authentication required

الراى

edit

بالفيديو تداول المواد وإدارة النفايات كما تناولها القانون البيئي المصري
إعداد/ د.رشا عبد العزيز 
https://youtu.be/lf-hQgvtWRw
تداول المواد هو كل ما يؤدى إلي تحريكها بهدف جمعها أو نقلها أو تخزينها أو معالجتها أو استخدامها. أماإدارة النفايات هو جمع النفايات و نقلها و إعادة تدويرها و التخلص منها. والمواد الخطرة هي أي مادة صلبة أو سائلة أو غازية قد تؤذي البشر أو الكائنات الحية الأخرى أو الأملاك أو البيئة وقد تكون المادة الخطرة عبارة عن مادة مشعة، أو سريعة الاشتعال ، أو متفجرة ، أو سامة ، أو أكّآلة ، أو خطرة أحيائياً ، أو مؤكسدة، أو خانقة، أو ممرضة، أو مسببة للحساسية، أو ذات خواص تجعلها خطرة في بعض الظروف. يحتاج تخفيف المخاطر المصاحبة للمواد الخطرة إلى تطبيق محاذير السلامة خلال مداولة هذه المواد كالنقل، والتخزين، ثم التخلص منها لاحقاً. معظم البلدان تنظم المواد الخطرة وفق القانون، وهي تخضع للعديد من الاتفاقيات الدولية أيضاً.
يرتدي الشخص الذي يتعامل مع المواد الخطرة لباساً خاصاً، كما أن لفوج الإطفاء وحدة خاصة مؤهلة للتعامل مع الحوداث الخاصة لهذه المواد. والأشخاص الذين يتداولون هذه المواد أو يحتمل تماسهم معها يجب أن يخضعوا لمراقبة صحية للتأكد من أن تعرضهم لم يتجاوز حدود التعرض المهني. إن قوانين وضوابط استعمال المواد الخطرة تختلف بحسب فعالية وحالة المادة الخطرة. فقد تكون المحاذير والمتطلبات لاستعمال المادة الخطرة في المعمل مختلفة عنها عند النقل أو البيع للمستثمر وتقسم المواد الخطرة إلى عدة أصناف تبعاً لخواصها الكيميائية المسببة للمخاطر. و هناك أنواع كثيرة من النفايات الخطرة، ولسهولة تصنيف هذه النفايات فقد تم وضعها في خمسة مجموعات رئيسية، وهي:
١. مواد مشعة ٢. مواد كيميائية ٣. نفايات بيولوجية ٤. نفايات قابلة للاشتعال٥. متفجرات
١. المواد المشعة و هي المواد المشعة هي تلك المواد التي تصدر عنها إشعاعات أيونية تشكل خطراً على الكائنات الحية التي تتعرض لها، وتتصف المواد المشعة بأنها تبقى تشع فترة طويلة من الزمن، وأن الإشعاعات الصادرة عنها تتراكم في جسم الكائن الحي إلى أن تصل إلى الجرعة الكافية لإحداث الضرر.
إن التخلص من النفايات المشعة يجب أن يخضع لأشد الإجراءات الوقائية، وتحت رقابة صارمة من قبل الهيئات الرسمية بإشراف أشخاص متخصصين على درجة عالية من الكفاءة. يتم تخزين النفايات المشعة في مواقع خاصة بها بعيدة عن أية نفايات أخرى، حيث يتم تهيئة هذه المواقع على أعماق بعيدة عن سطح الأرض، وغير قريبة من مصادر المياه الجوفية، وأن كثير من الدول تلجأ إلى وضع النفايات المشعة داخل كبسولات من الرصاص بسماكة كافية لمنع تسرب الإشعاعات منها وإحكام غطائها جيداً ومن ثم دفنها على عمقٍ كافٍ في باطن الأرض حتى لا يتمكن أحد من الوصول إليها، كما أنه يمكن إنشاء خزانات إسمنتية بسماكة كافية تحت سطح الأرض مبطنة بالرصاص، يتم تخزين النفايات المشعة فيها فترة طويلة تتعدى فترة نصف العمر للعنصر المشع في النفايات.
٢. المواد الكيميائيةوهي تصنف العديد من المواد الكيماوية على أنها مواد خطرة، وقد وضعت وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA قائمة بتلك المواد من أجل السيطرة عليها عندما يراد التخلص منها، حيث أن بعض المواد الكيماوية تكون قابلة للاشتعال أو الانفجار، وفي أيٍ من هاتين الخاصيتين فإنه يجب التعامل معها بما يكفل عدم حدوث خطر الانفجار أو الاشتعال. يتم التخلص من النفايات الكيماوية بوضعها داخل براميل معدنية مبطنة بمواد غير قابلة للتفاعل معها، أو بوضعها داخل خزانات إسمنتية تحت الأرض مبطنة بالزجاج أو بمادة فايبرجلاس.
٣. النفايات البيولوجية وهي تضم هذه المجموعة النفايات الطبية والنفايات الناتجة عن الأبحاث البيولوجية، وتشمل اللفافات الطبية الناتجة عن أقسام الطوارئ وغرف العمليات في المستشفيات وعن العيادات الطبية، بالإضافة إلى السرنجات والأنسجة الآدمية، ووحدات الدم التالفة، وجثث الحيوانات النافقة، وكذلك العقاقير الطبية التي انتهت صلاحيتها.
بعض هذه النفايات قد يكون سام، وبعضها الآخر يشكل خطراً على الصحة نتيجة التلوث الجرثومي، لذلك يجب التعامل معها بعناية كافية لضمان عدم تأثيرها على الصحة العامة، وخاصة لدى الأشخاص الذين يتعاملون معها سواء في جمعها أو نقلها وتصريفها، ويمكن تجميعها داخل أكياس ورقية مبطنة بمادة شمعية، أو في أكيس بلاستيكية، ووضعها داخل أوعية معدنية مبطنة.
٤. النفايات القابلة للاشتعال وهي غالباً ما تكون هذه النفايات من مواد كيماوية على شكل سائل أو غاز أو صلب، وقد تم التعريف بالنفايات الكيماوية في البند 2( السابق، والنفايات القابلة للاشتعال غالباً ما تكون مواد ( سائلة، مثل؛ المواد البترولية، المذيبات، اللدائن، والحمأة الناتجة عن بعض الصناعات الكيماوية، حيث يتم التخلص من هذه النفايات بوضعها داخل براميل أو دبايات معدنية خاصة.
٥. المتفجرات وهي إن النفايات القابلة للانفجار غالبا ما تكون من مصادر الصناعات العسكرية، والمتفجرات التي تستخدم من قبل الجيوش، وهناك أيضاً بعض الغازات الصناعية تأتي تحت تصنيف المواد المتفجرة، ويتم التخلص من هذه المواد بتخزينها في عبوات مقاومة للصدمات وفي درجة حرارة مناسبة تحول دون تفجرها.
طرق المعالجة والتصريف
يجب التمييز بين طرق معالجة النفايات وطرق تصريفها، فالمعالجة تهدف إلى تحويل المواد الخطرة إلى مواد غير ضارة أو أقل خطورة، أو تحويل خواصها الطبيعية والفيزيائية من أجل تسهيل عملية تصريفها أو التخلص منها.
إن اختيار طرق المعالجة والتصريف المناسبة يعتمد على نوع النفايات ودرجة خطورتها وكميتها، وفيما يلي بعض الخيارات المتاحة لهذه الغاية:
١. إعادة التدوير والاسترداد.
٢. تغيير الخواص الكيميائية أو الفيزيائية وذلك باستخدام إحدى أو بعض الطرق التالية: الحرق - التحلل الحراري - المعالجة البيولوجية - المعالجة الكيماوية - المعالجة الفيزيائية - الكبسلة . 
٣. التخفيف، والتصريف
٤. التخزين: وذلك باستعمال مخازن دائمة تحت سطح الأرض؛ مناجم، أو صوامع، أو مستودعات على شكل خزانات تبنى تحت الأرض.


janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 102 مشاهدة
نشرت فى 20 إبريل 2019 بواسطة janjeel

 

 

 

عبدالحميد شومان 

 


بعد ان اعلن البرلمان تفاصيل التعديلات الدستورية في جلسته العامة الاحد الفائت الثالث من فبراير ٢٠١٩ برئاسة الدكتور علي عبدالعال وتم استعراض الطلب المقدم من أكثر من خُمس عدد أعضاء المجلس بشأن تعديل بعض مواد الدستور، وذلك استنادًا إلى أحكام المادة 226 من الدستور، والمادة 140 من اللائحة الداخلية للمجلس. 
واكد ان الاختبار الواقعي لبعض النصوص الدستورية التى استحدثها دستور 2014 تحتاج إلى بعض المراجعة وليس في ذلك عيب أو انتقاص.
وقام خلال الجلسة العامة باستعراض المبادئ التي يقوم عليها التعديل ومنها دعم المرأة ودعم تمثيل الشباب،والمسيحيين، والأشخاص ذوي الإعاقة، والمصريين المقيمين في الخارج بنصوص ثابتة وراسخة لا تقبل التأويل و إنشاء غرفة ثانية للبرلمان "مجلس الشيوخ" توسع قاعدة التمثيل وتضمن للجميع وجود قدم فى المجالس النيابية.
ومعالجة القصور الشديد فى تحديد مدة تولى رئاسة الجمهورية؛ لتصبح ست سنوات بدلاً من أربع سنوات، والتي أثبت واقع الحال وواقع المنطقة وظروف البلاد عدم مناسبتها تماماً تم استحداث منصب نائب رئيس الجمهورية لمعاونة السيد الرئيس فى مهامه و إجراء بعض الإصلاحات فى نظام اختيار رؤساء الجهات والهيئات القضائية، والنائب العام، ورئيس المحكمة الدستورية العليا.
وان الواقع العملي أظهر أن للجهات والهيئات القضائية شئوناً مشتركة يتعين أن يقوم عليها مجلس تنسيقى يرأسه رئيس الجمهورية بوصفه رئيساً للبلاد.
وأن القوات المسلحة هي الحامية والضامنة للديمقراطية ومدنية الدولة وهذا واضح وظاهر من انحيازات هذه القوات التى دائماً ما وقفت بجوار الشعب وانحازت لاختياراته، وبالتالى يتعين إعادة النظر فى صياغة هذه المهمة بما يعكس هذا الفهم، وهذا يقتضى إعادة النظر فى طريقة تعيين وزير الدفاع وبعد فتح باب
النقاش لجميع الأعضاء أكدوا جميعاً أننا نشهد اليوم بداية مرحلة جديدة من العمل الوطنى.. وأن مرحلة الانتقال من المرحلة الانتقالية إلى مرحلة استقرار الدولة قد بدأت.. وأن هذه المرحلة الجديدة تحتاج إلى تعديلات دستورية تدعم الإصلاح السياسى.
اقزام الارهابية
جاءت ردود افعال من اطياف الشعب بمباركة هذه الخطوة الا ان هذا نزل كالصاعقة علي اقزام جماعة الاخوان الارهابية ومن هم علي شاكلتهم الذين اخذوا يدسون سمومهم في اذهان البسطاء واللعب بأفكارهم بأن السيسي ييظل علي قلوبكم 30 سنه خليكوا كده جعانين والسيسي عمال يبني في حيطان واسكان ٱل ايه في العشوائيات وانتو مش لاقيين.. الا ان البسطاء اصبحو اكثر وعيا وفهموا تلك الالاعيب الهدامه من الشحن السلبي للشارع… 
مرحبين بالسيسي ليس ثلاتين سنه بل يدعون له بكمان خمسين سنه .. مش تطبيل انما احساس بما يقوم به الرئيس السيسي..
بالعقل
خلينا نتكلم بالعقل من غير نفاق مصر بجد بتتقدم وبتطلع لقدام وبخطوات سريعة واللى مش شايف كدة يبقى أعمى ..الدولة المصرية والحكومة والرئيس مصممين على القضاء تماما على العشوائيات فيه ألاف من الشقق المحترمة المتشطبة ومحاطة بحدائق ومستشفيات وأمن وخدمات بتتبنى عشان الناس الغلابة اللى كانوا ساكنين فى عشش صفيح وبيوت غير أمنة وحمامات فى الشارع مشتركة وحياة غير آدمية وكل ده بيتغير وبيتسلم لهم الشقق بفرش جديد وأجهزة كهربائية جديدة بدون أى مقابل مادى وده بيحصل وحصل فعلا فى الأسمرات و بشاير الخير وروضة السيدة ومناطق كتير فى مصر .. ده غير تطوير وتنضيف مناطق ضخمة فى مصر كانت مرتع للبلطجة والعشوائية والحياة الغير أدمية اللى كنا بنتعاير بيها سنين طويلة فى كل مكان برة مصر ...
الدولة المصرية بتبنى بنية تحتية حديثة ومتطورة وفى كل شارع فى مصر بنلاقى مشروع شغال زى شبكة مترو الانفاق الجديدة والكبارى والانفاق والطرق والمحاور والدائرى الاوسطى والاقليمى ومدن صناعية ضخمة ومتطورة ومنظمة تنظيم كامل فى كامل محافظات الجمهورية وخاصة فى المثلث الذهبى بالصعيد وشرق القناة ودمياط وبورسعيد والعاصمة الادارية الجديدة اللى بتتبنى على نظام الجيل الخامس من المدن ...
ولاول مرة بمصر بتتبنى ناطحات سحاب زى الدول العظمى ... 
الدولة كمان بتحافظ على الأمن والأمان للمواطنين وبتحارب الإرهاب حرب شرسة وبيقدم رجالتنا من الشرطة والجيش تضحيات عظيمة واحنا بنتحارب من دول كتير سواء بشكل مباشر او غير مباشر ايران وتركيا واسرائيل وبرعاية امريكية واروبية ...
الدولة والحكومة والرئيس شايلين هم كبير ومشاكل وخراب وتسيب وفساد متعششين فى الوطن بقالهم أكتر من ٤٠ سنة وزاد عليهم ثورتين ومظاهرات واحتجاجات وتعطيل للعمل وتوقف سياحة طوال ٤ سنوات من ٢٠١١ ل ٢٠١٤ ..
الدولة والحكومة بتعمل أضخم حملة لعلاج المصريين من الفيروس اللعين فيروس c وعمل كشف شامل للمصريين على الضغط والسكر والنظر والانيميا والسمنة وغيرها من الامراض ... وبقى فيه علاج على نفقة الدولة وتم علاج اكتر من ٧٥ الف حالة كانت محتاجة عمليات جراحية مجانا وده للامانة عمره ما كان بيحصل فى مصر وكان الواحد زمان عشان يعمل عملية على نفقة الدولة لازم يجيب موافقة من رئيس الجمهورية ولا وزير وبواسطة وكلنا عارفين الكلام ده ...
الدولة دلوقت بجد بتحارب الفساد وبقينا نشوف سقوط وزراء ومحافظين وقضاة وظباط واطباء فاسدين وبيتم الاعلان عنهم ومحاكمتهم ومافيش تستر على حد ..
الدولة ووزارة التموين والجيش والشرطة بيوفروا مراكز ومجمعات وسيارات فى كل مكان للسلع الاساسية باسعار مخفضة للمواطنين واظن كلنا شايفين ده وعارفين ...
الغلاء اللى بنشتكى منه موجود فى كل العالم بل على العكس مصر لحد دلوقت اسعارها ارخص بكتير من دول العالم والسبب الرئيسى ليه هو تحرير سعر صرف الجنيه وده كان غصب عننا لازم يحصل مش عشان قرض صندوق النقد وغيره لا خالص .. مصر ماكانش فيها دولارات وكان الدولار فى السوق السوداء ليه اكتر من سعر ومافيش سياحة ولا بييجى تحويلات من المصريين العاملين فى الخارج بسبب تضارب سعر الصرف وخوفهم على فلوسهم وبقى فيه عصابات سواء من الاخوان او الفاسدين بيهربوا الدولارات ويلموها من السوق وكانت مصر مهددة باعلان افلاسها ... وعشان كدة كنا مضطرين للقرار الصعب ده ...
وبعدها الغاء الدعم تدريجيا عشان ننمو اقتصاديا ونقدر نعمل اصلاح ..
ودلوقت بيروح الدعم للمستحقين سواء دعم نقدى لتكافل وكرامة او البطاقات التموينية اللى هتزيد قيمتهم كمان السنة دى باذن الله ... والدولة عمالة تجذب استثمارات وتعدل قوانين الاستثمار وتطور البنية التحتية عشان تجذب استثمارات وييجى مستثمرين للبلد والناس تشتغل وتكسب وعشان كدة بيتبنى مطارات حديدة ومحطات كهرباء ضخمة ومحطات مياه وغيرها من الخدمات اللى تجعل من مصر دولة متطورة وحديثة وده خلى روسيا والصين والهند والامارات يبدأو فى الاتفاق مع مصر على بناء وتجهيز مناطق صناعية ضخمة ليهم فى مصر وغيرهم حاليا بيتفق على ده ...
بنشوف رئيس ولأول مرة بيجتمع بالناس والشباب بيهتم بذوى الهمم والاحتياجات الخاصة وبيهتم بالمرأة وبيجعل لها دور كبير فى مجال السياسة والعمل ...
وكل ده واحنا بنتحارب اعلاميا ودوليا من الاخوان وتنظيمهم والدول اللى بتمولهم ...
ياجماعة والله انا مش بطبل انا بقول حقيقة وكل ده انتوا عارفينه وشايفينه ...
انا بفرح وبكون فى قمةالسعادة لما بشوف المشروعات دى كلها وهى بتتعمل وبتتفتح وباذن الله الخير قادم لمصر والمصريين قريب جدا 
وتحيا مصر وشعب مصر وجيش مصر ورئيس مصر ... وان كان السيسي علي قلوب الناس ٣٠ ياخونه مني كمان ٢٠.

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 112 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2019 بواسطة janjeel

 

 

 قلم عادل شلبى


 فى الأونة الأخيرة نشهد على الساحة المصرية وفى كل ربوع محافظات مصر تحركات ايجابية من كل الأحزاب وخاصة حزب مسقبل وطن وحزب حماة الوطن فهذين الحزبين يقدمون الكثير والكثير من الخدمات لكل مواطنى مصرنا الحبيبة الى قلوبنا جميعا فشكر لكل القائمين على هذه الأحزاب التى تساعد المواطن البسيط فى معيشته فى ظل هذا الغلاء المضنى للكثير من الأسر المصرية وندعوا كافة الأحزاب لانتهاج هذه الأعمال التى ترفع شأنها فى العمل الانسانى والاجتماعى نريد هذه المشاركة على الدوام دون دوافع سياسية تنتهى بانتهائها نعم نريد المشاركة الدائمة التى تعلى من شأن المواطنين والأحزاب السياسية المصرية فى الأعمال الاجتماعية والتى سبب نهوض مصرنا وكل وطننا العربى فمن النظر السليم والمفيد للجميع هو المشاركة فى رفع المعاناة عن المواطن المحدود والمعدوم الدخل وما أكثرهم فى مصرنا فنرى حزب حماة الوطن قام بحملة هى بالفعل رائعة وهو حملة ضد الغلاء فى اللحوم والفواكه وكافة السلع التى تهم المواطن البسيط وتمت بالفعل فى بركة السبع منوفيه وفى أشمون منوفيه ونحن فى انتظار تعميمها على كل محافظات مصرنا انشاء الله كما نشكر حزب مستقبل وطن فيما قام به من توزيع بطاطين وملابس شتوية فى أكثر من محافظة نريد استمرار هذه الاعمال الخيرية والحملات التى ستقضى على كل غلاء وجشع فهؤلاء بالفعل هم خير أجناد الأرض ولهم منا كل تحية ولهم منا كل دعم ومساندة ولتحيا مصرنا الحبيبة الى قلوبا وليحيا كل وطننا العربى الكبير

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2019 بواسطة janjeel

 

بقلم / خالد البطاوى

المخرج خالد يوسف من الاخراج الى السياسة عقب ثورة 25 يناير حتى صار برلمانيا بارزا تحت قبة البرلمان المصرى ومنذ دخوله الى باب السياسة على حد قوله ومحاولات عده للإساءة إلى سمعته ، تارةً باتهامه بالتورط في علاقة سرية مع كاتبة وتارةً أخرى بنسب فيديو إباحي إليه مع فنانتين شابتين، وسط مزاعم بأنه "مستهدف !!! فأى استهداف يقصده يوسف ؟!! وهل زواج خالد من الكاتبة والصحافية ياسمين الخطيب صاحبة كتاب بعنوان "ولاد المرة", والتى صرحت أنها كانت متزوجة سراً من يوسف، وأوضحت في بيان: "منذ عدة أعوام أعلنت زواجي، ولم أُفصح عن هوية الزوج، لاعتبارات لا تخص أحداً سوى عائلتي، فتكهن البعض بأن الزوج رجل الأعمال المصري فلان أو الملياردير الخليجي علان. وآلمني جداً ظن البعض أنني قد أقترن برجلٍ لثرائه فقط، وأنا التي أكدت بقلمي مراراً أن الزواج عهد لا عقد.. عهد شرطه الحب، وليس عقد شرطه المهر".
وفى هذة الواقعه هل يوسف مستهدفا بالفعل ؟!! للأسف بعد هذة الواقعه لم يعقي يوسف سوى بكلمات مقتضبه اذ نشر بعدها يوسف رداً سريعاً لكنه مبهم دون أن ينفي وقوع الزيجة من عدمه ودون أن يشير للصورة أو صاحبتها، إذ نشر عبر حساباته على مواقع التواصل بياناً مقتضباً قال فيه إنه تعود على مواجهة "الحملات الممنهجة" و"الإشاعات المغرضة" وإنه أعلن سابقاً أنه لن يرد على هذه الحملات وأنه وعائلته أكبر من كل هذا الهجوم، أعقبه بنشر صورة تجمعه بزوجته السعودية شاليمار الشربتلي الفنانه التشكيليه . 
وأول أمس الثلاثاء، شهد رواجاً كبيراً لمقطع فيديو ظهرت فيه فنانتان مصريتان شابتان هما منى فاروق وشيما الحاج، بملابس مكشوفة ورقصتا شبه عاريتين ثم في أوضاع مُخلة مع أحد الرجال، زعم البعض أن الشخص الذي يصدح صوته هو رجل أعمال شهير بينما روجت الغالبية إلى أنه المخرج خالد يوسف نفسه.
ومن باب التقصى سولت لى نفسى أن أسأل احدى ممن عملت مع يوسف سيده اعلاميه مشهورة وفنانه ومقربة لـ يوسف عندما وجهت لها سؤالا واحدا مارأيك فيما نسب ليوسف ؟ قالت .. انا اعرف المخرج خالد يوسف معرفه شخصيه وهو حد محترم مشفتش منه حاجه وحشه فأكيد هو تلفيق , انا صورت معاه بالفعل فيلم وانا شخصيا بحترمه , وطبعا في الاول والاخر ربنا وحده هو اللي اعلم .
وتتوالى الاحداث على البرلمانى السياسى والمخرج السينمائى يوسف ولا تعقيب منه على الاحداث الأخيرة وكل هذا وما سبق يجعلنى أتساءل بالحاح , هل المخرج خالد يوسف فاعلا أم مفعولا به واذ كان فاعلا فأين المحاسبه واذ كان مفعولا به فمن يهمه أمر يوسف الى هذا الحد ؟!! .

 

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 139 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

محمد علي السباهي


1- الأمريكان يريدون بقاء قواتهم في العراق . فيستعملون عبارات يسارع عملاؤهم للكشف عنها و كأن الموضوع (طلب عراقي) . مثلاً
أعلن الأمريكان امس ان ( داعش تخلى عن الهجمات العشوائية و تحول الى استعمال تكتيكات دقيقة تشمل كل أنحاء العراق) فسارع البرزاني الى القول ( ان الوجود العسكري الأمريكي في العراق ضروري لمحاربة داعش) . 
2- الأمريكان نسوا ان عملاؤهم أعلنوا ( النصر على داعش العام الماضي) و احتفلوا و شكلوا (تحالف النصر) . يظنون ان كل العراقيين اغبياء او بلداء مثل عملائهم الذين قبعوا في المنطقة الغبراء فانقطعت صلتهم النفسية و الفكرية و الإجتماعية بهذا الشعب الذكي و الشجاع الذي رباهم صغاراً فخانوه كباراً . 
و سيقفون أمامه موقف الحساب العسير .

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

حسين الربيعي 

٢٥ كانون الثاني يناير ٢٠١٩
---------------------------------
في بحث نشرته صحيفة يديعوت احرنوت الصهيونية عن العلاقة بين النظام السعودي والولايات الامريكية ، كتبه الباحث الصهيوني شأوول ينامي ، حيث يبحث النظام السعودي عن بدائل ، اذا ما قررت الولايات المتحدة ، العودة الى انعزالها عن المنطقة .
نجتزء ما يهمنا ، عن الوضع الامريكي في المنطقة ، تعزيزا لموقفنا ، بهزيمة الولايات المتحدة ، وفقدانها الخيارات التي تمكنها مرة ثانية من استعادة "هيبتها" او سطوتها كما برزت للعالم مع اعلان حروبها الاستباقية .
ونحن في العراق ، اشد ما نكون لملاحقة هذه الملاحظات والاراء والتحليلات في هذا الشأن ، ونحن نقف على محك مع الحرية والسيادة ، بعد ان حولت الولايات المتحدة وزمرها العراق الى واحة من الفساد والفوضى القتالة ، كما نقف على مفصل طرق بين القبول بالتبعية ، او استغلال الفرصة للتحرر والانعتاق ؟
نعتقد ان تسليط الاضواء على مثل هذه الاشارات لتراجع الولايات المتحدة ، مهمة بالنسبة لمشروعنا الوطني لانقاذ العراقي ، وهي فرصة لمن يجهل هذه الحقيقة . 
فاذا كان النظام السعودي ، الذي نشا على الحماية الغربية ، البريطانية والامريكية ، بدأ يبحث عن بدائل من خلال عدة تحالفات اقليمية ، اخرها "البحر الاحمر" .. فانه من الاولى بالوطنيين العراقيين ، ان يفكروا في مستقبل وطنهم ، وفي طرق حمايته .. اليس كذلك ؟
يقول الباحث شأوول ينامي عن اسباب الخوف السعودي من عودة الولايات المتحدة الى السياسة الانعزالية :
الأولى هي تغلغل إدراك إنه في كل لحظة معطاة من الممكن أن تعود الولايات المتحدة إلى السياسة الانعزالية. فمنذ 11 سبتمبر 2001 قتل في حروب الشرق الأوسط وأفغانستان، أكثر من 7 آلاف جندي أميركي، وأصيب أكثر من 60 ألفا. وهذه الحروب المتواصلة كلفت الولايات المتحدة أكثر من 7 تريليون دولار، في حين أن الثمن الذي دفعته دول المنطقة أكبر بكثير، حيث تشير التقديرات إلى مقتل مئات الآلاف، وملايين الجرحى واللاجئين، كما أن التكلفة الاقتصادية وصلت إلى أكثر من تريليون دولار، بينما لا تزال الفوضى سائدة.
ويضيف أن الولايات المتحدة فشلت عمليا في تحقيق كل أهدافها العسكرية التي وضعتها أمامها عندما بدأت حروبها في الشرق الأوسط. وهذا الفشل يظهر في الهبوط المتواصل لمكانتها في وسط حلفائها وخصومها على السواء، وينضاف إلى ذلك الجدال الداخلي في الولايات المتحدة بشأن التكلفة والفائدة لمواصلة التدخلات الأميركية بصيغتها الحالية.

 

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 71 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

مايسة احمد محمد ناجية 

 

 


زميل كلية دفاع وطنى اكاديمية ناصر العسكرية العليا
٢٣/١/٢٠١٩
منتدى غاز شرق المتوسط جعلنى ارجع للوراء قليلا لاتذكر التحديات التى واجهها سيادة الرءيس السيسى حتى وصل بمصر إلى عقد هذا المنتدى بالقاهرة
تذكرت عندما تحدث سيادة الرءيس عن ترسيم الحدود بين مصر و السعودية من جهة و بين مصر و ( قبرص و اليونان ) من جهة و كان ذلك فتحة خير على مصر
و اتذكر كيف واجه سيادتة من الاعتراضات و احتمل الكثير و لكن لبعد نظرة و قوتة ووطنيتة و حبه لوطنة و حفاظا على ثروات بلادنا و الحرص على تنميتها ، فقد تم ترسيم الحدود و استفادت مصر اقتصاديا بشكل كبير من حيث الاكتشافات البترولية و الغازية و جذب المستثمرين للاستثمار فى مصر
اتذكر كيف تم الاتفاق مع اسراءيل و قبرص لاستقبال الغاز الخاص بهما فى مصر و معالجتة فى المنشات المصرية قبل إعادة تصديرة للدول الأوروبية و مختلف الدول من خلال الخطوط المصرية القبرصية و اليونانية و كذا تغطية احتياجات مصر .
مع ما تمتلكة مصر من بنية تحتية و محطات اسالة للغاز و خطوط ربط بالدول الأخرى كما تطل على قناة السويس و البحرين الاحمر و المتوسط كما تمتلك كثيرا من الموانىء البحرية، تمتلك جيشا عظيما مصنفا على مستوى العالم مزودا باحدث الأسلحة و الاساطيل البحرية للحفاظ على الثروات المصرية من كل من يطمع فيها .
ثم كيف اثرت سياسة سيادة الرءيس السيسى الخارجية و التى جعلت سيادتة يعقد مع رؤساء كل من قبرص و اليونان قمة ثلاثية رءاسية للاستفادة من الموارد البحرية المشتركة فى المياة الاقليمية لكل منهم و زيادة فرص الاستثمار و فى القمة رقم ٦ تم الاتفاق الرءاسى للدول الثلاث على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط و اختاروا مقرا له القاهرة
يضم المنتدى الدول المنتجة و المستوردة للغاز و دول العبور بشرق المتوسط بهدف تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز لتحقيق المصالح المشتركة لهذه الدول و الاستفادة من الاحتياطات الحالية و المستقبلية من الغاز بهذه الدول ، كما مناقشة تطور القضايا الاقليمية فى ( ليبيا و سوريا و فلسطين ) و مكافحة الإرهاب و الهجرة الغير شرعية و حفظ امن و استقرار المنطقة .
و يتوقع مستقبلا عمل خط بحرى ( مصرى - ايطالى ) لتسويق الغاز لدول اوروبا و ذلك عند زيادة إنتاج الغاز المصرى و زيادة تدفق الغاز إليها من الدول المجاورة
سيادة الرءيس السيسى لا يسعنى الا ان اعبر لسيادتك عن مدى احترامى و تقديرى لوطنية سيادتك و حبك لبلدك و سياسة سيادتك الخارجية التى اعادت لمصر مكانتها افريقيا و عربيا و دوليا.
اسمح لى سيادتك ان اقول انك فى كل خطواتك تعطى شباب مصر الأمل فى مستقبل أفضل. كما تعلمهم كيف يحبون وطنهم و يواجهوا التحديات بكل حكمة و صبر حتى يحققوا أهدافهم لما فيه الخير لمصر .

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 


كتب/ خالد المعلم
آمين أعلام حزب الاتحاد للبنان.

 

إن ثورة 23 تموز يوليو هدفت إلى تغيير الواقع العربي من خلال تغيير واقع مصر وقد تميزت هذه الثورة الفذة عن غيرها من الثورات بأنها سبقت النظرية كالثورة الشيوعية مثلا وبالتالي هنا فإن النظرة قد ولدت كنتيجة طبيعية ومنطقية للتجارب التي عاشتها الأمة العربية كلها وليس مصر أو الجمهورية العربية وحدها.

فلقد تبلورت النظرية الناصرية (وهي ثورة منفتحة على كل التجارب الإنسانية) كنظرية للثورة العربية الشاملة في سبيل إقامة مجتمع متحرر بعد أن طورت الأهداف الستة التي أعلنتها كمبادئ غداة إعلان قيامها.
فكانت الثورة درسا لنا بأن الحرية لا تتجزأ وأن شرف الوطن لا يتجزأ فلقد أدرك ناصر باكرا ان الحرية لا تتجزأ وأن التنمية لا تتجزأ وأن التقدم العربي لا يتجزأ وهي كلها دروس استوحاها تحت نيران القصف الصهيوني له أثناء حصاره في الفالوجا وكان ذلك تعبير فذ من جانبه على الاستفادة من تجارب الماضي لما يعينه على فهم الحياة وتوجيهها نحو الطريق الصحيح.
لقد بدأت نتائج الثورة النهضوية في الظهور فحققت للإنسان العربي والإنسانية إنجازات ضخمة وذات قيمة خاصة في تاريخ الحركات الثورية في العالم الثالث والمتخلف نوعا ما قياسا بالدول المتقدمة والذي يمتد عبر مناطق شاسعة في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية وهي ما نسميها اليوم الناصرية لنميزها عن مجموعة النظريات التي ظهرت لمواجهة مشاكل الإنسان في العصر الحديث. وهي – أي ما أسميناه الناصرية – ليست ابتداعا خاصا لفرد لكنها نتيجة وحصيلة نضال أمة بأكملها استطاع من خلالها القائد جمال عبد الناصر أن يعي حقيقة هذا النضال وحقيقة إمكانات الأمة واستطاع بفكره المستنير أن يرسم للإنسان العربي في الوطن العربي خاصة وفي العالم الثالث عامة طريقا جديدا يلبي احتياجاته ويبلور مطالبه لتحقيق الخير والرفاهية.
لقد كانت منطقتنا تعم في ظلام دامس بعد أن توهجت وأرسلت شعاع النور لكل دول العالم المعروف آنذاك وكانت تعاني من إرهاصات الاحتلال العثماني وكان الإنسان العربي يعاني قهرا واستبدادا وأعمال سخرة في سبيل السلطنة وكذلك أثرت علينا الحملات المتكررة على منطقتنا مرة باسم الدين وأخرى باسم المادة وبقي الأمر كذلك في المنطقة العربية حتى وقت الحملة الفرنسية على مصر التي كانت بمثابة الصفعة التي وجهت لمنطقتنا وإنساننا العربي فبدأ هذا الإنسان ينظر إلى ما خارج حدوده بعد فترة من الغياب وأصبح له حب الفضول بالإطلاع على ما ينتجه الغرب فكرا وصناعة وبالتالي عرف الفارق الشاسع بين منطقتنا وبين أوروبا واتضحت في ذهنه الفوارق الشاسعة بين التقدم السريع لأوروبا والتخلف والقهر الإقطاعي في منطقتنا بسبب الاحتلال العثماني.
وبدأ الإنسان العربي يفكر كيف يشق لنفسه الطريق الذي يعوض به المسافات الشاسعة بينه وبين التقدم العلمي لتعويض ما فاته وكسر حلقة التخلق التي أحاطوه بها.
كانت البداية الحقيقية للصحوة العربية في العصر الحديث مع محمد علي حيث اكتشف النزعة التحررية والوحدوية للشعب العربي كما اكتشف أهمية الموقع العربي للعالم وحاول بناء على ذلك أن يبني امبرطورية جديدة ترضي طموحه وتتيح له فرصة الانسلاخ عن السلطنة العثمانية.
ولكن هذه النزعة التحررية جعلت الغرب يحس بخطورة ما يمكن في وجدان العرب فتدخل لوقف التقدم المصري خاصة بعد بلوغه مراحل وصل فيها إلى القرب من سواحل أوروبا فركزت أنظارها من جديد على المنطقة كي لا تتيح لحاكم عربي ان يخرج من قبضتها وكي تقضي على أي نزعة جديدة نحو الوحدة والانصهار.
وفي بدايات القرن العشرين تمخضت الحربين العالميتين عن استعمار يحتل معظم أجزاء الوطن العربي وارثا بقايا التركة العثمانية ومستغلا العرب في الانقلاب عليها ومن ثم الانقلاب عليهم بعد تحقيق النصر. فانتهت الحرب العالمية الأولى تزامنا مع إعلان سايكس بيكو التي قسمت المنطقة فوضعت العراق وفلسطين وشبه الجزيرة العربية ومصر والسودان تحت الاستعمار البريطاني وسوريا ولبنان والجزائر وتونس والمغرب تحت الاستعمار الفرنسي فيما ليبيا تحت الاستعمار الإيطالي. وبهذا بدأت مرحلة جديدة من الاحتلال للمنطقة العربية واستنزاف الموارد العربية وأصبحت هذه المنطقة مسخرة لخدمة المستعمر الجديد بشريا وماديا.
وإزاء هذا الواقع الجديد بدأت ترتفع أصوات عربية مطالبة بالتحرر والانعتاق من نير المستعمر فكانت ثورة عرابي ومصطفى كامل في مصر وعبد الكريم الخطابي في المغرب وعبد القادر الجزائري في الجزائر وعمر المختار في ليبيا وابراهيم هنانو في سوريا وطالب النقيب في العراق ولكن المستعمر لم يلق إذانا صاغية لنضال الأمة وأصواتها التحررية بل على العكس زاد من تنكيله بها واستهان بمطالبها بحقها في الحياة وتنكر للعهود التي قطعها على نفسه عندما طلب من العرب مساعدتهم في الحرب الكونية فصدر وعد بلفور في 2 تشرين الثاني 1917 معطيا الحق للصهاينة في أن يقيموا وطنا عنصريا في قلب الوطن العربي وعلى حساب الشعب الفلسطيني فاصلا مشرق الوطن العربي عن مغربه وبالتالي منعه من أي وحدة حقيقة وبالتالي أي نهضة مرتقبة.
في ظل هذا الواقع كان المستعمر يجد له بين أرجاء الوطن العربي بعض المتعاملين والخانعين فتم استغلالهم على إرساء التناقضات في بنية المجتمع الوطني وبالتالي القومي.
وكان وعد بلفور وما نتج عنه من ضياع جزء من فلسطين أقسى الضربات التي تتلقاها الأمة وهكذا وفي ظل هذه الظروف المعقدة للأمة نشأ جيل جديد يحمل الصحوة الوطنية والقومية في معظم أجزاء الوطن العربي وقد عبر عن ذلك القائد في فلسفة الثورة حين قال بأن ما يحصل في مصر لا ينفصل عن ما يحصل في فلسطين فاكتمل وعيه ونضجه قوميا على أرض فلسطين بدروس مستفادة جعلته يضع قدميه على بداية الطريق الصحيح فكانت ثورة 23 يوليو التي كان من الممكن أن تكون مجرد انقلاب لولا الشعارات التي رفعتها والتي كانت الفيصل بين عصر ظلام وتبعية وعصر يرسم بداية نهضة مصرية ومن خلفها عربية واسلامية وافريقية كل بحسب دائرته المرسومة.
ثم بدأت مراكز القوى رغم الإنجازات الكبرى تعمل على تقوية مراكز نفوذها الأمر الذي أثر سلبا على مسيرة النهضة وكانت الضربة في حزيران يونيو 1967 حيث تصور الغرب والكيان الصهيوني انه وجه الضربة القاسمة لمشروع النهضة العربية فمن المعروف أنه في الستينيات، زار وفد من مجلس النواب الأمريكى مصر، والتقى الرئيس جمال عبدالناصر، وشاهد التقدم والبناء الذي يعمل عليه ناصر وعلم منه أن إحدى أهم معاركه هي تنمية مصر والوطن العربي ووضعهم في مصاف الدول المتقدمة وعلى الفور سافر الوفد إلى "إسرائيل" وقابلوا رئيس وزراء العدو "دايفد بن غوريون" وأخبروه أن اليوم هو أحسن يوم في تاريخ "إسرائيل" لأن ناصر مشغول بالتنمية وهذا يبعده عن منطق الحرب فرد عليهم "بن غوريون": إن ما أخبرتموني به يجعل هذا اليوم أسود بل أسوأ يوم في إسرائيل" لأن نهضة مصر هو موت إسرائيل، ومنذ ذلك التاريخ أخذ يعد العدة لاستدراج مصر فكانت حرب 1967 كما كانت قبلها حرب 1956 وما بينهما نكسة الانفصال.
وبالفعل أطلق جمال عبد الناصر مرحلة صناعية مهمة عنوانها مصر تصنع كل شيء من الإبرة حتى الصاروخ وأصبح وكان الميثاق في العام 1968 بداية مرحلة جديدة من مراحل النهضة الفكرية المترافقة مع النهضة الصناعية فلقد كان ناصر واعيا للعلاقة التي تربط العمل الثوري بالعمل العلمي المنظم والتنمية الصحيحة وهو القائل بأن "الثورة هي علم تغيير المجتمع" فالعلم هو الذي يصنع التقدم والهو الفيصل بين الحرية والتبعية. لقد كان عبد الناصر وتوازيا مع المكاسب الشعبية الكبيرة التي حققها يبحث عن طريق للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ليعوض مسافات التخلف الطويلة بين الشعب العربي والشعوب المتقدمة مع الإيمان بأن الحياة الاجتماعية تتميز بالحركة الدائمة وهي في تغير وتطور مستمر مما يفرض علينا دائما مضاعقة جهوردنا وخطواتنا في محاولة الللحاق بالركب العلمي. والحق يقال أنه على قدر ما كانت الآمال عظام بقدر ما كانت هناك من تحديات جسام أولها تمثل في احتلال فلسطين وثانيها في الرجعية التي حاولت دائما الحد من الانطلاقة الناصرية إضافة إلى عوامل داخلية كالبيروقراطية وبقايا الإقطاع.
إن أية نظرة للمستقبل العربي يجب ان تقف بشدة أمام أي محاولة يقوم بها الغرب لتشويه صورة ناصر بل يجب أن يدفعنا ذلك إلى استعادة النهضة العربية التي أرساها ناصر والمضي بها قدما نحو مزيد من التقدم والحرية والإثبات بأن هذه النهضة لم تنته بمجرد وفاة باعثها لأنها مستمرة حتى تحقيق الأهداف التي نادى بها وهي التغلب على التخلف وتحقيق التقدم وبناء الدولة العربية الواحدة التي تجاري العصر في التقدم العلمي والفضائي وإذا كان التطلع إلى المستقبل تحكمه الثوابت السابقة فإن النظرة إلى المستقبل يجب أن تراعي ما يلي:
- وجود ثروات عربية لو أحسن استثمارها فهي يمكن أن تحقق معدلات عالية من التنمية العربية.
- مراعاة الاتجاهات الوحدوية التي تتصاعد في العالم أجمع والاقتداء بها من أجل أن يكون للأمة العربية مكان تحت الشمس.
- مراعاة السعي نحو التقدم العلمي المذهل والذي يفصلنا عن اللحاق به سنوات وسنوات.
- استغلال وجود اقطاب صاعدة في العالم وكسر الأحادية القطبية واحتكار العلم من قبلها.
وفي النهاية فنحن لسنا بحاجة لزعامة بديلة عن زعامة القائد جمال عبد الناصر ولكننا بالتأكيد بحاجة لقيادة تسير على نهج جمال عبد الناصر وطريقه لا نجرد شعارات ترفعها فقط بل فكرا وحركة ومنهجا وسلوكا كي نعيد محاولة بعث النهضة العربية من جديد.

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 127 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

بقلم/ايمن بحر

 


الاجابة فى السطور القادمة
هل تعلم بان الجيش المصرى قام باحتلال تركيا
ارجو القراء للنهاية لتفتخر بجيش مصر
هذا المقال أهداء للمدعو الخروف أردوغان الذي لا يكف من السخرية من مصر و جيشها
....فما لا يعلمه الكثير من المصريين أن الجيش المصري كان دائماً سبب لإزعاج كبير للأتراك حتي في عز قوتهم ....لدرجة أن الجيش المصري هزم تركيا و أسر رئيس وزراء التركي و حاصر عاصمتهم و كاد ينهي دولتهم تماماً ...
القصة بأختصار ....
حدثت ثورة ضد الحكم العثماني عام 1824 و طلب الحاكم العثماني من محمد علي بالقضاء عليها وبالقضاء على ثورة اليونان وبالقضاء علي الحكم الوهابي في الحجاز مقابل ان يقوم السلطان بمكافأته بمنحه ولاية الشام و بالفعل
قام الجيش المصري العظيم بقيادة إبراهيم باشا بتنفيذ ذلك. مقابل ان يقوم السلطان بمكافأته بمنحه ولاية الشام . لكن السلطان خلف وعده ومنحه جزيرة كريت فقط..... فقرر محمد علي ان يحصل على حكم الشام بالقوة...و هدا ما حدث !!!
زحف جيش مصر العظيم على الشام بقيادة القائد العظيم إبراهيم باشا في 1831 وبالفعل حاصر عكا ونجح في احتلالها (رغم مناعة اسوارها والتي فشل نابليون في دخولها) وسيطر على فلسطين كلها ....... ثم أستكمل زحفه ودخل دمشق فاتحاً في 1832..... ثم اتجه شمالاً و ألتقي الجيش التركي العثماني مرة اخرى في معركة حمص و أنتصر عليه و أستولى على حماة وحمص وحلب واللاذقية .....و أستكمل زحفه ودخل على الاناضول لمطاردة العثمانيين......و هنا جهز العثمانيين جيشا كبيرا لملاقاة الجيش المصري عند مدينة قونية بقلب الاناضول (تركيا حاليا) وبقيادة الصدر الاعظم (رئيس الوزراء) رشيد باشا ، ولكن الجيش المصري هزم الجيش العثماني هزيمة منكرة وأسر قائدة رشيد باشا أي أسر "رئيس الوزراء" !!!!
وهنا أصبح الطريق لاسطنبول مفتوحا ، وأرتعد السلطان واستنجد بالدول الاوروبية لنجدته من المصريين ، فتدخلت فرنسا وبريطانيا وروسيا واقنعا الجانبين بعقد صلح كوتاهية عام 1833 وبموجبه اعترفت الدولة العثمانية بولاية محمد على باشا على مصر والسودان وكامل الشام (سوريا ولبنان وفلسطين والاردن) وكريت والحجاز ......
و لكن السلطان العثماني لم يحترم ميثاقه .... فعمل تحريض اهل الشام ضد الحكم المصري واشعال ثورات في مختلف ارجائها ، وفي نفس الوقت جهز السلطان جيشا كبيرا لطرد المصريين من الشام بحجة نصرة الثورة السورية "تماماً كما يحدث الآن" ........ بل .وفعل عام 1839 تحرك الجيش العثماني بقيادة حافظ باشا تجاة الشام ، فامر محمد علي باشا ابنه ابراهيم باشا بالهجوم على الجيش العثماني ، وبالفعل هجم الجيش المصري على الجيش التركي والتقيا في معركة فاصلة من اشهر المعارك التاريخية وهي معركة نزيب (نصيبان) 1839 و أنتصر الجيش المصري و هزم الجيش التركي هزيمة منكرة وانتصر المصريين انتصار ساحقا حيث تقريبا افنوا الجيش التركي بالكامل واسروا حوالي 15 الف اسير تركي ، واستولوا على كمية كبيرة من الاسلحة والمؤن. ولم يتحمل السلطان محمود الثاني نبأ الهزيمة المنكرة وفناء جيشه فتوفي على الفور ، وزحف الجيش المصري بقيادة أبراهيم باشا تجاه الاستانه (اسطنبول) وضرب حصارا حولها ، وسلم الاسطول التركي نفسه لمحمد علي باشا في الاسكندرية ، واصبحت الدولة العثمانية بلا سلطان ولا جيش ولا اسطول!!!!!!
ولكن تدخلت الدول الاوروبية الكبرى وعقدوا مؤتمر لندن 1840 واجبروا محمد علي باشا على قبول قرارات المؤتمر وانقذوا الدولة العثمانية من الانهيار على يد الجيش المصري العظيم ، الذي كتبت عنه الصحف في بريطانيا واوروبا واطلقت عليه لقب جيش الفلاحين الذي لا يقهر .....هذا جزء من تاريخ أعظم جيوش المنطقة . ....جيش له تاريخ ....جيش عظيم لا يمكن مقارنته بأي جيش في المنطقة حتي لو كان الجيش التركي!!!

 

 

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

تقرير الصحفى حاتم الوردانى

مما لاشك فيه أن شباب الصعيد المتغرب يمثل 70% من جملة المغتربون المصريون فى الخارج وخاصة فى دول الخليج العربى، وقد دشن غرباء الوطن حملة لمطالبة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى التدخل شخصيا من أجل إعادة تشغيل رحلات شركة مصر للطيران فى مطار سوهاج والأقصر وإعادة تشغيل الحجر الصحى بمطار سوهاج خصوصا لنقل جثامين المتوفين فى الخارج .
لقد لقى عدد ستة من شباب الغربة الشهر الماضى مصرعهم فى حادث أليم خمسة من محافظة أسيوط وواحد من سوهاج



وقد طالبوا أكثر من مرة على صفحات التواصل الإجتماعى إعادة تشغيل الحجر الصحى بالمطار لكن فى مصر لا حياة لمن تنادى.
السادة_المسؤلين بصعيد مصر 
نواب_الصعيد- المحترمين 
اين دوركم تجاه أبناء محافظتكم أسيوط 

بالأمس القريب ودع أبناء الوطن المغتربين بدولة الكويت 6 من المصريين المغتربين في الكويت ٦ من خيرة الشباب هيسافروا على طيارة واحدة .....
الشباب كلهم من الصعيد منهم 5 من عائلة واحدة.

عائلة واحدة فقدت 5 من أبنائها مرة واحدة
والأدهى من ذاك انهم مُجبرين يسافروا للقاهرة من أجل ان يستلموا جثث اولادهم من مطار القاهرة

سفر يقدر بالساعات في عز البرد القارس والبهدلة ذهاب وعودة كل هذا من اجل شركة ((مصر للطيران )) التى ترفض 
نقل الجثامين الى الصعيد مباشر مطار أسيوط او سوهاج او الاقصر 
والشئ المحزن أن السيد معالى وزير الطيران من أبناء الصعيد بل من محافظة سوهاج 

أسماء المتوفيين الخمسة هم

المرحوم :علي عبداللطيف حرباوي
المرحوم شهيد الغربه :سالم محمد ابو حرير
المرحوم شهيد الغربه :عبدالرحيم علي موسي
المرحوم شهيد الغربه :عنتر مواس احمد 
المرحوم شهيد الغربه ///حمد مواس احمد

جميعهم من قريه المعابده مركز ابنوب أسيوط 

السادس من مركز المنشاة قرية الزارة سوهاج
المرحوم شهيد الغربه :خالد ماهر ياسين غانم


وقد أعرب السيد محمد عبداللاه خفاجى أحد أبناء الجالية المصرية بدولة الكويت عن أسفه لعدم استجابة المسئولين لندائاتهم وقد كتب السيد محمد عبداللاه خفاجى رسالة إلى السيد الرئيس قال فيها:

السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي

تحية طيبة وبعد

نكتب إليكم الْيَوْمَ بعد ضاقت بِنَا الارض بما رحبت وتقطعت بِنَا السبل

نحن المغتربون بالخارج وخاصة دول الخليج تركنا وطننا الحبيب بحثا عن لقمة العيش ومساعدة بلدنا الحبيب الغالي علي قلوبنا تركنا اهلنا وارضنا بحثا عن لقمة العيش، اسمي امانينا ان نموت على ارض مصر الطاهره وان متنا خارجها أن ندفن في ترابها بدون عناء لأسرنا.



سيدي الرئيس كل يوم في غربتنا نودع غالي علي قلوبنا وأسرة المتوفي تذوق الامرين لاستلام الجثمان من مطار القاهره انا أتكلم سيدي الرئيس عن محافظات الصعيد خاصة قنا وأسوان وسوهاج وأسيوط تسافر أسرة المتوفى ما يزيد عن ٨ ساعات ذهابا وأخرى ايابا لاستلام الجثمان ناهيك سيدي الرئيس عن التكلفة المادية لأسرة المتوفى.



سيدي الرئيس يوجد في الصعيد ثلاث مطارات

مطار الأقصر ومطار سوهاج ومطار أسيوط

مطار الأقصر يُستقبل الجثامين يوم واحد في الأسبوع وسوف يتوقف يوم 25/10

مطار سوهاج كان يستقبل في السابق يومان في الأسبوع والآن متوقف لا يُستقبل شي

مطار أسيوط لا يُستقبل شي

سيدي الرئيس لجأنا إليك بعد الله املين في ان تلقي استغاثتنا قبول عندك

سيدي الرئيس نطلب نحن أبناء محافظة أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان نرجو إيجاد حل لمشكلتنا بتشغيل مطار سوهاج لاستقبال الجثامين أو تشغيل مطار الأقصر طوال الأسبوع

سيدي الرئيس نمثل نحن أبناء تلك المحافظات 70% من المغتربين بالخارج

سيدي الرئيس وفقكم الله وسدد خطاكم

وحمى الله مصر قيادة وشعبا.
لقد لقى عدد ستة من شباب الغربة الشهر الماضى مصرعهم فى حادث أليم خمسة من محافظة أسيوط وواحد من سوهاج


وقد طالبوا أكثر من مرة على صفحات التواصل الإجتماعى إعادة تشغيل الحجر الصحى بالمطار لكن فى مصر لا حياة لمن تنادى.
السادة_المسؤلين بصعيد مصر 
نواب_الصعيد- المحترمين 
اين دوركم تجاه أبناء محافظتكم أسيوط 
بالأمس القريب ودع أبناء الوطن المغتربين بدولة الكويت 6 من المصريين المغتربين في الكويت ٦ من خيرة الشباب هيسافروا على طيارة واحدة .....
الشباب كلهم من الصعيد منهم 5 من عائلة واحدة.
عائلة واحدة فقدت 5 من أبنائها مرة واحدة
والأدهى من ذاك انهم مُجبرين يسافروا للقاهرة من أجل ان يستلموا جثث اولادهم من مطار القاهرة
سفر يقدر بالساعات في عز البرد القارس والبهدلة ذهاب وعودة كل هذا من اجل شركة ((مصر للطيران )) التى ترفض 
نقل الجثامين الى الصعيد مباشر مطار أسيوط او سوهاج او الاقصر 
والشئ المحزن أن السيد معالى وزير الطيران من أبناء الصعيد بل من محافظة سوهاج 
أسماء المتوفيين الخمسة هم
المرحوم :علي عبداللطيف حرباوي
المرحوم شهيد الغربه :سالم محمد ابو حرير
المرحوم شهيد الغربه :عبدالرحيم علي موسي
المرحوم شهيد الغربه :عنتر مواس احمد 
المرحوم شهيد الغربه ///حمد مواس احمد
جميعهم من قريه المعابده مركز ابنوب أسيوط 
السادس من مركز المنشاة قرية الزارة سوهاج
المرحوم شهيد الغربه :خالد ماهر ياسين غانم

وقد أعرب السيد محمد عبداللاه خفاجى أحد أبناء الجالية المصرية بدولة الكويت عن أسفه لعدم استجابة المسئولين لندائاتهم وقد كتب السيد محمد عبداللاه خفاجى رسالة إلى السيد الرئيس قال فيها:
السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي
تحية طيبة وبعد
نكتب إليكم الْيَوْمَ بعد ضاقت بِنَا الارض بما رحبت وتقطعت بِنَا السبل
نحن المغتربون بالخارج وخاصة دول الخليج تركنا وطننا الحبيب بحثا عن لقمة العيش ومساعدة بلدنا الحبيب الغالي علي قلوبنا تركنا اهلنا وارضنا بحثا عن لقمة العيش، اسمي امانينا ان نموت على ارض مصر الطاهره وان متنا خارجها أن ندفن في ترابها بدون عناء لأسرنا.


سيدي الرئيس كل يوم في غربتنا نودع غالي علي قلوبنا وأسرة المتوفي تذوق الامرين لاستلام الجثمان من مطار القاهره انا أتكلم سيدي الرئيس عن محافظات الصعيد خاصة قنا وأسوان وسوهاج وأسيوط تسافر أسرة المتوفى ما يزيد عن ٨ ساعات ذهابا وأخرى ايابا لاستلام الجثمان ناهيك سيدي الرئيس عن التكلفة المادية لأسرة المتوفى.


سيدي الرئيس يوجد في الصعيد ثلاث مطارات
مطار الأقصر ومطار سوهاج ومطار أسيوط
مطار الأقصر يُستقبل الجثامين يوم واحد في الأسبوع وسوف يتوقف يوم 25/10
مطار سوهاج كان يستقبل في السابق يومان في الأسبوع والآن متوقف لا يُستقبل شي
مطار أسيوط لا يُستقبل شي
سيدي الرئيس لجأنا إليك بعد الله املين في ان تلقي استغاثتنا قبول عندك
سيدي الرئيس نطلب نحن أبناء محافظة أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان نرجو إيجاد حل لمشكلتنا بتشغيل مطار سوهاج لاستقبال الجثامين أو تشغيل مطار الأقصر طوال الأسبوع
سيدي الرئيس نمثل نحن أبناء تلك المحافظات 70% من المغتربين بالخارج
سيدي الرئيس وفقكم الله وسدد خطاكم
وحمى الله مصر قيادة وشعبا.

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 164 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

 

كتب إياد رامى : 

قال المحاسب رامى لبيب علم الدين نائب رئيس حزب مصر 2000 بالخارج ، ونائب رئيس الاتحاد العالمى للمواطن المصرى مملكة البحرين ، أنه سعيد بالتطور اللافت للنظر ، فى تعامل الوزارات الحكومية متمثلة فى الوزراء بالشباب فى الخارج ، فهناك تغيير ملموس وملاحظ فى الفترة الأخيرة منذ عام ٢٠١٥ .
كما قدم "علم الدين" الشكر لكل من الوزيرة مكرم عبيد على دعوته٧٠ من شباب الجالية الأسترالية لزيارة الوطن الام مصر ، وربط المغترب المصرى فى الخارج باقرانه من أبناء الوطن ، ومحاولة فى رفع الروح الوطنية والانتماء لديهم . 
فرغم سوء الجو قامت الوزيرة فى جولة مع أبناء الخارج إلى قناة السويس بصحبة الفريق مهاب مميش والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ، فى جولة استعرض خلالها اهم المشاريع والإنفاق الجديدة وتوسعات القناة ، وتاريخ إنشاء قناة السويس ، ثم قام الوزيران بالانتقال إلى الكاتدرائية الجديدة بالقاهرة ، ولقاء رجال الدين هناك على رأسهم البابا تواضروس الثانى . 
فرغم سوء الجو قامت الوزيرة فى جولة مع أبناء الخارج إلى قناة السويس بصحبة الفريق مهاب مميش والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ، فى جولة استعرض خلالها اهم المشاريع والإنفاق الجديدة وتوسعات القناة ، وتاريخ إنشاء قناة السويس ، ثم قام الوزيران بالانتقال إلى الكاتدرائية الجديدة بالقاهرة ، ولقاء رجال الدين هناك على رأسهم البابا تواضروس الثانى . 
وأضاف "علم الدين" أن زيارة الشباب لمعسكر الجيش ( الصاعقة المصرية ) بانشاص، لعمل معايشة لمدة يوم مع اسود القوات المسلحة ، شيء مشرف وبناء ويدعم روح حب الوطن ، مضيفا " من النهاردة بقي عندنا ٧٠ مقاتل جديد علي جبهة القوي الناعمة في الخارج " ، فمحاولات ربط أبناء الوطن بالخارج بما يدور بالداخل سيشكل حائط صد ضد الاشاعات وأعداء الوطن فى الخارج . 
وطالب "علم الدين" بضرورة تكرار مثل هذه التجارب الجيدة ، وعقد اللقاءات والمعسكرات والندوات باستمرار مع أبناء الجاليات المختلفة بالخارج ، وعرض الانشطة والمعسكرات فى جريدة الوزارة التى أصبحت شعاع أمل للمغترب المصرى .



 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 109 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

 

مايسة احمد محمد ناجية
زميل كلية دفاع وطنى أكاديمية ناصر العسكرية العليا

 

١- حظر التجوال فى بعض المناطق بسيناء حتى انتهاء حالة الطوارىء
قرار جيد يساعد فى محاربة الإرهاب
ارجو سماع ان البرلمان يعدل القانون و يتم إسناد كل قضايا الإرهاب إلى القضاء العسكرى مع كامل احترامى لرجال القضاء المصرى المحترمين
٢- وزير الخارجية الأمريكى يتهم ايران بانتهاك القرارات الدولية بسبب اطلاقها قمر صناعى
ايضا احتجاز صحفية ايرانية بواشنطن
ايضا ضرب اسراءيل لما تسمية مخازن سلاح ايرانية بسوريا
الحرب الامريكية على إيران شرسة و اعتقد ان جولة وزير الخارجية الامريكى فى بعض الدول العربية تتضمن طلبها لهم بالاتحاد ضد الخطر الايرانى
٣- جولات لوزير الخارجية الأمريكى فى مصر و دول الخليج للتغلب على الازمة الخليجية القطرية
كما منحة قطرية للاجئين السوريين
الدول العربية الاربعة ( مصر . السعودية . الامارات . البحرين ) غير معترضين اصلا على التصالح مع إيران بشروط
السؤال هنا لماذا تاوى قطر الارهابيين و تجنسهم و لماذا عملت و تعمل قناة الجزيرة على تدمير الدول العربية و لا تمنعها قطر من ذلك
لو نفذت قطر شروط المصالحة مع الدول الاربعة لتم التصالح بكل بساطة

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

السيد /الطاهر الهاشمي 

مؤسس ورئيس مجلس ادارة جمعية الثقلين

قال السيد الطاهر الهاشمي، عضو المجمع العالمي لأهل البيت، نقيب أشراف البحيرة، إن الزعيم جمال عبد الناصر قد نجح في تأسيس مشروع المقاومة والتحرر من الاستعمار والتبعية للغرب، وقدم يد المساعدة والعون لحركات التحرر في العالم كله خصوصًا المحيط المصري العربي والإسلامي. وأكد الهاشمي بمناسبة ذكرى مولد الزعيم خالد الذكر، أنه “يذكر له تواصله ودعمه لثورة محمد مصدق رئيس الوزراء الإيراني ضد الشاه، وأيضًا تواصله مع الإمام الخميني رحمه الله واتفاقه معه على مشروع مقاومة المشروعات الصهيوأمريكية في المنطقة”، وتابع: “لذا فنجد أنه قد تنبه مبكرًا لهذا الأمر وترجمت تحركاته إلى أرض الواقع في الثورة الإسلامية الإيرانية بمبادئ وقيم طالما نادي بها”. وأضاف الهاشمي: “عبد الناصر أول من نادي بين الحكام العرب بضرورة تحقيق الكرامة لكل مواطن، ودخل في وحدة مع سوريا لم يكتب لها النجاح بسبب مؤامرات ممالك الخليج”، واستطرد قائلا: “وجه عدة ضربات إلى الولايات المتحدة والمعسكر الغربي بإعلانه تأميم قناة السويس وبناء السد العالي .. ولعل برج القاهرة أو كما أطلق عليه “شوكة ناصر” لا يزال شاهدًا على رد عبد الناصر القوي على رغبة واشنطن في تقديم مساعدات مالية لمصر، بهدف استعبادها وتركيعها.“ وأشار الهاشمي إلى أن ناصر كان “أول من دشن لثورة صناعية مصرية خالصة بأيادي عاملة، لا يزال أحفادها يتحسرون على أيام ناصر في مصانع الغزل والنسيج بالمحلة وغيرها مما دمره السادات في عصر الانفتاح وأطلق مبارك عليه رصاصة الرحمة بسياسة الخصخصة المشبوهة”، متابعًا : “فضلا عن شواهد لا تزال تذكره بالخير مثل الهيئة العربية للتصنيع وشركة النصر للاستيراد والتصدير التي ملكت من خلالها مصر كل إفريقيا وكانت القوة الناعمة الأقوي لمصر في القارة السمراء وباقي دول العالم”.


janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 134 مشاهدة
نشرت فى 16 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

حسين الربيعي 

١٣ كانون الثاني يناير ٢٠١٩
--------------------------------
كما هي افلام هوليود ، تلك هي القصص المتداولة عن انتشار القوات الامريكية في العراق ، خيال يراد ان يتم تطبيعه على ارض الواقع ، كي يدخل الامريكي لساحة ، مواجها نفوس اصابها الاحباط والخوف .
تلك هي نفس الطريقة التي دخل فيها الامريكي الى العراق عام ٢٠٠٣ ، ولكن حينما كانت امريكا ، القطب الاول .
الان ، اختلفت ابجديات الحدث ، اولا يجب ان لا ننسى :
اولا .. امريكا لم تعد القطب الاول .. هي تواجه القطب الروسي ، واقطاب اخرى اقليمية متعددة في امثر من اقليم .
ثانيا .. ان امريكا ، ارتدت ، منسحبة من سوريا ، مندحرة امام معسكر المقاومة .
اذا ثبتنا هذين الامرين ، بالاضافة الى ما تعانيه "اسرائيل" القاعدة المتقدمة "للاستعمار" الامريكي والغربي ، من مخاوف ورعب من ما تسميه الوجود الايراني في شمال كيانها ، ووجود مقاومة مدعومة ايرانيا ، في جنوب كيانها ، عند هذا نستطيع ان ندرك ، بالاضافة الى ما سياتي ذكره ، ان الولايات المتحدة تمارس لعبة "اعلامية" نفسية داخل العراق ، لترويع الانفس ، وزرع الخذلان ، قبل اي مواجهة حقيقية .
ان المعيار ، ليس في قدرة امريكا على اسقاط حاكم جائت به ويخدم مشاريعها ، باخر ، يخدم مشاريعها .. لان هذا هراء بحد ذاته .. ولكن المعيار ، هل يقبل الشعب العراقي ، وقواه الوطنية الحية على قلتها وضعفها ، ان يتحول الى زنوج حمر جدد ، وان تتم ابادته ؟؟
من جانبي لا اعتقد ان هذا ممكن القبول به على الاطلاق .
هذه بعض ملاحظاتي عن السيناريوهات المكتوبة في اطار الحرب النفسية الامريكية ، على الشارع العراقي :
اعتقد انه يجري تضخيم الدور الامريكي وجعله بعبعا .
بالنسبة لي ، اعتقد ان امريكا تحاول ان تلملم اذيال اتباعها لانها لم تعد بهذا الامكانية من الفعل .
وما مؤتمر بولندا الا دليلا على انها تحاول ان تجمع مؤيديها ، لكي تواجه عدوها الاول ايران .
اعتقد جازما ان كل هذا ، يحتاجه ترامب لمواجهة معارضيه الداخليين "الديمقراطيبن" والذي يبدوا انهم يضيقون عليه الخناق .
من جانبيهما ، ايران وروسيا ، تظهران الهدوء ، الذي اجده عنوان قوة .
مقابل اصرار ايران على متابعة جهودها العلمية والعسكرية ، فاليوم مثلا تحدثت ايران عن النموذج الهندسي لمفاعلها الجديد .
وبشان سورية ، فان الجيش السوري ، اتخذ اليوم مواقع له ، سلمتها قوات سورية الديمقراطية له ، بقبالة القوات الامريكية .
في لبنان هناك تطورات ، لمصلحة قوى المقاومة ، اخر خبر هو عن فشل الحريري تشكيل حكومة ، يشاع ان تكليف تشكيلها سوف يناط بالوزير السابق ، النائب عبد الرحيم مراد ... ذات الخلفية القومية الناصرية ، صاحب العلاقات المعتدلة مع سورية من جانب ، والسعودية من جانب اخر .
كل هذا بمعزل عن احداث عالمية اخرى مرتبطة ، كالوضع في فنزويلا ، وتحدي الرئيس ماندورا لامريكا وحلفائها في جنوب امريكا .
وكذلك تظاهرات اصحاب الستر الصفراء في فرنسا ، والتي انتشرت الى بريطانيا ، وربما سيتوسع انتشارها لدول حليفة للولايات المتحدة .
وهناك ايضا ، تطورات في الصين ، على عكس الاتجاهات الامريكية .
في كل عصر هناك دولة تسمى الرجل المريض ، وتتصرف كاي رجل مريض ، يزداد صراخه وعويله ، وتهديداته ، وجنونه وهو على سرير الموت ... فان هذه الدولة اليوم ، هي الولايات المتحدة ، الذي يحكمها رجل يعيش على تهديد حلفائه لغرض ابتزازهم ...
اذا .. المشروع الاستعماري يسقط حينما تسقط ادعاءاته و تكشف اكاذيبه ووعوده .
هنا سقطت ادعاءات الولايات المتحدة ، التي تسترت بها مع بداية غزوتها على العراق والمنطقة ، كنشر الديمقراطية، فانه حينما تتخلى امريكا عن حلفائها بدافع المصالح الاقتصادية والمادية ،كما حدث مع قضية خاشقجي .. ناهيك كون امريكا هي التي جائت بالفاسدين ، ووضعتهم على رأس السلطات في العراق ، وحمتهم ، بل هي التي افسدت ونهبت ودمرت .
لم بعد مبررا اذا الا ان نحتقر هذه الدولة ، ولا نوجه الا الاستهزاء بقصصهم الهوليودية . وان تكون ثقتنا بانفسنا اكبر .

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 91 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

"بقلم/عبدالله صالح الحاج-اليمن"

هناك اكثر من تساؤل يطرح نفسه على الواقع الراهن عن الأسباب والمسببات التي جعلت الولايات المتحدة الأمريكية تقدم على سحب قواتها العسكرية في الآونة الأخيرة المتواجد على الأراضي السورية والكويتية وسحبها إلى داخل الأراضي العراقية؟
هل يعني هذا استعداد الولايات المتحدة الأمريكية للدخول مع إيران في مواجهات عسكرية عما قريب؟ 
ام ان هناك خطرآ وشيك الوقوع يهدد قواتها وخصوصآ التي هي متواجدة على الأراضي السورية فبادرت وعملت على سحبها واعادة تمركزها داخل الأراضي العراقية؟! 
اذا كان الأمر كذلك في سوريا ما الذي جعلها تسحب قواتها من الكويت وهي بعيدة كل البعد عن أي خطر؟! 
ولعل التساؤل الأكثر أهمية هل صارت سيادة الارض العراقية منتهكة إلى هذا الحد من قبل القوات الأمريكية وقت ماتشاء تدخل العراق تدخل وبكل هذه البساطة وكأن العراق صارت ولاية من ولايات الولايات المتحدة الامريكية؟! ياللاسف إلى أين وصل الحال بالعراق الشقيق. 
سحب القوات الأمريكية من الكويت وسوريا واعادة تمركزها على الأراضي العراقية قد يكون أحد الاحتمالات الواردة هو إعادة بسط الهيمنة والسيطرة على العراق وتضيق الخناق على إيران وأحكام فرض الحصار وتنفيذ العقوبات عليها واستعدادآ للدخول معها في مواجهات عسكرية قادمة لحسم الموقف وتركيع إيران واذعانها وخضوعها للإدارة الأمريكية حيث وان أمريكا تشعر بالخطر من إيران وتعيق تحقيق مصالحها في منطقة الشرق الأوسط وعلى اعتبار أيضآ ان إيران تشكل خطر كبير على أمن إسرائيل وامريكا معآ.


janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

كتب / عبدالحميد خليفة .

يبدوا أن الكأس العربية قد أترعت من دماء الشعب السوري بعد مقتل أكثر من نصف مليون شهيد وتشريد أكثر من عشرة ملايين مواطنا على يد نظام بشار الأسد وحلفائه 
فقد بدأت حالة من الهرولة لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق بعد مقاطعة عربية دامت سبع سنوات من حرب الإبادة العرقية التي مارسها بشار ضد شعبه منذ منتصف مارس 2011 .
وكانت الجامعة العربية قد جمَّدت عضوية سوريا في الجامعة 16 من نوفمبر 2011 ردا على حرب الإبادة الجماعية التي تمارسها دمشق ضد مواطنيها .والموقف العربي الذي بدأ مناصرا لعدالة الثورة في سوريا لخصه عادل الجبير وزير خارجية السعودية منذ بداية الأزمة بقوله: ليس أمام بشار إلا أن يرحل بعملية سياسية عن طريق التنحي ليجنب سوريا مزيد من الدمار، أو الهزيمة في ميدان القتال عن طريق المقاومة 
ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان فقد سقوط 353.935 قتيل منذ 15 مارس 2011، بينهم أكثر من106.390 مدني؛ وفي عدادهم 19.811 طفل و513.12 امرأة على يد قوات الأسد والقوات المتحالفة معه . كما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان قتل 60 ألف شخص خلال 6 سنوات تحت التعذيب أو الظروف القاسية في سجون النظام. وقال المرصد: إن نصف مليون شخص اعتقلوا في سجون النظام منذ بدء النزاع.
واتهمت منظمة العفو الدولية النظام السوري في 2017 بارتكاب عمليات شنق جماعي في حق نحو 13 ألف معتقل داخل سجن صيدنايا بين عامي 2011 و2015، منددة بـسياسة الإبادة. وأوضحت أن هؤلاء يضافون إلى 17700 شخص قتلوا في سجون النظام وسبق أن أحصتهم المنظمة.
ثم فجأة تغير الموقف العربي اليوم بفتح سفارتي البحرين والإمارات بدمشق ومن قبلهم السودان ، وتواصل العمل مع سلطنة عمان مع نظام الأسد منذ بداية الثورة .وكانت العودة العربية بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قواته من سوريا بحجة القضاء على داعش ، وهو الأمر الذي نفاه وزير دفاعه جيم ماتيس والذي استقال من منصبه اعتراضا على انسحاب القوات الأميركية من سوريا. 
ولكن هل حقا تم القضاء على داعش ؟ 
وفق المخابرات الأمريكية فإن عدد الدواعش في سوريا والعراق قارب الثلاثة و الثلاثين ألف جندي بينهم أكثر من تسعة عشر ألف أجنبي أتوا من أكثر من مائة دولة حول العالم ، وقد وجه لهم التحالف الدولي مئات الهجمات أدت لفقدانهم أكثر من تسعين بالمائة من الأراضي والمعدات التي يسيطرون عليها ، إلا أن تقرير وزارة الدفاع الأمريكية تقدر أعدادهم حاليا بحوالي ثلاثين ألف مقاتل في سوريا والعراق . فأي انتصار على قوات لا تفنى وتتجدد من تلقاء نفسها ؟
إذا فالعودة العربية لمجابهة النفوذ الإيراني في سوريا ؟
وفق مصدر إيراني: فإن إيران لا تخشى عودة سفارة الإمارات ولا غيرها إلى دمشق، فهي ليست قادمة لمحاربة إيران في سوريا، بل جاءت بأوامر أمريكية إسرائيلية لمواجهة النفوذ التركي.
إذا فالقول بأن التطبيع مع بشار سيقنعه بالتخلي عن إيران نوع من الوهم. إيران الأكثر حاجة لبقائه لتدمير سوريا .
إذا هل ربح النظام السوري الحاكم الحرب في سوريا ؟ 
الحق أن الخراب الذي جره بشار على شعبه سيلاحقه إلى يوم الدين ، فالنظام الحاكم يحتاج لأكثر من 400 مليار دولار لإعادة إعمار سوريا ، وهو ما يساوي ميزانية سوريا لمائة سنة ، وتم إعادة التقسيم العرقي على الأرض في سوريا فالعرب السنة في سوريا قد سحقوا وتشرد منهم في الأرض أكثر من 10 مليون سني ولن تقوم لهم قائمة ليوم الدين بعد ذلك ، وشبيحة النظام والمتسلقين والموالين له من الكتائب الشيعية من كل مكان قد نالوا كل شيء المناصب والأموال والإقامات والأموال وباتوا هم من يتحكم بالبقية الباقية من المسلمين السنة بسوريا ، وزهرة شباب الأمة السورية إما قتيل أو سجين أو مشرد في المنفى ، فلماذا تبقى أمريكا ورسيا وقد أتما المهمة على خير وجه ؟
إن أحداث الشام وما بها من فتن وملاحم كل ذلك يمهد الأرض وبقوة للنهاية القاتمة 
فقد صرح هنري كسنجر وزير خارجية أمريكا الأسبق بقوله :إن الحرب العالمية الثالثة باتت على الأبواب و الأصم فقط هو من لا يسمع نفيرها، وإيران ستكون هي ضربة البداية في تلك الحرب، التي سيكون على إسرائيل خلالها أن تقتل أكبر عدد ممكن من العرب وتحتل نصف الشرق الأوسط” .

فهنيئا بعودة سوريا لأحضان الدول العربية بخرائب لن تقوم لها قائمة ليوم الدين!!
ولتذهب دماء الشهداء وزفرات الثكالى ودموع اليتامى ومستقبل الشام إلى الجحيم ما دامت جماجم السوريين ستشيد أمجاد العلويين في الشام .

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2018 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

ساره اسامه 

افتتح دكتور صمد رسالته بالإعراب عن ادارته الحكيمه للبلاد ولكنه بروح الوطنيه وحبه لمصر وشعبها وجه لسيادته هذا الحديث ،
سيدي الرئيس ، وهذا نصها 
لقد شاهدت سيادتكم بنفسك مستوي المسؤلين في مصر ، لقد اختبرت سيادتكم بنفسك احد من يدير شؤون المصريين ، هذا المحافظ الذي رسب في اول إمتحان وحصل علي صفر كبير هو عينه بسيطه وقاطعه علي المستوي المتدني للكثير ممن يملكون زمام الامور في مصر . هل ترضي سيدي الرئيس ان من يملك مقدرات شعبك الذي احبك ووضع ثقته في سيادتكم ووقف بجانبك بهذا المشهد المؤسف من اولي الامر السابق ذكرهم ؟!.
سيدي الرئيس

رجائي من سيادتكم التخلص من كل هؤلاء المسؤلين ذو المستوي المتدني ، لان القياده اليوم علم يدرس في جميع ربوع الارض ، هذا هو مطلبي الوحيد سيدي الرئيس ، واقولها بالفم المليان لن تتقدم مصر خطوه واحده الي الامام بهذا المستوي ممن بيدهم تسيير شؤونها لانها دوله مؤسسات كبيره ومهمه لنا وللعالم اجمع ، ولن تستطيع سيادتكم ايصال مصر الي بر الامان بمفردك .
بارك الله في سيادتكم وتحيا حبيبتي مصر .
د. عصام عبد الصمد
مواطن مصري يعمل في الخارج ، خرج من مصر منذ ٤٨ سنه ومصر لم تخرج منه ابدا .

 


janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 110 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2018 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

نبيل أبوالياسين 

‫قال " نبيل أبوالياسين " رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان ، في بيان صادر عنه اليوم « الأثنين» أن نفس أداء الحكومه في إدارة شئون البلاد هو نفس أداء محافظ القاهرة الذي إرتبك ولزم الصمت ، ولم يجيب على أي سؤال من أسئلة رئيس الجمهورية‬
‫ « عبد الفاتح السيسي » فإقالتهُ بات أمر لابد منه .‬

‫وأضاف " أبوالياسين " في بيانه الصحفي ، حيثُ قال أن إصلاح الحكومه بات أمر مهم جداً والمرحله بحاجه ماسه لحكومه لها رؤية إقتصادية ، وساسية واضحه تتواكب مع تطلعات الشعب وأيضاً التطوير التكنولوجي وإعادة النظر بالنهج الإقتصادي ، والسياسي الذي أتبع مؤخراً من مسؤولين فاشلين لا يعون ما أهمية المناصب الذين يتقلدونها ، وكان لها آثار كارثية على صعيد المجتمع ، والدولة والإستمرار على هذا النهج سيؤدي إلى يأس لدى المجتمع من أي تقدم إقتصادي ، أو سياسي محتمل على حداً سواء ، وهذا ما لا نريدُه لكن ما نراه وواضح للجميع في السنوات القليله الماضيه هو تغير الحكومه بحكومه جديده دون أي تقدم ملموس على أرض الواقع ، وهذا يزيد القلق وفقد الأمل لدى الشعب المصري .‬

‫وناشد " أبوالياسين " رئيس الجمهورية « عبدالفتاح السيسي » نُريد إصلاح الحكومه لا لتغيرها كاملة، ومهم جداً إعادة النظر في النهج الإقتصادي ، والسياسي الذي أتبع مؤخراً ، ورأينا أثارُه على الصعيدين « المجتمع ، والدولة » وأن المرحلة التي تمر بها البلاد بحاجه لإعادة النظر في في أداء الحكومه بالكامل لأن الفشل الذي رأهُ المجتمع المصري ، والعربي ، والغربي أيضاً من إرتباك «محافظ القاهر ة» أمام الكاميرات وعالهواء مباشرتاً ولم يُجيب على أي سؤال من أسئلة سيادتكم رغم أنها تتعلق بمهام منصبه ومشاكل محافظته تتطلب إقالةُ فوراً دون تردد أو تهاون .‬

‫وأشار " أبوالياسين " في بيانه الصحفي إلى أن الموقف الذي رأيناهُ من محافظ القاهرة ليس هو الأول بين المحافظ والرئيس « عبدالفتاح السيسي » ، فقد تعرض المحافظ لموقف محرج آخر قبل هذا بثلاثة أشهر تقريباً ، وتحديداً في سبتمبر الماضي عندما سألهُ الرئيس عن سبب أعطال أعمدة الإنارة في الطريق المؤدي لـ مطار القاهرة رغم تنبيهُه له قبل فترة ، ورد المحافظ بالقول إن توجيهات سيادتكم تم تنفيذها بالفعل ليقاطعه الرئيس بحدة ويقول إنا مريت من هذا الطريق اليوم وما زالت الأعطال كما هي ولم يتم تنفيذ شيئ منها .‬


‫وختم " أبوالياسين " رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان ، في بيانه الصحفي الصادر عنه اليوم‬
‫ «الإثنين» للصحف ، والمواقع الإخبارية أنه يجب على كل مسئول في الحكومه حظي بثقة رئيس الجمهورية أن يكون أهلاً لهذه الثقه ولتحمُل المسؤولية ، ونتوسم خيراً من رئيس الجمهورية «عبدالفتاح السيسي » في إصلاح الحكومة ، مؤكداً في حال إصلاحها لن نُحاسب الحكومة على الفترات السابقة مع التنبيه على أخطائها.‬


janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2018 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

تطبيق القانون البيئي بين الواقع والمأمول 

إعداد / د. رشا عبد العزيز

دكتوراه الفلسفة البيئية قسم تربية وإعلام جامعة عين شمس 

https://youtu.be/6I3XL6eFnkg

ليس بالتشريع وحده تتم حماية البيئة فمشكلات البيئة تتسم بالتشابك والتعقيد ، وتقع مسئولية حمايتها علي أجهزة متعددة مثل الجهاز التشريعي والاجهزة الحكومية والتنفيذيةوالرقابية والمنشآت الصناعية والانتاجية وغيرها والجمعيات الأهلية والمجتمع المدني والأفراد .. ولكن يظل التشريع وسيلة من وسائل الضبط الإجتماعي .

فالتشريع هو قواعد ملزمة يتم حمل الفرد علي إحترامها وإلا تعرض للجزاء .

وتري دكتورة رشا عبد العزيز أننا كدولة من دول العالم الثالث يجب لإنقاذ البيئة أن نطبق سياسة الإلزام حتي نستطيع تعديل سلوك الفرد ويلتزم من تلقاء نفسه أي نرتقي بسلوكنا من سياسة الإلزام إلي سياسة الإلتزام .

والهدف من التشريع أو القانون:

- ضمان سلامة التعايش المشترك

- إقامة التوازن بين حريات الأفراد المتعارضة ومصالحهم المختلفة والمتضاربة 

ونظرا لما قام به الإنسان من إكتشافه للوقود وإختراع الآلات وإقامة المصانع وإستخدام وسائل النقل والبخار والكهرباء والذرة وغزو الفضاء فتم إستخدام الموارد البيئية الطبيعية إستخداما نهما وتدهورت الأنظمة البيئية وأثر ذلك علي حياة الإنسان فأدرك الإنسان أهمية الحفاظ علي البيئة كضرورة لحماية حياته وصحته والاجيال القادمة ومن هنا بدأ الإهتمام بحماية البيئة وإنعقدت المؤتمرات وأبرمت الإتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية وصدرت التشريعات الداخلية .

ومن اهم التشريعات في مصر هو قانون ٤ لسنة ١٩٩٤ والمعدل بقانون ٩ لسنة ٢٠٠٩ والذي صدر عليه بعض التعديلات سنة ٢٠١١ و٢٠١٥ .

والسؤال هنا كيف نطبق قانون لا نفهم أهم المصطلحات الواردة فيه حتي نستطيع فهم القوانين وتفسيرها تفسيرا صحيحا .

وقد استعرضت مادة (١) في قانون ٤ لسنة ١٩٩٤ والمعدل بقانون ٩ لسنة ٢٠٠٩ مصطلحات وعبارات هامة نستطيع مع فهمها فهما صحيحا ان نفسر القوانين البيئية تفسيرا صحيحا ويسهل علي الأفراد تطبيقه .

وعدد هذه المصطلحات حوالي ٤٠ مصطلح ومع التعديل الوارد بالقانون رقم ١٠٥ لسنة ٢٠١٥ تم إضافة بندان جديدان ليصبح عدد المصطلحات والعبارات ٤٢ بدلا  من ٤٠ 

* وسوف نوضح في سلسلة من المقالات بالفيديو ال٤٢ مصطلح حتي نستطيع تفسير وفهم مواد القانون فهما صحيحا .

وسوف نستعرض في هذا المقال الثلاث مصطلحات الأولي : 

يقصد في تطبيق أحكام هذا القانون بالألفاظ والعبارات الآتية المعاني المبينة قرين كل منها:

١ – البيئة : المحيط الحيوي الذي يشمل الكائنات الحية و ما يحتويه منوادمايحيط بها من هواء و ماء و تربة وما يقيمه الانسان من منشآت.    

٢ – الهواء : الخليط من الغازات المكونة له بخصائصه الطبيعية و نسبه المعروفة ، و في أحكام هذا القانون هو الهواء الخارجي و هواء الأماكن العامة المغلقة و شبه المغلقة .

 3– الإتفاقية : الاتفاقية الدولية لمنع التلوث البحري من السفن لعام 73 / 1978 وكذا الاتفاقيات الدولية التي تنضم إليها جمهورية مصر العربية في مجال حماية البيئة البحرية من التلوث و التعويض عن حوادث التلوث .‎

 

**الشرح بالفيديو المرفق

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2018 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

المضغه التى اذا فسدت فسد الجسد كله 

بقلم الكاتب الصحفى / محمـــــــــد الدكـــــــرورى 

يقول النبى الكريم صلى الله عليه وسلم موضحا ومعلما ومعرفا لنا جميعا ان فى الجسد مضغه اذا صلحت صلح سائر الجسد واذا فسدت فسد سائر الجسد الا وهى القلب ...

وإن القلب السليم مملوءٌ بمحبة الله ومحبة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، والرغبة في الطاعة، والنفور من المعصية، وصاحب القلب السليم يسير على نورٍ من الله، مجتنبٌ للمحرمات، متوقٍ للشبهات، يترك ما لا بأس به؛ حذرًا مما به بأس، وبالمقابل فبمرض القلوب وفسادها؛ يغلب الهوى، وتنبعث النفوس إلى المعاصي، وتغرق بالشهوات، وتضلّ بالشبهات، فيحلّ الضعف، وينتشر الفساد، ويعمّ التحلل والانحلال، وإن مما يتميز به مرضها وسلامتها واعوجاج الجوارح واستقامتها مسائل الحلال والحرام، أكلاً وشربًا، ولبسًا وتعاملاً.

لقد أخبرنا الله في كتابه إلى أنه لن ينجو في الآخرة إلا من سلمت قلوبهم، 

وفي الحديث عن النُّعْمَان بْنِ بَشِيرٍ -رضي الله عنهما-، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: "أَلاَ وَإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً: إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، أَلاَ وَهِيَ القَلْبُ" 

إن القلب هو شريان الحياة، فمع أول خفقة منذ كنا مضغة، ثم علقة دبت الحياة في أوصالنا معلنة وصولنا للحياة محطة الاختبار، وفيها محطات صعود وهبوط، والسعيد من يكون دائمًا في صعود مهما اختلفت محطاته.

القلب السليم هو الذي ينجو من عذاب الله يوم القيامة، وهو الذي سلم من مرض الشهوات، وعُوفي من مرض الشبهات، وسلّم لربه، وسلّم لأمره، ولم تبقَ فيه منازعة لأمره، ولا معارضة لخبره، فهو سليم مما سوى الله وأمره، لا يريد إلا الله، ولا يفعل إلا ما أمره الله -عزَّ وجلَّ-، فالله وحده غايته، وأمره وشرعه وسيلته، لا تعترضه شبهة تحول بينه وبين تصديق خبره، ولا شهوة تحول بينه وبين متابعة رضاه.

والقلب السليم هو الذي سلم لعبودية ربه حبًّا وخوفًا، ورجاءً وطمعًا، وسلم لأمره وسلّم لرسوله تصديقًا وطاعة، واستسلم لقضاء الله وقدره، فلم يتهمه ولم ينازعه، ولم يتسخط لأقداره، وسلم جميع أحواله وأقواله، وأعماله الظاهرة والباطنة، وسالَم أولياء الله وحزبه المفلحين، المدافعين عن دينه وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم-، والقائمين بها، والداعين إليها، وعادَى أعداءه المخالفين لكتاب الله وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم-، الخارجين عنهما، الداعين إلى خلافهما,

ومتى كان قلب العبد كذلك فهو سليم, سليم من الشرك، وسليم من البدع، وسليم من المعاصي، وسليم من الغيّ، وسليم من الباطل، فأسلم لربه ومولاه انقيادًا وخضوعًا، وذلاً وعبودية.

إن المؤمن حي، والكافر ميت، والميت لا يؤمر بصلاة ولا صيام حتى تُنفَخ فيه روح الإيمان، وإن كان سيحاسب على تركه الإيمان والأعمال يوم القيامة، فإذا حيى قلبه بالإيمان، صار قابلاً ومستعدًّا لقبول الأوامر والنواهي، والمؤمن حي، والحي إما صحيح، وإما مريض، (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا) ، فصاحب القلب السليم هو الصحيح، وصاحب القلب المريض هو السقيم.

والمرض قسمان: مرض شبهة كما قال -سبحانه- عن المنافقين: (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ) ، والثاني مرض شهوة، كما قال -سبحانه-: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا) وقد ورد شفاء هذين المرضين في القرآن العظيم، قال -سبحانه-: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ) 

وحتى يتأثر القلب بالقرآن أو بالمواعظ لا بد من أربعة أمور: المؤثر: كالقرآن مثلاً يسمعه أو يقرؤه. والمحل القابل: وهو القلب العضو الحي الذي يعقل عن الله. ووجود الشرط: وهو الإصغاء. وانتفاء المانع: وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب. فإذا تمت هذه الشروط، حصل الأثر، وهو الانتفاع والتذكر والاستقامة، 

وقلب الإنسان له أربعة أبواب، وكلها تصبّ في القلب، وهي: اللسان: فما يتكلم به اللسان يتأثر به القلب، فإذا تكلم بالإيمان، وتلاوة القرآن، تأثر بذلك قلبه، وزاد إيمانه. والأذن: فإذا سمع كلمات الإيمان والقرآن تأثر بها قلبه، وزاد إيمانه، والدماغ: فكلما تفكر في عظمة الله، وعظيم إحسانه، تأثر بذلك القلب، وزاد إيمانه.

والعين: فالنظر إلى المخلوقات، وعظيم صنع الباري يؤثر في القلب، وتعلم الإيمان بالنظر للكاملين في الإيمان، فكلما نظروا إلى المخلوق زاد إيمانهم بالخالق -سبحانه-، ونقص الإيمان هو النظر إلى المخلوق والإغراق فيه، فذلك ينقص إيمانه؛ لأنه اشتغل به ولم يتعداه إلى خالقه: 

والقلب السليم هو ما سلم من ستة أدواء، فهو سليم من الشرك، وسليم من الجهل، وسليم من الكبر، وسليم من الغفلة، وسليم من حب الدنيا، وسليم من سيئ الأخلاق، فهو قلب طاهر زكي، مملوء بالإيمان والتوحيد والعلم، والتواضع لربه، يحب الله والدار الآخرة، متجمل بمكارم الأخلاق، وهذا القلب السليم إذا نظر الله إليه أحبّه واجتباه، وأعانه على كل خير، ومنع عنه كل سوء، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

تفاصيل

janjeel
معا لصالح الوطن والمواطن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

295,803
نتيجة بحث الصور عن فانوس رمضاننتيجة بحث الصور عن جاك للاجهزة الكهربائية