من الضرورى تشجيع الأطفال على تناول وجبة الإفطار. فهى وجبة يتم بها كسر الصيام بعد فترة كافية من النوم. ويعتبر النوم المبكر والإستيقاظ المبكر مع الحصول على وجبة إفطار تحتوى على كل العناصر الغذائية الضرورية من أهم أسباب التفوق والنجاح وزيادة التركيز والقدرة على الإستيعاب والفهم الجيد خلال اليوم الدراسى. وجبة الإفطار مهمه جداً لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم الدراسى. وبالتالى من المهم جداً أن تحتوى على البروتينات مثل الجبن أو البيض أو البقوليات، وكذلك النشويات مثل الخبز البلدى أو توست القمح الكامل أو الشوفان لتعطى الطفلِ الطاقة اللازمة. وأن تحتوى الوجبه على الخضروات الطازجه والفاكهه كمصدر للفيتامينات والأملاح المعدنية  لتمده بكل ما يلزم التركيز والنمو السليم. وينبغى أن يكون الآباء قدوة حسنة لأولادهم، عندما يقوم الآباء بتناول وجبة الإفطار معهم.

الوجبة المدرسية:

وهى الوجبة التى يصطحبها الطفل معه من المنزل فى علبة الطعام (Lunch box) الخاصه به. ويجب أن تحتوى على كل العناصر الغذائية الأساسية وأن تحرص الأم على تنويع محتواها يومياً وأن تحتوى على أنواع الأطعمه التى يحبها الطفل حتى يقبل على تناولها ولا يعود بها من المدرسة بدون تناولها. وأن يتم إعدادها بأشكال مختلفه حتى لا يشعر الطفل بالملل. وهى تعتبر وسيلة ممتازة لتعليم الطفل كيفية تناول الغذاء الصحى.

إقتراحات لوجبات مدرسية خفيفة يمكن أن تقوم الأم بإعدادها

·        بعض العناصر المحببة للطفل كبديل للأطعمة والحلويات الغير صحية على سبيل المثال رقائق البطاطس المعدة منزلياً، الفشار، قطع الكيك، الفواكه الطازجة، بعض أنواع المكسرات، العصير الطبيعي، والمخبوزات.

·        ينصح بتحضير الساندوتشات المدرسية باستعمال الخبز المصنع من الحبوب الكاملة كمصدر للألياف الغذائية. كما يمكن إستعمال الجبن بأنواعها ونكهاتها المختلفة. ينصح بإضافة بعض مصادر البروتين كالبيض أوشرائح الدجاج أوشرائح السمك. بدلاً من عمل الساندوتشات اليومية. وللتجديد يمكن تحضير بعض المخبوزات المنزلية، المقرمشات المصنعة من الحبوب الكاملة، السمبوسك بأنواعها، أو الميني بيتزا. كما ينصح بعدم إستعمال اللحوم المصنعة كالسلامى، الهامبورجر، اللانشون. أيضاً لابد من الحد من المشروبات الغازية والعصائر المعلبه.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2020 بواسطة nutritionNRC

ساحة النقاش

قسم التغذية و علوم الأطعمة

nutritionNRC
يهتم هذا القسم بصحة الانسان وتحديد الأوضاع الغذائية للفئات العمرية المختلفة سواء الأصحاء او المرضى باستخدام القياسات البيوكيميائية المختلفة التي تعطينا الدلالات الحيوية للحالة الصحية والغذائية لتلك الفئات، لتحديد طرق العلاج والتدخل الغذائي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,995