المناعه هى قدرة الجسم على مقاومة مسببات الأمراض.

جهاز المناعه في جسم الإنسان هو خط الدفاع الذى يحميه من الأمراض والأجسام المهددة له، مثل: الفيروسات، والبكتيريا، والطفيليات، ويتكون جهاز المناعة من مجموعة من الأعضاء والتراكيب التي تتآزر معاَ لحماية الجسم من الأمراض، وهذه الأعضاء والتراكيب هي: خلايا الدم البيضاء، والخلايا اللمفية، والعقد اللمفية، والطحال، والغده الزعترية، ونخاع العظم.

دور التغذية فى رفع المناعه

 تلعب التغذية دوراً مهماً فى تقوية جهاز المناعة وعمله بشكل صحيح. فيجب الحرص على الحصول على وجبات متزنه تحتوى على كل العناصر الغذائية الأساسية وهى: الكربوهيدرات- الدهون- البروتينات- الفيتامينات- الأملاح المعدنية- الماء. حيث تقوم هذه العناصر الغذائية مجتمعه بالفاظ على صحة الجهاز المناعى.

·        فعلى سبيل المثال كثرة تناول السكريات يؤدى إلى خفض نشاط الجهاز المناعى. تناول 100 جم سكر يؤدى لخفض نشاط الجهاز المناعى بنسبة 40%. ولذا يجب الحرص على تناول مصادر الكربوهيدرات المعقده مثل الحبوب الكامله والخبز الأسمر وتقليل تناول السكريات والحلوى.

·        تناول الخضروات والفواكه الطازجة يؤدى إلى تقوية جهاز المناعة ورفع كفائته. ومن المهم جداً الإكثار من تناول الموالح بصفه عامه (البرتقال والليمون)  والكيوى لمحتواها من فيتامين ج. وأيضاً تعتبر الخضروات والفواكه الطازجه مصدر رئيسى للفيتامينات والأملاح المعدنية. أيضاً يعد الفلفل الأحمر من المصادر الغنياة بفيتامين ج وهو بديل جيد عن الموالح والكيوى لمن لا يفضل تناول الفاكهة الغنية بالسكريات.

·         الرمان وعصير الرمان: يساعد عصير الرمان على محاربة البكتيريا وعدة أنواع من الفيروسات بما فى ذلك الإنفلونزا كما أن قدماء المصريين استخدموه لعلاج الالتهابات.

·        البطاطا: تحتوى البطاطا الحلوة على البيتا كاروتين وهو بادئ فيتامين A وهو من مضادات الأكسدة.

·        السبانخ: تعد السبانخ مصدراً غنياً بمركبات الفلافونويد التى قد تساعد على الوقاية من نزلات البرد لدى الأشخاص الأصِحاء. كما يحتوى على الكاروتينات. وحمض الفوليك الذى يساعد الجسم على صنع خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووى وتحتوى أيضاً على فيتامين هــ و ج.

·         بذور عباد الشمس (اللب السورى): تحتوى بذور عباد الشمس على فيتامين هـ المضاد للأكسدة والذى يزيد من كفاءة جهاز المناعة عن طريق محاربة الشقوق الحرة الضارة بخلايا الجسم لذلك ينصح بإضافة بذور عباد الشمس إلى أطباق السلطة أو أطباق الفطور.

·        كذلك الحرص على تناول الأسماك خاصة الماكريل والسردين والتونه. مرتين على الأقل فى الأسبوع لإحتوائها على الأحماض الدهنية من النوع أوميجا-3 والتى تقوى الجهاز المناعى. أيضاً يجب الحرص على تناول البروتينات بأنواعها المختلفه (بروتين من مصادر نباتية مثل البقوليات ومن المصادر الحيوانية بكل أنواعها) حيث تلعب البروتينات دور مهم جداً فى نشاط الجهاز المناعى وكذلك عملية بناء الأنسجة التالفه.

·       يجب الحرص على تناول الأغذية التى تحتوى على الزنك وهو يدعم الاستجابة المناعية ويساعد على التئام الجروح، كما أنه يساعد على حماية الكبد إذا تم تناوله بكميات معتدلة عن طريق الغذاء والأطعمة المحتوية هى معدن الزنك هى الحبوب الكامله واللحوم والزبادى.

·        الحرص على إضافة بعض التوابل المهمه عند تحضير الطعام أو كمشروبات مثل الزنجبيل والكركم لما تحتويه من مواد فعاله لها نشاط كمضاد للميكروبات وكذلك تقضى على الشقوق الحرة والتى تؤدى إلى تقليل نشاط الجهاز المناعى.

·        تناول المشروبات النافعة والمفيدة صحياً مثل الشاى الأخضر والينسون والحلبه.

·         قد يساعد شرب الشاى الأخضر على تقوية جهاز المناعة، ويعتقَد أنه يقلل من خطر التعرض للبرد لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، ويعد الشاى الأخضر بديلاَ صحياَ للشاى الأسود أوالقهوة.

نصائح لتعزيز جهاز المناعة

يحتاج الجسم إلى جهاز مناعة قوى ليتمكن من مقاومة الأمراض. يجب إتباع الأساليب الصحية التى تعزز جهاز المناعة ومنها:

·        الحرص على شرب 8 أكواب من الماء يومياً.

·        من المهم جداً الحرص على وزن جسم مثالى لأن السمنة تؤدى إلى تقليل نشاط الجهاز المناعى.

·        الإقلاع عن التّدخين.

·        ممارسة أى نوع من الأنشطة الرياضية بانتظام لتعزيز الدورة الدموية مما يزيد كفاءة خلايا ومكوّنات جهاز المناعة.

·        النوم لساعات كافية (ثمانى ساعات يومياً).

·        المحافظة على نظافة الأيدي وغسلها بانتظام لمنع الإصابة بالعدوى.

·        طهي اللحوم جيداً.

·        الابتعاد عن مسببات التوتر.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة

ساحة النقاش

قسم التغذية و علوم الأطعمة

nutritionNRC
يهتم هذا القسم بصحة الانسان وتحديد الأوضاع الغذائية للفئات العمرية المختلفة سواء الأصحاء او المرضى باستخدام القياسات البيوكيميائية المختلفة التي تعطينا الدلالات الحيوية للحالة الصحية والغذائية لتلك الفئات، لتحديد طرق العلاج والتدخل الغذائي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,459