* الكوكسيديا

عباره عن نوع من أنواع البروتوزوا التى تتطفل على أمعاء الطيور مسببه خسائر كبيره جدا نتيجه تأخر نمو الطيور أو لنفوقها وهى عاده تصيب الطيور بدايه من عمر                 3 أسابيع ويمكن أن تستمر فرصه الاصابه بها طوال حياه الطائر وتنتقل العدوى بين الطيور عن طريق العلف وماء الشرب والإنسان والحشرات والفيران والطيور البريه والفرشه المبتله بالعنبر تعتبر هى المصدر الأول والأساسى للعدوى  حيث تحافظ على حيويه الحويصله المعديه للمرض.

الأعراض :

يتسبب مرض الكوكسيديا فى حدوث انخفاض فى حيويه الطائر  مع خمول وضعف فى الحركه وتدلى الأجنحه والذيل ويتداخل الرأس فى الجسم مع انتفاش الريش واختفاء لمعته ويضمر العرف والداليتين ويبهت لونهما مصحوبا بزرق دموى وهبوط ملحوظ فى استهلاك الغذاء وتتراوح نسبه النفوق مابين  5- 50% وعند الاصابه ينخفض إنتاج البيض بنسبه 10-40% حسب شده الاصابه.

الوقايه والعلاج :

يمكن وقايه القطيع من المرض باستخدام وسائل الوقايه التاليه:

1-  تغيير الفرشه باستمرار وإذا لم يمكن ذلك يتم تقليبها بصفه دوريه مع اضافه الجير الحي لها لقتل جراثيم المرض وإذا ابتلت أجزاء من الفرشه يجب تغييرها فورا بفرشه جافه مع الحفاظ على التهوية الجيدة بالعنبر.

2-  مراعاه عدم تربيه أنواع وأعمار مختلفه من الدواجن فى نفس المزرعه.

3-  مراعاه قواعد النظافه العامه والتطهير الجيد للعنابر قبل تسكين الكتاكيت بها مع عدم دخول الأشخاص الغرباء العنبر.

4- فى حاله اصابه القطيع بالمرض تستعمل مضادات الكوكسيديا فى علائق الدواجن مثل الأمبروليوم بمعدل 1/2  كجم/ طن أو كوكستاك بمعدل 1 كجم/ طن أما في ماء الشرب فيستخدم سلفاكينوكسالين 25% بمعدل 1- 1.5 جم/لتر أو  سلفاديميدين بمعدل 1- 1.5 جم/لتر وإذا أضيف النوعين السابقين معا فإنهما يعطيان نتائج أفضل من كل مركب على حده أو  أمبرول 20% بمعدل 0.6 جم/ لتر وفى حاله الاصابه الشديده يمكن مضاعفه الكميه .

 

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - أمراض الدواجن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

128,944

مشاريع الاغنام