فقر الدم (الانيميا) هو حالة لا يوجد فيها ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم. وهذا قد يجعلك تشعر بالتعب والضعف.

هناك العديد من أشكال فقر الدم، لكل منها أسبابه الخاصة. يمكن أن يكون فقر الدم مؤقت أو طويل المدى، ويمكن أن يتراوح من معتدل إلى حاد. قد تكون قادر على منع بعض أنواع فقر الدم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع. بعض أنواع فقر الدم الشائعة، مثل فقر الدم بسبب نقص الحديد أو نقص فيتامين ب 12.

تختلف أعراض وعلامات فقر الدم اعتمادًا على سبب فقر الدم. قد تشمل:

 

إعياء- ضعف – شحوب الوجه أو جلد مصفر- عدم انتظام ضربات القلب - ضيق في التنفس - الدوخة أو الدوار- الأيدي والقدمين الباردة - صداع الراس. في البداية، يمكن أن يكون فقر الدم خفيفًا إلى الحد الذي لا يلاحظه أحد. لكن الأعراض تتفاقم مع تفاقم فقر الدم.

تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين - وهو بروتين غني بالحديد يعطي الدم لونه الأحمر. يمكّن الهيموغلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أجزاء جسمك وحمل ثاني أكسيد الكربون من أجزاء أخرى من الجسم إلى رئتيك بحيث يمكن زفيره.

<!--فقر الدم بسبب نقص الحديد. هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لفقر الدم في جميع أنحاء العالم، يحدث بسبب نقص الحديد في جسمك. يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لتصنيع الهيموجلوبين وبدون الحديد الكافي لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

<!--فقر الدم بسبب نقص فيتامين. بالإضافة إلى الحديد ، يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. يمكن لنظام غذائي يفتقر إلى هذه العناصر الغذائية وغيرها من المواد الغذائية الرئيسية ان يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم من الأمراض المزمنة. بعض الأمراض - مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الكلى ومرض كرون وغيره من الأمراض الالتهابية المزمنة - يمكن أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ومن العوامل التي تضعك في خطر حدوث و زيادة فقر الدم:

 

<!--اتباع نظام غذائي يفتقر إلى بعض الفيتامينات. وجود نظام غذائي منخفض باستمرار من الحديد ، فيتامين ب 12 وحمض الفوليك يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم.

<!--الاضطرابات المعوية. وجود اضطراب معوي يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة - مثل الاضطرابات الهضمية - يضعك في خطر الإصابة بفقر الدم.

<!--الأمراض المزمنة. إذا كنت مصابًا بالسرطان أو الفشل الكلوي أو حالة مزمنة أخرى ، فقد تكون عرضة لفقر الدم من الأمراض المزمنة. حيث انها تؤدي إلى نقص في خلايا الدم الحمراء.

<!--إن فقدان الدم المزمن البطيء من حدوث قرحة أو مصدر آخر داخل جسمك يمكن أن يؤدي إلى استنزاف مخزن جسمك من الحديد ، مما يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد.

<!--التاريخ العائلي. إذا كانت عائلتك لديها تاريخ من فقر الدم الوراثي، مثل فقر الدم المنجلي ، فقد تكون أيضًا في خطر متزايد من الحالة.

<!--عوامل اخرى. يمكن أن يؤثر تاريخ بعض الأمراض المعدية وأمراض الدم واضطرابات المناعة الذاتية والإدمان على الكحول والتعرض للمواد الكيميائية السامة واستخدام بعض الأدوية على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويؤدي إلى فقر الدم.

الوقاية و العلاج: -

 

تناول نظام غذائي غني بالفيتامينات لا يمكن منع العديد من أنواع فقر الدم. ولكن يمكن تجنب فقر الدم بسبب نقص الحديد وفقر الدم بسبب نقص الفيتامينات عن طريق اتباع نظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمواد المغذية ، بما في ذلك:

<!--حديد. وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم والاسماك والفول والعدس والبازلاء والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه المجففة والحبوب المدعمة بالحديد.

<!--حمض الفوليك. يمكن العثور على هذه المغذيات في الفواكه وعصائر الفاكهة والخضار الورقية الخضراء الداكنة والبازلاء الخضراء والفاصوليا والفول السوداني ومنتجات الحبوب الغنية مثل الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز.

<!--فيتامين ب 12. الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 تشمل اللحوم و الاسماك والبيض و منتجات الألبان ومنتجات الحبوب ومنتجات الصويا المدعمة.

<!--فيتامين C. الأطعمة الغنية بفيتامين C تشمل البرتقال و الكيوي و الجوافة و الجريب فروت والفراولة والفلفل والقرنبيط والطماطم و البروكلي . هذه العناصر تساعد على زيادة امتصاص الحديد.

المصدر: د. هند عيسى باحث بقسم التغذية و علوم الاطعمة- شعبة الصناعات الغذائية و التغذية
nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 10 مشاهدة

ساحة النقاش

قسم التغذية و علوم الأطعمة

nutritionNRC
يهتم هذا القسم بصحة الانسان وتحديد الأوضاع الغذائية لفئات المجتمع المختلفة سواء الأصحاء او المرضى باستخدام القياسات البيوكيميائية المختلفة التي تعطينا الدلالات الحيوية للحالة الصحية والغذائية لتلك الفئات، لتحديد طرق العلاج والتدخل الغذائي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,631