أدوات تربية الرومي :

1-  المعالف :

أنواع المعالف المستعملة لرومي التربية تتباين تبعاً لكل عمر حيث تستخدم :

  • أطباق التحضين : و تستخدم للتغذية في الأيام الأولي من عمر الكتاكيت و تتميز بلون أحمر حتى يجذب نظر الكتاكيت لتناول الغذاء .
  • المعالف الطولية : و تستخدم أثناء فترة النمو .
  • المعالف البرميلية : وتستخدم للطيور النامية و البالغة .

2-  المساقى :

  • في الأيام الأولي من عمر الطائر تستخدم مساقي سعة 4،8 لترات .
  • المساقى الدائرية سعة 20 لتر للطيور النامية و البالغة .
  • مساقي أوتوماتيكية معلقة للطيور النامية و البالغة .

3-  المجاثم :

الوظيفة الأساسية للمجاثم هو منع الطيور من الازدحام ، و تتعارض المجاثم في بعض الأحيان مع عملية الخصب عند استعمال التلقيح الطبيعي حيث تميل الدجاجات لقضاء وقتاً طويلا علي المجاثم و بالتالي يقلل من معدل التزاوج . كما أن المجاثم تزيد من بثرات الصدر التي توجد في الطيور عند الذبح و لكن ينصح باستخدام المجاثم في حالة المرعي المفتوح حيث يخصص 35 سم من مسطح المجاثم لكل طائر من الرومي الثقيل ، 25 سم لكل طائر من الرومي الخفيف الوزن علي ألا يزيد ارتفاع المجاثم عن الأرض عن 60-70 سم .

4-  البياضات :

و يستخدم لوضع البيض أعشاش أبعادها في حدود 60×45×60 سم لكل 5 دجاجات و يوضع في العش فرشة جافة بعمق 10 سم ، كما توضع هذه الأعشاش علي الأرض أو بارتفاع 15 سم عن الأرض .

5-  أجهزة التدفئة :

يمكن استخدام دفاية غاز شمسية قطر 100 سم لكل 500 طائر كما يمكن استخدام دفايات تعمل بالكيروسين أو الكهرباء ، كذلك فان لمبات الأشعة الحمراء يمكن أن تساعد في التدفئة .

6-  الفرشة :

تبن القمح – نشارة الخشب من أهم أنواع مواد الفرشة التي تستخدم للرومي ، حيث أنها تفرش في العنبر بسمك 7-10 سم لامتصاص الرطوبة الناتجة من الزرق أو تسريب المساقى وخلافة للمحافظة علي جفاف الطيور .

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة رعاية وتربية وإنتاج الرومى
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 615 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

380,010

مشاريع الاغنام