1-  قطعان الرومي الصغيرة :

نجد هذه القطعان منتشرة في القرى عند المربي الصغير حيث يتجول الرومي في الأحواش الخلفية للمنازل و في حدائق الفاكهة للرعي طوال اليوم ثم إسكانه ليلا في أي مكان متوفر (حظيرة – مخزن حجرة ) . ومن الضروري هنا توفير بعض المظلات في أماكن رعي الرومي لحمايته من الشمس الحارقة و الأمطار الغزيرة و الرياح الشديدة و توضع تحت هذه المظلات أوعية مياه الشرب و العلف .

2-  قطعان الرومي الكبيرة :

أ‌- نظام الحظائر المفتوحة + حوش :

وهو النظام المنتشر الآن في مصر حيث تبني الحظائر المفتوحة بمواد عزل جيدة لتوفير درجات حرارة داخلية ملائمة لتربية الرومي – و فتحات النوافذ تصل إلي 25-30% من مساحة الأرضية و عرض هذه الحظائر يكون في حدود 8-10 متر ، ويتحدد طول العنبر طبقاً لعدد الطيور المراد تربيتها . علي أن يراعي أن تكون كثافة الطيور 2-3 طائر في المتر المربع ، ويرفق مع هذه الحظيرة حوش المرعي و التي تبلغ مساحته ضعفين أو أكثر من مساحة الحظيرة مع تزويد الحوش بالمعدات اللازمة لتربية الرومي كالمظلات و المعالف والمساقى .

ب‌- الحظائر المغلقة :

وهذه المساكن عالية التكاليف و غير مستحبة .

ت‌- التربية في البطاريات :

يمكن تربية الرومي في مختلف الأعمار في بطاريات من السلك الشبكي مما يضاعف من كثافة الطيور المرباه في وحدة المساحة من العنبر و لكنها عالية التكاليف بدرجة كبيرة و يلاحظ أن عنابر دجاج اللحم أو البيض تصلح تماماً لتربية الرومي دون أي تعديلات .

المصدر: الإدارة المركزية لإرشاد الزراعى - نشرة رعاية وتربية وإنتاج الرومى
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 232 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

378,578

مشاريع الاغنام