authentication required

الملخص
يستهدف البحث بصفة رئيسية قياس كفاءة مزارع بدارى التسمين بمحافظة البحيرة من خلال حساب الكفاءة عن طريق إستخدام معايير الدخل والتكاليف ومغلف البيانات وأيضاً تقدير الإسراف فى عناصر الإنتاج داخل المزارع وإمكانية زيادة إنتاجها بنفس الكمية من العناصر الإنتاجية المتاحة لمنتجى تلك المزارع خلال الدورة الإنتاجية الواحدة إعتماداً فى ذلك على البيانات الميدانية التى تم تجميعها من خلال عينة عشوائية طبقية بلغ حجمها 140مزرعة إشتملت على ثلاث سعات إنتاجية.
وقد أوضحت الدراسة فيما يتعلق بالكفاءة الإنتاجية والإقتصادية بإستخدام معايير الدخل والتكاليف أن الأربحية النسبية لسعة الإنتاجية الأولى والثانية والثالثة بلغت حوالى (7.5٪، 14٪، 20٪) على الترتيب مما يعنى أن السعة الإنتاجية الثالثة تتميز بكفاءة إنتاجية عالية فى توظيف عناصر الإنتاج بها تليها الثانية ثم الأولى، وفيما يتعلق بنسبة الإيرادات إلى التكاليف تبين من الدراسة أن السعة الإنتاجية الثالثة أفضل إقتصادياً من السعة الإنتاجية الثانية والأولى لمزارع بدارى التسمين بالبحيرة والثانية أفضل من الأولى حيث بلغت هذه النسبة نحو (1.072، 1.14، 1.19) على الترتيب للسعات الإنتاجية المختلفة.
 وتبين من الدراسة أن العائد على الجنية المستثمر للسعة الأولى والثانية والثالثة بلغ نحو (43٪، 70٪، 95٪) مما يعنى أن الإستثمار فى مشروعات بدارى التسمين بمحافظة البحيرة أفضل لأن العائد على الجنية أعلى من تكلفة الفرصة البديلة بالبنك البالغة 11٪ وأفضل عائد على الجنية المستثمر هو للسعة الثالثة ثم يليها الثانية والأولى بالترتيب.
وبتقدير الكفاءة طبقاً لمنهجية مغلف البيانات Data Envelopment analysis (DEA) لمزارع بدارى التسمين بمحافظة البحيرة تبين أن الكفاءة الفنية فى ظل ثبات عائد السعة بلغت نحو(8٪، 3٪، 3٪) مما يعنى ان هناك إمكانية لمنتجى مزارع السعة الأولى والثانية والثالثة زيادة إنتاجها بنفس النسبة دون أى زيادة فى كمية عناصر الإنتاج المستخدمة، اما بالنسبة للكفاءة الفنية فى ظل تغير عائد السعة هناك إمكانية لمنتجى السعات الإنتاجية الثلاثة زيادة إنتاج مزارعها بنسبة (7٪، 2٪، 2٪) بنفس القدر من عناصر الإنتاج.
وبالنسبة لكفاءة السعة تشير الدراسة إلى أن السعات الإنتاجية الثلاثة يمكنها زيادة إنتاجها بحوالى (2٪، 1٪، 1٪) حتى تصبح جميع المزارع كفؤه أى تصل كفاءة السعة لها إلى الواحد الصحيح وذلك عند حجم الإنتاج الأمثل.
وبتقدير الكفاءة التوزيعية للموارد المستخدمة فى إنتاج بدارى التسمين بمحافظة البحيرة تبين أنه بإعادة توزيع تلك الموارد الإقتصادية المستخدمة فى هذا النشاط سوف يوفر حوالى (3٪، 5٪، 5٪) من تكاليف الإنتاج للسعات الإنتاجية المختلفة على الترتيب، وبالنسبة لكفاءة التكاليف يمكن لمنتجى مزارع بدارى التسمين بالبحير تخفيض تكاليف الإنتاج بنحو (11٪، 8٪، 8٪) لسعات الإنتاجية المختلفة مع المحافظة على تحقيق نفس المستوى من الإنتاج.
ومن خلال دراسة الكفاءة الفنية والتوزيعية وكفاءة السعة والتكاليف أن هذا القطاع يتميز بالإرتفاع النسبى للكفاءة ويرجع السبب فى هذا الإرتفاع إلى أن صناعة الدواجن فى مصر قد إستقرت إلى حد ما وأصبح لدى المنتجين الخبرة والوعى الكافى بطبيعة هذا النشاط.
واشارت الدراسة إلى أن منتج بدارى التسمين بمحافظة البحيرة عند قيامة بترشيد الموارد المستخدمة الممثل فى (عدد الكتاكيت، كمية العلف، كمية الفرشة) داخل المزرعة يترتب على ذلك إنخفاض إجمالى التكاليف للسعة الإنتاجية (الأولى، والثانية، والثالثة) بمقدار (458، 1905، 1851) جنية على الترتيب، مما ينعكس على زيادة صافى العائد من(7067، 24350، 53881) جنية إلى (7525، 26255، 55732) جنية على الترتيب وبالتالى زيادة ربحية الكتكوت من (1.5، 2.5، 3.5) إلى (1.6، 2.69، 3.66) جنية فى الدورة الإنتاجية.
وتبين من الدراسة أنه هناك إمكانية زيادة إنتاج مزارع بدارى التسمين بمحافظة البحيرة بنفس الكمية من العناصر الإنتاجية المتاحة لمنتجيها من (101319، 209651، 333968) إلى (108930، 217241، 341240) جنية لثلاث سعات إنتاجية وبالتالى ينعكس على صافى العائد وربحية الكتكوت فى الدورة الإنتاجية حيث إزدادت ربحية الكتكوت من (1.5، 2.5، 3.5) إلى (3.13، 3.27، 4) جنية لسعات الإنتاجية الثلاثة على الترتيب.
توصيات الدراسة:
1.    تحفيز أصحاب المزارع على زيادة سعتهم الإنتاجية إلى السعة الإنتاجية المثلى بهدف رفع كفاءة استخدام الموارد إلى أقصى حد ممكن.
2.    زيادة الوعى لدى المنتجين بالإرشاد والبحوث لرفع الكفاءة الفنية.
3.    عمل إتحادات من المنتجين تمكنهم من شراء مستلزمات الإنتاج وكذلك بيع منتجاتهم بالأسعار المناسبة حتى يمكن تخفيض التكاليف الإنتاجية والتسويقية ومن ثم زيادة أرباح المنتجين.

المصدر: أ.د. محمود عبد الهادى شافعى أ.د. نجوى عبد المنعم مصطفى كلية الزراعة – جامعة الأسكندرية أ.د. السيد عبد المطلب عبد العال باحث مساعد/ رمضان احمد محمد حسن معهد بحوث الإقتصاد الزراعى

الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعى

EAAEco
جمعية علمية متخصصة في مجالات الاقتصاد الزراعي والتنمية الزراعية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,742

أ.د/ أحمد جويلي مؤسس الجمعية