نموذج اقتصادي قياسي لسوق القمح وسوق الذرة في مصر

د. هناء شداد محمد عبد اللطيف

باحث أول- معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

الملخص:-

يهدف البحث الى توصيف هيكل سوق القمح وسوق الذرة  في مصر ، وتم ذلك من خلال بناء نموذج اقتصادي قياسي أني Simultaneous لتلك الأسواق ، وتم حل النموذج الخاص بمحصول القمح  باستخدام طريقة المربعات الصغرى ذات الثلاث مراحلTree Stage Least Square 3SLS)) . كما تم حل النموذج الخاص بمحصول الذرة باستخدام طريقة المربعات الصغرى ذات المرحلتين Two Stage Least Square 2SLS)) ، و استخدم البرنامج الإحصائي المتخصص Eviews في تقدير معالم النماذج ، وكانت اهم النتائج ما يلي:-

1- زيادة عدد السكان بمليون نسمة يؤدي الى زيادة استهلاك القمح  بحوالي 181.99 الف طن ،و زيادة استهلاك الذرة  بحوالي 0.56 الف طن كما ان زيادة الدخل الفردي الحقيقي بنسبة 1% تؤدي الى زيادة كمية استهلاك القمح بنحو 0.6 % . وزيادة الكمية المستهلكة من الذرة  بنحو 0.024 %  ، وكذلك ارتفاع سعر المستهلك الحقيقي لكل من القمح والذرة  بنحو 1% يؤدي الى انخفاض الكمية المستهلكة لكل منهم بنحو0.08% 0.03% على الترتيب  .و ارتفاع سعر الاستيراد الحقيقي للطن  لكل من القمح  و الذرة في مصر بنحو 1% يؤدي الى انخفاض الكمية المستهلكة من كل منهم بنحو 0.02 %. 0.057 % على الترتيب  . كما ان زيادة الكمية المستهلكة علف للحيوان من الذرة بألف طن تؤدي الى زيادة كمية استهلاك الذرة بنحو بحوالي 0.37 الف طن .

2- زيادة كل من سعر الاستيراد الحقيقي  ، والسعر العالمي الحقيقي و سعر الصرف لكل من القمح والذرة بنسبة 1% يؤدي الى خفض الكمية المستوردة من القمح  بنسبة 1.16% ، 1.78% ، 0.22% لكل منهم على الترتيب  ،و خفض الكمية المستوردة من الذرة  في مصر بنسبة0.41% ، 0.21% ، 0.18% على الترتيب ، كما ان  زيادة الأنتاج المحلي بالف طن لكل من القمح والذرة يؤدي الى خفض الكمية المستوردة من كل منهم  بمقدار 0.85 الف طن ، 2.38 الف طن على الترتيب.

3- بزيادة كل من الكمية المنتجة وكمية الواردات من القمح بمقدار الف طن يؤدي الى زيادة الكمية المعروضة منه بحوالي 0.684 ، 0.47 الف طن لكل منهم على الترتيب ،كذلك زيادة كل من الكمية المنتجة وكمية الواردات من الذرة بمقدار الف طن يؤدي الى زيادة الكمية المعروضة من الذرة بحوالي 0.64 ، 0.37 الف طن لكل منهم على الترتيب ، كذلك بزيادة السعر المزرعي الحقيقي لكل من القمح والذرة في السنة السابقة بنسبة 1% يودي الى زيادة الكمية المعروضة بنسبة 0.5%  ، 0.002 %لكل منهم على الترتيب في السنة الحالية .

وتأسيساً على النتائج التي توصل إليها البحث ، ولزيادة نسبة الأكتفاء الذاتي من كل من محصول القمح و محصول الذرة يجب العمل على زيادة الإنتاج لكل منهم ، وذلك من خلال استنباط أصناف عالية الإنتاجية التي تلائم الزراعة في الأراضي القديمة والأراضي الحديثة وأيضا المقاومة للأمراض والحشرات. وكذلك  تقديم الدعم للمزارعين في صورة تقاوي جيدة ومبيدات وغيرها من مستلزمات الزراعة, وتشجيع المزارعين علي زراعة تلك المحاصيل بتحديد سعر مناسب له بما يتناسب مع السعر العالمي قبل ثلاثة أشهر من زراعته  ، كذلك اهمية بناء مخزون استراتيجي من الذرة أسوة بمخزون القمح. وكذلك العمل على تقلل الفاقد الناتج عن عيوب التخزين.  

 

 

المصدر: د. هناء شداد محمد عبد اللطيف باحث أول- معهد بحوث الاقتصاد الزراعي
  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 252 مشاهدة

الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعى

EAAEco
جمعية علمية متخصصة في مجالات الاقتصاد الزراعي والتنمية الزراعية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,524

أ.د/ أحمد جويلي مؤسس الجمعية