ندوة تعريفية لمشروع الاستغلال الاقتصادي وفصل معادن الرمال السوداء باتحاد الصناعات المصرية

 

مشاركة 30 شركة محلية وعالمية خلال الندوة وجذب استثمارات تقدر ب 125 مليون دولار لاستغلال المعادن المستخرجه فى صناعات ضخمة

 

أكد المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ان الدولة حريصة على زيادة معدلات التنمية الصناعية من خلال البحث عن مصادر استثمار جديدة لتدعيم الاقتصاد القومى وأن سياسة الحكومة تقوم على تحقيق الاستفادة القصوى من الخامات الطبيعية المتواجدة فى انحاء الجمهورية بإدخال عمليات صناعية عليها لاستخدامها فى صناعات عديدة ، جاء ذلك خلال افتتاح أعمال الندوة التى عقدتها هيئة التنمية الصناعية مع هيئة المواد النووية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة يوم الاثنين 24/5/2010 باتحاد الصناعات المصرية لشرح أبعاد مشروع استغلال الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ للشركات المهتمة والإجابة على الاستفسارات العديدة من المتخصصين فى هذا المجال

وذللك بحضور د.ابو الهدى الصيرفي رئيس هيئة المواد النووية ود. أكثم أبو العلا وكيل وزارة الكهرباء والطاقة والدكتور حمدي سيف النصر رئيس المشروع والذي قام بعرض تقديمي مفصل لشرح مزايا المشروع .

وصرح عسل ان دراسة الجدوى متاحة وكذلك كراسة الشروط والتي طرحت في شهر فبراير الماضي وتم مد المدة النهائية لتقديم العروض الى 21 يونيو القادم مشيرا الى ان هناك ثلاث شركات عالمية متخصصة في هذا المجال سحبوا كراسات الشروط.

وقال المهندس عمرو عسل ان هذا المشروع سيقام بغرض فصل المعادن التى توجد في الرمال للاستفادة منها فى اقامة صناعات ضخمة وهى تشمل معادن التيتانيوم والزركون والجارنيت والماجنيتايت وهو ما دعى وزارة الكهرباء والطاقة للتاكيد على ضرورة استغلال هذه الثروة حيث قدر الاحتياطى التعدينى المؤكد فى هذه الرمال بحوالى 285مليون طن تحتوى على متوسط قدره 3.4 % من المعادن الثقيلة بطول 22 كيلو متر فى القطاع الغربى الذى يقع شرق البرلس كما يوجد احتياطى تعدينى مؤكد فى القطاع الشرقى بحوالى 48 مليون طن تحتوى على متوسط 2.1 % من المعادن الثقيلة به بخلاف امتدادات مستقبلية للخام وهى ارقام اقتصادية بشكل جيد طبقا للدراسات التى اجريت واكواد التعدين الدولية.

من جانبه اكد الدكتور ابو الهدى الصيرفي رئيس هيئة المواد النووية ان الهيئة منوط بها الكشف والتنقيب عن المواد النووية وفي اطار هذا الاختصاص اولت الهيئة اهتماما خاصا بالرمال السوداء التي تمتد فى مناطق منتشرة على ساحل البحر الابيض المتوسط بطول 700 كم ويرتبط تواجدها بالمصبات الحالية والقديمة لنهر النيل وهو الذى حمل فتات صخور وجبال المنابع فى افريقيا حتى البحر الذى يلقى بها على الساحل وتتوزع الرمال السوداء فى منطقة ساحل الدلتا وساحل شبه جزيرة سيناء حيث توجد 11 منطقة تتوافر فيها هذه الرمال مابين إدكو ورفح وهو ما اثبته المسح الجوي الاشعاعي المغناطيسي الذي قامت به الهيئة .

واشار الى ان هيئة المواد النووية تعاقدت مع احد بيوت الخبرة العالمية في صناعة الرمال السوداء وهي شركة داونر ماينينج الاسترالية والتي تعاقدت بدورها مع 4 مكاتب استشارية عالمية متخصصة في الموارد والاحتياطي والتصميمات الهندسية والماليات بحيث غطت هذه الدراسة جميع جوانب المشروع وانتهت الى جدوى اقتصادية عالية للمشروع.

وقال د. أكثم أبو العلا وكيل وزارة الكهرباء والطاقة انه تسهيلا على المستثمرين سيتم سداد قيمة رخصة هذا المشروع بدفع 25 % منها عند رسو المزاد والباقى يسدد على 3 سنوات كما هو وارد بكراسة الشروط بعد أن كان المطلوب سداد نصفها فورا .

واوضح أن المناقشات فى هذه الندوة ستتيح الفرصة لمناقشة كل الامور المتعلقة بهذا المشروع من جميع الجهات والتعرف على جدوى المشروع وفى هذا الاطار سيتم ترتيب زيارة للموقع الذى سيقام فيه لكل من يرغب من المتخصصين والشركات للتعرف عليه .

كانت اللجنة المشكلة من اعضاء هيئتى المواد النووية و التنمية الصناعية قد قامت بإعداد كراسة شروط المزايدة العلنية واتفقت على مواعيد الطرح وتم عقد عدة اجتماعات اوصت خلالها بان تتولى هيئة التنمية الصناعية كافة اجراءات المزايدة على ان يكون اسلوب الطرح على المستثمرين من خلال مرحلتين الاولى مرحلة التأهيل الفنى والمالى حيث يتم التاكد فيها من المقدرة الفنية والملاءة المالية للشركات المتقدمة للمزايدة والثانية مرحلة المزايدة ويحق من خلالها للشركات التى اجتازت التأهيل الفنى والمالى الدخول فى المزايدة مباشرة بناء على الاخطار بالتأهيل .

واكد المهندس عمرو عسل انه سيشترط على المستثمر الذى ستقع عليه المزايدة تسليم جميع العناصر المشعة لهيئة المواد النووية كما سيتم وضع كافة الاشتراطات والضوابط الفنية والقانونية والبيئة اللازمة للمشروع .

وقال الدكتور أكثم ابو العلا وكيل وزارة الكهرباء ان دراسات الجدوى اوضحت ان التكلفة الاستثمارية للمشروع 125 مليون دولار وله جدوى اقتصادية جاذبة للاستثمارحيث يبلغ العائد على الدولار 22 % .

يذكر ان الرمال السوداء تحتوي على عدة معادن هامة للصناعة مثل التيتانيوم الذى يستخرج منه كلا من (الالمنيت ) والالمنيت عالى الجودة والروتيل حيث يتم استخدامهم فى صناعة البويات والدهانات والبلاستيك والمطاط وانواع الحبر والمنسوجات وبلاط السيراميك ومستحضرات التجميل والجلود والادوية والصابون والمواد الغذائية والصلب (الكربونى) ، والصلب المقاوم للحرارة ، واسياخ اللحام ، وتبطين الافران ، وتغليف انابيب البترول تحت سطح البحر والمعدن الثانى الزركون ويستخدم فى صناعات السيراميك ، والزجاج ، والتجهيزات الصناعية والعواكس ، والاساسات ، وتبطين الافران ، وقلوب المفاعلات النووية ، وسبائك مواتير السيارات ، وبعض الصناعات الاخرى .

بالاضافة لمعدن الجارنيت الذى يستخدم فى صناعة احجار الجلخ وتلميع الاسطح المعدنية واوراق الصنفرة وفلاتر المياه ، والجرانيوليت ، والدهانات .

وكذلك خام الماجنتيت الذى يستخدم فى صناعات الحديد الاسفنجى والحديد الزهر عالى الجودة وتغليف انابيب البترول تحت سطح البحر وتثبيت وازالة ملوحة التربة .

وهناك معادن مشعة ايضا مثل المونازيت وهو مصدر لانتاج العناصر النادرة المستخدمة فى الصناعات عالية التقنية ومصدر ثانوى للحصول على الثوريوم واليورانيوم .

وبناءاً على رغبة ساحبى كراسة الاشتراطات المرجعية ، وتيسيراً على الراغبين فى الإستثمار فى المشروع فقد تقرر :

الالكترونى للهيئة www.ida.gov.eg والمشتريات الحكومية www.etenders.gov.eg لتصبح 50 ألف دولار بدلاً من

 200 ألف دولار لمن يرغب فى الحصول عليها وكذلك تعديل أسلوب سداد قيمة الرخصة ليصبح 25% - بدلاً من 50% - عند ترسية المزاد والباقى على أقساط متساوية لمدة ثلاث سنوات بالشروط الواردة بالكراسة .

  • لراغبى التأهيل أن يتقدموا بشكل منفرد أو فى تحالفات.
  • يمكن الحصول على كراسة الشروط المرجعية (والمرفق بها ملخص دراسة الجدوى) مقابل 20 ألف جنيه (عشرون ألف جنيهاً) بدءاً من 17 فبراير 2010 من الادارة العامة للمشتريات بالهيئة العامة للتنمية الصناعية 4 شارع مديرية التحرير، جاردن سيتى، القاهرة، جمهورية مصر العربية، كشرط للتقدم .

المصدر: شبكة المعلومات الدولية-موقع هيئة التنمية الصناعية : http://www.ida.gov.eg/mineral_ar.html
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 695 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

994,488