موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

فى الإبداع القصصى وقضاياه فى مصر (حقى - نورا أمين - أبو قطيفة)

▲خلاصة الدراسات :

تمثلت ملامح إبداع يحيى حقى القصصى فى واقعية نقدية – ولع بالتصوير المستقصى- حس فكاهة - وشىء من الفن للفن (قصة صورة)  ومن الرمزية (قصة الشاعر بصير)

فى قضية اللغة على غايتها عند يحيى حقى :

▪ التزم يحيى حقى اللغة فصاحةً ونِصاباً فى شاعريةِ وصفٍ وتمثيلٍ راقٍ مستقصٍ ، مع محلية ملمحية معالمية وقليل عامية ، فى قدرة رسّام أو مثّال شديدة الرصد والتدقيق والتلمح ، ومنه ما يصل إلى حد الحوشية ؛ فيما يعد إسهاما فى تسجيل معالم الحياة الشعبية المصرية وحسم جدلية اللغة فى الإبداع الروائى العربى ، ولاسيما الواقعى .

▪ وقد رشحت القدرة اللغوية البيانية ليحيى حقى أعماله للانتخاب السينمائى من بين مجموعتين قصصيتين على الأقل ، تتضمنان 23 قصة  قوام كل منها أفكورة Theme  ومحتوى وقضية . ودل حضورها جميعا فى المجلات الأدبية  وما إليها على مدى تقبلها وتأثيرها .

 

فى مذهبية الأدب النسائى الإبداعى بالمعنى الخصائصى النوعى Feminist  ؛ لا بالمعنى الانحيازى ، اتضح من ثلاث قصص من مجموعة من 17 قصة لنورا أمين ما يأتى :

▪ بوح بشجون نسوية تصدق فى جيل المؤلفة ، لاءمها غموض مبين باستعمال المجاز من المجاز وبعض التقنيات الأدبية والتحريرية الأخرى .

فى القصة الأولى: "نوافذ موجزة" : أفكورة افتقاد الحميمية بانشغال الزوجة بثمرة الزواج عن مباهجه ؛ مما يُبقى لبيدو الرغبة لا يرتوى ، يعبر بصياغات أقرب إلى رطان شبق لا يُبين أو لا يجرؤ أن يُبين .

الثانية : "رشيدة" : فى أفكورة المتوحدة تشرد وتحلم . طفلةً و ثيِّبا أو جاوزت شبابها وتبقى عاشقة للعمل والحياة .

فى الثالثة : "امرأة من وِجهة نظرها": أسخورة متظرفة ناقدة لبعض بنات جنسها فى تيمة المرأة وقمصان نومها : امرأة جروتسكية فوق نرجسية ولا تدرى مبرر ضجر الزوج من خوائها .

 

♦ أما عبد الرحمن أبو قطيفة فقد اتضح التزامه قيميا وقوميا وفنيا فى مجموعة "المِقلاع" إذ :

▪ نضحت المجموعة بهموم ورسالة للمؤلف ، كما التزم فى لغتها أن تكون فصيحة متصرفة أو متسمحة ، دون إهمال المقومات الفنية والجمالية الأخرى .

فى "وانهارت المدينة" (وهى الرابعة) ، وفى سابقتها "وسقطت المدينة"(الثالثة) ، ولاحقتها "وعادت المدينة" (الخامسة) ، فضلا عن تاليتها المفارِقة (مراسم التتويج) - أربعتها متتابعة فى ارتباط كأنها حلقات لمسلسل أو مقامات لا بديعية ، تستلهم ثورات الربيع العربى .

▪ في المجموعة نحو من أدب الأطفال السياسى والمنتصر للفقراء فى "سوسن والقيثارة" (الثامنة) ، وتيمات اجتماعية تشترك معها فيها السابعة "اغتيال") ؛ فضلا عن أخلاقية تيمة الطمع المُودى فى العاشرة "صراع" ؛ ووطنية وقومية ضد المحتل الأجنبى فى أفكورة العربى المضياف - الوفى الأفريقى - والمستعمر المتعلق بالديموقراطية كذبا واحتيالا (التاسعة "وارتدت السهام") .

 

 (انظر البحث كاملا بالتحميل المرفق)

المصدر: مؤلفات الدكتور عبد الكيم العبد
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 403 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2013 بواسطة HAKIM

ساحة النقاش

ابحث

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »

عدد زيارات الموقع

347,616

تسجيل الدخول