مقدمة :

تربية نحل العسل والإكثار من طوائفه فرع من أهم فروع الاستغلال الزراعي ويمكن اعتبارها صناعة زراعية لا تحتاج إلى رأس مال كبير وفى نفس الوقت تدر ربحا مستمرا يعود على المربى بأعظم الفوائد متى كان واعيا لدقائق وخطوات هذا الفن وعلى دراية بطرق معاملة وسلوك هذه الحشرة ، وتعتبر نحلة العسل من أهم الحشرات الاقتصادية التي عرفها الإنسان من قديم الزمان .

هذا ويعتبر مناخ مصر وتعدد أنواع و مواسم الزراعة بها من أصلح مناطق العالم لتربية النحل كما ثبت أن إكثار طوائف النحل وانتشارها بالمزارع يتسبب في زيادة غلة محاصيل الحقل والخضر والفاكهة خاصة خليطة التلقيح ، إذ تعتبر نحلة العسل أفضل الحشرات الملقحة حيث أثبتت البحوث أن نحل العسل يمثل حوالي 67% من مجموع الحشرات الملقحة الأخرى ، هذا علاوة على ما يجمعه النحال من محصول العسل والشمع والغذاء الملكي وحبوب اللقاح وغيرها من منتجات النحل والطرود وملكات النحل وغيرها .

وبذلك تلعب النحلة دور هاما في العمل على رفع الإنتاج الزراعي وزيادة الثروة القومية ، ولقد تدرجت تربية نحل العسل نحو الرقى حتى توصل الإنسان إلى استعمال الخلايا الخشبية ذات الإطارات المتحركة التي تعتبر إحدى الخطوات الأساسية التي نهضت بالنحالة وساعدت على انتشارها والاهتمام بها في الكثير من بلاد العالم وضاعفت من كمية إنتاج محصول العسل والشمع سنويا علاوة على تحكم النحال فيما يدور بداخل الخلية وسهولة القيام بعمليات التربية المختلفة طوال شهور السنة . 

كما أن نحل العسل من أهم الحشرات التي تقوم بتلقيح الأزهار خاصة خليطة التلقيح مما يزيد من ناتج كمية المحصول إلى حوالي 30% .

لذا تقدم الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي هذه العجالة لمن له الرغبة الأكيدة والاستعداد الكامل لممارسة هذا الفن إذ أن تربية النحل ليست من المسائل السهلة التي يجوز فيها الارتجال ولكنها دقيقة غاية الدقة فلها أصول وقواعد يجب القيام بها في الوقت المناسب وعلى الوجه الأكمل حتى تتم الفائدة ، علما بأن أي إهمال أو تقصير في عمليات النحالة قد يؤدى إلى تدهور المنحل بأكمله وبالتالي إلى ضياع رأس المال .  

ولما كانت تربية نحل العسل ذات أهمية اقتصادية وما تنتجه من عسل وغيرة ذات فائدة كبيرة للإنسان فقد شرفها القران الكريم وبيان أهميتها كما جاء في سورة النحل الآيات (68 ، 69).

ولقد روعي في هذه النشرة أن تشمل موضوعات شتى في مجال تربية النحل وإنتاج العسل وما يتعلق بهذه العملية خاصة أهم العمليات المنحلية وأهم أمراض وآفات نحل العسل طرق مكافحتها وذلك باستخدام المستخلصات الطبيعية والمواد الآمنة على النحل أو منتجاته وذلك بإتباع أحدث الطرق العلمية الحديثة والأسهل في الإجراء بالنسبة لمربى النحل .  

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - تربية النحل
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 127 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

92,869

مشاريع الاغنام