موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

 حل ناجع لمشكلة التناقض الذى كرسه النقاد بين الجمال والنفع . هذا مع سابق بياننا بأنه حتى أدب الفن للفن لا يخلو من نفع بالضرورة . لم أستثن من هذا الحكم "ماكبث" ولا رواية "صورة دوريان جراى" المشهورة [1].  وفى العمل الذى بين أيدينا تمتعنا وتجدينا مسرحة لأدلة النبوات الثلاثة فى حوار مستشرقيْن من عصرنا كما يلى . فى هذا لا تجور الدراما على المعرفى القيم ؛ وإن كان العمل فى جملته دراميا مشهديا لأحداث ومرويات السيرة النبوية الشريفة . فيه ما يعد تاريخا وكرامات حقا ، وما يعد مرويات على هامش السيرة فحسب ، مما خصه طه حسين بهذه الصفة فى روايته "على هامش السيرة" [2] .

 

مشاهد ؛ لا على الفصول  التقليدية :

 تتابع مشاهدها على قصرها وسرعة انتقالاتها  يجعلها قرائية فحسب أو سينارية سينمائية أو تلفزية مسلسلة ؛ وإلا فلمسرح غير تقليدى : يدور أو يصمم على المستويات شأن مسئرح المذهب التأثيرى .

 

يخدمها فى قمم خاصة :

-         سرد تنصيص لما هو منصوص ، كما سيلى مختتم عمار بن ياسر – صهيب بن سنان ص57 .  سرد روائى مضمن فى الدرامى وتوصيف سينارى يسهل ملؤه فى الخلفية بمشاهد من السينما التاريخية الجاهزة .

-          وحيث لا تصوير فى الإسلام لشخص نبى أو صحابى: يأتى السرد تنصيصا من قبيل :

 إذاً ادخل يا عتبة فأنت أكبرنا (يهم عتبة بالدخول على رسول الله ص) – (يخرج عتبة من عند رسول الله (ص) ص60).



[1]  كتابنا/ أبو العلاء المعرى ونظرة جديدة إليه ،مج2، دار المطبوعات الجديدة بالإسكندرية 1993م ص114

[2]  العمل وَفق نظرية الجميل النافع هذه ، ومثله عمل روائى حضرت ندوته فى قصر ثقافة الهرم الشهر الماضى ، ومثلهما حضرته بندوة الوردانى ناصف بنقابة الصحفيين هذا الشهر – كلها تؤرخ لتيار أو اتجاه حقيقى فى أدبنا المعاصر .

 

المصدر: مؤلفات الدكتور عبد الحكيم العبد

التحميلات المرفقة

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة

ساحة النقاش

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »

عدد زيارات الموقع

258,932

تسجيل الدخول

ابحث