برنامج تطوير الإدارة الإلكترونية بالمحليات في مصر:

فالهدف من تطبيق برنامج تطوير الإدارة الإلكترونية بالمحليات في مصر هو تحسين الأداء الحكومي ليصبح أكثر كفاءة وفاعلية من خلال إتاحة الخدمات الحكومية إلكترونيا بهدف تقديم الأفضل للمواطنين وتمكينهم من الوصول للمعلومات ودعم اتخاذ القرارات، وصياغة السياسات بشكل متفهم أكثر للمواطنين واحتياجاتهم. مما يساعد على تعزيز الثقة بين الحكومة والمواطن وتوفير مزيدا من الشفافية وتحجيم الفساد وتعظيم العائد وتخفيض النفقات, ويحتوي البرنامج على ما يلي: 

1. منصة تقديم الخدمات الحكومية:

إتاحة وتوصيل الخدمات الحكومية للمواطنين في أماكن تواجدهم بالشكل والأسلوب المناسب وبسرعة وكفاءة. وذلك من خلال تطوير البوابة الإلكترونية لتواكب المعايير والمؤشرات الدولية في تقديم الخدمة للمواطن وإتاحة الخدمات الحكومية عبر البوابة.

2. فرض وإنفاذ القانون:

تحقيق سرعة وفاعلية الحسم القضائي بجانب تحقيق العدالة الناجزة, من خلال:

- إنشاء قاعدة بيانات قومية للأحكام القضائية.

- توثيق دورات عمل إجراءات التقاضي وتنفيذ الأحكام.

- إنشاء نظم معلومات لإدارة الدعاوي والإجراءات الإدارية داخل الجهات المشاركة في المشروع.

- تقديم خدمات المحاكم/ النيابات بمختلف درجاتها عبر بوابة الحكومة المصرية.

- إنشاء نظام أرشيف الكتروني لوثائق القضايا المختلفة.

- تطوير إنشائي وبيئي وإداري وبشري على مستوي جميع الجهات المشاركة.

3. ميكنة مكاتب الشهر العقاري:

 رفع مستوى الخدمات المقدمة من مصلحة الشهر العقاري مما يحافظ على الملكيات والحقوق ويوثقها ويشجع بيئة الاستثمار, من خلال ميكنة دورات العمل الداخلية بمكاتب الشهر العقاري وإتاحة الخدمات للمواطنين من خلال منافذ مختلفة للخدمة وتطوير إجراءات تسجيل الملكية وتكوين قاعدة بيانات مركزية بالمحررات والمشهرات والملكيات.

4. ميكنة وحدات ونيابات المرور:

تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين عن طريق توحيد وتطوير دورات العمل بما يحقق تبسيط الإجراءات ويضمن تحقيق الشفافية في التعامل مع المواطنين ومنع الفساد بكل أنواعه

تطوير نظم وحدات ونيابات المرور وتنفيذ أنظمة معلوماتية متخصصة لإدارة البيانات والمعلومات الخاصة بجميع الخدمات المرورية المقدمة للمواطنين فتح قنوات جديدة متعددة لتقديم الخدمات المرورية غير منافذ تقديم الخدمات التقليدية لتوفير الجهد والوقت والمال للمواطنين بناء قواعد بيانات قومية بالمعايير القياسية وإدراجها ضمن قواعد بيانات قطاعات الدولة من خلال شبكة الربط الحكومي مما يساعد متخذي القرار في السياسات التي تتخذها الدولة في مجال الاقتصاد.

5. تطوير خدمات المواطنين بالمحليات وتطوير خدمات مصلحة الأحوال المدنية:

توفير خدمات المواطنين والمستثمرين بصورة حضارية وسريعة ودقيقة ومتكاملة في جميع أنحاء الجمهورية, من خلال تحقيق التكامل بين مراكز تقديم الخدمات الحكومية باستخدام نظام موحد مركزي يسمح بإدارة لا مركزية علي مستوي جميع الوحدات المحلية في المركز والمدينة والحي بجميع المحافظات و دواوينها والمديريات الخدمية والإدارات التابعة لها.

6. قنوات تقديم الخدمات الحكومية (خدمات المحمول)

إتاحة الخدمات الحكومية عبر المحمول لوصول الخدمات لأكبر عدد من المواطنين وتوفير خدمات حكومية تضاهي أفضل الخدمات العالمية المقدمة في الحكومة، وتوفير تجربة مرضية للمتعاملين.

7. تطوير وإنشاء البوابات الالكترونية بوابة الوظائف الحكومية:

تحقيق التواصل الفعال بين الجهات الحكومية والجمهور (المواطن والمستثمر والسائح)، جذب الاستثمارات والسياحة، خلق وعي مجتمعي مترابط وبناء الثقة مع الجهاز الحكومي. وإنشاء بوابات الكترونية للمحافظات و المدن العمرانية الجديدة و الجهات الحكومية لتكون آلية تصفح فعالة وحلقة اتصال نشطة بين أجهزة الحكومة (تنفيذية–شعبية–أهلية) وبين المواطنين والمستثمرين

8. ميكنة خدمات مصلحة الأحوال المدنية:

رفع كفاءة الأداء الحكومي وتبسيط الإجراءات داخل القطاع مما يخفف العبء عن طالب الخدمة ويقلل الضغط على مكاتب الأحوال المدنية, من خلال تطوير خدمات قطاع مصلحة الأحوال المدنية وإتاحة التقدم الإلكتروني للحصول علي الوثائق الشخصية من خلال بوابة الأحوال المدنية وتوصيلها لطالب الخدمة في المكان الذي يريده باستخدام قنوات تقديم الخدمة الجديدة.

 

 

المصدر: موقع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية, مصر, 2020. الرابط على الإنترنت: http://mpmar.gov.eg/Gov_Services_Development.aspx
ahmedkordy

لمزيد من المقالات المميزة في إدارة الأعمال يمكن زيارة موقع: "إسأل" على الرابط التالي: ask2business.com

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,840,965

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر

لمزيد من المقالات المميزة في إدارة الأعمال 

يمكن زيارة موقع: "إسأل" على الرابط التالي:

ask2business.com