قسم : مقالاتي .

edit

أيا قلبي تندى مشاعرك حبا لمحمد أيا قلبي رفقا بمشاعري أيا قلب احزن وابكي وأعلن أيام الحداد وتنفس هواء الذات واكتب في صفحات الكتاب مغامرات النفس مع العباد وارفع شعار السلام عاليا قالوا عنك يا خير الأنام ورسموا و شتموا ولم يدروا بان الله كفاك شرهم راحوا يرسمون تفاهاتهم وزادوا البنزين على النار جابوا الدنيا بما لاذت بهم أناملهم القذرة

سمعنا بأنهم أرادوا أن يلعبوا بمشاعر أمتك ولم يعلموا بان أمتك نار باردة أضاعوا فرصة على أنفسهم لتوصيل رسالة السلم للعالم ظنوا بأنهم أبطال ورجال ولم ينتبهوا بان خدعتهم

ستنكشف في يوم من الأيام  ، خططوا واجتهدوا وظنوا بأنهم هم الأذكياء غدروا وأعلنوا عن دعمهم للعدوان في بلدان العرب ولم يفيقوا إلى ما أعلنت عنه نيتهم .. أصابهم الرعب لما انقلب السحر المكتوب عليهم ولم يشعروا بمرارة الألم إلا بعد أن كسرت يداهم اضحك عليهم لأنهم بطشوا وعبثوا في ارض العباد وقالوا كما تعودنا على قولهم حرية رأي ولكل رأيه

صدمنا لما رأينا الغرب يدافعون عن حرية الرأي والمعتقد ولكن لما شتم نبيينا قالوا نعم حرية رأي ومعتقد ولما حرق علمهم قالوا هنا تتوقف حرية الرأي هل (اضحك ) أم احزن لما يحدث في العرب سحقا لحرية .. ننعم بها وحدودها محدودة في إطار مؤطر ولا يتسع لتنهيدة النفس اوا يجتنب العبيد عبدهم أم أن عصر الجاهلية لم يزل أم أننا ندعي الحرية والرأي في رأي لازلنا نتعب لست أقول تبا لهم (الغرب ) ولست أشتم فيهم .. ولست بسياسي لأتفنن في قول الكلام ( المزوق) ولا دخل لي في أي أمر يهمهم .. أنا بشر .. ولي حرية الرأي أقول ما تهواه نفسي وأدافع عن عقيدتي .. وأقول أنا مسلم وديانتي الإسلام من أحبني فأهلا وسهلا ومن عارضني فأهلا وسهلا ولسنا إرهاب لنشتم فنحن نعي معنى الاحترام

ديننا ربانا على حب الغير وقال ربنا جل علاه وعلمنا محمد أرقى الأخلاق ولتعلم أيها الغربي

بان محمد أسمى إنسان وان كان حيا وحاضرا لسمعت رأيه في ما حدث وسيأسف ويعاقب من ارتكب في حق البشر ذنب الغدر والقتل لا تحسبن غياب شخصه قد زادكم كلاما فارغا

فمحمد أعظم خلق الله لكم الحرية في الكلام ولنا الحرية في الرد واعلموا أننا لسنا بهمج

ولسنا بوحوش الغابة ولكننا بشر مثلكم وما يميزنا عنكم حبنا لمحمد وصلتنا برب العزة

وتمسكنا بديننا الحنيف .

************************

بقلم الشاعر نزار  عبد الرزاق يوم الاحد 18/01/2015-12.00

 

 

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 158 مشاهدة

قال نزار قباني في قصيدة : بكتيت حتى انتهت الدموع .

واقول انا 

بكيت حتى جفت الجموع .. 

ركعت حتى سالت الدموع 

سجدت حتى التوت النفوس

رفعت يداي الى رب العباد

سالت فيه عن مغفرة الذنوب

ورجيته قبول توبة مغدور 

نفست عن قلبي في سجاده 

واسلت الدمع بين يديه 

بيكت .. بيكت .. بيكت ..

وقلت ربي اني اخطاءت 

فخطيئتي زادت في عذابي 

وقلت يا وطني ان اسير 

في مهبات الخطايا اطير 

اكثرت من دمع الندم 

واشعرت نفسي بحرقت جهنم 

وسالت النجوم ان غفر ذنبي

وامعنت النظر في صوت الالم 

اعيب على النفس شهوتها 

وازيد الندم لاقتلها 

تكفيني صفعة الرب في 

دنيا الغدر الاغظم 

ركبت قطار الذنوب 

ورحت اعيث في القلب 

فسادا ولعبا وتكسيرا 

سئمت من نظرة الناس لي 

واردت ان اكفر عن ذنبي 

وكل ما في الامر 

اني احببت تلك الفتاة 

وعشقتها عشقا جنونيا 

وضحيت بكل ما املك لاجلها 

ووعدت نفسي الا اخونها 

وربطت كل شهواتي من اجل 

ان افوز بها في الحلال 

لكنها ادعت بانها 

ذو اخلاق وتربية  

فاختفت وتركتني في عذاب 

قوتها اكبر من نار جهنم 

قلت فيها وشكيتها لله 

فلم اسامحها ما دامت 

تفننت في التلاعب بقلب احبها 

لهذا اردت ان اكفر عن ذنبي 

واقول داعيا ربي 

تمنياتي لها بالسعادة 

فمهما فعلت فستبقى بشر 

وكل البشر مخطئ ....

 

بقلم الشاعر نزار عبد الرزاق 

 

27/1/2015 ** 08.58

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 155 مشاهدة

********************** ابحث عنك *********************** دوما وفي العالم الابيض نجد هيام احمر وتغلغله دقات حب ابيض وتناشد المشاعر وتستبيح الهوى وتناغم الرنات وتعادي الاعادي وترافع عن الحب في مجالس العشاق .. انتظرك دوما ايتها الملاك وكلما استذكر الذكريات .. اشعر وكاني في صراع مع الكلمات وارصد تلك العبارات .. لم ارى يوما ملاك بمثل جمالك .. وفي كل يوم اكتب عنك القصيد واطلق العنان في افق المسابقات .. اسابق الزمن لاصل الى ما اصبوا اليه .. احارب واكافج كل الاعداء وارقى بنفسي فوق السحابات .. اداعب مشاعرك النابضة بحبي .. استهل النوادر الرقيقات واكتبها في صفحات التاريخ والكتب المرفعات .. اسال عنك الزمان فيجيبني .. واسال عنك العابد و ابحث عنط في طيات الكتاب واخربش في صفحاته لعلني اجد جزءا منك واذهب به الى ابعد مكان واغرسه في ارقى الاتربة على وجه الكينونة .. واسقيه واعتني به الى ان ينبت وتخرجي منه ملاكا صافيه واجعلك سلطانة في مملكتي .. احن اليك كلما ضاقت بي النفس .. اشكيك همي واداعب اناملك واقبل كلاماتك اللطيبفة .. انسى بحبك كل الم حل بي .. وبك اكافح مشاكل الدنيا .. واعلم اني لو ابقى وحيدا من دونك ساموت لا محالة من شدة القهر .. انت .. انت .. انت .. اجمل طلام يقال في الدنيا .. انت اجمل عبارات العشق ترقص على نغامات الحب الراقي .. انت سمفونية مصنوعة من ارقى الجمل والنغامات .. انت سلاسة الكلم الطيب .. اه يا ملاكي كم انتظر اللحظات الواهنة .. كم يعب عليا الامر ان يطول الانتظار .. كم يكون الحال غائما دون امطار .. كم يرعب السحاب الاسود قلب معطار .. وكم تقتل الرعود الخارقة نفس عاشق مغوار .. اتريدين ان احكي واحكي واحكي الى ما لاناهية .. سابقى اقول الكلام حتى تجف الاقلام وتشيح الصحف من الاوهام وتتوقف الامال بين وديان السلام وترفع سلاح الوفاء وتحارب .. الى كم سابقى انتظر طلت خيالك وانتظر سماع كلامك وانتظر صورة وجهك وانتظر دقات قلبك وانتظر دموع جفنيك وانتظر صرخة مشاعرك وانتظر صدق قلبك وانتظر كل شيء ينبض باسمك .. ستجدينني اطلق اصوات متالمة وستسمعينها فور وصولك باب مملكتي .. ساسبقك الى بابها .. وساكتب كلاما حو النذاق امامها وترين تلك التعويذة الحلال فوق باب مملكتي وستقرائينها دون عنوة .. وستدلينها بكل لطف وحب .. سيستقبلك حراسها بالحب والامل .. وستختارين باب من اصل الثلاثة لتبداءي مسيرة الحب .. وساكون حاضرا داخلها وبالرب من كرسي ستجدين كرسي ليس بهبي ولا فضي ولا الماسي ولا اي نوع من انواع الحلي او اغلى الاشياء في الدنيا .. لان مملكتي غير اي مملكة .. ستجدينني صنعت لك برنوس من اغلى انواع الخيوط وتلك الخيوط غير اي خيوط رايتها .. وستجدين في استبالك باقة من العابد الاثرياء اللطفاء .. حاملين شعارات مختلفة من بينها : الصدق ، الوفاء ، الامل ، التواضع ، الكلم الراقي .. وهلم ما جرى .. ساكمل لك الكلا بعد ان تصفي قلبك واجدك ... يتبع ... بقلم الكاتب : نزار عبد الرزاق . 26/1/2015/-10.36

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 162 مشاهدة

صوت العرب يهان ...

قصيدة النثر

نصرة لنبينا محمد صل الله عليه وسلم

صوت العرب يهان

ومحافل اليهود ترافع

صمتا يا امة محمد

شتم وسب وحرب على الاسلام تمجد

أه يا عرب فاين المفر

ضرب وعصي في البلدان

وصومعة ومساجد تهان

نفس ونفيس تيئنان

وقلب امة قد مات

عرب واسلامهم ضاع

بين اوتار الاضطهاد

خيار ودمار ومراد

وارتقاء بالافيون ونسيم

الرطوبة في الوديان

تحرك الغرب وقالوا:

لا للارهاب .. لا للدماء

وحلال عليهم قتل امتنا

وحرا م ان تزهق ارواحهم

اسف ولا شماتة

ولكن عيب وعار شتمنا

عين متطرف وجدت الفرصة

فجهزوا يا جالية انفسكم

وشدوا الاحزمة ..

فحرب الاضطهاد اتية

خبايا الزمان تنطق

وحانت فرصة الانتقام

توحدوا واتحدوا

وارسموا صورة الاسلام الموحدُ

ديننا حنيف وعالي المقام

فلا تنتظروا ركوب الجنان

(جنان الغرب ) ولا تقولوا

لما نحن بالذات ..؟

استعدوا يا ابناء الوطن

( العرب )

فقد حمت نار الانتقام

لا تقتلوا ولا تهابوا

ولكن احذروا  غرب غادرُ

يهود قالوا في السر هيا بنا ...

وكلام يحاك لكم يا عربُ

لا دخل لنا في سياستهم ..

ولكن لا دخل لهم في رسولنا

قف ايها الغربي واغلق فمك

فمحمد أنظف منك الف مره

لن اقول عيب عليك شتمه ..

وانما حذار اعادة الكرة

صحيح اننا لا نسمح بالتطاول على نبينا

ولكن .. لسنا ببربر لنقتل احدا

وا ويحتاه من حرب ضدنا

ويا اسفاه لنا كعربُ

أسف يا خير الانام

فهم قتلوا وانت تشتم ُ

قالوا عنك كلام تافه

وقلنا لا يحق لكم التكلم ُ

قالوا حرية راي في بلدنا

فقلت لكم دينكم ولنا ديننا

قالوا تبا لكم ولــــ....

قلت اياكم ونبينا

فاعتبرونا ارهاب وحاربونا

وقالوا هنا تنتهي حرية رايكم

كمموا افواهنا وشوهوا

كل ما له صلة بديننا

قتلوا وعذبوا وحرقوا

واعتبروها حرية راي

تكلمنا وقلنا دفاعا عن حقوقنا

فقالوا انتم ارهاب ..

عذرا نبينا .. عذرا محمد

تجمعوا في ساحة مجدهم

ونددوا بالارهاب المفتعلُ

بنوا وشيدوا وخلقوا

الارهاب في اوطاننا

فانقلب السحر على الساحر

قالوا لا للارهاب لانه

قتل ابناءهم في عكر دارهم

نقول الحمد لله ان الله لا يهمل

ونرد عليهم بقولنا :

يمهل ولا يهمل

وحسبنا الله ونعم الوكيل .

 

بقلم الشاعر : نزار عبد الرزاق / عين البيضاء ام البواقي

 

    15:14-14 /01/2015

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 150 مشاهدة

صوت العرب يهان ...

قصيدة النثر

نصرة لنبينا محمد صل الله عليه وسلم

صوت العرب يهان

ومحافل اليهود ترافع

صمتا يا امة محمد

شتم وسب وحرب على الاسلام تمجد

أه يا عرب فاين المفر

ضرب وعصي في البلدان

وصومعة ومساجد تهان

نفس ونفيس تيئنان

وقلب امة قد مات

عرب واسلامهم ضاع

بين اوتار الاضطهاد

خيار ودمار ومراد

وارتقاء بالافيون ونسيم

الرطوبة في الوديان

تحرك الغرب وقالوا:

لا للارهاب .. لا للدماء

وحلال عليهم قتل امتنا

وحرا م ان تزهق ارواحهم

اسف ولا شماتة

ولكن عيب وعار شتمنا

عين متطرف وجدت الفرصة

فجهزوا يا جالية انفسكم

وشدوا الاحزمة ..

فحرب الاضطهاد اتية

خبايا الزمان تنطق

وحانت فرصة الانتقام

توحدوا واتحدوا

وارسموا صورة الاسلام الموحدُ

ديننا حنيف وعالي المقام

فلا تنتظروا ركوب الجنان

(جنان الغرب ) ولا تقولوا

لما نحن بالذات ..؟

استعدوا يا ابناء الوطن

( العرب )

فقد حمت نار الانتقام

لا تقتلوا ولا تهابوا

ولكن احذروا  غرب غادرُ

يهود قالوا في السر هيا بنا ...

وكلام يحاك لكم يا عربُ

لا دخل لنا في سياستهم ..

ولكن لا دخل لهم في رسولنا

قف ايها الغربي واغلق فمك

فمحمد أنظف منك الف مره

لن اقول عيب عليك شتمه ..

وانما حذار اعادة الكرة

صحيح اننا لا نسمح بالتطاول على نبينا

ولكن .. لسنا ببربر لنقتل احدا

وا ويحتاه من حرب ضدنا

ويا اسفاه لنا كعربُ

أسف يا خير الانام

فهم قتلوا وانت تشتم ُ

قالوا عنك كلام تافه

وقلنا لا يحق لكم التكلم ُ

قالوا حرية راي في بلدنا

فقلت لكم دينكم ولنا ديننا

قالوا تبا لكم ولــــ....

قلت اياكم ونبينا

فاعتبرونا ارهاب وحاربونا

وقالوا هنا تنتهي حرية رايكم

كمموا افواهنا وشوهوا

كل ما له صلة بديننا

قتلوا وعذبوا وحرقوا

واعتبروها حرية راي

تكلمنا وقلنا دفاعا عن حقوقنا

فقالوا انتم ارهاب ..

عذرا نبينا .. عذرا محمد

تجمعوا في ساحة مجدهم

ونددوا بالارهاب المفتعلُ

بنوا وشيدوا وخلقوا

الارهاب في اوطاننا

فانقلب السحر على الساحر

قالوا لا للارهاب لانه

قتل ابناءهم في عكر دارهم

نقول الحمد لله ان الله لا يهمل

ونرد عليهم بقولنا :

يمهل ولا يهمل

وحسبنا الله ونعم الوكيل .

 

بقلم الشاعر : نزار عبد الرزاق / عين البيضاء ام البواقي

 

    15:14-14 /01/2015

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 184 مشاهدة

هاقد بكى قلبي من جديد وودع الاحاسيس والمشاعر .. هاقد احترق من جديد و غرق في برك الدمع والجرح الكبير .. ها قد توقفت عجلة التفاءل والحلم البسيط .. ااااااااااااه يقلبي كم تتعذب لتسعدني ولكن نعيش بين الذئاب البشرية .. قال الحكيم ذات يوم ان اردت الحب فلا تحب سو خالقك .. توقفي الان يا كلماتي واعلني الاعتزال من اليوميات فقد حان وقت السبات و يكفي قلبي عذاب ومشقات .. اعلن يا شخصي يوم حداد فقد اندثر امل الحياة وصار الكلام من المحرمات .. اوقف يا قلبي ساعة العيش فقد صرنا من اهالي المقبرات .. ولا يحق لنا ان نعشق او نحب كغيرنا من العباد .. فيكفينا وثوقا بالزمان لان غدره صار اكبر من العبارات .. يكفي يا قلبي يكفي حبا زائفا ويكفينا عذاب مجاني وتبا لمحبوبة المال والاهواء والسيارات .. ليس لنا حظ الان يا قلبي سناخذ استراحة سباتية ونريح بعضنا البعض .. يكفي يا قلبي عذاب مجاني و تبا لنا لاننا لا نثق الا في الغبيات .. نعم احببت وعشقت كسائر العباد ولكن حظي لم يقم بعد .. تعبت من حب تلك المخلوقات العجيبات .. فهن كالحربيات المتغيرات .. تصور نفسها وكانها ملاك لا تخطئ فتجعلك تنجذب اليها حبا في اخلاقها وتربيتها .. تحاكيك وتبعد عن نفسها الشبهات وتقول لك انت ابن حلال .. ترسم لك الامل والحياة السعيدة وكل ما هو جميل في الحياة .. فتنصدم انت وتظن انك مع حورية من حور العين .. يتخيل لك بانك وجدت التي ستبني معها حياتك .. ولكن سرعان ما ياتي رجل اخر يغري اهلها بانه عامل ومستقر ولديه بيت وووو فمن كثرة الوصف يجعلها لهم - جنة في عين فلوس - كم اضحك على نفسي الغبية .. وكم انا غبي لانني اثق في الاغبياء .. ولكن لا احد يستطيع ان يتحكم في قلبه .. اسف يا قلبي على هذه الكلمة التي ساقولها لك ولكنك بكل صراحة انت غبي جدا .. وانا اغبى منك لاني تساهلت معك وتركت لك كل الحرية وتسامحت معك الف مرة ولكن حان الوقت لازج بك في القفص ويكيفك عذاب وتالم لك ولي .. محاولاتك كلها باءت بالفشل .. فلم تستطع يوما ان تحقق شيئا مفيدا .. يكفينا الم وعذاب و تفاهة .. انت صرت تجري وراء القدر ولكن لا تدري ياقلبي بانك نيسة ان القدر لا نعرف مكانه ولا نستطيع ان نعرفه فالقدر ياتي ولا يؤتى .. لهذا لن اترك لك الفرصة من اليوم فصاعدا ات تلعب بك الفتيات الغبيات وان تلهو بمشاعرنا وتتلذذ بعذابنا وتسمح فينا بمجرد ان ياتي من ياخذها .. اتدري لماذا يا قلبي قلت لك بانك غبي .. لان الفتاة تريد الزواج لا اكثر ولا اقل فلا يهمها الحب الذي تهديها لها ولا يهمها الكلام .. وانما كل ما يهمها هو الزواج وان تودع حياة العزوبية وخوفا منها ان لا تتزوج ابدا ولكن لا تعرف معنى الوفاء ورغم كل هذا وان كانت تحبنا بصدق فتتنزال عن هذا الحب لانها لا تريد ان يفوتها القطار .. تاكد يا قلبي ان الحياة مادة وان لم نكن من اهل الجاه والمال فلا تفرح ابدا بالزواج وان نكمل الحياة بكل سعادة وامل وتفاؤل .. صحيح انك ستغضب وتقول لماذا نحن ولماذا المال اعز شانا منا ولماذا لا يحق لنا ان نعشق ونعيش في كنف السعادة وفي الحلال .. اقول لك يا قلبي اعلم ان الله لن يخيب ظننا لاننا لم نداعب الحرام ولم ننم بين احظن اي فتاة ولم نتلاعب باي مشاعر مهما كانت تلك الفتاة .. ارضى بعذابك انت وانا لاننا نستطيع ان ننسى ولكن لا تتلاعب باي كانت .. وثق في الله جل علاه فسياتي يوما ترسل لنا من تمنيناها ويمكن اكثر مما نتوقع .. لا تفقد الثقة بالله فلكل امرئ ما نوى .. لهذا لا تحزن ياقلبي .. صحيح اننا نتالم ونحترق الما ولكن لا عليه فترة وتمر .. واعيد تذكيرك يا قلبي ثق في الله وفقط .. ونا واثق بالله جل علاه وسيرزقنا اجمل فتاة واحسن فتاة وارقى فتاة .. وغنى فتاة باخلاقها وتربيتها وجمالها وبساطتها .. و سننسى كل ما مر بنا .. لانها ستنسينا كل شيء . فقط ثق بالله تعالى .

 

الكاتب : نزار عبد الرزاق 

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 205 مشاهدة

أتوق للسُكر ...

أتوق للسُكرِ والسُكر يربكني

أتوق للسُكر المجاني معكي

الست تلك المخمورة بجمالها

وتلك الخجولة بأخلاقها

الست تلك العذباء والمداعبة للحب

الست تلك المخمورة بالحب

آه كم أتوق للسُكر معكي

فالسُكر بجمالك أجمل شيء

فجمالك خمر عربي

وعيناك رائحته القوية والمربكة

وبشاشتك ... اه .. اه ..

لم استطع قول كلام سوى

أتوق للسُكر بجنبكي

اسمك وإذا قيل من البشر

وكانه سحر يجذبني اليك

وإذا نادى المنادى به

تصيبني رعشة في قلبي

وتهيج مشاعري

وتنصب في الكلام المبسط

حلاوة النفس والحب المترنم

أتوق واتوق واتوق للسُكر بجنبكي

اوليس من حق أن اسكر

واسكر واسكر

إلى أن أفيق من السُكر وأنا

لازلت في حالة سكر

وجمالك هو من أسكرني

وجعلني مخمورا إلى الأبدي

هيامك النابع من عمق المبادئ

وجمالك الرائع يقتلني

تكتب فيه الكلمات الكثير

وتبدع العبارات المترنمة

اوليس من حقي ان اسكر بجنبكي

**************************************************

9.13

/2/10/2015    

بقلم الشاعر نزار عبد الرزاق .

 

**********************************************

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 179 مشاهدة

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Tableau Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->

هل سأبقى أتعذب في هذه الدنيا .. ؟ أم أنني سأصاب بالتوحد والغربة .. أم أنني اجثوا للزمان توسلا .. أم أنني انتحر بالبعد عن الأهل والأحبة ..
اه يا قلبي كم تجمدت فيك المشاعر وانعدمت الثقة .. والتف حولك الخائن والمخون والمختان .. سالت فيك يا قلبي عن حب صادق ومصادق عليه ..
تعجبت وانهمرت من جرحك الدماؤ .. ارتعشت رعشة الميت الحي .. وتنهدت من حرقة الحب .. ابتعد يا قلبي عن الحياة قليلا وخذ إجازة للعمر المديد ..
لا تعيد سباق الزمن .. وتبحث عن الحب في كومة " القش " ولا تزيد من جرحك .. لان في قلبك لم يتبقى سوى نقطة واحدة وتودع الحياة .. ارحمني يا قلبي وأرحني .. سأسافر إلى مكان لا يعرفه الحب .. لن تجد فيه لا الغرام ولا الأحاسيس ولا المشاعر ولا الحسنوات .. ستجد فيه أتربة صفراء وأشجار خضراء وسحابات بيضاء وسماء زرقاء ومياه " مزركشة " وطيور " قوسقوزح " سنجد في هذا المكان كذلك : بلابل تغني وتعزف معزوفة الأمل ، وسترى راحة البال ، وستنام على خرير المياه ، اوا تفضل هذه  ، أم تريد أن تنام يا قلبي والحب يقتل فيك .. ألا تفضل أن ترتاح وتشفى جراحك على ان تبقى تفكر في تلك الحسناء التي تركتك تتخبط في عذاب كاد يقتلك .. ام تريد ان تنام والريح تداعبك .. آه يا قلبي لنرحل ونرتاح .. لنغادر مساحة الظلم وبتعد عن ماسي الدنيا .. لنترك للحب المكان يلهو فيه ويتخبط سكران لوحده .. نحن لا نسكر ولسنا من اهل السكر .. اذا اردنا السكر سنسكر بالامل لكي لا ندخل في مغبي الرياح .. انا لا اسكر .. اتركنا ياقلبي من هذا الحب السكاري الذي نهب ثرواتك .. اتركنا من هذا الحب الذي خرب ممتلاكاتك .. اتركنا نعيش في هناء بعيدا عن الضجيج .. لا تزعم بانك سترتاح مع هذا الحب .. هذا الحب المخمور لا يليق بنا .. دعنا نسافر يا قلبي بعيدا عن الهوى .. بعيدا عن المخامر .. عيب ان نكون في مثل هذه الاماكن .. اترك لتلك الحسناء حبها وقل لها بان الجمال لا يصنع السعادة واخبرها بان العيب عيبها و حذرها بانها ستفقد جمالها الذي تتفاخر وتتكبر به واعلمها بانني لست الخاسر في الحب بل هيا التي ستفقد رجلا فحلا مغوارا .. قل لها بان الحسنوات المتخلاقات ينتظرن الفرصة .. واكتب لها رسالة قل فيها : انا فلان ابن فلان لا يخدعك جمالك فالجمال ان كان يصنع السعادة فاصنعيها انت ان امكن .. سلام .

                                                        فلان ابن فلان .

 

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 234 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2015 بواسطة abdoucom

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Tableau Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->

اتبكي يا اماه ..

اتبكي يا اماه والدمع جامد

اتبكي يا من صنعتي البسمة

والبسمة نور على وجهك

اتبكي يا من رفعت لك كلامتي

الف تحية وتحية

اتبكي يا من صنعت بكلامها

عجائب الحياة والدنيا

اتبكي يا اماه والدمع جامد

اتبكي يا اماه والقب ينجرحو

وصوت الالم ينفجرو

اتبكي يا ملاك الامل والحب

بين جفنيك يندرج

اتبكي يا وردة البساتين

والورد قد احيا بحبك

اتبكي يا من خجلت منها

الاشجار وحيت خصالاها

اتبكي يا نسمة الفرح

وقوم الاقزام نما بين تواضعك

اتبكي يا سيدة العطر الجمالي

ونسيم الخجل قد افنانني

اتبكي يا سلطانة قلبي

والبكاء ضاق مرارة التالم

لا اعجب لامرك

وانت فقدت خليل دربك

صحيح جرحك ابدي

ولكن لا تنسي حكمة الخالق

اتبكي يا من جعلتي المطر

يحن للسقوط

وجعلتي القلب يرقص على نغمات

الفن الوردي

اتبكي يا لوعة البرد في جهنم الدنيا

فلا تبكي يا مسك الحياة

احس بك .. والله احس بك اماه

فليس السامع كالمجرب

هيامك .. جمالك .. روعتك ..

صبرك .. زادني تفاؤلا

لا يحق لك ان تبكي اماه

فقلبي يفطر لدمك الحزين

لا تقولي اني اعاتبك

فلكل واحد الحق في البكاء

سمعة الناس يحون عنك

والكل يشهد لصبرك

قالوا بانك امراة شهمة وبنيتي

من اطفال صغارا اشم

وصنعت منهم رجالا لا تزعزهم

الاموال والتفاخر بالملك

قالوا عنك خيرا يذكرك

فزادني الفرح فخرا بك اماه

لست اعاتبك ولا يحق لي معاتبتك

فما يحق لي الا ان اقول لك

شكرا اماه على صنيعك

 

*****************************

بقلم الشاعر : نزار عبد الرزاق .

23.22/31/12/2014

*****************************

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 167 مشاهدة

***** الواي واي vs الاخلاق **** يا عجبي لهذا الزمان .. اصبح تدني الاخلاق موضة .. اترحم اليوم على الاخلاق واقول لها اسف فقد اصبحنا من الماضي ويا ويحتاه لمثل هذه التصرفات .. عيب ان نرى طبقة مثقفة واي تثقيف - لست اعمم ولست اتكلم عن جل المثقفين اتكلم عن بعض الشخصيات التي تريد ان تبرز على حساب الدين والاخلاق والتربية - ايعقل ما يحصل لابناءنا والله امر عجيب اصبحت الرقصات امر من الابداع والتفنن فيها شيء رائع وجميل الا نخجل من انفسنا ان نعلم ابناءؤنا مثل هذه التصرفات .. الا يعاب علينا ان نفتخر بمثل هذه الكوارث .. نرسل اولادنا ليتعلموا ويستفيدوا من اجل ان نرقى بهم الى العالمية وليس من اجل ان ننزل بهم الى ادنى المستويات .. نعيب الزمان والعيب فينا .. الا نخجل من حالنا لما نعيشه من واقع التدني الخلقي ولمن لاهم فئة هي فئة الاطفال .. اليوم يرقصون وندعمهم على عملهم وقبل هذا ساندناهم في اسقاط - السراويل - مع احتراماتي للقارئ الكريم - وغدا نساندهم في المشي دون ملابس ونقنن لهم هذه الاعمال الدنئية .. اليس عيب علينا ان نرسل ابناءنا ليتعلموا مثل هذه الامور .. والله افضل ان يكون ابني جاهلا ومتمسك باخلاقه ودينه على ان يكون متعلاما وتاركا لاخلاقه ودينه .. اهذه هي التربية والتعليم التي يتحدثون عنها .. ايعقل ما يحصل .. اتعجب للاولياء الذين يفخرون باولادهم ويعتزون بتدني اخلاقهم .. ولقد قلتها بالمناسبة في محاظرة الفتها .. كنا بالامس نعيب على الشباب والمراهقين مثل هذه التصرفات واليوم نحن نرى نتاج المدرسة ونتائجها السلبية الوخيمة في شبابنا اليوم .. اقول اتقوا الله واعيدوا الحياء للمدرسة .. نحن نعيش ازمة اخلاق فوالله هذه هي المشكلة الوحيدة التي نعاني منها .. ولو نقرا لابن خلدون لما صنف المدينة سنجد انه وضع ثلاث مراح لسقوط الدولة ومن بينها وهي اخر مرحلة هي مرحلة تدني الاخلاق .. ونحن نقول اللهم احفظ بلدنا يا رب .. يجب ان تتحد العائلات من اجل اعادة اعمار العقل الطفولي للابناء بالتربية الحسنة وغرس فيهم قيم الدين الحنيف .. اكيد ان هذه العملية يجب ان تكون بتكاتف الجهود والصبر حتى تنجح العملية ونكون قد انجحنا نمو الوطن والرقي به الى اعلى المستويات . الكاتب : نزار عبد الرزاق .

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 185 مشاهدة
تكلمت السماء مطرا... و تهاطلت أنوارها سلاما ... فيا عربي تكلم إخاءا ... فلسنا بربر همج أعداء ... ولسنا بقتل الأبرياء ... ولسنا بهجر الأوفياء ... ولسنا بمغتصبي النساء ... ولكننا أناس فحل ... رجولتنا أننا عرب وفحولتنا أننا نخوة الوحدة العربية ... ولسنا بأعداء لأحد والتاريخ شاهد على ما حدث ... نحن أمة محمد دينها موحد ... لغتها عربية متأصلة .. وشعبها بنو أدم المطهر وتاريخها حمزة ووليد وعمر المرفع ... وسياستنا رفيعة والضم رافعها ... وبالكسر نجر عدوها ونفتح بالفتح المبين باب الأخوة ... ونجزم بالسكون الهادئ نصر أمتنا ... نبتدئ الكلام بالسلام على إخواننا ونكمل الخبر السعيد لأهل غزة فنقوم بالفعل دفاعا عن سيادتنا ... والفاعل نخوة العرب المتأصلة ... فمن أكمل في نقش المحبة نعده باسم المفعول المرفع ... الفتح والفتح العربي هو الحال المنتظر ... في ضمير مستتر يقودنا ... وفي جملة بالواو تعطف على كل حبيب للأخوة تمجدا ... العطف الجميل لأهل سورية مجردو وبالهاء المتصلة ترسلوا همسة الحب لتونس الخضراء جار هو المغرب متيم ومجرور بكسر الرقاب عدونا برفع الصفة تاجا للأمة العربية ... وضم واو الأخوة واجب ... حاء وباء لك يا عراق من قلب ابيض يرسلو ... والتمييز بين العرب عيب وعار فكم هي عظيمة النسبة العظمى في حبنا ... منصوبة بالفتح المبين لك يا ليبيا المنتفضة ... ومكسورة جناحيك يا صنعاء والكسر يلتئمو ... نقول بالإضافة سننتصر والمضاف إليه هم العرب ... باللام نجزم كلام مزينو وبالجزم في الختام نتحدوا ...
abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 126 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2014 بواسطة abdoucom

القراءة السريعة أصبحت من الأمور المطلوبة في عصرنا الحاضر وتوفر لنا الكثير القراءة السريعةمن الوقت. تستطيع أن تزيد من سرعة قراءتك ببذل القليل من الجهد أثبتت الأبحاث أن الشخص العادي يستطيع أن يحدث تحسنا يتراوح فيما بين 50 إلى 100 % في سرعة في القراءة دون أن يفقد شيئاً من فهمه للمعاني التي يقوم بقراءتها. وثبت أيضا عدم صحة الاعتقاد الشائع بأن من يقرأ ببطء يفهم أكثر بل على العكس يتفوق سريع القراءة عليه بأنه يحصل على أفكار ومعلومات أكثر ممن يقرأ ببطء في وقت محدد . تدريبات القراءة السريعة: 1- احرص على إجبار نفسك على القراءة السريعة: ابذل مجهودا كبيرا في هذا الصدد. ابدأ من اليوم في إجبار نفسك على القراءة بسرعة. لن تفهم كل ما تقرأ ولكن بالتمرين اليومي ستتعلم بسرعة أن تلم الأفكار بطريقة خاطفة. ستحدث أخطاء وهذا شيء طبيعي في البداية فلا تهتم بالأخطاء واستمر في التمرين. اقرأ الموضوع نفسه بسرعة مرتين أو ثلاث إذا لزم الأمر للحصول على الأفكار الرئيسة وبعد ذلك اقرأ بعناية للوقوف على التفاصيل. 2- احرص على قراءة العبارات والجمل ولا تقرأ الكلمات: من الخطأ أن تقرأ مثل الكثير من الناس الذين ينطقون بالكلمات بتحريك شفاههم ويجب عليك ألا تحرك فمك أثناء القراءة. تعلم أن تقفز من عبارة إلى أخرى ومن جملة إلى جملة وثق أن الجمل التالية ستوضح النقاط التي تظل غامضة. اقرأ للوقوف على المعاني لا الكلمات. توقع أثناء القراءة ما يريد المؤلف أن يقوله وبعد ذلك الق لمحة سريعة للمكتوب بالدرجة التي تكفي فقط لكي ترى ما إذا كنت مصيبا وعدّل توقعاتك متى كان ذلك ضروريا. 3- تعلم أن تقفز في القراءة وضع علامات على النقاط البارزة. لا تخش من أن تقفز على بعض العبارات والجمل مادمت قد حصلت على نبذة عامة عن الأفكار المكتوبة 4- اختبر نفسك من حين لآخر لترى مدى ما أحرزته من تقدم في سرعة القراءة وذلك بحساب عدد الكلمات التي تستطيع قراءتها في الدقيقة الواحدة. إتقان القراءة السريعة: - ما معادلة حساب سرعة القراءة؟ - كيف تصبح قارئً سريعا بلا منافس؟ - ما أكبر خطأ يقع فيه بطيئي القراءة؟ - كيف ترى الكلمات رموزاً ملونةً وجميلة؟ في زمن أصبحت فيه القراءة السريعة ضرورة لملاحقة ما تقذف به ثورة المعلومات ومناهج التعليم، ارتأيت مشاركة القراء الكرام بعض الطرق التي من شأنها أن تعين على زيادة سرعة القراءة. كيف تصبح قارئ سريعا؟ بالتدريب وحده تصبح قارئا سريعا. تذكر أن الناس لم يولدوا مع “موهبة القراءة السريعة” وبالعودة قليلا إلى أيام الدراسة الابتدائية يوقن المرء صدق ذلك القول. فلا يمكن للعداء الرياضي أو لاعب الكرة الحصول على اللياقة البدنية العالية إلا بالتدريب. فالنرى كيف يمكن أن ندرب أنفسنا على ذلك. تمرين القراءة السريعة: إن أتباع التمرين الآتي والملاحظات التالية له سيساعد في زيادة سرعة قراءتك إن شاء الله. أحضر ساعة منبه وورق ملاحظات وقلم رصاص، وكتابا أو مقالا تود قراءته. يفضل أن تكون المادة المقروءة ممتعة وسهلة للقارئ. قياس سرعة القراءة: قبل قياس سرعة القراءة يجب تحديد وقت القراءة بالدقائق والالتزام بالتوقف فور انتهائه، مثال إذا انتهت الفترة المحددة (عشرة دقائق مثلاً) توقف عن القراءة فوراً. يفضل استخدام منبه صوتي لمعرفة موعد الانتهاء تجنبا لربكة النظر المتكرر للساعة. معادلة سرعة القراءة: بالمعادلة الآتية يستطيع الفرد تحديد سرعة قراءته ومن ثمة العمل على زيادتها بأتباع خطوات التمرين: سرعة القراءة (أو عدد الكلمات في الدقيقة الواحدة) = (عدد الكلمات في السطر الواحد) ضرب (عدد الأسطر في الصفحة) ضرب (عدد الصفحات المقروءة) مقسومة على (الوقت المستغرق في القراءة). إن المعدل الطبيعي لسرعة القراءة، للذين تعتبر المادة المقروءة لغتهم الأصلية، هو 200 إلى 300 كلمة في الدقيقة. فإذا كنت أقل قليلا من المعدل فأنت ضمن حدود المعدل. أما إذا اجتزت السرعة أعلاه فأنت أعلى من المعدل الطبيعي وبإمكانك مضاعفة القراءة بالتمرين المستمر. وأعلم بأنك قد تكون “أسرع قارئ” ليس فقط في بيتك أو منطقتك وإنما في البلد الذي تعيش فيه، بالتدريب المستمر، فسرعة القراءة ليس لها حدود. التصفح السريع Skimming: يعتبر التصفح السريع قبل الدخول للجزء المقرر قراءته أحد أهم الطرق لأخذ فكرة مختصرة عن الموضوع. وذلك يكون بقراءة العناوين الرئيسية والفرعية بالإضافة إلى تمرير العين سريعا على الأسطر, أو بدايات ونهايات الفقرات ومحاولة قراءة الأمثلة التي عادة ما توجد في وسط الفقرات لفهم فكرة الفقرة. ذلك من شأنه أن يساهم في جعل القارئ أكثر راحة وسرعة عند البدء بالقراءة لكونه ألف الموضوع. الآن أبدء بالقراءة مع تشغيل المنبه وتوقف عند الوقت الذي حددته لقياس السرعة. حركة العين: في الخطوة التالية ضاعف سرعتك من خلال النظر إلى السطر على أنه (مجموعة) من الكلمات محاولا فهم معناها. مثال أنظر إلى السطر الواحد على أنه مقسم إلى 3 أو 4 مجموعات من الكلمات المتلاصقة، ومن خلال النظر السريع إليها (أي المجموعات) حاول فهم معناها. احذر توقف العين طويلا على الكلمة وهو ما يسمى بالمعاينة أو (Fixation) فهو أمر يجب التخلص منه. لقد أثبتت دراسات كثيرة أن العين غير المدربة تتوقف بمعدل ستة إلى ثمانية مرات على السطر الواحد وهو بلا شك تأخير للقارئ. أما الرجوع المتكرر للتأكد من كلمة معينة (Regression)، والذي يكون بسبب عدم تأكد القارئ من كلمة معينة أو إحساسه بأنه قد فاته شيء مهم فيمكن التغلب عليه بتذكر أن ما قد فاته لا يخرج عن احتمالين وهما (معلومة مهمة أو أخرى غير مهمة) فان كانت مهمة فسيعيدها الكاتب بالتأكيد وإن كانت غير ذلك فلم يفت القارئ شيئا يذكر. فأنت عندما تشاهد فيلما في السينما ويفوتك شيء مهم يستحيل أن تطلب من المختصين إعادة اللقطة! ولكنك تواصل على أمل أن يأتي باقي الفيلم بما تريد معرفته. الآن واصل القراءة من حيث انتهيت بالمدة (نفسها) التي حددتها لنفسك مسبقا، وليس نتيجة المعادلة. اطلب من زميلك أو قريبك متابعة طريقة انتقال عينيك السريعة على السطر. تجنب لفظ الكلمات: وهي لفظ الكلمات “ذهنيا” أثناء القراءة. وتعد هذه العادة أسوء عادات بطيئو القراءة وغالبيتهم يمارسونها ولكن بدرجات متفاوتة. إن ملازمة هذه العادة من شأنه أن يزيد الأمر سوءً، ولكن اللجوء إليها في بعض الأحياء لقراءة بعض الكلمات الصعبة أمرٌ لا بأس به. أما طريقة لفظ الكلمات “شفاهة” بتحريك الشفاه فهي أسوء مراحل هذه العادة. وربما يكون السبب في ذلك هو أن بداية تعلم الكلمات في المراحل الدراسية الأولى كان بنطقها بصوت عال بتشجيع من المدرسين وتصحب هذه العادة الكثير من الناس حتى سن متأخرة من العمر. مثال ذلك، عندما يقرأ طالبا في الثانوية أو الجامعة درساً للفصل فأنه يقرأه بصوتٍ عالٍ مما يزيد من تعزيز هذه العادة السلبية لدى الأشخاص. وفي كلا الحالتين تعد هذه العادة عائقاً أساسياً يحول دون الإسراع في القراءة. وللتغلب على هذه العادة ولمضاعفة سرعة القراءة يجب النظر إلى الكلمات على أنها رموز بديهية تفهم بالنظر وليس بالقراءة (ذهنية كانت أم شفهية). مثال عند النظر إلى القمر، الشمس، السيارة، المنزل، أو حتى وجوه أفراد أسرتك لا تحتاج إلى أن تنطقها، الأمر الذي يختلف عند البعض أثناء القراءة وذلك يفسر بأن الممارسة هي من جاءت بهذه العادة السلبية، ويمكننا التغلب عليها من خلال ممارسة عادة النظر إلى الكلمات دون النطق بها. تخيل وأنت تقرأ أنك تنظر إلى فيلما أو مسلسلا تلفزيونيا لا تحتاج إلى تحريك الشفاه أو اللفظ الذهني للمشاهد (الكلمات في حالة القراءة). وبعبارة أخرى حول الكلمات إلى صور أثناء المرور السريع عليها. تقول كاثرن ردواي في كتابها كيف تصبح قارئ سريعا “عندما تجتمع القراءة والتصور أو التخيل Visualization تصبحان السرعة والإدراك أعلى”. وتضيف المؤلفة بخصوص التدريب على زيادة الإدراك أنه عندما ترى كلمة منزل تخيلها في عقلك منزلا، فمع مرور الوقت وإتقانك التخيل الجيد سوف تصبح الكلمات مصورة و ملونة.” الآن واصل القراءة بالمدة المحددة سلفا مع تطبيق جميع ما قرأت. هذه بعض النقاط العامة لرفع مستوى التركيز والسرعة وجعل القراءة أكثر متعة وفائدة: استخدام جميع الحواس: كلما استخدم القارئ أكبر عدد ممكن من حواسه كلما زادت نسبة التركيز لديه. وتعتبر العين أهم حاسة لكونها الناقل الأول للحروف المكتوبة. ويعتبر المرور السريع أحد أفضل طرق القراءة وذلك من خلال تمرير العين على الأسطر بسرعة معقولة لمحاولة فهم ما هو مكتوب في السطر من خلال “اللمحة السريعة”. يفضل أن يصاحب هذا المرور عدم تحريك الرأس بشكل أفقي أثناء القراءة لأنها طريقة متعبة. فلو افترضنا أن في الصفحة الواحدة ما يقارب ثلاثون سطراً لكتاب عدد صفحاته 500 صفحة فان رأس القارئ سيتحرك 15 ألف مرة! وشخصيا أراها كافية لأن تجرك إلى نوم عميق! إذاً فالحل هو أن يكون الرأس مستقرا (لا يتحرك) ناظراً إلى منتصف الصفحة ومن ثمة النزول به عمودياً إلى أسفل الصفحة مع الحركة الأفقية المعقولة للعين لقراءة الأسطر كما ذكرنا. فترات الراحة: القراء يختلفون فيما بينهم في مدة التركيز، فهناك من يستطيع التركيز لمدة 15-30 دقيقة أو ساعة كاملة. لذا فيجب على القارئ أخذ قسطا كافيا من الراحة قبل معاودة القراءة. وبشكل عام فإن دراسات أخيرة أثبتت أن الإنسان الطبيعي تستمر فترة التركيز لديه لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين. تطوير الذاكرة والاستدعاء: لقد أثبت علماء النفس أن الاحتفاظ في المعلومات يقل بمرور الوقت، خصوصاً إذا لم تستخدم المعلومات أو تراجع. لذا فيجب أن يراجع الشخص المعلومات بين فترة وأخرى أو يحاول استخدامها. على سبيل المثال، يمكن للقارئ مناقشة الكتاب أو المقال مع صديق له لتثبيت المعلومات. إن التدريب (اليومي) على القراءة السريعة بتطبيق ما سلف يحقق نتائج مذهلة. وأود التوضيح بأن بداية التطبيق العملي قد تكون مملة للبعض ولكنها سرعان ما ستشعرك بمتعة لم تألفها من قبل عندما تبدأ بالتهام الصفحات تلو الأخرى دون أن تشعر! ** أحسب معدل قراءتك بين فترة وأخرى وأكتشف الفرق. من منتدى الحصن النفسي

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom

<!--

<!--<!--

نتفاءل من اجل ان نعيش ...

هي الحياة التي لطالما استغربنا لما يحدث فيها وبطبيعة الحال هذه هي سنة العيش في هذه الحياة ، نعيش لنحيا بين هذه الاحوال في مغبة الرياح تروادنا احاسيس ومشاعر مختلفة في كل دقيقة نتالم ونتالم ونتالم اكيد هذا قضاء وقدر ولكن الانسان لما يمر بالاعديد من المصاب ويمر بالعديدمن الكوارث والماشكل التي تهيمن على حياته الفردية والاجتماعية ، وفي كل زمن من هذه الحياة التي تعبر بالنسبة لكل انسان نعمة ونقمة في نفس الوقت – راي حسب كل فرد – تبقى الميزة الشخصية التي تميز الناس فيرايتهم للحياة فكل واحد يراها بمنظور مختلف ، فهناك من يرها بانها سلسلة احداث متتالية لا ضوء ولانور بعدها * شخصية كئيبة * وهناك من يراها مركز مفتوح على الهواء الطلق عيش فيها بسلام * شخصية مبتسمة * وهناك من يرى الحياة مجرد تعاملات مادية بيع وشراء اي بمعنى تعاملات تجارية * شخصية براغماتية * وهناك من يرى الحياة على انها عالم الوهام الزائفة * شخصية فاشلة * وبطبيعة الحال هناك من يرى الحياة على انها فيلم طويل بطله واحد احد لايموت وكلنا شخصيات ثانوية تمثل دورها في الدنيا ثم تغادر بعده مباشرة عندما ينتهي الوقت الرسمي للدور الممثل ، يعني ان هذه الفئة الانسانية هي فئة تفاؤلية تؤمن بالقضاء والقدر وتؤمن بان الله جل علاه خلقنا لنكون عبادا له دون الاشراك به شيئا هذه الميزة التي يمتاز بها الانسان الؤمن والمسلم والصلب عند الشدائد لاننا كما سبق وذكرت خلقنا في هذه الدنيا لنمتحن ونبتلى فالحياة عبارة عن امتحانات من اجل ان نحصل في الاخير على شهادة كفاءة تؤهلنا الى المستوى الاعلى الا وهو " الجنة " جنة الفردوس الاعلى التي هي امل كل مسلم على وجه الكينونة ، لهذا لولا صلتنا القوية بالله جل علاه لما كنا من خيرة فئة من بين الفئات التي تم ذكرها ، ومن اجل العيش في هذه الدنيا نتفاءل من اجل العيش لان التفاؤل سمة الرجال وسمة الانسان المؤن بالله تعالى وبالقضاء خيره وشره ، الانسان بطبعه خلق جزوعا لله تعالى ضعيفا في شتى الظروف فلمن يتضرع لفك اموره وحل مشاكله وتفريج كربه ، الى من يتوسل بعد ان يضيق عليه الخناق وتعسر اموره وتظلم  احواله وتهلك قواه وتخر الى من يتوجه بعد ان تنغلق في وججه ابواب الدنيا وتصد ، الى من يبكي ويتضرع لفك اسره ، بطبيعة الحال الى الخالق الواحد الاحد جل علاه ربنا سبحانه وتعالى  نبكي ونشكي ونئن ونتوسل ونتضرع وننادي ونطلب وندعو دون خجل ودون ان نحس ياننا نهان ودون ان نتعقد من ممن يقدمون على مساعدتنا من اجل المصالح الشخصية لهم ودون ان تبقى في قلبنا حرقة ضعفنا لذا ندعوه جل هلاه بكل اريحية وبكل براءة وبكل تلقائية ، حتى ان السكارى وكل من له اثم في الدنيا والله لم تضيق به الدنيا يلجا الى ربه جل علاه ، لهذا مادام هناك رب في هذه الحياة فالنتفاءل ونبتسم لانه رسم اقدارنا ومكاتيبنا وكيف تسير حياتنا ، لا نستطيع ان نغير شيء في الدنيا ولا نستطيع ان نسبق قدرنا كل شيء محسوب ومحسوم ولاجل كل هذا يجب علينا ان نفرح ونبتسم ونتفاءل خيرا لنجده * تفاءلوا خيرا تجدوه * لذا اختم كلامي بما بداءته :

" نتفاءل لنعيش "

 

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 181 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Tableau Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

الحمى القزاعية او القزع اي ما يعرف بحلق نصف الشعر وترك النصف الاخر

تعتبر هذه الظاهرة من اخطر الظواهر تفشيا داخل المجتمعات العربية والتي اصبحت تعيش على وقع الظواهر الاجنبية التي لا تمت بالدين الاسلام بصلة ولا تشرف الاخلاق المجتمعية الدينية التي تعتبر من اهل الركائز الاجتماعية ، حيث بدات هذه الظاهرة بالتفشي والتغلغل داخل الاوطان العربية ونخص بالذكر الجزائر التي تعتبر دولة مسلمة ودولة ذات اصلة وتقاليد ومن اخطر الامور والظواهر التي ظربت المجتمع الجزائري هي الحمى القلاعية التي اصبحت تهدد تماسك المجتمع اخلاقيا واصبح الشباب في وقتنا الحالي يفتخرون بالتصديرات الاجنبية خاصة في طريقة اللباس والحلاقة دون مراعات الجانب الاخلاقي للامة الاسلامية واكبر مهدم لهذه الاخلاق هي العائلة بالدرجة الاولى والجانب السمعي البصري بالدرجة الثانية لهذا نرى مثل هذه الظواهر الاجتماعية التي اصبحت تهدد بزوال دولة اسمها الاخلاق ، فنحن في مجال علم الاجتماع ندق ناقوس الخطر لمثل هذه الظواهر التي تشهدها البلاد دون ان ننسى ان المجتمع الجزائري ليس بالظرورة ان نترجم مفاهيم لاصالة التي يمتاز بها الا اننا نعي ان شبابنا اليوم في خطر كبير وهو زوال الاخلاق فيه وغرس روابط التديث والتخلف في نفسيته عن طريق الاعلام العربي المصهين والاعلام الغربي المعرب .

فالمشكل الذي لازلنا نسايره بكل حذافرنا هو اننا نتكلم ونتكلم ونتكلم دون فائدة فما يسعنا كمختصين في علم الاجتماع اننا نساهم بالتوعية الاجتماعية بشكل او باخر والانتوقف مهما حدث فالنجعل شعارنا " عجلتنا لن تتوقف ان شاء الله "

والله ولي التوفيق.

 

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 257 مشاهدة
نشرت فى 2 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom

<!--

<!--<!--<!--

سمات الشخصية القيادية : 

 

تعد شخصية الفرد نتاج تفاعل لمجموعة المجالات الذاتية و التي تكون موجهة نحو أهداف معينة، وتصدر عن الشخصية آثار معينة على الفرد و المحيط الي يوجد فيه، و من أجمل الشخصيات و أعظمها تلك التي يطلق عليها الشخصية القيادية و التي يتميع صاحبها بملكة نادرة لا يملكها إلا ما ندر من الناس لدرجة أنه لا يزال الكثير من الناس يعتقدون أن القادة يولدون ولا يصنعون و ذلك لصعوبة اكتساب الصفات القيادية العظيمة .

من هو القائد :   

   يعد القائد ذلك الشخص الذي يشغل الدرجة أو المنصب الأعلى و الأهم ،و رغم  ذلك فإنه ليس كل من يمتلك سلطة أو يشغل أعلى المناصب يتمتع بروح القيادة الشرعية و الشخصية القيادية، حيث إن هذا النوع من الشخصيات لا يرتكز إلى الموقع أو الرتبة بل يرتكز إلى القدرة و الفعل والأداء والكفاءة.

* أهم سمات الشخصية القيادية :

يدرك للأهداف العامة لما هو مسؤول عن قيادته

له القدرة على البحث و التنقيب و جمع المعلومات المتفقة مع حاجة منصبه

لديه من المهارات و التجارب و الخبرات الإنجازية ما يساعده في سير العمل لمن يقودهم

يتحلى بالقدرة على ضبط النفس و النضج الإنفعالي

حاضر البديهة و سريع الفهم

له القدرة على إكتساب المؤهلات التي تساعده على النجاح في إدارة مؤسسته

يمتلك القدرة الفائقة على الإقناع

- يتميز بصحة نفسية عالية

- لبق و حسن التعبير

- يتحلى بالجاذبية

- يتميز بذكاء إجتماعي عالي يمكنه من معرفة نفسه و نفسيات الآخرين

- يتحلى بديمقراطية كبيرة و بعيداً عن الفوضوية او التزمت و الصرامة لديه قدرة على  وضع الخطط الواضحة و الممكنة التطبيق و متجانسة مع الإمكانية و الموقف هو قدوة حسنة أمام من يقودهم لما يتحلى به من الأخلاق العالية يتحلى بالصفات الفكرية الثاقبة و الضرورية و المتفقة مع المواقف التي يكون فيها لممارسة دوره القيادي البارز يهتم بنظافة جسمه و حسن مظهره .

القوة غير الرسمية المستمدة من شخصية القائد :

تأتي نقيضاً للقوة الرسمية للقائد، وتكون ذات مصادر خارجية مثل المعرفة الشخصية، والخبرة، والإعجاب، وتكون هذه القوة ذات تأثير أكبر على المرؤوسين. وتعد هذه القوة من أهم الأنواع التي يجب أن يمتلكها القائد، وتساهم في نجاح إدارته، وفي تفوق أسلوبه.و من أنواع هذه القيادة:

قوة الخبرة والمعرفة

هي القوة الغير رسمية والتي يستمدها القائد من مهاراته وخبراته في مجال تخصصه، ويستطيع من خلالها التأثير في الأشخاص الذين يحتاجون له في هذه المهارات. وهذا النوع من القادة هم دائماً على تواصل مع آخر التطورات والمعلومات العلمية أو المعرفية المتعلقة بعملهم ووظائفهم، سواء أكان ذلك من ناحية فنية أم من ناحية إدارية. فهم يستمدون قوتهم في التأثير في الآخرين من خلال ما يمتلكونه من خبرات ومهارات وعلم ومعلومات.

قوة الإعجاب

يتأتى هذا النوع من القيادة نتيجة إعجاب المرؤوسين بشخصية القائد، واعتزازهم بالانتماء له، والالتفاف حوله، لما يملكه من شخصية ساحرة وجذابة وقوية. وعادة ما يمتلك مثل هذه القوة في التأثير قادة ممن تتوافر لديهم مواصفات شخصية راقية، ترتبط بمبادئ سامية يدافعون عنها بحماس، ويضربون مثالاً للآخرين في القدوة من خلال تبنيهم لهذه المبادئ ودفاعهم العظيم عنها.

دور مصادر قوة القائد في التأثير

يعد الهدف من الوظيفة القيادية هو التأثير في المرؤوسين للعمل على تحقيق أهداف المؤسسة. وتؤثر مصدر القوة في التأثير بأنه لا يمكن اعتماد نوع واحد من القوى -المصنفة حسب مصادرها- للتأثير في المؤوسين، فالدمج ما بينهما هو ما يحقق أفضل النتائج.

 

 

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 21 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Tableau Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

الخيانة العصرية اليت اصبحت تتمع باشكال كثيرة وتتغير كل يوم متخذة الوان وطرق كثيرة كالحرباء المتولنة ، ابحت الخيانة الان وفي عصرنا هذا موضة يتباهى بها النساء خاصة ونحن في زمن العولمة فتعلومة الخيانة وتنوعة وسائلها وطرقها واختلفت اسبابها ويبقى المشكل الوحيد هو الخيانة اما الخيانة الزوجية وهي اكبر كارثة او الخيانة العشقية كما يطلق عليها الشباب اليوم ، حيث اصبحت الفتيات الان يتمتعن بروح الخيانة ويتفنن في طريقة الخيانة وكانها لباس جديد " new styl  " بالنسبة لهن فاصبحن يرتبطن بثلاث او اربع او خمس رجال وفي بعض الاحيان ارقام خيالية حيث نجد ان البنات الان يشترين 3 هواتف من نوع " dubl pus  " ويتفنن في خداع الرجال وخاصة اننا الان اصبحنا ناعني نقص كبير في الثقة بين النساء والرجال والسبب الوحيد والاوحد في الطلاق هو هذا – نقص الثقة وعدم الوفاء – يعني ان الرجال منذ ان كانت لديهم اكبر نسبة للخيانة وبطريقة واحدة اما ان تكون الكذب ولكن الان اصبحن النساء اكثر احترافية من الرجال وتنوعت مصادر الخيانة لديهن حيث نرى بان فتاة ترتبط كما سبق وذكرنا بازيد من 3 رجال ولكل واحد تستغله في شيء يمكن الاول تستغله في " العلاقات الجنسية " – ماعتذراتي للقارئ الكريم والثاني " ملئ الفراغ " والثالث " من اجل المال " والرابع " لكي تنسي نفسها في حبيب قد غادرها " واخر " كمن اجل الترفيه فقط " والعديد من الخيارات والاستعمالات كما تستعمل الهاتف النقال ، ولا ننسى اصبحن البنات الان وللاسف الشديد ودون تعميم يلعبن ويتلذذن باللعب دون ان يعلموا ان البنت لها شرف ها فاذا ارتبطت ولو بشخص واحد وتركها ستكون في الصحف الاولى للجرائد اما الرجل فيبقى دائما رجل ، لهذا انصح البنات بالدرجة الاولى ان يحترمن شرفهن وقيمتهن ويصن نفسهن والا يمسن بشرف عائلاتهم ، اما بالنسبة للازواج فيواويحتاه لما يحدث وما الكاورث التي نراها يوميا في حياتنا اليومية والله كوارث يندى لها الجبين ، زوج يخرج من البيت وكله ثقة في زوجته فعندما تتاكد انه ابتعد اما عن طريق الهاتف او ... تتصل مباشرة باخر وتدخله اليت وتعاشره في بيتها والالف من الضحايا هكذا ونتجت عنها العديد من جرائم القتل من اجل الشرف .

في الختام اعتذر عن بعض العبارات ولست اعمم كل هذا على كل النساء وانما اقول بنت الاصل تبقى بنت الاصل مهما حدث .

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 169 مشاهدة
نشرت فى 17 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Tableau Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

الوفاء والصدق هو اكبر هاجس للزواج في الجزائر حيث اصبح المجتمع يتخبط بين الزواج والسكن والمراة ويعاني من هذه الامور بنبسة كبيرة جدا ، فنلاحظ ان المجتمع الجزائري الذي كانت اللبنة الاساسية له هي الوفاء منذ عقود كثيرة ولم يتخلى عنها مهما كانت الاسباب والظروف ولكن الان تغيرت الاحوال وتعددت الاسباب ويبقى المشكل واحد " الوفاء " ونستطيع ان نقول نحن في طريقنا الى دق ناقوس الخطر الذي سببه انحطاط الاخلاق لبعض الفئات في المجتمع واصبحت كالدود الذي يلتهم الاخضر واليابس .

الجزائر والمشكل الخطير الذي يؤرق بناتها يدفع بنا الى طرح العديد من الاسباب والمشاكل في هذا المجتمع العريق والاصيل لانه كان يعيش عصرا عظيما فيما مضى كانت الام تربي ابنتها على القيم والمبادئ وتحذرها من ان يطلقها زوجها فان حدث هذا الامر تخبرها بانه لا يوجد لديها بيت , اما الان نرى ان العائلات المتطفله على الديمقراطية التي لا معنى لها في المتجع الجزائري الا اذا احترمت في اطار ممنهج ومقنن ، فلو نرجع قليلا الى الوراء وخاصة السنين القلية الماضية نجد ان المجتمع الجزائري صدر له فيروس الايبولا "  المباشر او فيروس" انفلونزا الطيور " هذه الفيروسات التي تحطم اي مجتمع تدخله ، هكذا هي الحال مع الافلام الاجنبية وخاصة التركية التي منهجها اخصائيون لشن حرب غير مباشرة ضد الاسلام والعجيبب او الاخطر في هذا المشكل ان بناتنا اصبحن يطبقن نفس ما يحدث في الافلام بالتفاصيل المملة او اكثر لهذا نحن ناسف لمثل هذه الافلام التي تصدر الى مجتمع عربي ومسلم وهو مشكل او كارثة يندى لها الجبين ، لهذا اصبحنا نرى الفاحشة على الهواء مباشرة وممارسة الجنس في الاماكن العمومية " مع احترامتي للقارئ الكريم " والعلاقات الجنسية الحنونه كما يقولون بمعناهم " الشابات " والكثير من الامور اصبحت عادي بالنسبة لهن ، لهذا السبب اصبح الشباب يلتهون بمثل هذذه الامور وينحرفن عن مسار ديننا الحنيف وتعاليمه وكذا القيم والعادات الاخلاقية التي تربط المجتمع واصبحت البنات مع اهلهن يتصرفن بطريقة عادية وكانهم في دولة غربية لادين ولاملة ، ذات يوم كنت اتمشى في وسط المدينة واكانت ورائي فتاة مع امها  تتحدث في الهاتف ويا ويحتاه لما سمعته وياويحتاه كلام يندى له الجبين كلام تقشعر له الابدان " اعتذر عن قول هذا الكلام ولكن هذه حقيقة وواقع عجيب فالفتاة تمارس الجنس في الهاتف وامها تسمع " يعني اصبح امر عادي بالنسبة لهن ، انا اقول لولا سترت الله لكانت الكارثة كبيرة ولكن انا اقول سياتي اليوم الذي سيزلزل فيه المجتمع ليستفيق من نومه ومن الحرام الكبير للاسف الشديد اصبحت حتى الخيانة موضة بالنسبة لهن هي مخطوبة لشخص وتمارس الجنس مع شخص اخر وتعشق شخصا اخر ، عيبة هي الدنيا اصبحنا في هذا العصر والله ناسف لبنات هذا العصر ، واصبحت عادت متعارف عليها حتى عند بنات المدرسة والمتوسطه يعني " البراءة " واصبحت من خبر كان .

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

الحب , العشق , هوى النفس , كلها امور اساسية في حياة المراهق او المراهقة حسبهم , فالمراهق الان يعيش فترة صعبة جدا حيث انه يجول ويدور في متاهة ما يعرف بالحب والغرام والعشق ولكن لا احد ينكر الحب ولا يحب وانما الحب عند المراهق امر- مقدس- بين قوسين فحسب ما لامسته منذ ان بدات ابحاثي وكانت البداية سنة 2008 التي بدات اكتشف خبايا الحب لدى المراهق وهنا اكتشفت ان للحب معنى كبير لدى المراهق حيث انه يكرس جل اوقاته في الكلام الفارغ والتهافت التي لا معنى لها ولكم نحترم اي قرار يتخذه المراهق لان في هذه الفترة لانها من اصعب الفتراة والمراهق هنا نجد تنوع في الطلبات لديه فمثلا نجد مراهق يتوجه الى الحب والذي هو موضوعنا واخر يتوجه الى المخدرات واخر يتوجه الى السرقة والمشاكل وفيما يخص البنات لا نريد ذكر اي شيء لانهن ينحصرن بين امور عدة اما اللباس او الحب او الهوى والزنى وغيره من الامور لا نقاش فيها اما بالنسبة لموضوعنا فنجد اغلبية المراهقين يتاثرون كثيرا بالحب فنجده ان كان غنيا يصرف اموالا طائلة من اجل فتاة ما - ليس الكل - وان كان فقيرا هناك فئة تحط من قيمتها من اجل الفوز بقلب فتاة ما - ليس الكل - وفي بعض الاحاد يث الامر الى عراك كبير بين صديقين تربطهما صداقة سنين كبيرة من اجل فتاة ما -ليس الكل - فحسب ما لمسته عند هؤلاء وما عشته في مرحلة مراهقتي وجدت ان كثرة التعلق بفتاة والتحدي الذي يحدث من اجل الفوز بقلب فتاة من خلال استعمال جل الطرق اما النقود والتباهي بالسارات وهذا امر لا نقاش فيه فهناك فتياة مع الاسف-ليس الكل دون تعميم -يبعن شرفهن من اجل الركوب في سيارة فاخرة والحصول على مبلغ ما وهاتف فاخر من احدث الصيحات وللاسف الشيديد اعتذر لكل فتاة متخلقة فهن راحوا ضحية هؤلاء البنات هداهم الله لا عليه ... نعود الى التاثيرات الجانبية السلبية للحب على حياة المراهق :
-1- الفساد الاخلاقي في بعض الاحيان.
-2- العزوف عن طاعة الوالدين وفي بعض الاحيان عقهما.
-3- تدنب مستوى الدراسة وفي يعض الحالات التوقف عن الدراسة بسبب فتاة تركته.
-4- الوصول الى مرحلة الانتقام من الفتيات
-5- التلاعب بالمشاعر اما من طرف الشاب او الشابة اي بمعنى اخر الكذب اما من اجل الحصول على ملذات شهوة النفس بالنسبة للشاب ويمكن القول كذلك بالنسبة للشابة وعلى ذكر الفتاة فهي اما الانتقام والتباهي بانها ذو سلطة وصعبة المنال وهي لا تدري الجريمة التي ارتكبتها وجعلت في نفس الشاب تلك النظرة السلبية لكل الفتيات .
-6- الدخول في مرحلة فقدان الثقة في البنات بالنسبة للشاب والعكس صحيح.

وفي الاخير ما اريد ختامه بان الحب لا ينجح الا عند الازواج وبطريقة حلال وشرعية فنحن اتبعنا اهوءنا وقلدنا الاجانب دون معرفة العواقب لذا ارجوا من الاباء صحبة الابناء من الصغر وصقلهم على تعاليم ديننا الحنيف

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 173 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

68,206