موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

<!--

<!--<!--<!--

العربية الحية فى الإعلام والأعمال والثقافة

دراسة رصدية مفصلة لنا فى مستوى الأداء اللغوى العربى المسموع اليوم فى الإعلام والإعلان والرياضة والأعمال والأرصاد والثقافة  والفن والأدب والعلم والقانون والسياسة والاجتماع.

الدراسة متضمنه فى نحو ثلاثة عشر عرضا جدوليا تحليليا تطبيقيا على أكثر من 900 شخصية رصدها الباحث استماعا ومعايرة عبر أجهزة الإعلام  العربية عامة ، وهى الآن منشورة كاملة كمرفق بهذا الملخص على موقعنا kenanaonline.com/hakim/ .

وقد تبين لنا ما يأتى:

 حافظت وسائل الإعلام المكتوبة وكثير من وسائله المشاهَدة والمسموعة والكثير الغالب من التخصصيين العلميين والقانونيين والفنيين على اللغة العربية منطوقة ومتفننا بها ومجادلا ومقننا (المستوى المثقف الشائع الخاص)؛ فضلا عن المسكَّن الاستعمالى الفصيح المتميز فى إذاعة "حياة إف إم" بالأردن (الصالح للمستوى المثقف العام) وخلال شتى الوسائط العربية .

 رغم  دلائل الحيوية والحياة والتيسير والمكاملة فى اللغة العربية بين مستوياتها الاستعمالية والكلاسيكية اليوم فإن الازدواجية تظهر بين الفصيح والعامى بين كثير من المثقفين الذين قد يُدخلون العامى أو يهبطون إليه مجاراة أو تنازلا أو تفكها. ومما له دَلالة كون أكاديميى العربية فى مصر والأدباء الكاتبين بها فى مصر جل عينة لنا منهم ومصاحبة، تعتبرهم شارحين عنها أو عن ثقافتهم الاصطلاحية الغربية بالعامية. ولعله بهذا يصح المباينة من الاستعمال العام فى الإنجليزية التى تبدو ظاهريا خلوا من الازدواجية المحوجة إلى العلاج عندنا ولاسيما عند كثرة من الأكاديميين اللغويين والوعاظ غير المتزيين والأدباء.   

 سجل التحليل للإعلام الرياضى والاقتصادى وللإعلام الثقافى الخاص وفى المدبلج فصيحا من الدراما وبرامج الأطفال تميزا ملحوظا فى مستوى التواصل اللغوى الفصيح؛ فى حين يبدو الحافز التجارى فى كثير من القنوات التجارية موقعا فى العامية الدائمة وفى بعضها الأقرب إلى الترصن كابحا  لسليقة إعلامييها وقدراتهم وتأثيرهم الحقيقى.

 فى مستويات دون المستوى العام(norm)  تباينت العامية بين مصرية صرفة ولبنانية صرفة وخِلْطا منهما وربما من بعض الشمال أفريقية الملكونة بالنبر الفرنسى وبعض مفرداته، كما ظهرت الأمازيغية وتميزت بنظامها الخطى مع ما لها من ثروة من العربى الفصيح والمعجم الإسلامى العام.

 د.عبد الحكيم العبد

أستاذ متفرغ بمركز اللغات والترجمة بأكاكاديمية الفنون

خبير اللغة العربية وتعليمها خلال الإنجليزية

[email protected]

[email protected]

ت: 12890630540 مصر

التحميلات المرفقة

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 243 مشاهدة

ساحة النقاش

تسجيل الدخول

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »

ابحث

عدد زيارات الموقع

347,745