الوعي المالي

5 أخطاء مالية أكثر انتشارا بين الناس

ShareTweetGoogle++

 

«الفرق الرئيسي بين الأغنياء والناس الآخرين هو أنهم يسيطرون على المال، ولا يسمحون للمال السيطرة عليهم. قضوا بعض الوقت لمعرفة كيفية العمل بنجاح مع المال، ونتيجة لذلك، فإنهم يتحكمون بسفينتهم بأنفسهم. من ناحية أخرى إذا نظرت إلى المال بخوف أو جهل فسوف تجد نفسك في قارب ينجرف في وسط المحيط دون محرك ». 

إن عدم الوعي المالي بشأن تنظيم الأمور المالية وكيفية استخدامنا لمختلف الأدوات قد يتسبب لنا بمشاكل مالية قد تودي بنا أحيانًا إلى الإفلاس.

حيث تؤدي الكثير من الأخطاء المالية إلى عدم قدرتنا على السيطرة على ميزانيتنا أو حتى ضبط وتنظيم إنفاق الدخل الشهري، قد نعاني بسببها أيضًا من ضياع وهدر جزء كبير من المال دون أن ندرك أين قمنا بإنفاقه.

ولعل الآثار السلبية لا تكمن فقط في عدم القدرة على تنظيم الدخل والإنفاق، بل تتعدى ذلك إلى حرماننا من تحسين وضعنا المالي، وذلك من خلال الادخار وحتى الاستثمار في مشاريع ناجحة ممكن أن نكسب من خلالها الكثير من المال، بل ونصل حتى إلى نوع من الاستقرار المالي.

في هذا المقال سنتعرف إلى أبرز الأخطاء المالية التي نقوم بها، سواء كنا نقوم بها في حياتنا بشكل عام أو في حال العسر المالي وهنا تؤدي إلى نتائج أسوأ، فالتعرف إلى هذه الأخطاء أمر ضروري لمحاولة تجنبها وتجنب أي مشكلة مالية يمكن أن نقع بها.

إليك أكثر خمس أخطاء مالية انتشارا بين الناس  :

 1- الإنفاق المبالغ به على السلع الكمالية

إننا في عصر الراحة والرفاهية الآن، حيث أصبح من المغري أن نقوم بشراء العديد من الأجهزة الجديدة مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول، قد تغرينا المطاعم بوجباتها اللذيذة وصورها الشهية، أو أننا نرغب بشكل كبير في الخروج ضمن رحلات قد لا نستطيع تحمل تكلفتها لكنها تبدو ممتعة بشكل لا يقاوم.

قد تفكر ربما بتغيير شقتك لشقة أغلى ثمنًا لأنها تتميز بإطلالة رائعة، لكنك في الحقيقة غير مستعد ماليًا لهذه العملية. أو قد تقوم بدعوة أصدقائك إلى أحد الأماكن في حين أنه بإمكانك أن تقوم بدعوتهم للمنزل لتقلص تلك التكاليف.

اقرا ايضا : كيف تتجاوز أزماتك المالية وتعود لاستقرارك المالي

إن العادات المالية التي تندرج تحت الرفاهية والترف لا تحصى، لكن عليك أن تكون حريصًا على التفكير بكل قرارات الشراء والإنفاق لديك. ومن ضمن تلك العادات التي يمكن أن تدمر حياتك: شراء الهدايا بكثرة، شراء ملابس باهظة الثمن لمناسبة واحدة فقط، الإنفاق على اهتماماتك وهواياتك بشكل مبالغ به، الاستمرار في قيادة سيارتك في حين يمكنك استخدام وسائل نقل أرخص، اشتراك الإنترنت والبرامج والقنوات التي لا داعي لها، الإنفاق بشكل أكبر من دخلك أو رصيدك في بطاقة الائتمان.

2- عدم الادخار

الادخار في معناه البسيط يعني أن نترك جزء من المال نقوم باقتطاعه من دخلنا الشهري، لنقوم باستخدامه فيما بعد. ويعتبر هذا النوع من الادخار مفيدًا للغاية حيث يجب أن تحتفظ بهذا المبلغ لحالات الطوارئ، فمن يعلم ما تخبئه لك الحياة؟

يهمك : كيف تدخر الأموال ؟ مفاتيح الادخار الخمسة لتوفير وادخار المال بنجاح

لكن النوع الأكثر فائدة من الادخار هو تحويل تلك المبالغ التي يتم ادخارها إلى استثمار ناجح. يجب أن تكون واعيًا بشأن اقتطاع مبلغ من المال يساعدك على البدء فورًا بالعمل على فكرة مشروعك حتى لو بدأت بها بشكل بسيط. أو تستطيع الاستثمار في مجال العقارات أي أن تقوم بشراء عقار وتأجيره، أو يمكنك الدخول بشراكة معينة مع أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة.

3- الإسراف

تجنب الإسراف في أي شيء، وعليك أن تكون حذرًا تحديدًا من الإسراف في الأمور التي لا تستطيع أن تشعر بحجم إسرافك فيها. مثلًا عند الإسراف في استخدام الماء والكهرباء لا تظهر النتائج فورًا، لكن الفواتير النهائية هي التي ستخبرنا عن مدى إنفاقنا في مبلغ كان من الممكن توفيره لسداد فاتورة أخرى أهم، أو لتسديد دين معين.

يتعدى الإسراف تلك الجوانب الواضحة، فمثلًا يلجأ البعض للتظاهر بالغنى بسبب عملهم ضمن بيئة عمل تحب التظاهر والتحدث عن كل جديد في عالم الموضة وعالم التكنولوجيا التي تتطور أجهزتها بشكل لا متناهي ويصعب على الفرد ذو الدخل المتوسط أن يواكبها.

4- التخلي عن العمل دون وجود فرصة عمل مضمونة

جميعنا مررنا بظروف عمل قاسية، استنفذت فيها كل ما لدينا من طاقة على التحمل، ولكن إن مررت بمثل هذه الحالة في فترة عسر مالي أو في مرحلة حرجة في حياتك فعليك أن تكون عقلانيًا في اتخاذ قرارك.

إن التخلي عن العمل دون وجود فرصة عمل مضمونة يعني أنك ستضطر للإنفاق من خلال الاقتراض وهو ما يعرضك لتراكم الديون.

اقرا : 7 خطوات ذكية لبدء مشروعك الخاص إلى جانب وظيفتك

البعض أيضًا يغريهم العمل مثل رواد الأعمال الذين غالبًا ما بدأوا قصص نجاحهم من خلال التخلي عن عملهم الثابت والروتيني والانتقال للعمل بشغف على مشاريعهم الخاصة التي ستدر عليهم الكثير من الأرباح لاحقًا. حسنًا، قد تبدو الفكرة جذابة للغاية لكنها مع الأسف غير عقلانية في حال لم تكن فكرة عملك قوية بما يكفي، أو في حال كنت تمر بأزمة مالية ومن غير المنطقي أن تزيد من العبء المالي الذي تتحمله.

5- رفض العمل إن لم يكن مناسبًا بشكل كامل

قد تنهي دراستك وتنطلق إلى سوق العمل وفي ذهنك صورة معينة عن طبيعة العمل الذي ستقوم به، ستتخيل مكتبك مثلًا وأوراق العمل المتراكمة، لكنك لن تتخيل أبدًا أنك ستضطر للعمل في مجال غير المجال الذي رسمته لنفسك أو حتى بنظام مختلف.

الأحلام ليست بالأمر السيء، فمن الضروري أن نحلم كي نسعى لتحقيق تلك الأحلام، لكن الفكرة الهامة هنا هي أننا لن نقفز بخطوة واحدة نحو تلك الأحلام.

في مراحل عملك الأولى يكون المال هو أولويتك الأولى، لذلك من العقلاني والمنطقي أن تقوم بالعمل بعمل ملائم ويوفر لك مبلغ مالي مناسب، يمكنك حينها أن تستخدم هذا العائد في تطوير نفسك أكثر للانتقال إلى وظيفة أو عمل أفضل يلائم طموحك، أو يمكنك استثماره في مشروع أحلامك.

إذًا، لا بأس ببعض التضحية في البداية، ولا تنسا أن العمل الجزئي في هذه الحالة يعتبر خيارًا جيدًا حيث يساعدك على تطوير نفسك في الفترات التي تكون فيها ملزمًا بدوام معين.

تعرفنا على هذه الاخطاء المالية الشائعة بين الناس والتي تتسبب لهم في مشاكل مالية كبيرة. إذا توقف عن فعل هذه الاخطاء المالية لكي تتجنب الكارثة المالية.

فن المال

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 181 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,883,213

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters