من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د.أحمد بشر

يعتقد كثير من الناس بفوائد الزنجبيل، نعم إنه مفيد. هو عشبة برية ورد ذكرها في القرآن الكريم تنبت تحت التربة، جذور عقدية تشبه البطاطا، له أزهار صفراء، ويفضل الطازج منه، لأن فاعليته تقل كثيرا بعد تخزينه لمدة أكثر من سنتين؛ لأنه يصاب بالتسوس بسبب الرطوبة، الزنجبيل هو في الحقيقة أحد الأعشاب الأكثر فائدة في تخفيف آلام العضلات، وإراحة تقرح المفاصل، كما أنه يعتبر العشبة الرائعة عندما تستعمل خارجياً لمعالجة آلام العمود الفقري، فجذور الزنجبيل تزيد حركة الجسم الكسول وتنشطه، تدفئ الجسم ذى الدورة الدموية الكسولة، فتشفي الأضرار التي تصيب الرياضيين خلال المباريات، وتحرر السموم العالقة في الجسد وتطلقها خارجه، تحسن الهضم، وتخفف الحرارة، والغثيان، إنها تفعل كل ذلك من دون إثارة أي من الجوانب السلبية التي تسببها عادة الأدوية القوية المفعول.

أكدت الأبحاث فائدة الزنجبيل في أنه طارد للغازات، ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية، وهو ملطف للحرارة، كما أنه يدخل في زيادة القدرة الجنسية، وفي علاج آلام الحيض، والصداع النصفى، والقلق والتوتر النفسى، والقولون العصبى، والإمساك، والنزلات الشعبية وأزمات الربو، ولسعات الحشرات، وهو مفيد أيضا لأمراض القلب والكلى والكبد، وتصلب المفاصل، والزكام، وهو مفيد لعلاج أمراض كثيرة، ولكنه يكون أكثر فاعلية عند خلطه بأغذية أو أعشاب أخرى.

في أحد الإجتماعات الأخيرة للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان وجدوا أن الزنجبيل يقلل فرص الإصابة بالسرطان. قالت إحدى الباحثات في تقرير لها نشرته مجلة "الصحة الطبيعية" الأمريكية، إن مزج الزنجبيل مع البابونج وزهرة الزيزفون يعطي مشروبا أقوى وأكثر فعالية في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء، وفسرت فعالية الزنجبيل أنها تكمن في قدرته على تقليل إنتاج مركبات "بروستاجلاندينز" المسببة للألم في الجسم، فضلا عن كونه يرخى الأعصاب والعضلات، فيساعد على الإسترخاء والشعور بالراحة وتخفيف التوتر والعصبية المسببة للصداع، لذلك فهو يساهم فى تخفيف آلام الصداع الخفيفة ولكنه لا يؤثر في الحالات الشديدة.

من أهم الطرق التي تستخدم لتقليل آلام العضلات والقضاء على الوهن أخذ حمام زنجبيل دافئ، بوضع ثلاث أو أربع ملاعق مائدة من مسحوق جذور الزنجبيل في قدر صغيرة وملؤها بالماء، ثم غليه، ثم يترك لمدة 15 دقيقة. ثم يصفى المزيج، ويضاف إلى ماء الحمام الفاتر، ثم نقع الجسم فيه لمدة لا تزيد عن 25 دقيقة، وينصح بألا تزيد عن 25 دقيقة، كما ينصح بشرب ماء قبل ذلك وبعده، لأن الزنجبيل سيخرج كمية من السوائل من جسمك محملة ببعض المواد الضارة، يقول بعض من جرب هذه الطريقة إنها تقضي على الزكام، وهناك من جرب حمام الزنجبيل للقدمين، وذكر أن ذلك يهدئ الصداع.

الزنجبيل يخفف الوحم وبالرغم من أنَّ كثيراً من الأطباء يصفون نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء، فقد ظهر أنَّ فاعلية الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة فى علاج الغثيان والقىء. قبل النهوض من الفراش يمكنك تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف، ثم الإنتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا.

ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات، أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على 3 مرات في اليوم. قد يكون الزنجبيل سلاحا قويا في علاج سرطان المبيض. وجدت دراسة أجريت في المركز الشامل لعلاج السرطان بجامعة ميشيغان تفيد بأن مسحوق الزنجبيل يحث الجسم على التخلص من الخلايا الميتة بسبب سرطان المبيض و إستبدالها. كما يستخدم فى إبطاء نمو خلايا سرطان القولون، وجدت دراسة في جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل قد تبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول