موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس


أكاديمية الفنون

مركز اللغات والترجمة مطوراً (لمعهد عال أو كلية للغات والترجمة والإعلام الفنى)

قسم اللغة العربية<!--

منهج اللغة العربية

المرحلة العالية والدراسات العليا

مصطلح -  تصور عام - مساقات - دراسات عليا

 

مصطلح "منهج"  curriculum فى التربية الحديثة أو المتطورة يسع كل مُدخَل أو مُخرَج أو أداة فى العملية التعليمية : فلسفة وأهدافا ووسائل ومساقات وتوزيعا لمفردات وَفق أوزان نسبية محسوبة على مساحات زمنية مقننة ؛ فضلا عن معايير تقييم وكتب مرشحة recommended books  . منهج بنائى تكوينى summative  ، تكاملى بين المجالات التربوية الثلاثة : المعرفية والوِجدانية والسلوكية <!-- (اتصافى بالتعبير الخلدونى) يستهدف من الـِوُجهة العملية الوظيفية تحقيق مهارات النطق والكتابة أو الطلاقة اللغوية والتذوق والوصل بالفنون وبالتراث ، والإعلام الرشيد بها و(برسالتها الروحية وليمكنها أن تجتذب مشاهدين من نوع أرقى بالتعبير الأرسطى) <!--.

القسم الأول

التصور العام

(منطلق وانتماء -  طبيعة ومستويات - أهداف -  تناول - مساقات - توجه)

 1 – المنطلق والانتماء:

انطلاقا من منتصف صياغة (مادة 1) من قانون تنظيم أكاديمية الفنون: تسهم الأكاديمية "فى رقى الفكر والفن والقيم الإنسانية والاتجاه بالفنون اتجاها قوميا يرعى تراث البلاد وأصالتها ...كما تعمل على توثيق الروابط الثقافية والفنية مع الأجهزة المشتغلة بالفنون فى الوطن العربى والدول الأجنبية على الصعيدين المحلى والعالمى" <!--

وبالنظر بعين الاعتبار إلى المادتين (1) و (2) من اللائحة الداخلية لمركز اللغات والترجمة أيضا <!-- يفترض أن يخطط منهاج اللغات ، لتحقيق جوانب فى صميم مهام أكاديمية معنية بتخصصاتها الفنية فى الأساس  .

من هنا، ومن حقيقة كون الفنون خير رسول للوجدان القومى واللغوى : انتمى تصورنا للمنهاج  نظريا لفلسفة تعليمية معروفة ، وهى فلسفة تدريس اللغات للأغراض الخاصة ، وسيلى أن ذلك يتجه إلى غرض تخصصى أرفع وهو غير قاصر على فئة غير متخصصة واحدة فى إطار (معهد عال أو كلية للغات والترجمة والإعلام الفنى (الإعلام بالفنون).

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!--[if !supportFootnotes]-->[

المصدر: مؤلفات الدكتور عبد الحكيم العبد - أكاديمية الفنون (لغات وترجمة)
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

347,641

تسجيل الدخول

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »

ابحث