مرض بكتيرى يسببه ميكروب الباسترلا مالتوسيدا حيث يستطيع البقاء حيا فى حاله معديه لمده حوالى 3 شهور إذا تواجد فى فرشه رطبه ولكن الفرشه الجافه وأشعه الشمس تقتل الميكروب فى خلال 24 ساعه وقد تحدث العدوى عن طريق الجهاز التنفسى للطائر حيث يتكاثر الميكروب فى الرئه مسببا تسمم دموى ينتقل من خلال الدوره الدمويه إلى جميع أجزاء الجسم وقد تحدث العدوى عن طريق الجهاز الهضمى إذا تغذى الطائر على علف ملوث بالميكروب كما أن زرق الطيور المصابه مع وجود الفرشه الرطبه المبلله بالماء يجعلهم مصدر رئيسى للعدوى. والطيور المائيه من أكثر الطيور قابليه للاصا به بهذا المرض.     

الأعراض :

في الحالة الحادة يموت الطائر في خلال يومين من تعرضه للاصا به مع حدوث موت مفاجئ وتبدأ الأعراض في صوره ظهور لون أصفر مع الزرق يلى ذلك إسهال ذو لون أصفر أو بنى أو أخضر ثم يكون الطائر فى حاله خمول مع قله حركته وترتفع درجه حرارته ثم الرقاد على الأرض مع مد الرأس إلى الأمام أو إلى الخلف مع صعوبه وحشرجه فى التنفس وفى النهايه لايستطيع الحركه أو الوقوف مع تغير لون العرف والدلايات إلى اللون القرمزى مع احمرار لون الصدر والبطن ثم يموت الطائر .

الوقايه :

للوقايه من هذا المرض يجب اتباع الإجراءات الوقائية والصحية العامة كمايلى:

 1-  مراعاه عدم تربيه الدجاج مع الطيور المائيه فى مكان واحد أو قريب منها مع عدم استعمال أي أدوات تربيه كانت مستخدمه في مزارع الطيور المائية إلا بعد تطهيرها وتعقيمها جيدا. 

2- غسل البيض وتطهيره وخصوصا بيض البط والرومى فى محلول مطهر من الفورمالين 1% لمده 5- 10 دقائق .

3- العمل على أن تكون الفرشه جافه باستمرار مع فرز الطيور المصابه والتى يظهر عليها أعراض المرض مع جمع النافق وحرقه ودفنه.

4- التحصين ضد المرض بلقاح الكوليرا عند 8 أسابيع تحت جلد الرقبه بمعدل   1سم/ الطائر .

العلاج:

فى حاله ظهور المرض تستخدم مركبات السلفا والمضادات الحيويه فى العلاج ولكن يجب أن يصاحب العلاج ازاله الفرشه الملوثه وتغييرها باستمرار للحد من سرعه تكاثر الميكروب كمايلى:

1- اضافه السلفاديثازين أو السلفاكينوكسالين إلى ماء الشرب بمعدل 1جم/ لتر ماء لمده 5 أيام مع تكرار العلاج مره أخرى بعد أسبوعين. كما يمكن حقن السلفاديميدين تحت جلد الرقبه بمعدل 100- 150 ملجم/ الطائر ويكرر الحقن كلما ظهر المرض.

2-  اضافه الأوكسى تتراسيكلين إلى العليقه بمعدل 1/2 كجم من الماده الفعاله إلى طن العلف لمده أسبوعين. كما يمكن استعمال الكلورامفنيكول إلى ماء الشرب بمعدل 40 ملجم/ الطائر لمده أسبوع. أو الحقن بالاستربتومايسين بمعدل         150 ملجم/ الطائر .

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الرزاعى - أمراض الدواجن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

128,381

مشاريع الاغنام