عباره عن عدم التئام فتحه السره والمنطقه المحيطه بها وقد يمتد الالتهاب إلى منطقه الصدر والبطن ويكون ذلك ناتجا عن عدوى ميكروبيه وقد لا يحدث التئام لمنطقه السرة نتيحه وجود عوائق طبيعية ككبر حجم كيس الصفار مع ارتفاع درجات الرطوبة وانخفاض درجات حراره التفريخ حيث تلتصق محتويات البيض (القشره وأغشيه البيض مع كيس الصفار) وتظهر تلك الحالة خلال أول عشره أيام من الفقس حيث تتضخم البطن وتتكون بعض الغازات كما أن رائحه الكتكوت تكون عفنه وكريهة. ويصاحب التهاب السرة انسداد فتحه المجمع فتمنع خروج إفرازات الكتكوت مما يؤدى لنفوقه. ومده المرض حوالى أسبوع وتتراوح نسبه النفوق مابين 10 -30%.

الأسباب:

1- ارتفاع درجه حرارة المفقس مع وجود تلوث بكتيري شديد وعدم الاهتمام بتبخير البيض بالفورمالين.

2- تلوث القشره ببعض البكتيريا التى تتسرب إلى داخل البيض عن طريق مسامها.

3- في حاله اصابه الأمهات المنتجة لبيض التفريخ ببعض البكتيريا التي تنتقل إلى البيضة المفرخة والى الجنين عن طريق الحبل السري فيحدث الالتهاب وتفشل السرة في الالتئام وتظل مفتوحة مما يؤدى إلى تكاثر البكتيريا بها.

 

الوقايه والعلاج :

1- لا يوجد علاج لأي كتكوت أخذ العدوى عن طريق السره ولكن يمكن المساعدة فى الإقلال من الحالة بزياده درجه حراره الدفايات كما يجب مراعاة إجراء عمليات التطهير الكاملة  بمعامل التفريخ.

2- تقديم عليقه علاجيه للكتاكيت الفاقسه تحتوى على 100 جرام مضاد حيوي لمده 14 يوم.

3- تقديم أحد المضادات الحيوية فى مياه الشرب بمعدل 10 مليجرام /كتكوت لمده 5-7 يوم مع تقديم فيتامين أد3هـ.

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - أمراض الدواجن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1187 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,563

مشاريع الاغنام