المقالات

edit

أن صحة أطفالنا تبدأ من تغذيتهم بطريقة صحية وسليمة حتي يكبر أطفالنا بصحة جيدة.
و يعتمد تحديد السعرات الحرارية الازمه للطفل على عدة عوامل منها النشاط البدني والسن و لكن بشكل عام فان معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل من عمر اربع سنوات الى المراهقة تكون كالأتي:

من عمر 4 إلى 6 سنوات 1800 سعرة حرارية.
من عمر 7 إلى 10 سنوات 2000 سعرة حرارية.
الذكور من عمر 11 إلى 14 سنة 2500 سعر حرارية.
الإناث من عمر 11 إلى 14 سنة 2200 سعرة حرارية.


كما إن تناول الدهون بكميات أكثر من احتياجات الفرد، تودى الى زيادة الماخوذ من السغرات الحراريه مم يزيد احتمالية تخزين الدهون في الجسم، خاصة في الأنسجة الدهنية تحت الجلد، مما يؤدي لزيادة الوزن، وهذه الزيادة لفترة طويلة قد تزيد خطر الإصابة بأمراض العصر، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري، لذلك يفضل التركيز على كمية الدهون ونوعيتها خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، فيجب ألا تتجاوز الدهون نسبة 30% من مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد باليوم، والتقليل من الدهون التي تسمى الدهون المشبعة ودهون الترانس «Trans Fat»، والتي تزيد من خطر ارتفاع الكولسيترول في الدم، وتراكمه على جدران الأوعية الدموية.

بالنسبة للأطعمة المقلية.. يأتي الخوف من الزيوت المستخدمة في القلي دائماً، لذلك يفضل عدم استخدام زيت القلي لأكثر من مرة أو مرتين بالكثير، لأنه عندما نستخدم الزيت للقلي أكثر من مرة قد تتحلل الدهون الثلاثية، وهو ما يسبب الرائحة غير المرغوب بها عندما يسخن الزيت، وهي مواد متأكسدة قد تضر الصحة، وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وبالتالي يفضل اتباع النصائح التالية:

عدم استخدام زيت القلي لأكثر من مرة أو مرتين لقلي الطعام فقط، ويكون من ذات نوع الطعام.

القلي بالزيت الذي وصل إلى الحرارة المتوسطة، وألا يكون بارداً لأنه عندما يستخدم الزيت البارد يؤدي إلى امتصاص الأطعمة لكميات كبيرة من الزيت، ويزيد أكثر من السعرات الحرارية للأطعمة.


وأثبتت بعض الدراسات أن الأطعمة المقلية مثل الشيبسي، تحتوي على مادة الأكريلاميد «Acrylamide»، والتي تكون موجودة في الأطعمة المقلية والمخبوزة، مثل الشيبسي والبطاطا المقلية والبسكوت، وهذه المواد قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وبالتالي يفضل التقليل من هذه الأطعمة، حيث يمكن تقديم البطاطس مشوية عوضاً عن البطاس المقلية للأطفال، وإن كان لابد من تقديم البطاطاس مقلية، يمكن تقديمها، ولكن على فترات متباعدة، وليس بشكل يومي.

بعض النماذج لوجبات صحيه للاطفال
الافطار
كوب لبن كامل الدسم + ملعقه من عسل النحل
+خبز.
+ طبق فول مدمس بالزيت والليمون مع قطعه من الجبنه.
او بيض مع قطعه من الجبن.
او طعميه مع قطعه من الجبن
بين الوجبات
عصيرفواكه طازج.
الغذاء
سلطه من خضراوات مختلفه.
خضار مطبوخ. + خبز
او ارز او مكرونه.
+ لحم او دجاج او سمك.
بين الوجبات
فاكهه او قليل من الحلويات.
العشاء
قطعه من الجبن + شوربه العدس بالخضراوات + خبز.
او مكرونه بللحم المفروم + سلطه خضراء
خضارمطهي + ارز + قطعة لحم +سلطه خضراء
او تونه + مكرونه + سلطه خضراء
ملحوظه: تحديد الكميات تعتمد علي: (1) النوع ( ذكر او انثي) (2) العمر:(6-9)، (9-12)، (12-14)
بدائل اللحوم: البقول بانواعها مثل الفول المدمس، فاصوليا او لوبيا ناشفه، العدس.

نصائح صحيه للام للوقايه وعلاج السمنه عند الاطفال
الهدف
تشجيع الطفل وتحفيذه للوصول الي قوام رشيق بتناول وجبات متكامله صحيه تكفل له النمو الجسماني والعقلي السليم.
عدم الاعتقاد في مقوله ان السمنه وراثيه فقط.
تغيير النمط الغذائي للاسره ككل.
الاهتمام ب
تناول وجبه الافطار.
الحرص علي تناول الوجبات في اوقات منتظمه.
تناول الطعام في اواني صغيره الحجم.
تناول الفاكهه والخضراوات بين الوجبات.
استعمال الفاكهه بدل من المعجنات في صناعه الحلوي مثل الموز بالشكولاته او الفراوله بالكريمه.....الخ، مع تقنين الكميه المتناوله.
مضغع الطعام جيدا وعدم تناوله بسرعه.
تناول كميات كافيه من الماء.
زياده النشاط البدني، وممارسه الرياضه.

تجنب كلا من
تناول الاغذيه السريعه.
تناول المشروبات الغازيه بانواعها، واستبدالها بعصائر الفاكهه الطبيعيه الخاليه من السكر.
الاكل امام التليفزيون.
الجلوس لاوقات كبيره امام التلفزيون والكمبيوتر.

 

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2018 بواسطة nutritionNRC

يرتبط شهر رمضان في العالم العربي والاسلامي بتناول مجموعة من أصناف الطعام والعصائر والحلويات. وعادة ما يكون اقبال الناس على تناول هذه الاصناف بشكل منقطع النظير في شهر رمضان دوناً عن الاشهر الاخرى. ومن أكثر المشروبات الرمضانية تناولاً العرقسوس والكركدية والخروب والتمر هندي وقمر الدين.
وجميع هذه المشروبات تحتوي على عناصر غذائية تبعث النشاط في الجهاز الهضمي و تبعث النشاط في الجسم وذات قيمة غذائية عالية وينصح الصائم بتناولها في رمضان. وفيما يأتي معلومات عن الفوائد الصحية لبعض مشروبات شهر رمضان المبارك.

أولاً: العرقسوس
يقوي جهاز المناعة ومضاد للفيروسات ويلطف الحلق اثناء النهار كما يزيد المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة وتقلل إفراز الحامض بها ويحذر على مرضى الضغط المرتفع تناوله.

ثانياً: الكركديه
مرطب ومنشط للهضم ومطهر للامعاء ولا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض ، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر الكلى. لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.


ثالثاً: التمـر هندي
يفيد في التخفيف من الحموضة الزائدة من الجسم وتخليص الدم من السموم كما يستخدم مشروب التمر هندي في علاج ارتفاع ضغط الدم وازالة غازات المعدة ومرطب للحلق ولا توجد اي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

رابعاً: قرون الخروب
وهو غني بالكالسيوم والألياف النباتية(26%) وفيتامين A ومضادات الأكسدة . وبه سكريات بنسبة عالية وطعمه حلو .
وملين طبيعي لحالات الإمساك وعند خلطه مع الجزر فعال لعلاج الاسهال ويقلل من زيادة حالات القئ.
ولا توجد اي محاذيرتمنع تناوله

خامساً: قمر الدين أو عصير المشمش المحلى والمجفف:
يحتوي على نشا، مواد دسمة، سكريات، معادن ( فلور، منجنيز، كبريت، بوتاسيوم، حديد)، فيتامينات (C, B2,B1,A).
يفيد قمر الدين للعطش وفي تنظيم عمل الامعاء ومن الافضل شرب شراب قمر الدين. يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا. يزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء و يهدئ الاعصاب.
ولا توجد اي محاذيرتمنع تناوله

 

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2018 بواسطة nutritionNRC

وجبة الإفطار:
أفضل ما يبدأ به الصائم هو التمر ‏فالسكريات الموجودة فيه سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلى الدورة الدموية وهذا ‏ما يحتاجه الجسم بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام لتهيئة ‏المعدة وتنشيطها لافراز الانزيمات الهاضمة ولتستقبل الطعام الذي سيتناوله الصائم.
• وقد يفضل البعض كوبا من الشوربة الخفيفة الدافئة لتنشيط الخلايا ولتعويض سريع للماء المفقود و بعد صلاة المغرب ينصح بتناول الطبق الرئيسي الذى يتكون من أصناف متنوعة من الطعام لتكون الوجبة متزنة دون اسراف بالاضافة الى طبق السلاطة الخضراء المتنوعة والاساسية فى الوجبة لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن بالاضافة الى غناها بالالياف التي تساعد الصائم على الإحساس بالشبع وتقي من الإمساك
 عدم الاسراف فى شرب الماءخاصة بعد وجبة الافطارحيث انه يخفف العصارة الهاضمة ويطيل فترة بقاء الطعام بالمعدة فيشعر الانسان بالخمول والكسل .
 يجب ألا يكون الماء مثلجا حتى لا يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية بالمعدة وبالتالى ضعف الهضم كما يجب عدم الإفراط في تناول ‏المنبهات مثل الشاي والقهوة.

وجبة السحور:
تناول السحور يفيد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان ويفضل تأخير السحور بقدر الإمكان و يراعى ‏تجنب تناول الأطعمة المالحة للحد ‏من الشعور بالعطش مثل المخللات أو الزيتون المالح والجبنة المالحة وتجنب التوابل والبهارات و عدم الاعتماد على الأغذية المحفوظة، أو الوجبات السريعة التحضير فكل ماسبق يزيد من حاجة الانسان للماء اثناء النهارولذا يجب شرب كمية كافية من الماءحتى الارتواء قبل الامساك ويستحسن أن يحتوي طعام السحور على أغذية سهلة الهضم ويجب أن تتميز بما لم يأكله الصائم خلال وجبة الإفطار مثل الألبان ومنتجاتها كالجبن و الزبادى بالإضافة الى الخضروات الطازجة و الفاكهة.
يمكن تناول وجبة أو وجبتين خفيفتين بين الإفطار و السحور مثل الفاكهة - الزبادى بالفاكهة - قليل من المكسرات - البليلة -حمص الشام ليشعر الانسان بالشبع فلايسرف فى وجبة السحور والتى يتبعها النوم مباشرة

 

 

 

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 21 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2018 بواسطة nutritionNRC

يواجه مرضى الضغط والسكر صعوبة فى صيام رمضان، خاصة إذا كانت الحالة الصحية غير مستقرة، فى هذا التقرير نقدم روشتة طبية لصيام رمضان بأمان لمرضى الضغط والسكر.

قال الدكتور، إنه بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم يجب عليهم تجنب الأملاح والمخللات وتقليل ملح الطعام فى الفترة بين الإفطار والسحور.

وأوضح أنه يمكن لمرضى ارتفاع الضغط الصيام مع تناول أدويتهم بانتظام بعد الإفطار، والطبيب يحدد مواعيد الأدوية.

وبالنسبة لمرضى السكرى قال أن الطبيب يحدد لمريض السكر الصيام مع ضرورة التزامه بالحفاظ على نفس كمية ونوعية الغذاء الذي وصفه له.

ونصح بضرورة تأجيل وجبة السحور قدر الإمكان مع شرب الماء وتقليل النشاط البدنى قدر الإمكان فى الفترة بين الإفطار والسحور، مضيفاً أنه عندما يشعر المريض بأعراض انخفاض السكر عليه أن يفطر فوراً.

 

 

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2018 بواسطة nutritionNRC

طبق السلطة من أهم الأطباق التى يجب أن تضعها على المائدة فى كل الوجبات، فهو يحتوى على الخضراوات الطازجة التى لها فوائد عديدة على صحة الجسم، فى هذا التقرير نتعرف على فوائد طبق السلطة على سفرتك.

أفادت الدكتورة سحر العقبى أستاذ علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومى للبحوث، إن طبق السلطة هو جوكر المائدة، حيث إنها تحتوى على الخضراوات الطازجة لاحتوائها على الفيتامينات المتعددة والمعادن، وكذلك طبق السلطة لا يحتوى على  الدهون والكوليسترول وبالتالى لا يزيد الوزن ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

وأوضحت أن الطماطم من أهم الخضروات فى طبق السلطة، ولها فوائد عديدة، حيث تحتوى على البوتاسيوم، كما أنها مفيدة لمرضى الضغط المرتفع أثناء تناولهم الأدوية المدرة للبول.

وأشارت إلى أن الطماطم مفيدة أيضاً فى مكافحة السموم وتساعد على إذابة الدهون وتمنع ترسبها فى الشرايين، وكذلك فهى تحتوى على سكريات طبيعية تمنع انخفاض السكر فى الدم وتساعد فى مقاومة الإجهاد.

وعن فوائد الخيار أوضحت أن من المكونات الهامة فى السلطة ويحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنه غنى بالألياف ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وينقى الجسم من السموم وكذلك فإنه يعمل على إدرار البول.

وعن فوائد الجزر فى طبق السلطة، قالت إنه يخفض الكوليسترول فى الدم ويكافح السرطان لاحتواءه على البيتاكاروتين والمواد المضادة للأكسدة، وكذلك يفيد فى علاج الإسهال ويقوى المناعة أيضاً.

ونصحت بتقطيع الخضروات لقطع كبيرة للحفاظ على محتواها من الفيتامينات وكذلك إعدادها قبل الطعام بوقت قصير مع إضافة قطرات من الليمون لاحتوائه على فيتامين   C وملعقة من زيت الذرة ليساعد على امتصاص الفيتامينات الذائبة فى الخضراوات.

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة

قسم التغذية و علوم الأطعمة

nutritionNRC
يهتم هذا القسم بصحة الانسان وتحديد الأوضاع الغذائية لفئات المجتمع المختلفة سواء الأصحاء او المرضى باستخدام القياسات البيوكيميائية المختلفة التي تعطينا الدلالات الحيوية للحالة الصحية والغذائية لتلك الفئات، لتحديد طرق العلاج والتدخل الغذائي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

709