أصناف الرومي :

يتم تقسيم سلالات الرومي تبعاً للوزن عند التسويق إلي ثلاثة أقسام :-

1- الرومي خفيف الوزن :

وهي طيور مبكرة و سريعة النمو  ، خفيفة الوزن ، تسوق علي عمر 12-14 أسبوع بمتوسط وزن 4-6 كجم . و تتميز هذه الطيور بإنتاج عالي من البيض يصل إلي 120 بيضه في السنة . ومن السلالات خفيفة الوزن البرونزي – البلتسفيل الأبيض – الرومي البلدي .

2- الرومي متوسط الوزن :

طيور متوسطة الوزن وهي أكثر انتشاراً ، تسوق علي عمر 14-16 أسبوع بمتوسط وزن 8-12 كيلوجرام ، ولا ينصح بتربيتها لأكثر من 20 أسبوع حيث تنخفض كفاءة تحويل الغذاء و تكون التربية غير اقتصادية و تنتج هذه الطيور حوالي 70-90 بيضة في السنة ، ومن أهم الأنواع متوسطة الوزن الهولندي الأبيض – الأستودلر – البرونزي الأمريكي .

3- الرومي ثقيل الوزن :

يتميز هذا القسم بثقل وزن الجسم الحي حيث تسوق علي عمر 20-24 أسبوع من العمر بمتوسط وزن 12-16 كيلو جرام و تصلح للتسويق المجزأ ولكن هذه الطيور تنتج عدد قليل من البيض في حدود 50-60 بيضه في السنة ، و من أهم الأنواع البرونزي – عريض الصدر – الأبيض عريض الصدر – النيكولاس – but – المحلة 85 .

#  سلالات الرومي في مصر :

نستعرض هنا بعض المواصفات المظهرية و الإنتاجية لسلالات الرومي في مصر :

1-  البرونزي الأمريكي :

لون الريش أسود يتميز بوجود ريش لامع في الضوء في الجسم و الرقبة و ريش الذيل به خطوط بيضاء – متوسط الوزن يصلح لإنتاج البيض أو اللحم و هو مفضل في السوق المحلية ، وزن البلوغ حوالي 9 كجم للذكر ، 4.5 كجم للأنثى ، وتنتج الأنثى حوالي 70-90 بيضه في الموسم .

2-  الهولندي الأبيض :

يتميز باللون الأبيض التام و هو يشبه البرونزي في معدلات الإنتاج سواء اللحم أو البيض .

3-  المحلة 85 :

سلالة مستنبطة بمحطة بحوث الإنتاج الحيواني بمحلة موسي سنة 1985 عن طريق الخلط بين الهولندي الأبيض و النيكولاس و هو يتميز بارتفاع نسبة الخصوبة في البيض و إنتاج عالي من اللحم . اللون أبيض تام ، وتزن الأنثى عند البلوغ حوالي  5-6 كجم أما الذكر فيزن 10-12 كجم و تنتج الأنثى حوالي 70 بيضه / سنة .

4-  النيكولاس الأبيض :

يعتبر من الأنواع بيضاء اللون ثقيلة الوزن و يوجد بمحطة بحوث الطيور الرومية – محلة موسي كفر الشيخ و ينتج حوالي 50 بيضه في السنة .

5-  الرومي البلدي :

و هو متعدد الألوان منه الأسود – الرمادي – الأبيض و الأحمر بنسبة قليلة و يصل إلي 3-4 كجم في عمر سنة للإناث مقابل 4-6 كجم للديوك ، ويميل بشدة للرقاد و حضانة البيض .

 

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة رعاية وتربية و إنتاج الرومى
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2184 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

379,886

مشاريع الاغنام