك الحضارى العربى الغربى الحديث

32

دراسات فى المسرح

33

بين الأدب والفنون الجميلة

34

دراسات فى الشعر العربى المعاصر

35

دراسات فى الشعر والقصة بعمان

36

القصصية العربية من البيانية إلى المعمارية

37

الاتجاه النفسى فى الأدب والنقد

38

اللغة العربية بين المدارسة والممارسة

39

الوسيط فى تطور النقد والتفكير الأدبى فى مصر فى الربع الثانى من القرن العشرين

40

النقد الجمالى ونظريتا الجمال الأدبى والقرآنى فى الدراسات العربية الحديثة

41

النحو الجديد : حلم يتحقق

42

to
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 313 مشاهدة
نشرت فى 10 مايو 2015 بواسطة HAKIM

قصة الميتافكشن

(القص المعارض) وأمثلة لها

الدكتور عبد الحكيم العبد

مركز اللغات والترجمة – أكاديمية الفنون

الميتا فكشن metafiction  (معجميا) وبتعريبنا القصة المصحصحة <!-- :

مصطلح يقصد به " الكتابة القصصية التى تتعامل مع موضوع الرواية وما يتعلق بها من مفاهيم بأسلوب ساخر وذاتى" <!--

وفى اصطلاح نقاد الأدب : "هى أسلوب الكتابة التى تستعرض سماتها التقليدية باستمرار ، التى تكشف بصراحة عن شروط إبداعها ، وهى التى من ثم تستكشف العلاقة الإشكالية بين الحياة والرواية" <!-- .

 هى رواية من قبيل "النصوص المضادة" كونها "ناقدة للذات بشكل كاف أو راديكالى (نفسه ص 73)  ، "لأنها تقوم بتحويل القارئ (حتى ولو كان طفلا) إلى مشارك واع وليس زبونا يمكن التلاعب به بسهولة" (ص76) .

وكذلك "لأنها .. قد تقوم بوظيفة توفير نقد فعال للنصوص الأكثر انتماء للتيار السائد وتحديد حدود شاعريتها" (ص81) .

الميتافكشن والنظريثة الأدبية الحديثة:

"قدمت النظرية الأدبية الحديثة رؤية للذات ليست ككيان واحد وجدى ومتكامل ، لكن ككيان إشكالى . كرواية تخرج من تعدد أصوات أنواع الخطاب المختلفة" (ص76)

 أمثلة لأعمال ميتا فكشن عند جيو موسى: [4]

<!--[endif]-->

أ‌-      <!--[endif]-->قصة استراحة Brea k time :   لأدان شامبرز :

"فهى تتبع رحلة صبى مراهق اسمه ديتو لبلوغ مرحلة النضج والرجولة ، مارا بأول تجربة جنسية له وعلاقة بوالده المريض ورغبته فى الهرب من الإحساس الخانق للحياة فى المنزل" وبالرغم من واقعية هذا الموضوع ؛ إلا أن " أساليب سرد هذه القصة هامة بنفس أهمية القصة ذاتها .. يبدأ الكتاب بتقنية شاملة تستدعىاب  دراسة عملية كتابة القصة بأكملها"  : بدءا بقول سورجان صديق ديتو له بمشابهة الأدب عديم القيمة للحياة .

تحداه ديتو برغبته فى تأليف مختلف لقصة : "سوف أستعمل أى أنواع النثر ... أو الشعر أو الكتابة" . وما اصطنعه ديتو فى كتابته هو تقرير عن رحلاته ، استخدم فيه حوارات ونسخة مطبوعة على الآلة الكاتبة وتيار الوعى . صيغة المتكلم وصيغة الغائب (ص76) وكرتونا وقوائم وتقارير وخطابات ونكات وكتب تاريخ وكتب إرشادية وفقرات مقتبسة وحواشى وتخطيط ونصوص وأى قدر من الكليشيهات الواعية لذاتها .

"تؤكد قصة استراحة على حرفية نصها وتبعات تلك ، بدلا من كبحهما ، وكما جاء فى عبارة باختين Bakhtin  حواري dialogic ؛  ومن ثم ينظر إلى الأصوات داخل القصة وكأنها نسبية حتى لا يتم إعطاء شكل واحد وضعا مميزا ، مثل حالى القلق والترقب (اللذين أحاطا) بمشهد السطو (الحال) التى كسرتها المؤثرات المتناقضة مع النكات التافهة ومقتطفات مقتبسة من أعمال ديكنز وتشوسر <!-- ، فضلا عن بعض التقاليد الواقعية ذات الأهمية فى تزويدنا بالقدرة على السيطرة على نصوص الميتافكشن .. ومن ثم الحفاظ على القارئ بعيدا عن التشويش الشديد.

فعندما عاد ديتو بـ هيلين إلى خيمته بغرض إغوائها كان ديتو يسرد الواقعة بصيغة المتحدث...إلا أن عملية الإغواء ذاتها أخلت فجأة بأى مشاعر تتناسب مع الموقف فى نص واضح ، عندما انقسم النص فى الصفحة إلى عمودين :

يعرض عمود الجهة اليمنى إلى رد فعل ديتو على الفعل الجنسى ، ثم ينقسم بدوره على صوتين : يعبر الجزء المكتوب بالأحرف المائلة عن محاولاته الأولى للسيطرة على نفسه (عشر تسعات يساوى تسعين) والتى تحولت بالتدريج إلى إيقاعات أشبه بإقاعات مولى بلوم الجنسية (هل هذا ما يجعل (77) الجسم.ز هل هكذا تعبر عن كونك بخير جاك"

 

تظهر فى أسلوب الكتابة العادى الأحداث التى يمكن رؤيتها بشكل أفضل (انزلقت يداها على صدرى) . يصبح الصوتان واحدا فى لحظة الذروة..

 

يقدم الجزء الجزء الأيمن (نفترض الأيسر) من الصفحة وصفا واقعيا ا جافا لممارسة جنسية من كتاب تربوى لـ سبوك . يحقق هذا شعورا بالتباعد عن استغراق ديتو فى الحدث لأنه بالرغم من أننا نشاهد مشاعره بوضوح وأفكاره إلا أننا أيضا علينا قراءة هذا الجزء ثلاث مرات حيث يظهر وضع ديتو فى كل مرة أكثر إثارة وعبثية لأنه شديد الوعى بذاته .

 

هذا الجزء مثال للرواية يظهر لنا (هذا) المنظور المتناوب (منها) مدى تشارك كاتب الرواية والقارئ فى بناء شخصية ديتو وليس له أى مرجع واقعلى (إى إشارة إلى الواقع) .

 

جزء آخر يحمل عنوان من هو ديتو؟ . (فيه) أعطانا المؤلف سلسلة من التقنيات الوصفية (التى) أقام ديتو من خلالها (شخصيته) مانحا إيانا فى نهايته مساحة كى نضيف فيها له أى سا بالهويةمات أخرى نعتقد أنها هامة ، وقد تبدى لى مما قرأته قبلها وبعدها كيف يظهر ديتو مهووسا (ربما مهووسا) كما هو عليه حاله بالضبط .

 

والبادى أن كل مغامرات ديتو العديدة قد مكنته من الوصول إلى درجة أكبر من الوعى بذاته . فبينما كان ينضج جنس يا وعاطفيا رأينا بعض الأمل فى علاقته مع والده . ووجه السخرية فى هذا أن التغير الذى حدث هو ذاته ما تحقق من خلال الرواية . يؤكد على هذا عند نهاية القصة بعبارة باربرا هاردى الشهيرة : هل تقول إننى مجرد شخصية فى قصة . يرد ديتو : أليس كلنا شخصيات فى قصة؟ (ص78)

 

الاستراحة إذاً رواية ميتافكشن عظيمة للمراهقين . تماما مثل كتب شامبرز الأخرى مثل : أرقص فوق قبرى و الآن أعرف Now I Know  التى استفادت أيضا من التقنية التجريبية ؛ لا لكى تحطم نظرتنا إلى رواية المراهقين (فقط) لكن لاتجاهاتنا للشذوذ والدين أيضا .(ص79)

 

<!--قصة خطوة خارج الطريق  A Step off the Pathلبيرت هنت :

نوع آخر من رواية الميتافكشن ، تعمل كالخرافة التى عرفها سكولز كرواية تقدم عالما واضحا وغير متواصل بشكل راديكالى عن الذى نعرفه . وبالرغم من ذلك يعود لمواجهة ذلك العالم بإسلوب إدراكى معرفى . وكذلك   تاريخية - والتى كما تجادل لندا هتشون- تكشف التاريخ كنص مفككة اتستمراريات الروايات السردية عن الماضى .ز بإشاراتها العابرة إلى المغامرات الخمس الشهيرة الشائعة لـ إند بليتون ، (حيث) يمكننا ببساطة فراءتها كقصة لتمضية الوقت ، تقع فيها مجموعة من الأطفال فى أسطورة الملك آرثر ؛ إلا أنه يكمن خلف هذه التقنية التقليدية فكرة أن المغامرة بكاملها تبدو كأنها لم تحكها شخصية أحد داخل الخط الرئيسى للقصة فى الكتاب .  

لقد حذرنا المؤلف منذ البداية بأن هناك عطلة نهاية أسبوع طويلةأمامنا ؛ ومع ذلك يبدو جـ ُو القصاص الشاب وكأنه يبنى ويقوم بهيكلة ما يحدث فى القصة الرئيسية ، لكننا أحيانا ما نشك فى ذلك ، ويطلب المؤلف منا أن نناقش سلطة المؤلف أو الراوى فى القصة .

لقد ناقشنا العلاقة بين عالم قصة الملك آرثر والعالم الحقيقى باستمرار من خلال وضع خطوط قصة بديلة ، ومن خلال مكالمات تليفونية محيرة ومربكة من أحد العالمين إلى الآخر ومن خلال الرواية ذاتها حيث تفقد اهتمامها بالقصة التى تبدو (ص79) وكأنها تروى ذاتها بذاتها . ومن خلال جعل ميرلين شريرة وامرأة جعلنا هانت نعيد قراءة التاريخ الثقافى . وبقيامه بذلك يوضح لنا أن الواقع والتاريخ هما هيكلان متخيلان .

فقد سمح لنا أن نقرأ بطريقة تقليدية إلا أنه حذرنا من مناقشة هذه المشاركة .

<!-- قال مات : لا ، سوف يختلط عليكم الأمر مع الحياة الحقيقية . بإمكانكم تغيير ما يحدث فى الواقع ، لكن ليس بإمكانكم تغيير القصص . لقد توقف عن التفكير أم أن العكس هو الصحيح؟ (ص80)

يعد الكتاب أقل وعيا بالذات من قصة استراحة ، لكنه قد يمد المراهقين بمقدمة مثيرة للتفكير للهزل أو المرح الموجود فى الميتافكشن . تماما كما يفعل كتاب فئران الكتاب لطونى نولس . نفس الشىء مع القراء الأصغر سنا .

ج- فـئـران الكتاب لطونى نولس :

 تلفت الفئران الانتباه فى هذا الكتاب إلى تقاليد التتابع وترقيم الصفحات والخط الطولى والتوتر ، وهم يزحفون خلال ثقوب الكتاب ويتسلقون فوق حواف الصفحات . وحتى تسلقهم بصعوبة خارج الكتاب على المكتب الذى يوضع عليه .

<!--اترك الكتاب .

<!--وكيف يمكن ..لنا أن نفعل ذلك؟  

<!--يقول كيبس : أمر سهل . فقط تسلق إلى الخارج هكذا .

يسكبون بعض الحبر على المكتب.. تسيل منه بقعة إلى الكتاب وتكبر حتى تصبح مسحة سوداء على الصفحات الأخيرة . وعندما يعودون إلى الكتاب تخيفهم آثار أقدامهم المحبرة على الصفحة البيضاء .  بالطبع يقررون فى نهاية الكتاب قلب صفحة جديدة .

ولأنها قصة مرحة وذكية ليست فئران الكتاب نصا مضادا بنفس الطريقة التى بها استراحة وخطوة خارج الطريق .

 

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- - كما فى الاستعمال المصرى اليومى ، وله سنده فى المعجم الوسيط / طصحصح الأمرُ : تبين – ..... – الصُّحءصُح و الصُّحْصوح : المحقق الذى يتتبع دقائق الأمور فيحصيها ويعلمها"

<!-- بمفالنا على موقعنا/ kenanaonline.com/hakim عن قاموس أطلس  الموسوعى إنجليزى – عربى ،  ، Atlas – Ensyclopedic Dictionary  English – Arabic

             الشركة الدولية للطباعة ، المنطقة الصناعية الثانية ، مدينة 6 أكتوبر ، ط3 ، 1425هـ - 2005م

<!--  أدب الطفل : نقد معاصر ، تحرير بيتر هنت ، ترجمة د. إيمان حجازى ، مركز اللغات والترجمة ، أكاديمية الفنون ، نسخة حاسوبية لمراجعه عربيا د. عبد الحكيم العبد ، 2013م ، ص 73

<!-- جيوف موسى / ميتافكشن والرسم التوضيحى وشاعرية أدب الطفل ، ضمن كتاب بيتر هنت/ أدب الطفل نقد معاصر ، بدءا من ص 71

<!--  "وفى أوقات أخرى تصبح رحلة القارئ أشبه بما يطلق عليه شامبرز Chambers 1985 : محاكاة حية فضلا عن كونها بغوية ، مثل الرسم والخطابات وحتى الصفحات البيضاء تساعد على المضى فى القصة"  (ص77) 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 754 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2014 بواسطة HAKIM



 بناء على مقاربات لنا فى التراث وفى بعض محليات وعولميات توافرت لهذا الفن الشرقى ووَفق تصنيف لنا فيما تفرضه الفضائيات اليوم من فرز وحذر، (تحـَتـَّم عليَّ) التفرقة فى الرقص الشرقى بين:الطقوسىّ النفسى الاجتماعى، والتشريحى الجمالى النضجى، والتعبيرى، والمهارى، والإثارى.

* ما بالنا إذن والجوهرى فيه تمامية الجمالية الجسمانية النسائية، فى مقابل كمال الأجسام الرياضى فى الرجال.


* أو قد يكون من قبيل العلم بالمرأة: لا مجرد محظيات تركيات أو جوار فى قصور؛ بل نماذج: منهن تامات ذكيات مثقفات: مغنيات أو عازفات، كما قارب الجاحظ (255هـ - 965م)<!--  فى كتاب القِيان؛ حيث الحسن عنده هو "التمام والاعتدال...فى الخرط والتركيب" <!-- ؛ ونراه من زاوية العلم بالنضج فى المرأة (مُـعـْـصـِـرا): بلغت شبابها فى سلم تطور جسدى/عمْرى متفقها فيه عند العرب<!-- ؛ وربما لم تقصر الجماليات الغربية عنه فى مراحلها المهمة.

*ثم ما بالنا وبعض هذا الفن الشرقى الذى يرى فرديا محدودا، أو متدنيا، قد يرقى بالدراسة والتوظيف والموسقة إلى ما يشاء مصمم الباليه نفسه ؟! . وسيلى تصنيف لنا في هذا وذكر تنظير عربى حديث كما سيلى الوقوف على توظيف رائد – لم يخل من هفوات حقا – ولكنه مهم لبعض كبار المخرجين الطليعيين المسرحيين استثمارا للرقص الفردى : الهندى والآسيوى الفردى وغيرهما.

مرفق المقال كاملا 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!--  - مقابلة الهجرى بالميلادى/

- كتاب التوقيعات الإلهامية في مقارنة التواريخ الهجرية بالسنين الإفرنجية والقبطية، تأليف اللواء محمد مختار باشا، دراسة وتحقيق وتكملة د. محمد عمارة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

<!--  - الجاحظ / كتاب القيان للجاحظ نشرت من طرف : مدونة بلال عبد الهادي  |  في   10:28 ص  9، 10 فى تنزيلنا http://bilalabdulhadi.blogspot.com/2013/02/blog-post_9154.htmlكتبهابلال عبد الهادي ، في 2 نيسان 2011 الساعة: 20:58 م

<!--  - فى المرأة حسب السن:

الناهد : التى برز ثديها وارتفع . نهد نُهودا . ويقال نهدت المرأة : كعب ثديها ؛ فهى ناهد وناهدة ، ج نواهد .

- نهد الإناء : قرُب من الامتلاء . ونهد فلان : نهض ومضى . ونهد لعدوه أو إليه نهْدا ونَهَدا : صمد وشرع فى قتاله .

* (الوصف فى حال المرأة آخذة فى البلوغ يبدو كأنه من منظور البروز).

- الكاعب : التى نهَد ثدُيها . ويقال كعب الثدى ؛ والشىء : جعله مكعبا ؛ والعدد : ضربه فى نفسه مرتين ؛ والإناء : ملأه ؛ والثوب : طواه طيا شديدا.* ( الوصف فى حال المرأة يبدو كأنه من منظور الحجم ).

- المُعـْصِر: الفتاة التى بلغت شبابها .

الثَّيِّب : من ليست بِكرا {مجمع اللغة العربية/ المعجم الوسيط}؛ وقيل من مات عنها زوجها أو طُلِّقت {مجمع اللغة العربية/ المعجم الكبير}
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 188 مشاهدة

<!--

<!--<!--<!--<!--<!--

 "غرناطة"

(من أقسام أجزاء ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور)

  [1]

1) تتجسد مأساة العرب المسلمين َ آخرَ عهدهم فى الأندلس ، لأبى جعفر صاحب المكتبة ، امرأةً عاريةً تنحدرُ فى اتجاهه . يتبين أنها  لا ماجنة ولا مخمورة ... يلُفها بمِلفِّه  ويقف فى برد قارس بباب حانوته حتى ارتفاع الشمس . يتبادل مع صبيِّهِ نعيم كلمات قليلة .؛ ويرمُقه نعيم بين رغبة فى إرضائه بالعمل وبين إشفاقٍ عليه . يستعيد نعيم ذكرى التقاط أبى جعفرله من اليتم والتشرد ...تربية أم جعفر له  ؛ وتعليمه حرفة الكِتَاب . لا يجيب أبو جعفر  نعيما وهو فى شروده فى صورة الصبية المسلمة وفى أخبار اجتماع الحمراء الذى أقر معاهدة التسليم ، وغرق المقاوم ابن أبى الغسان فى نهر شنيل . يعُدُّ رؤية الصبية إشارة شؤم تأكدت بخبر ظهور فتاة عارية غارقة فِعْلاً فى نهر شنيل . تتوارد أقوال الناس حول الاجتماع وموقف ابن أبى الغسان . يتابع أبو  جعفر معهم صوتَ المنادى بالبنود المعلنة من المعاهدة . وهاهما الوزيران : أبو القاسم بن عبد الله ويوسف بن كماشة بصحبة "دى ثافرا" مندوب فرديناند وإيزابيللا ملكى قشتالة وأرجون  ؛ لكن أبا جعفر يتعلق بسوابق سِجال رفْضٍ وقبولٍ لمثلِ هذه الشروط  : السلطان أبو يوسف المول - السلطان الأيسر- السلطان أبو الحسن الذى رفض دفع الجِزية - موقف الزغيبى المنحوس الحالى حتى أسروه . ومن خلال نفس  مطوقة مستريعة على حد السكين ، مع مَمِيل الشمس بِحَدَق أبو جعفر تتراءى له صورةُ الفتاة تكبُر بالموت وتتسع تغطى صفحة النهر .

 

النسخة الكاملة للعرض ( افتح المرفق)

 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 249 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2013 بواسطة HAKIM

 

Ӏ
بذور الواقعـية
(الواقعية الحديثة /الواقعية النقدية)
  فى الغرب – مواجهاتها فى مصر

1- فى الغرب :
رغم "أن القصة الغربية (فى عمومها) قد ارتكزت على بدايات لامعة نبتت فى أسبانيا مرتوية بعناصر عربية دافقة" ، وكذلك فى إيطاليا؛ <!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]--> ؛ و  رغم أن الواقعية كمذهب أدبى قد ظهرت فى الغرب منتصف القرن التاسع عشر ..، فإن هذا المذهب نفسه لم يعرف فى مصر إلا مع دارسينا العائدين من أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية ، أى بعد قرن من تبلورها فى أوروبا .
 بدأت الواقعية فى الظهور فى الغرب أوائل القرن التاسع عشر، وسارت موازية  للرومنسية . هذه الأخيرة تصور الذات الإنسانية الثائرة والعواطف النفسية الجامحة على نحو ما نرى فى أعمال هوجو وموسيه ولامرتين ؛ أما الواقعيون من أمثال فلوبير وبلزاك وموباسان واستندال فيحاولون النظر إلى الواقع الإنسانى نظرة تكشف عن حقيقته بعيدا عن الظاهر الزائف الذى يغطى مطامعه الخبيثة ولو بمظاهر أخلاقية أو خيرة .
تحارب الواقعية النقدية الشرَّ الذى تراه كعنصر أساسى فى النفس البشرية بمجرد الكشف عنه ؛ أما أن تغيرها أو تصلحها أو تحطمها فليس من اختصاصها ؛ لأن الفنان ليس مصلحا اجتماعيا يبحث عن إجابات وحلول لمشاكل المجتمع ، ولكنه يكتفى بإلقاء الأسئلة التى تكشف لهذا المصلح أو غيره عن الواقع وتعريته مهما كانت الحقيقة قاسية أو مؤلمة.[2]
2- مواجهاتها فى مصر :
غلبت هذه الدعوة على المفهوم الأدبى كله كما كتب معاصر لها فى مصر هو نعمان عاشور<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]--> .
- رآها ثارت على الدعوة الصارخة إلى الوجودية التى حمل لواءها عبد الرحمن بدوى والدكتور محمد القصاص ، خاصة وجودية سارتر التى كانت أقوى الفلسفات المسيطرة على الغرب آنذاك .
- عاداها زكريا الحجاوى وعبد الحمبد قطامش ومحمد على ماهر بدعوتهم إلى الواقعية الإسلامية المستندة إلى التراث الشعبى .
 - وقف فى وجه هذه مندور والقط والسحرتى بمذهبهم فى الواقعية الحديثة أو المعاصرة .  وعلى هديها بدأ نجيب محفوظ كتابة رواياته الأولى الصادرة بعد هذه الفترة :خان الخليلى – زقاق المدق – القاهرة الجديدة – الثلاثية . كما أخذت القصة القصيرة تتبلور كلون أدبى.[4] .
 كذا كان من أبرز سمات الواقعية الجديدة / المعاصرة فى مصر الحملة على الرومنتيكية التى كان يكتبها محمود كامل المحامى ثم إحسان عبد القدوس ويوسف السباعى وأمين غراب وغيرهم .
انتقد هذا الاتجاه الواقعى أيضا واقعيةَ القصص القصيرة لمحمود تيمور ، وحاول فى المقابل اكتشاف بذور الواقعية فى القصة القصيرة عند يحيى حقى (1905 -1992م) ؛ مما مهد لظهور كـتّاب القصة القصيرة الجدد فى الفترة التالية مباشرة ومنهم يوسف إدريس ويوسف الشارونى<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]--> .

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 294 مشاهدة

تاريـــخ مصــــر

تحرير متصرف [1]

بقلم الدكتور عبد الحكيم العبد

 

تاريخ مصر طويل مستمر في العالم ، لما يزيد عن (7000) سنة .

 * فبعد تجاوز فترة بدائية تقدر بـ (2000) سنة شاركت فيها مصر سائر المجتمعات الأولى التى لم تتمتع بنظم حكم بالمعنى القانونى ؛ امتد التاريخ المصرى المتحضر لما يزيد على (5000) سنة ، عبر عدة عصور :

(المقال كاملا بالتحميلات) 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 279 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2012 بواسطة HAKIM

تاريـــخ مصــــر

تحرير متصرف [1]

بقلم الدكتور عبد الحكيم العبد

 

تاريخ مصر طويل مستمر في العالم ، لما يزيد عن (7000) سنة .

 * فبعد تجاوز فترة بدائية تقدر بـ (2000) سنة شاركت فيها مصر سائر المجتمعات الأولى التى لم تتمتع بنظم حكم بالمعنى القانونى ؛ امتد التاريخ المصرى المتحضر لما يزيد على (5000) سنة ، عبر عدة عصور :

العصر العربى ، عبر عدة فترات أو نُظُم  حكْم ، منذ الفتح الإسلامى حتى أيامنا فى العصر الحديث

(المقال كاملا بالتحميلات) 

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 189 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2012 بواسطة HAKIM

تسجيل الدخول