تعتبر مرحلة المدرسة من المراحل العمرية الهامة التى يجب الاهتمام بها، خاصة من ناحية التغذية فالغذاء هو وقود الجسم وباعث النشاط والحيوية. التغذية الصحية تضمن للطفل الإستفادة من الناحية التعليمية، فالعقل السليم فى الجسم السليم. كما أن تلك الفترة  هى الوقت المثالى للأطفال للتعرف على الغذاء الصحى، وفوائده للجسم. والأطفال فى هذه السن يتعلمون بسرعة "التعليم فى الصغر كالحفر على الحجر"، ويتأثرون باختيارات أصدقائهم.

فى وجود فيروس كورونا (كوفيد-19) تعتبر عودة الدراسة تحدى كبير للدوله والأسرة فى آن واحد. فالدوله تحاول الحفاظ على صحة الأطفال ومنع إنتشار الفيروس بينهم وأيضاً الأسرة لديها نفس القلق والخوف على آبنائهم من الإصابه بالفيروس.

فى ظل هذا التحدى الكبير يظهر دور التغذية السليمة أو الصحيحة للحفاظ على صحة أطفالنا وتقوية جهازهم المناعى. تلعب التغذية دوراً مهماً فى تقوية جهاز المناعة وعمله بشكل صحيح. فيجب  الإهتمام بالتغذية السليمة من خلال الحفاظ على تناول وجبات متزنه تحتوى على كل العناصر الغذائية الأساسية وهى: الكربوهيدرات- الدهون- البروتينات- الفيتامينات- الأملاح المعدنية- الماء. حيث تقوم هذه العناصر الغذائية مجتمعه بالحفاظ على صحة الجهاز المناعى.

·        يجب أن يحصل الأطفال على الوجبات الغذائية الأساسية (الإفطار – الغذاء- العشاء) وأن تحتوى هذه الوجبات على كل العناصر الغذائية الأساسية. ويجب أن تحتوى الوجبات المختلفه على العناصر الغذائية من مصادرها الطبيعية والإبتعاد عن الأغذية المصنعه والمعلبه وأن تحتوى أيضاً على الأغذية التى تقوى جهاز المناعه كالخضروات والفواكه الطازجه لما تحتويه من فيتامينات وأملاح معدنية مهمه جداً لعما الجهاز المناعى بكفاءة. فمثلاً فيتامين سى وهو من أهم الفيتامينات التى تساعد على الوقاية وأيضاً العلاج فى حالة الإصابه لا قدر الله ومن أهم مصادره الفلفل بألوانه المختلفه والجوافه والموالح بصفه عامه (برتقال-  ليمون- جريب فروت) والكيوى والبقدونس. أيضاً الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالى أو الأصفر مثل الجزر والبطاطا والقرع والتى تحتوى على بادئ فيتامين A (بيتا كاروتين)  والذى يلعب دوراً مهماً فى تقوية جهاز المناعه. أيضاً يجب تناول الأطفال للخضروات الخضراء مثل السبانخ لما تحتويه من مركبات الفلافونويد التى تعمل كمضاد للشوادر الحرة. كما يحتوى على الكاروتينات. وحمض الفوليك الذى يساعد الجسم على صنع خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووى وتحتوى أيضاً على فيتامين E & C

·        كذلك الحرص على تناول الأسماك خاصة الماكريل والسردين والتونه. مرتين على الأقل فى الأسبوع لإحتوائها على الأحماض الدهنية من النوع أوميجا-3 والتى تقوى الجهاز المناعى  وأيضاً تحتوى على فيتامين د والذى يلعب دوراً هاماً فى تقوية الجهاز المناعى وعمله بشكل جيد. أيضاً يجب الحرص على تناول البروتينات بأنواعها المختلفه (بروتين من مصادر نباتية مثل البقوليات ومن المصادر الحيوانية بكل أنواعها) حيث تلعب البروتينات دور مهم جداً فى نشاط الجهاز المناعى وكذلك عملية بناء الأنسجة التالفه.

·       يجب الحرص على تناول الأغذية التى تحتوى على الزنك وهو يدعم الاستجابة المناعية ويساعد على التئام الجروح، كما أنه يساعد على حماية الكبد إذا تم تناوله بكميات معتدلة عن طريق الغذاء والأطعمة المحتوية هى معدن الزنك هى الحبوب الكامله واللحوم والزبادى.

·       يجب أن تقدم الأم للأطفال يومياً كوب من الزبادى المحتوى على البروبيوتيك لما لها من دور مهم من تقوية الجهاز المناعى إضافة إلى إحتواء الزبادى على الكالسيوم والمهم جداً لصحة العظام وبناء جهاز عظمى قوى.

يجب أن يتناول الأطفال البروتينات بكمية كافية من المصادر الحيوانية (اللحوم الحمراء- الأسماك والطيور بأنواعها) والمصادر النباتية (البقوليات والحبوب). وتعتبر اللحوم الحمراء مصدر مهم جداً وغنى بعنصر الحديد وهو هام جداً لعمل جهاز المناعه بكفاءة.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2020 بواسطة nutritionNRC

ساحة النقاش

قسم التغذية و علوم الأطعمة

nutritionNRC
يهتم هذا القسم بصحة الانسان وتحديد الأوضاع الغذائية للفئات العمرية المختلفة سواء الأصحاء او المرضى باستخدام القياسات البيوكيميائية المختلفة التي تعطينا الدلالات الحيوية للحالة الصحية والغذائية لتلك الفئات، لتحديد طرق العلاج والتدخل الغذائي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,634