تناول بيض الرومي :

عدد البيض الناتج من أنثي الرومي في السنة قليل مقارنة بالدجاج . ولذلك فان بيضة الرومي لها قيمة اقتصادية عالية و يخصص أساساً للتفريغ و إنتاج كتاكيت ، و يصل إنتاج البيض في السلالات الخفيفة إلي 100-120 بيضة – و المتوسطة 80-100 بيضة – و الثقيلة 40-50 بيضة خلال موسم وضع البيض و الذي يمتد من 5-6 شهور و الرومي ينتج بيض لونه بني خفيف إلي متوسط و عليه بقع لونها بني متوسط إلي غامق علي أرضية بيج و هو ذو قشرة قوية ، و يجب أن يتم جمع البيض 3-4 مرات في اليوم أو أكثر و ذلك للمحافظة عليه من الكسر أو الاتساخ . ويراعي عدم حفظه لأكثر من أسبوع قبل التفريغ . و بعد الجمع يجب أن يحفظ عند درجة حرارة 24-29 درجة مئوية لمدة 24 ساعة . ثم يخزن عند درجة حرارة 13-16 درجة مئوية لمدة 24 ساعة . ثم يخزن عند درجة 13-16 درجة مئوية حتى التفريخ . و يجب مراعاة عدم تجميد بيض التفريخ ، كما يلاحظ وضع البيض في عبوات أثناء التخزين بحيث تكون النهاية العريضة لأعلي أو يوضع في صواني علي الجوانب .

  • شروط حفظ بيض التفريخ :

1-  درجة الحرارة أثناء الحفظ تتراوح بين 13-16° م .

2-  الرطوبة النسبية في حدود 65-75% .

3-  يجب تقليب البيض 2-3 مرات في اليوم عند التخزين لمدة طويلة .

4-  يجب مراعاة عدم تخزين البيض قبل التفريغ أكثر من أسبوع ، علماً بأنه عند توفير الشروط اللازمة للتخزين يمكن إطالة المدة إلي أسبوعان .

#  تفريخ بيض الرومي :

1-  البيض الصالح للتفريخ :

يجب فرز البيض قبل تفريخه وذلك لاستبعاد البيض الغير مطابق لمواصفات السلالة و المتسخ و المكسور و ضعيف القشرة و المنبعج و المكور الشكل (غير بيضاوي الشكل) و المشوه .

2-  التفريخ الطبيعي :

يتم أولا التعرف علي إناث الرومي التي لها ميل للرقاد و ذلك بوضع بعض البيض اللايح في البياضات و عندما تصر بعض الإناث علي الرقاد عليه ، يتم و ضع علامة عليهم للتعرف عليهم ثم تجمع هذه الإناث في أماكن دافئة و هادئة ضعيفة الإضاءة و يوضع تحتها البيض (10-15 بيضه) و أمامها أوعية من الفخار للماء و العلف .

3-  التفريخ الصناعي :

تستخدم ماكينات حديثة للتفريخ بسعات مختلفة تناسب كل مربي حيث يتم جمع البيض ووضعه في ماكينات التفريخ التي توفر جميع الظروف اللازمة لنمو الجنين داخل البيضة من حرارة ورطوبة و تهوية ، و يفرخ بيض الرومي عادة عند درجة 37.8° م مع رطوبة نسبية 65% في المفرخة و 37.5° م ،رطوبة نسبية 85% رطوبة نسبية في المفقس ، ويجب إجراء عملية تقليب للبيض 4-5 مرات / اليوم علي الأقل . وفي الماكينات الحديثة يتم التقليب أوتوماتيكياً كل ساعتين . مدة تفريخ البيض 28 يوم منها 24 يوم في المفرخ ثم ينقل إلي المفقس ليكمل 4 أيام أخري حتى الفقس . ويتم فحص البيض عند النقل إلي المفقس وذلك لاستبعاد البيض اللائح أو المحتوي علي أجنة ميتة .

#   حضانة كتاكيت الرومي :

1-  التحضين الطبيعي :

و هو العناية و الرعاية التي تقوم بها الدجاجة الأم لأفراخها بعد الفقس مباشرة و حتى يمكنهم الاعتماد علي أنفسهم . فهي تقوم بتوفير الدفئ لصغارها تحت أجنحتها كما تقوم بحمايتهم من الأعداء و الدفاع عنهم ، كما أنها تلقنهم الدروس الأولي لتعلم تناول الغذاء و الماء .

2-  التحضين الصناعي :

تجهز الحضانة قبل وصول الكتاكيت بمدة 24 ساعة حيث تفرش الأرضية بالتبن أو نشارة الخشب و يتم تشغيل الدفايات ووضع المعالف و المساقى حول الدفاية داخل حلقة من الكرتون (بارتفاع 40 سم) و ذلك لتجميع الكتاكيت حول مصدر التدفئة . وعند وصول الكتاكيت إلي مسكن الحضانة يقدم لها ماء + سكر بنسبة 5% قبل توفير الغذاء . وتحتاج كتاكيت الرومي إلي التدفئة الصناعية لمدة 6-8 أسابيع الأولي من العمر و تبدأ فترة الحضانة بدرجة حرارة 35-36° م و تخفض بعد ذلك تدريجياً حتى الأسبوع الأخير من الحضانة حتى تصل إلي درجة حرارة الجو العادية .يتم توفير الإضاءة خلال 24 ساعة متصلة لمدة 3 أيام الأولي بعد الفقس ثم تخفض إلي 22 ساعة فقط إضاءة + ساعتين إظلام حتى تتعود الكتاكيت علي الإظلام فإذا حدث و انقطع التيار الكهربي منها . وخلال فترة التحضين تغذي كتاكيت الرومي علي عليقه بادئ تحتوي علي 28-30 % بروتين خام ، مع توفير العلف أمامها دائماً .

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة رعاية وتربية وإنتاج الرومى
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected]m م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 303 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

133,624

مشاريع الاغنام