النحل المصري :

وهو صغير الحجم لونه أصفر مع وجود زغب أبيض فضي لامع على الجسم ، والنحل المصري شرس الطباع لا يتحمل البرد علاوة على أن ٳنتاجة من العسل قليل وذكوره لها القدرة على تلقيح ملكات النحل من السلالات الأخرى بالمنطقة ومقاوم لمعظم الأمراض كما أنه ذو كفاءة عالية في تلقيح الأزهار .

وتربى هذه السلالة داخل الخلايا الطينية ويمكن تربيتها حديثا في خلايا خشبية ذات مواصفات خاصة ليسهل فحصها .

وقد أمكن صناعة خلايا خشبية ذات مواصفات خاصة وأمكن ٳاستخدامها في تربية النحل المصري وأمكن تحديد واحة سيوه ﻹكثار وتربية هذه السلالة حفاظاً عليها من اﻹنقراض .

النحل الكرنيولى :

هذا النوع من النحل كبير الحجم لونه رمادي غامق (سنجابى) هادئ الطباع – سهل المعاملة – ملكاته نشطة في وضع البيض والشغالات تجمع العسل بوفرة – وشمعه ناصع البياض يصلح في ٳنتاج القطاعات العسلية .

وقد خصصت وزارة الزراعة محطات منعزلة لتربية هذه السلالة وٳكثارها مثل المنزلة (دقهلية) ، دمياط ، والوادي الجديد ، مما أدى ٳلى ٳنتخاب سلالة تتميز بالهدوء وذات صفات اقتصادية عالية تم تسميتها (سلالة الوادي الجديد) ويجب مراعاة عدم ٳدخال ملكات من الخارج تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 147 لسنة 1988 خوفاً من دخول أو تسرب أي أمراض نحل داخل مصر .

النحل الايطالي :

وهو كبير الحجم لونه أصفر ، هادئ الطباع – ملكاته بياضه ، وهذا النوع نشط في جمع العسل ، وقد تم استيراد ملكات نحل من السلالة اﻹيطالية تربيتها وٳكثارها وتم تربيتها وعزلها في منطقة مناجم الحديد والصلب بالواحات البحرية المنعزلة ومحافظة السويس وذلك لتحسين سلالات النحل المرباة في مصر ، وقام القسم بٳكثار هذه السلالة وتربية العذارى منها وتم توزيعها على معظم محافظات الجمهورية ابتداء من عام 2001 مع استمرار اﻹنتاج ، أما السلالات الأخرى مثل القبرصي والقوقازي والألماني وغيرها فهي غير منتشرة في مصر الآن .

(هذا وقد وصل عدد الخلايا الآن في مصر ٳلى نحو 2 مليون خلية في المتوسط معظمها من الهجن الكرنيولى) .

شراء النحل :

يشتري النحل في صورة طرود عادية :

ويتم ذلك عادة في الربيع (مارس – أبريل) في صورة نويات تتكون الواحدة من خمسة أقراص مغطاة بالنحل (3 أقراص حضنة أي المحتوية على بيض ويرقات وعذارى النحل وقرصين عسل وحبوب اللقاح) وموضوعة داخل صندوق سفر ويزود الطرد بملكة جيدة ونشطة في وضع البيض بصورة منتظمة .

يشترى النحل في صورة طرود نحل مرزوم :

حيث يشترى النحل في صورة نحل فقط بدون أقراص ويبلغ وزن الطرد المرزوم حوالي واحد كيلو جرام وبة ملكة داخل قفص تسفير ويوضع الطرد فى صندوق خاص بذلك ويزود بغذاية توضع في الفتحة العلوية بالقفص وتستعمل ﻹغلاق القفص في نفس الوقت .

ٳسكان نويات النحل :

 

عند وصول صناديق السفر وبداخلها النحل يوضع كل صندوق سفر على حامل خلية موضوع فوق القاعدة الخشبية في مكان المنحل المستديم ، ثم يفتح باب صندوق السفر عند الغروب ليتمكن النحل من الخروج مع تنظيف مدخل الصندوق من النحل الميت ٳن وجد ، وبعد 1-2 يوم يرفع كل صندوق السفر وتنزع المسامير المثبتة في الغطاء والبراويز وتنقل الأقراص واحداً واحداً ٳلى صندوق الخلية مع ملاحظة التأكد من وجود الملكة أثناء عملية النقل ومراعاة وضع أقراص الحضنة في الوسط وأقراص العسل وحبوب اللقاح على الجانبين ، وبعد نقل الأقراص إلى الخلية الجديدة يهز صندوق السفر فوق الخلية لنقل ما تبقى من نحل داخل الصندوق ثم يوضع برواز مثبت به أساس شمعي بين الحضنة والعسل في كلا الجانبين ويراعى تغذية الطوائف بعد ذلك بالمحاليل السكرية .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - تربية النحل
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

92,869

مشاريع الاغنام