إنتاج الرومي

يعتبر الرومي من عائلة الطيور الداجنة و هو يتميز بكبر الحجم و لذلك كان يتصدر دائماً موائد الملوك  والأمراء والحفلات الكبرى علي مر الأيام والعصور حتى صار يتواجد علي موائد جميع طبقات الأفراد  بمختلف مستوياتهم الاقتصادية

و أصبحت هناك قناعة عامة بإمكانيات هذا الطائر لمميزاته العديدة التالية :-

1- فهو طائر لحم من الدرجة الأولي و لذلك فهو يشارك بفاعلية في سد الفجوة الغذائية لجميع طبقات المجتمع و هذا ما نلاحظه في الطلب العالي علي لحم الرومي علي مدار العام بعد أن كان محدوداً في مواسم خاصة مثل رأس السنة الميلادية و الأعياد و الأفراح .

2- سرعة نمو غير عادية حيث يصل إلي أوزان كبيرة علي أعمار تسويقية مبكرة .

3- يتميز بكفاءة تحويل غذائي عالية تصل إلي 2.5:1 و له قدرة عالية علي تحويل كثير من الفضلات الزراعية و الغذائية و الصناعية المنخفضة القيمة الغذائية إلي لحم و بيض عالي القيمة الغذائية .

4- لحم الرومي يتميز بانخفاض محتواه الدهنى و التي تصل إلي 7.5% حيث أنه يلي الدجاج 1.5% و لكنه يتفوق علي جميع الطيور الداجنة و الحيوانات في محتواه البروتينى (34%) كما أنه مصدر جيد للعناصر المعدنية مثل الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الفيتامينات كالريبوفلافين و الثيامين و فيتامين ج .

5- نسبة التصافي تصل إلي 85 – 90% من الوزن الحي .

6- و أخيراً فان هذا الطائر لسهولة تربيته يمكن تسمينه في أي مكان و استغلال إمكانياته الإنتاجية العالية و هنا يجب علي المربي الجديد أن يعد نفسه لهذه المهمة بالتدريب العملي و قراءة هذه النشرة الإرشادية و لقد زاد إنتاج الرومي خلال السنوات الماضية نتيجة التوصل إلي سلالات مرتفعة الكفاءة الإنتاجية مما خفض فعليا من تكلفة إنتاج لحم الرومي و لذلك ينصح بزيادة الاستثمار في تربية الرومي علي نطاق واسع لسرعة دوران رأس المال و إدراره ربحاً وفيراً للمربين بجميع أنواعهم الصغار منهم الكبار كما يعمل في نفس الوقت علي تغطية الفجوة الغذائية الموجودة حالياً .  

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة رعاية وتربية و انتاج الرومي
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 175 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2014 بواسطة animalP

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

378,563

مشاريع الاغنام