موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

 

 

تفسير نشوئى للرقص فى طبيعة المرأة

من مقاربة هذا فى أدبنا الحديث تفسير نشوئى لا برنوجرافى للرقص فى طبيعة صباح (بوحة) عند فتحى عبد الغنى <!--:
حيث الرقص فى الأنثى الموهوبة فن طبيعي، انتقال الراقصة فيه من السكون إلى الحركة والعكس معيار وفرق  بين راقصة وأستاذتها. بالفطرى المترقى منه المرأة صنو للرجل المشغول تدفعه للإتقان، ذات موهبة أنثوية وذكاء فطرى وحضور إنسانى ولو لم تكن دارسة فى البداية- صفات افتقدها السيناريست حسن فى زوجته زاهية (ص51) وفى حسنية رفيقة الجامعة.
مع هذه الخادمة صباح (بوحة فيما بعد) فى غياب الزوجـة (ص45) السيناريست حسن وحيث الجنس حق والتزام. الحسية فيه واقعية جمالية لا برناجرافية<!--، يدور حديث عن الكسوف والحرية والشرف – حوار سيد وسيدة لا سيد وخادمة يوفر له معها وبها حوارا وسيناريو مثاليا واقعيا فى آن واحد (ص49) .
 
بفادى قنديل المخرج وهو المتعلم فى الخارج تختزل العلاقة فى كونها اختزالا لشغفه بمصر. ثمة يحجم حسن عن تطليقها . تكاد تضعضعها الحملة التليفزيونية المشنعة، ويصلح ظهور حملها من حسن من سلوكها وفكرها(سعدت بحملها الحلال من السيناريست). تعود ثرية إلى قريتها بالمنصورة، وتندمج مجددا فى عائلة الربيعى مع طفلتها راندا.
 
وهذا هو فادى الذى مثل  لها "الفتى المعجبانى"- يتصرف باعتبارعلاقته بصباح علاقة عمل بحته وفق وعيه الحضارى الغربى(ص113) . يختار لها جون برسوم مديرا لأعمالها وتصبح سيدة أعمال لها هلة ملكة بتعبير مخدومتها السابقة وتتكون لها ذات نظرة سياسية ترشح المرأة للراووغ السياسي.
 
د.عبد الحكيم العبد
 


[1]<!--[endif]--> - http://hakimelabd.blogspot.com/p/blog-page.html
عن رواية الطريق إلى هناك  لفتحى عبد الغنى: تناول توصيفى وملاحظات ، بقلم الدكتور  عبد الحكيم العبد ، والتفسير المذكور  ص267- نشرة الأولى (والتفسير فى هذه الفقرات مضاف فى تنقيح المقال وتطويره لهذه النشرة الثانية)
[2]<!--[endif]--> عبد الحكيم العبد/ القصصية العربية من البيانية إلى المعمارية، سبتمبر 2006م - رمضان 1427هـ ، من الفصل الثالث(ما يتساوى فيه كتابنا مع كتاب الغرب: وصف المسلكيات القبلية والبعدية وخلع الأفكار على الطبيعة) ص 114- 115+ إصابة الغربيين التعبير فى جوهر العلاقة لا محض العلاقة ص115+ وقزفهم على تعقيدات المشكل الأخلاقى فى صلته بالشخصيات وبالظروف ص116-117
- ومنذ 2006 على www.kotobarabia.com

 

المصدر: مؤلفات الدكتور عبد الحكيم العبد
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 290 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

347,816

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »