المقالات

edit

 

عقد قسم التغذية وعلوم الأطعمة ندوة عبر الأنترنت يوم الأحد الموافق 8/11/2020 تحت عنوان: تأثير التغذية فى تعزيز المناعه أثناء وبعد كوفيد-19

وكان من أهم توصيات الندوه:

·        المحافظه على التباعد الإجتماعى والنظافه الشخصية وإرتداء الماسك لسلامة الجميع والحماية من فيروس كورونا.

·        تناول وجبات غذائية صحية متوازنه وغنية بالخضروات والفواكه الطازجه والألياف الغذائية لتقوية جهاز المناعه.

·        تنوع ألوان الخضروات والفواكه (ألوان قوس قزح) لأن كل لون يؤدى للحصول على فائدة ومواد فعاله نباتيه مختلفه تعمل على عمل جهاز المناعه بشكل فعال.

·        تناول المصادر الغذائية الغنية بفيتامين مثل الموالح بأنواعها والكيوى والفلفل الملون والبقدونس والجوافه لما له من دور فعال فى الوقاية والحماية من فيروس كورونا.

·        تناول الحبوب الكامله مثل القمح الكامل الحبه والشوفان والأرز البنى والكينوا وذلك لمحتواها العالى من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية والتى تساعد جهاز المناعه على عمله فى حماية الجسم من فيروس كورونا.

·        تناول البروتينات من مصادرها المختلفه الحيوانية والنباتية وذلك للدور الفعال للبروتينات فى حماية الجهاز المناعى وعمله بكفاءة عاليه.

·        تناول الأسماك العالية فى محتواها من الأحماض الدهنية أوميجا-3  على الأقل مرتين أسبوعياً وهى تلعب دور فعال فى حماية الجهاز المناعى.

·        تناول منتجات الألبان وخاصة الزبادى المدعم بالبروبيوتيك للحفاظ على ميكروفلورا الأمعاء كى تحمى وتساعد جهاز المناعه للعمل بأعلى كفاءة وأيضاً لإحتوائه على الزنك والمهم جداً لجهاز المناعه.

·        التعرض للشمس بشكل يومى لإمتصاص فيتامين د.

·        ممارسة الرياضه بشكل يومى وأبسطها رياضة المشى.

·         تناول عسل النحل فى الصباح الباكر مع نصف كوب ماء وليمون لتقوية جهاز المناعه.

·        تناول الماء بكمية كافية من 8-10 كوب يومياً.

·        النوم بالقدر الكافى من 6-8 ساعات يومياً بفترة الليل للحفاظ على الساعه اليولوجية وعمل جهاز المناعه بشكل سليم.

·        ينصح مرضى الأمراض المزمنه (السكر- الضغط- أمراض القلب- السرطان-السمنه) بتوخى الحرص الشديد والحفاظ على تناول الأدوية الخاصه بكل حاله وتناول وجبات غذائية صحيه غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية وممارسة الرياضة حتى ولو فى داخل المنزل والتعرض للشمس وشرب الماء بكميات كافية وعدم التواجد فى أماكن مزدحمه والفاظ على التباعد والحرص على المسافات الآمنه فى حاله الخروج وإرتداء الماسك وإستخدام المطهرات وغسل الأيدى بصفه دائمه.

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة

 

من الضرورى تشجيع الأطفال على تناول وجبة الإفطار. فهى وجبة يتم بها كسر الصيام بعد فترة كافية من النوم. ويعتبر النوم المبكر والإستيقاظ المبكر مع الحصول على وجبة إفطار تحتوى على كل العناصر الغذائية الضرورية من أهم أسباب التفوق والنجاح وزيادة التركيز والقدرة على الإستيعاب والفهم الجيد خلال اليوم الدراسى. وجبة الإفطار مهمه جداً لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم الدراسى. وبالتالى من المهم جداً أن تحتوى على البروتينات مثل الجبن أو البيض أو البقوليات، وكذلك النشويات مثل الخبز البلدى أو توست القمح الكامل أو الشوفان لتعطى الطفلِ الطاقة اللازمة. وأن تحتوى الوجبه على الخضروات الطازجه والفاكهه كمصدر للفيتامينات والأملاح المعدنية  لتمده بكل ما يلزم التركيز والنمو السليم. وينبغى أن يكون الآباء قدوة حسنة لأولادهم، عندما يقوم الآباء بتناول وجبة الإفطار معهم.

الوجبة المدرسية:

وهى الوجبة التى يصطحبها الطفل معه من المنزل فى علبة الطعام (Lunch box) الخاصه به. ويجب أن تحتوى على كل العناصر الغذائية الأساسية وأن تحرص الأم على تنويع محتواها يومياً وأن تحتوى على أنواع الأطعمه التى يحبها الطفل حتى يقبل على تناولها ولا يعود بها من المدرسة بدون تناولها. وأن يتم إعدادها بأشكال مختلفه حتى لا يشعر الطفل بالملل. وهى تعتبر وسيلة ممتازة لتعليم الطفل كيفية تناول الغذاء الصحى.

إقتراحات لوجبات مدرسية خفيفة يمكن أن تقوم الأم بإعدادها

·        بعض العناصر المحببة للطفل كبديل للأطعمة والحلويات الغير صحية على سبيل المثال رقائق البطاطس المعدة منزلياً، الفشار، قطع الكيك، الفواكه الطازجة، بعض أنواع المكسرات، العصير الطبيعي، والمخبوزات.

·        ينصح بتحضير الساندوتشات المدرسية باستعمال الخبز المصنع من الحبوب الكاملة كمصدر للألياف الغذائية. كما يمكن إستعمال الجبن بأنواعها ونكهاتها المختلفة. ينصح بإضافة بعض مصادر البروتين كالبيض أوشرائح الدجاج أوشرائح السمك. بدلاً من عمل الساندوتشات اليومية. وللتجديد يمكن تحضير بعض المخبوزات المنزلية، المقرمشات المصنعة من الحبوب الكاملة، السمبوسك بأنواعها، أو الميني بيتزا. كما ينصح بعدم إستعمال اللحوم المصنعة كالسلامى، الهامبورجر، اللانشون. أيضاً لابد من الحد من المشروبات الغازية والعصائر المعلبه.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2020 بواسطة nutritionNRC

 

تعتبر مرحلة المدرسة من المراحل العمرية الهامة التى يجب الاهتمام بها، خاصة من ناحية التغذية فالغذاء هو وقود الجسم وباعث النشاط والحيوية. التغذية الصحية تضمن للطفل الإستفادة من الناحية التعليمية، فالعقل السليم فى الجسم السليم. كما أن تلك الفترة  هى الوقت المثالى للأطفال للتعرف على الغذاء الصحى، وفوائده للجسم. والأطفال فى هذه السن يتعلمون بسرعة "التعليم فى الصغر كالحفر على الحجر"، ويتأثرون باختيارات أصدقائهم.

فى وجود فيروس كورونا (كوفيد-19) تعتبر عودة الدراسة تحدى كبير للدوله والأسرة فى آن واحد. فالدوله تحاول الحفاظ على صحة الأطفال ومنع إنتشار الفيروس بينهم وأيضاً الأسرة لديها نفس القلق والخوف على آبنائهم من الإصابه بالفيروس.

فى ظل هذا التحدى الكبير يظهر دور التغذية السليمة أو الصحيحة للحفاظ على صحة أطفالنا وتقوية جهازهم المناعى. تلعب التغذية دوراً مهماً فى تقوية جهاز المناعة وعمله بشكل صحيح. فيجب  الإهتمام بالتغذية السليمة من خلال الحفاظ على تناول وجبات متزنه تحتوى على كل العناصر الغذائية الأساسية وهى: الكربوهيدرات- الدهون- البروتينات- الفيتامينات- الأملاح المعدنية- الماء. حيث تقوم هذه العناصر الغذائية مجتمعه بالحفاظ على صحة الجهاز المناعى.

·        يجب أن يحصل الأطفال على الوجبات الغذائية الأساسية (الإفطار – الغذاء- العشاء) وأن تحتوى هذه الوجبات على كل العناصر الغذائية الأساسية. ويجب أن تحتوى الوجبات المختلفه على العناصر الغذائية من مصادرها الطبيعية والإبتعاد عن الأغذية المصنعه والمعلبه وأن تحتوى أيضاً على الأغذية التى تقوى جهاز المناعه كالخضروات والفواكه الطازجه لما تحتويه من فيتامينات وأملاح معدنية مهمه جداً لعما الجهاز المناعى بكفاءة. فمثلاً فيتامين سى وهو من أهم الفيتامينات التى تساعد على الوقاية وأيضاً العلاج فى حالة الإصابه لا قدر الله ومن أهم مصادره الفلفل بألوانه المختلفه والجوافه والموالح بصفه عامه (برتقال-  ليمون- جريب فروت) والكيوى والبقدونس. أيضاً الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالى أو الأصفر مثل الجزر والبطاطا والقرع والتى تحتوى على بادئ فيتامين A (بيتا كاروتين)  والذى يلعب دوراً مهماً فى تقوية جهاز المناعه. أيضاً يجب تناول الأطفال للخضروات الخضراء مثل السبانخ لما تحتويه من مركبات الفلافونويد التى تعمل كمضاد للشوادر الحرة. كما يحتوى على الكاروتينات. وحمض الفوليك الذى يساعد الجسم على صنع خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووى وتحتوى أيضاً على فيتامين E & C

·        كذلك الحرص على تناول الأسماك خاصة الماكريل والسردين والتونه. مرتين على الأقل فى الأسبوع لإحتوائها على الأحماض الدهنية من النوع أوميجا-3 والتى تقوى الجهاز المناعى  وأيضاً تحتوى على فيتامين د والذى يلعب دوراً هاماً فى تقوية الجهاز المناعى وعمله بشكل جيد. أيضاً يجب الحرص على تناول البروتينات بأنواعها المختلفه (بروتين من مصادر نباتية مثل البقوليات ومن المصادر الحيوانية بكل أنواعها) حيث تلعب البروتينات دور مهم جداً فى نشاط الجهاز المناعى وكذلك عملية بناء الأنسجة التالفه.

·       يجب الحرص على تناول الأغذية التى تحتوى على الزنك وهو يدعم الاستجابة المناعية ويساعد على التئام الجروح، كما أنه يساعد على حماية الكبد إذا تم تناوله بكميات معتدلة عن طريق الغذاء والأطعمة المحتوية هى معدن الزنك هى الحبوب الكامله واللحوم والزبادى.

·       يجب أن تقدم الأم للأطفال يومياً كوب من الزبادى المحتوى على البروبيوتيك لما لها من دور مهم من تقوية الجهاز المناعى إضافة إلى إحتواء الزبادى على الكالسيوم والمهم جداً لصحة العظام وبناء جهاز عظمى قوى.

يجب أن يتناول الأطفال البروتينات بكمية كافية من المصادر الحيوانية (اللحوم الحمراء- الأسماك والطيور بأنواعها) والمصادر النباتية (البقوليات والحبوب). وتعتبر اللحوم الحمراء مصدر مهم جداً وغنى بعنصر الحديد وهو هام جداً لعمل جهاز المناعه بكفاءة.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2020 بواسطة nutritionNRC

المناعه هى قدرة الجسم على مقاومة مسببات الأمراض.

جهاز المناعه في جسم الإنسان هو خط الدفاع الذى يحميه من الأمراض والأجسام المهددة له، مثل: الفيروسات، والبكتيريا، والطفيليات، ويتكون جهاز المناعة من مجموعة من الأعضاء والتراكيب التي تتآزر معاَ لحماية الجسم من الأمراض، وهذه الأعضاء والتراكيب هي: خلايا الدم البيضاء، والخلايا اللمفية، والعقد اللمفية، والطحال، والغده الزعترية، ونخاع العظم.

دور التغذية فى رفع المناعه

 تلعب التغذية دوراً مهماً فى تقوية جهاز المناعة وعمله بشكل صحيح. فيجب الحرص على الحصول على وجبات متزنه تحتوى على كل العناصر الغذائية الأساسية وهى: الكربوهيدرات- الدهون- البروتينات- الفيتامينات- الأملاح المعدنية- الماء. حيث تقوم هذه العناصر الغذائية مجتمعه بالفاظ على صحة الجهاز المناعى.

·        فعلى سبيل المثال كثرة تناول السكريات يؤدى إلى خفض نشاط الجهاز المناعى. تناول 100 جم سكر يؤدى لخفض نشاط الجهاز المناعى بنسبة 40%. ولذا يجب الحرص على تناول مصادر الكربوهيدرات المعقده مثل الحبوب الكامله والخبز الأسمر وتقليل تناول السكريات والحلوى.

·        تناول الخضروات والفواكه الطازجة يؤدى إلى تقوية جهاز المناعة ورفع كفائته. ومن المهم جداً الإكثار من تناول الموالح بصفه عامه (البرتقال والليمون)  والكيوى لمحتواها من فيتامين ج. وأيضاً تعتبر الخضروات والفواكه الطازجه مصدر رئيسى للفيتامينات والأملاح المعدنية. أيضاً يعد الفلفل الأحمر من المصادر الغنياة بفيتامين ج وهو بديل جيد عن الموالح والكيوى لمن لا يفضل تناول الفاكهة الغنية بالسكريات.

·         الرمان وعصير الرمان: يساعد عصير الرمان على محاربة البكتيريا وعدة أنواع من الفيروسات بما فى ذلك الإنفلونزا كما أن قدماء المصريين استخدموه لعلاج الالتهابات.

·        البطاطا: تحتوى البطاطا الحلوة على البيتا كاروتين وهو بادئ فيتامين A وهو من مضادات الأكسدة.

·        السبانخ: تعد السبانخ مصدراً غنياً بمركبات الفلافونويد التى قد تساعد على الوقاية من نزلات البرد لدى الأشخاص الأصِحاء. كما يحتوى على الكاروتينات. وحمض الفوليك الذى يساعد الجسم على صنع خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووى وتحتوى أيضاً على فيتامين هــ و ج.

·         بذور عباد الشمس (اللب السورى): تحتوى بذور عباد الشمس على فيتامين هـ المضاد للأكسدة والذى يزيد من كفاءة جهاز المناعة عن طريق محاربة الشقوق الحرة الضارة بخلايا الجسم لذلك ينصح بإضافة بذور عباد الشمس إلى أطباق السلطة أو أطباق الفطور.

·        كذلك الحرص على تناول الأسماك خاصة الماكريل والسردين والتونه. مرتين على الأقل فى الأسبوع لإحتوائها على الأحماض الدهنية من النوع أوميجا-3 والتى تقوى الجهاز المناعى. أيضاً يجب الحرص على تناول البروتينات بأنواعها المختلفه (بروتين من مصادر نباتية مثل البقوليات ومن المصادر الحيوانية بكل أنواعها) حيث تلعب البروتينات دور مهم جداً فى نشاط الجهاز المناعى وكذلك عملية بناء الأنسجة التالفه.

·       يجب الحرص على تناول الأغذية التى تحتوى على الزنك وهو يدعم الاستجابة المناعية ويساعد على التئام الجروح، كما أنه يساعد على حماية الكبد إذا تم تناوله بكميات معتدلة عن طريق الغذاء والأطعمة المحتوية هى معدن الزنك هى الحبوب الكامله واللحوم والزبادى.

·        الحرص على إضافة بعض التوابل المهمه عند تحضير الطعام أو كمشروبات مثل الزنجبيل والكركم لما تحتويه من مواد فعاله لها نشاط كمضاد للميكروبات وكذلك تقضى على الشقوق الحرة والتى تؤدى إلى تقليل نشاط الجهاز المناعى.

·        تناول المشروبات النافعة والمفيدة صحياً مثل الشاى الأخضر والينسون والحلبه.

·         قد يساعد شرب الشاى الأخضر على تقوية جهاز المناعة، ويعتقَد أنه يقلل من خطر التعرض للبرد لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، ويعد الشاى الأخضر بديلاَ صحياَ للشاى الأسود أوالقهوة.

نصائح لتعزيز جهاز المناعة

يحتاج الجسم إلى جهاز مناعة قوى ليتمكن من مقاومة الأمراض. يجب إتباع الأساليب الصحية التى تعزز جهاز المناعة ومنها:

·        الحرص على شرب 8 أكواب من الماء يومياً.

·        من المهم جداً الحرص على وزن جسم مثالى لأن السمنة تؤدى إلى تقليل نشاط الجهاز المناعى.

·        الإقلاع عن التّدخين.

·        ممارسة أى نوع من الأنشطة الرياضية بانتظام لتعزيز الدورة الدموية مما يزيد كفاءة خلايا ومكوّنات جهاز المناعة.

·        النوم لساعات كافية (ثمانى ساعات يومياً).

·        المحافظة على نظافة الأيدي وغسلها بانتظام لمنع الإصابة بالعدوى.

·        طهي اللحوم جيداً.

·        الابتعاد عن مسببات التوتر.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 31 مشاهدة

تتميز هشاشة العظام بانخفاض كتلة العظام و تصبح عظام هشة مما يزيد من خطورة الإصابة بكسور العظام.

و التي يكون معظمها في عظام العمود الفقري، الحوض، الفخذين أو مفصل كف اليد

 و يمكن تقسيم هشاشة العظام الى اولية (لا تسببها الامراض) أو الثانوية (عندما يكون سبب محدد آخر غير العمر أو انقطاع الطمث موجود مثل فرط نشاط الغدة الدرقية).

وتمثل هشاشة العظام الأولية النسبة الأكبر و التي تحدث غالباً في منتصف العمر وكبار السن من الإناث و الذكور.

تشخيص هشاشة العظام

الطريقة الأكثر استخداما لتشخيص هشاشة العظام هي قياس كثافة العظام، والتي هي قياس كثافة المعادن في العظام ، ويقاس هذا عادة عن طريق امتصاص الأشعة السينية المزدوجة الطاقة (دكسا)

بعض العوامل التي تساعد في حدوث هشاشة العظام:-

<!--و تعتبر النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال.

<!--كما انه يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر.

<!--انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء في سن اليأس هي واحدة من أقوى عوامل الخطر لتطوير هشاشة العظام.

<!--كما ان فرط نشاط الغدة الدرقية يساعد في حدوث هشاشة العظام

وهناك عوامل غذائية تساعد في حدوث هشاشة العظام :-

<!--انخفاض كمية الكالسيوم. عدم تناول الكمية الكافية من الكالسيوم يلعب دورا في حدوث وتطور هشاشة العظام، حيث أن انخفاض كمية الكالسيوم يساهم في تقلص كثافة العظام، وفقدان العظام في وقت مبكر وزيادة خطر الكسور.

<!--قلة تناول الطعام ونقص الوزن يضعف العظام في كل من الرجال والنساء.

<!--يرتبط قلة تناول البروتين يرتبط بانخفاض في معدل كتلة العظام خلال فترة المراهقة وأيضا انخفاض كثافة المعادن في العظام في كبار السن

أيضاً الخمول البدني: تساعد الرياضة في بناء العظام استجابة للإجهاد البدني، وبالتالي فإن الخمول البدني يمكن أن يؤدي إلى فقدان كبير في العظام

الوقاية من هشاشة العظام:-

1- تساعد التغذية السليمة والمتوازنة على الحد من التعرض لهشاشة العظام وتأثيرها  بمقدار النصف أو أكثر.

الكالسيوم هو اللبنة الرئيسية لعظامك. أيضا يساعد فيتامين (د) الجسم على امتصاص الكالسيوم. الحليب والزبادي والجبن ومنتجات الألبان الأخرى لديها مستويات عالية من الكالسيوم، وكذلك العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى لصحة العظام، مثل الفوسفور والبروتين.

إذا كنت لا تستطيع تناول الألبان لأسباب صحية، فيمكنك تناول:

• الحليب النباتي (مثل حليب الصويا)، والحبوب

• الخضروات الورقية الخضراء مثل البروكلي والسبانخ

• المأكولات البحرية مثل سمك السلمون المعلب والمحار

وبالنسبة لفيتامين (د)، زيت كبد الحوت ، قد تكون بعض الأسماك، مثل سمك السلمون وأسماك التونة والماكريل والسردين، مصدرا جيدا

2. المشاركة في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: ممارسة الرياضة يمكن أن تساعدك على بناء عظام قوية وبطء فقدان العظام.

3- أسلوب حياة صحي خالي من التدخين

 

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة

 

فقر الدم (الانيميا) هو حالة لا يوجد فيها ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم. وهذا قد يجعلك تشعر بالتعب والضعف.

هناك العديد من أشكال فقر الدم، لكل منها أسبابه الخاصة. يمكن أن يكون فقر الدم مؤقت أو طويل المدى، ويمكن أن يتراوح من معتدل إلى حاد. قد تكون قادر على منع بعض أنواع فقر الدم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع. بعض أنواع فقر الدم الشائعة، مثل فقر الدم بسبب نقص الحديد أو نقص فيتامين ب 12.

تختلف أعراض وعلامات فقر الدم اعتمادًا على سبب فقر الدم. قد تشمل:

 

إعياء- ضعف – شحوب الوجه أو جلد مصفر- عدم انتظام ضربات القلب - ضيق في التنفس - الدوخة أو الدوار- الأيدي والقدمين الباردة - صداع الراس. في البداية، يمكن أن يكون فقر الدم خفيفًا إلى الحد الذي لا يلاحظه أحد. لكن الأعراض تتفاقم مع تفاقم فقر الدم.

تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين - وهو بروتين غني بالحديد يعطي الدم لونه الأحمر. يمكّن الهيموغلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أجزاء جسمك وحمل ثاني أكسيد الكربون من أجزاء أخرى من الجسم إلى رئتيك بحيث يمكن زفيره.

<!--فقر الدم بسبب نقص الحديد. هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لفقر الدم في جميع أنحاء العالم، يحدث بسبب نقص الحديد في جسمك. يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لتصنيع الهيموجلوبين وبدون الحديد الكافي لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

<!--فقر الدم بسبب نقص فيتامين. بالإضافة إلى الحديد ، يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. يمكن لنظام غذائي يفتقر إلى هذه العناصر الغذائية وغيرها من المواد الغذائية الرئيسية ان يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم من الأمراض المزمنة. بعض الأمراض - مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الكلى ومرض كرون وغيره من الأمراض الالتهابية المزمنة - يمكن أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ومن العوامل التي تضعك في خطر حدوث و زيادة فقر الدم:

 

<!--اتباع نظام غذائي يفتقر إلى بعض الفيتامينات. وجود نظام غذائي منخفض باستمرار من الحديد ، فيتامين ب 12 وحمض الفوليك يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم.

<!--الاضطرابات المعوية. وجود اضطراب معوي يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة - مثل الاضطرابات الهضمية - يضعك في خطر الإصابة بفقر الدم.

<!--الأمراض المزمنة. إذا كنت مصابًا بالسرطان أو الفشل الكلوي أو حالة مزمنة أخرى ، فقد تكون عرضة لفقر الدم من الأمراض المزمنة. حيث انها تؤدي إلى نقص في خلايا الدم الحمراء.

<!--إن فقدان الدم المزمن البطيء من حدوث قرحة أو مصدر آخر داخل جسمك يمكن أن يؤدي إلى استنزاف مخزن جسمك من الحديد ، مما يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد.

<!--التاريخ العائلي. إذا كانت عائلتك لديها تاريخ من فقر الدم الوراثي، مثل فقر الدم المنجلي ، فقد تكون أيضًا في خطر متزايد من الحالة.

<!--عوامل اخرى. يمكن أن يؤثر تاريخ بعض الأمراض المعدية وأمراض الدم واضطرابات المناعة الذاتية والإدمان على الكحول والتعرض للمواد الكيميائية السامة واستخدام بعض الأدوية على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويؤدي إلى فقر الدم.

الوقاية و العلاج: -

 

تناول نظام غذائي غني بالفيتامينات لا يمكن منع العديد من أنواع فقر الدم. ولكن يمكن تجنب فقر الدم بسبب نقص الحديد وفقر الدم بسبب نقص الفيتامينات عن طريق اتباع نظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمواد المغذية ، بما في ذلك:

<!--حديد. وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم والاسماك والفول والعدس والبازلاء والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه المجففة والحبوب المدعمة بالحديد.

<!--حمض الفوليك. يمكن العثور على هذه المغذيات في الفواكه وعصائر الفاكهة والخضار الورقية الخضراء الداكنة والبازلاء الخضراء والفاصوليا والفول السوداني ومنتجات الحبوب الغنية مثل الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز.

<!--فيتامين ب 12. الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 تشمل اللحوم و الاسماك والبيض و منتجات الألبان ومنتجات الحبوب ومنتجات الصويا المدعمة.

<!--فيتامين C. الأطعمة الغنية بفيتامين C تشمل البرتقال و الكيوي و الجوافة و الجريب فروت والفراولة والفلفل والقرنبيط والطماطم و البروكلي . هذه العناصر تساعد على زيادة امتصاص الحديد.

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة

أن صحة أطفالنا تبدأ من تغذيتهم بطريقة صحية وسليمة حتي يكبر أطفالنا بصحة جيدة.
و يعتمد تحديد السعرات الحرارية الازمه للطفل على عدة عوامل منها النشاط البدني والسن و لكن بشكل عام فان معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل من عمر اربع سنوات الى المراهقة تكون كالأتي:

من عمر 4 إلى 6 سنوات 1800 سعرة حرارية.
من عمر 7 إلى 10 سنوات 2000 سعرة حرارية.
الذكور من عمر 11 إلى 14 سنة 2500 سعر حرارية.
الإناث من عمر 11 إلى 14 سنة 2200 سعرة حرارية.


كما إن تناول الدهون بكميات أكثر من احتياجات الفرد، تودى الى زيادة الماخوذ من السغرات الحراريه مم يزيد احتمالية تخزين الدهون في الجسم، خاصة في الأنسجة الدهنية تحت الجلد، مما يؤدي لزيادة الوزن، وهذه الزيادة لفترة طويلة قد تزيد خطر الإصابة بأمراض العصر، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري، لذلك يفضل التركيز على كمية الدهون ونوعيتها خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، فيجب ألا تتجاوز الدهون نسبة 30% من مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد باليوم، والتقليل من الدهون التي تسمى الدهون المشبعة ودهون الترانس «Trans Fat»، والتي تزيد من خطر ارتفاع الكولسيترول في الدم، وتراكمه على جدران الأوعية الدموية.

بالنسبة للأطعمة المقلية.. يأتي الخوف من الزيوت المستخدمة في القلي دائماً، لذلك يفضل عدم استخدام زيت القلي لأكثر من مرة أو مرتين بالكثير، لأنه عندما نستخدم الزيت للقلي أكثر من مرة قد تتحلل الدهون الثلاثية، وهو ما يسبب الرائحة غير المرغوب بها عندما يسخن الزيت، وهي مواد متأكسدة قد تضر الصحة، وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وبالتالي يفضل اتباع النصائح التالية:

عدم استخدام زيت القلي لأكثر من مرة أو مرتين لقلي الطعام فقط، ويكون من ذات نوع الطعام.

القلي بالزيت الذي وصل إلى الحرارة المتوسطة، وألا يكون بارداً لأنه عندما يستخدم الزيت البارد يؤدي إلى امتصاص الأطعمة لكميات كبيرة من الزيت، ويزيد أكثر من السعرات الحرارية للأطعمة.


وأثبتت بعض الدراسات أن الأطعمة المقلية مثل الشيبسي، تحتوي على مادة الأكريلاميد «Acrylamide»، والتي تكون موجودة في الأطعمة المقلية والمخبوزة، مثل الشيبسي والبطاطا المقلية والبسكوت، وهذه المواد قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وبالتالي يفضل التقليل من هذه الأطعمة، حيث يمكن تقديم البطاطس مشوية عوضاً عن البطاس المقلية للأطفال، وإن كان لابد من تقديم البطاطاس مقلية، يمكن تقديمها، ولكن على فترات متباعدة، وليس بشكل يومي.

بعض النماذج لوجبات صحيه للاطفال
الافطار
كوب لبن كامل الدسم + ملعقه من عسل النحل
+خبز.
+ طبق فول مدمس بالزيت والليمون مع قطعه من الجبنه.
او بيض مع قطعه من الجبن.
او طعميه مع قطعه من الجبن
بين الوجبات
عصيرفواكه طازج.
الغذاء
سلطه من خضراوات مختلفه.
خضار مطبوخ. + خبز
او ارز او مكرونه.
+ لحم او دجاج او سمك.
بين الوجبات
فاكهه او قليل من الحلويات.
العشاء
قطعه من الجبن + شوربه العدس بالخضراوات + خبز.
او مكرونه بللحم المفروم + سلطه خضراء
خضارمطهي + ارز + قطعة لحم +سلطه خضراء
او تونه + مكرونه + سلطه خضراء
ملحوظه: تحديد الكميات تعتمد علي: (1) النوع ( ذكر او انثي) (2) العمر:(6-9)، (9-12)، (12-14)
بدائل اللحوم: البقول بانواعها مثل الفول المدمس، فاصوليا او لوبيا ناشفه، العدس.

نصائح صحيه للام للوقايه وعلاج السمنه عند الاطفال
الهدف
تشجيع الطفل وتحفيذه للوصول الي قوام رشيق بتناول وجبات متكامله صحيه تكفل له النمو الجسماني والعقلي السليم.
عدم الاعتقاد في مقوله ان السمنه وراثيه فقط.
تغيير النمط الغذائي للاسره ككل.
الاهتمام ب
تناول وجبه الافطار.
الحرص علي تناول الوجبات في اوقات منتظمه.
تناول الطعام في اواني صغيره الحجم.
تناول الفاكهه والخضراوات بين الوجبات.
استعمال الفاكهه بدل من المعجنات في صناعه الحلوي مثل الموز بالشكولاته او الفراوله بالكريمه.....الخ، مع تقنين الكميه المتناوله.
مضغع الطعام جيدا وعدم تناوله بسرعه.
تناول كميات كافيه من الماء.
زياده النشاط البدني، وممارسه الرياضه.

تجنب كلا من
تناول الاغذيه السريعه.
تناول المشروبات الغازيه بانواعها، واستبدالها بعصائر الفاكهه الطبيعيه الخاليه من السكر.
الاكل امام التليفزيون.
الجلوس لاوقات كبيره امام التلفزيون والكمبيوتر.

 

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 118 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2018 بواسطة nutritionNRC

يرتبط شهر رمضان في العالم العربي والاسلامي بتناول مجموعة من أصناف الطعام والعصائر والحلويات. وعادة ما يكون اقبال الناس على تناول هذه الاصناف بشكل منقطع النظير في شهر رمضان دوناً عن الاشهر الاخرى. ومن أكثر المشروبات الرمضانية تناولاً العرقسوس والكركدية والخروب والتمر هندي وقمر الدين.
وجميع هذه المشروبات تحتوي على عناصر غذائية تبعث النشاط في الجهاز الهضمي و تبعث النشاط في الجسم وذات قيمة غذائية عالية وينصح الصائم بتناولها في رمضان. وفيما يأتي معلومات عن الفوائد الصحية لبعض مشروبات شهر رمضان المبارك.

أولاً: العرقسوس
يقوي جهاز المناعة ومضاد للفيروسات ويلطف الحلق اثناء النهار كما يزيد المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة وتقلل إفراز الحامض بها ويحذر على مرضى الضغط المرتفع تناوله.

ثانياً: الكركديه
مرطب ومنشط للهضم ومطهر للامعاء ولا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض ، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر الكلى. لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.


ثالثاً: التمـر هندي
يفيد في التخفيف من الحموضة الزائدة من الجسم وتخليص الدم من السموم كما يستخدم مشروب التمر هندي في علاج ارتفاع ضغط الدم وازالة غازات المعدة ومرطب للحلق ولا توجد اي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

رابعاً: قرون الخروب
وهو غني بالكالسيوم والألياف النباتية(26%) وفيتامين A ومضادات الأكسدة . وبه سكريات بنسبة عالية وطعمه حلو .
وملين طبيعي لحالات الإمساك وعند خلطه مع الجزر فعال لعلاج الاسهال ويقلل من زيادة حالات القئ.
ولا توجد اي محاذيرتمنع تناوله

خامساً: قمر الدين أو عصير المشمش المحلى والمجفف:
يحتوي على نشا، مواد دسمة، سكريات، معادن ( فلور، منجنيز، كبريت، بوتاسيوم، حديد)، فيتامينات (C, B2,B1,A).
يفيد قمر الدين للعطش وفي تنظيم عمل الامعاء ومن الافضل شرب شراب قمر الدين. يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا. يزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء و يهدئ الاعصاب.
ولا توجد اي محاذيرتمنع تناوله

 

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 99 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2018 بواسطة nutritionNRC

وجبة الإفطار:
أفضل ما يبدأ به الصائم هو التمر ‏فالسكريات الموجودة فيه سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلى الدورة الدموية وهذا ‏ما يحتاجه الجسم بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام لتهيئة ‏المعدة وتنشيطها لافراز الانزيمات الهاضمة ولتستقبل الطعام الذي سيتناوله الصائم.
• وقد يفضل البعض كوبا من الشوربة الخفيفة الدافئة لتنشيط الخلايا ولتعويض سريع للماء المفقود و بعد صلاة المغرب ينصح بتناول الطبق الرئيسي الذى يتكون من أصناف متنوعة من الطعام لتكون الوجبة متزنة دون اسراف بالاضافة الى طبق السلاطة الخضراء المتنوعة والاساسية فى الوجبة لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن بالاضافة الى غناها بالالياف التي تساعد الصائم على الإحساس بالشبع وتقي من الإمساك
 عدم الاسراف فى شرب الماءخاصة بعد وجبة الافطارحيث انه يخفف العصارة الهاضمة ويطيل فترة بقاء الطعام بالمعدة فيشعر الانسان بالخمول والكسل .
 يجب ألا يكون الماء مثلجا حتى لا يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية بالمعدة وبالتالى ضعف الهضم كما يجب عدم الإفراط في تناول ‏المنبهات مثل الشاي والقهوة.

وجبة السحور:
تناول السحور يفيد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان ويفضل تأخير السحور بقدر الإمكان و يراعى ‏تجنب تناول الأطعمة المالحة للحد ‏من الشعور بالعطش مثل المخللات أو الزيتون المالح والجبنة المالحة وتجنب التوابل والبهارات و عدم الاعتماد على الأغذية المحفوظة، أو الوجبات السريعة التحضير فكل ماسبق يزيد من حاجة الانسان للماء اثناء النهارولذا يجب شرب كمية كافية من الماءحتى الارتواء قبل الامساك ويستحسن أن يحتوي طعام السحور على أغذية سهلة الهضم ويجب أن تتميز بما لم يأكله الصائم خلال وجبة الإفطار مثل الألبان ومنتجاتها كالجبن و الزبادى بالإضافة الى الخضروات الطازجة و الفاكهة.
يمكن تناول وجبة أو وجبتين خفيفتين بين الإفطار و السحور مثل الفاكهة - الزبادى بالفاكهة - قليل من المكسرات - البليلة -حمص الشام ليشعر الانسان بالشبع فلايسرف فى وجبة السحور والتى يتبعها النوم مباشرة

 

 

 

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2018 بواسطة nutritionNRC

يواجه مرضى الضغط والسكر صعوبة فى صيام رمضان، خاصة إذا كانت الحالة الصحية غير مستقرة، فى هذا التقرير نقدم روشتة طبية لصيام رمضان بأمان لمرضى الضغط والسكر.

قال الدكتور، إنه بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم يجب عليهم تجنب الأملاح والمخللات وتقليل ملح الطعام فى الفترة بين الإفطار والسحور.

وأوضح أنه يمكن لمرضى ارتفاع الضغط الصيام مع تناول أدويتهم بانتظام بعد الإفطار، والطبيب يحدد مواعيد الأدوية.

وبالنسبة لمرضى السكرى قال أن الطبيب يحدد لمريض السكر الصيام مع ضرورة التزامه بالحفاظ على نفس كمية ونوعية الغذاء الذي وصفه له.

ونصح بضرورة تأجيل وجبة السحور قدر الإمكان مع شرب الماء وتقليل النشاط البدنى قدر الإمكان فى الفترة بين الإفطار والسحور، مضيفاً أنه عندما يشعر المريض بأعراض انخفاض السكر عليه أن يفطر فوراً.

 

 

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2018 بواسطة nutritionNRC

طبق السلطة من أهم الأطباق التى يجب أن تضعها على المائدة فى كل الوجبات، فهو يحتوى على الخضراوات الطازجة التى لها فوائد عديدة على صحة الجسم، فى هذا التقرير نتعرف على فوائد طبق السلطة على سفرتك.

أفادت الدكتورة سحر العقبى أستاذ علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومى للبحوث، إن طبق السلطة هو جوكر المائدة، حيث إنها تحتوى على الخضراوات الطازجة لاحتوائها على الفيتامينات المتعددة والمعادن، وكذلك طبق السلطة لا يحتوى على  الدهون والكوليسترول وبالتالى لا يزيد الوزن ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

وأوضحت أن الطماطم من أهم الخضروات فى طبق السلطة، ولها فوائد عديدة، حيث تحتوى على البوتاسيوم، كما أنها مفيدة لمرضى الضغط المرتفع أثناء تناولهم الأدوية المدرة للبول.

وأشارت إلى أن الطماطم مفيدة أيضاً فى مكافحة السموم وتساعد على إذابة الدهون وتمنع ترسبها فى الشرايين، وكذلك فهى تحتوى على سكريات طبيعية تمنع انخفاض السكر فى الدم وتساعد فى مقاومة الإجهاد.

وعن فوائد الخيار أوضحت أن من المكونات الهامة فى السلطة ويحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنه غنى بالألياف ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وينقى الجسم من السموم وكذلك فإنه يعمل على إدرار البول.

وعن فوائد الجزر فى طبق السلطة، قالت إنه يخفض الكوليسترول فى الدم ويكافح السرطان لاحتواءه على البيتاكاروتين والمواد المضادة للأكسدة، وكذلك يفيد فى علاج الإسهال ويقوى المناعة أيضاً.

ونصحت بتقطيع الخضروات لقطع كبيرة للحفاظ على محتواها من الفيتامينات وكذلك إعدادها قبل الطعام بوقت قصير مع إضافة قطرات من الليمون لاحتوائه على فيتامين   C وملعقة من زيت الذرة ليساعد على امتصاص الفيتامينات الذائبة فى الخضراوات.

nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة

قسم التغذية و علوم الأطعمة

nutritionNRC
يهتم هذا القسم بصحة الانسان وتحديد الأوضاع الغذائية للفئات العمرية المختلفة سواء الأصحاء او المرضى باستخدام القياسات البيوكيميائية المختلفة التي تعطينا الدلالات الحيوية للحالة الصحية والغذائية لتلك الفئات، لتحديد طرق العلاج والتدخل الغذائي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,584