undefined

الاستعداد الشخصي والميل الطبيعي فيمن سيقوم بالعمل في المنحل سواء كان صاحبة أو من سيوكل إليه العمل .

القيام بالتدريب العملي لمدة كافية في أحد المناحل الأهلية أو الحكومية القريبة من مقر إقامة صاحب المنحل ، وفى موسم نشاط النحل حتى يلم بمختلف عمليات النحالة الأساسية وكذلك التوجه لقسم بحوث النحل بالدقي أو فروعة بالمحافظات للوقوف على ماهو حديث في مجال تربية النحل ومقاومة الآفات والأمراض .

أن يبدأ النحال بتربية عدد محدود من الطوائف لا يزيد عن 5-10 طوائف في السنة الأولى وذلك ليضمن سير العمل بنجاح وليكتسب خبرة وتجربة تمكنه من التوسع تدريجيا وزيادة عدد الطوائف بتقسيمها في الوقت المناسب .

(أما إذا توافرت الخبرة والدراية بتربية النحل مع توافر باقي الإمكانيات فيمكن البدء بتربية العدد المرغوب من الطوائف) .

إذا رغب شخص غير ذي خبرة في إنشاء مناحل فعلية أن يشرك معه في العمل نحالا أمينا ومتمرنا على أن يمنحه أجرا مجزيا ويستحسن أن يكون عينيا لا يقل عن ثلث إنتاج المنحل من عسل وشمع وطرود نحل ، كما يجب أن يشترك صاحب المنحل مع هذا النحال المتمرن في كل العمليات النحلية حتى يسهل علية بعد التدريب الكافي أن يقوم بنفسه بكل العمليات .

الاستعانة بأحد الفنيين من ذوى الخبرة والسمعة الطيبة لمعاينة واختيار المكان المناسب لإنشاء المنحل وعمل التخطيط اللازم لإقامة المظلات ومصدات الرياح ووضع الخلايا ، وكذلك لتوجيه صاحب المنحل وارشادة عن الأدوات اللازمة وأماكن شرائها.

تناسب كمية الغذاء أو المرعى بالمنطقة مع عدد الطوائف المطلوب إنشائها .

شراء طرود النحل من مصادر موثوق بها وخالية من الآفات والأمراض ومطابقة للمواصفات القياسية. 

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - تربية النحل
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

82,743

مشاريع الاغنام