موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

<!--<!--<!--

رواية ديفيد مغاورى لفتحى عبد الغنى[1]

الرواية توصيفا

رواية قصصية/حوارية ثرية جاذبة بـ : "أحداث وسلوكيات مثيرة" (ميلودراما) متعددة المحاور والمسارات، ذات سردية جمالية مشاهدية[2]. مزيج معرفى جمالي هادف تسير فيه الواقعية والرومنسية والميتافيزيقا والفانتازيا [3] والتأريخية. نفسانية غير سوداوية أو اغترابية ؛ بل تعجيبية[4] تسير فيها المأساوية والسخرية والحوشية جنبا إلى جنب ؛ وإن كانت تثير مجددا قضية التعبير الراقى عن القضايا الحساسة[5] ؛ حيث المعالجة فيما يتعلق بالجنس كفطرة عند الأساتذة الغربيين معالجة صَناع كاشفة ، لا تقع فى براثن البرنوجرافية ؛ بينما بعضها فى هذه الرواية خاصة عند فتحى عبد الغنى حوشية مقصودة ؛ أسوة بما لدية من الفكاهة القاصفة وهو بدوره "فارْس" ردعى ضد الفساد. فيها من الخيال العلمى ومن الرحلة ملامح بينة ؛ أما إذا نظرنا إليها باعتبار مغامرات البطل فى المجتمع لإظهار الشرائح الاجتماعية المختلفة ، ففيها أيضا من سمات الرواية البيكاريسك[6] ؛ وإن كانت مغامرات البطل هنا طالت عدة مجتمعات لا مجتمعا واحدا .

معمارية متعددة الأبعاد والأدوار والخطوط والتقنيات والشخوص. - سردها متحرك لا يفلت زمامه من الواقع إلى الماضى إلى المستقبل . من الوعى إلى الاستدعاء والحُلم ، ولغتُها ثرية بالسائد والتراثى والشعبى والأجنبى . بالشاعرى والحوشى.

 

جوهر فحواها وأس مبناها : أفكورتان وثنائيتان:

الأفكورتان : نبوغ الهجين ابن الحضارتين بإنسانية مكتملة وكشف علمى ضامن لهذه الإنسانية علها تستعصى على الانحلال (يوتوبيا) ؛ لكن نهايتها على ما سيظهر غير ذلك ، لولا بذور أمل فى كتب متطايرة تعِد بلقاح علم أو حكمة جديدة ، وجنين فى رحم يبشر عند رأس ديفيد المحتضر بميلاد جديد . تيمة ختام يبدو أن فتحى عبد الغنى يريد أن يجعل تحرير الكتب / العلم / الحكمة فيها رابطا مؤكدا لفلسفته الوجودية عينها (لدى إحدى قمم الأحداث فى الثلث الأول من  رواية  "الطريق إلى هناك"2008" ؛ حيث "الحمولة" من كتب السيناريست جلال الربيعى ، يلقى بها السائق عبد الجليل فى الطين ، يستنقذها أحد الخفراء النظاميين ويسلمها للسيناريست وتعنى ابنته هناء المعيدة بها (الطريق إلى هناك ص 183) . حادث كأنه عرَضى فى تلك ، لكن فيه مؤاخاةً ما  بفَعلة عادل تاج الدين فى ختام هذه ، ونحواً من تأثر بمسلك "حنش" صبى عرفة فى نهاية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ [7]. دائما ما يوجد أمل فى ميلاد جديد لعل غايته الأبعد توجُّهٌ، له مثيل فى الإبداع الأدبى العلمى الغربى اليوم لتوحيد العالم، من قبيل يوتوبيا فيلكس كانيادا (كتاب أدبى تقنى) يصل بين أوروببا والشرق العربى بالديموقراطية ومشروع هندسى للطاقة بمضيق جبل طارق[8] .

 وأما الثنائيتان فثنائيتا : الغرب والشرق- العلم والفطرة .

الغرب متقدم ماديا وعلميا ، حقوق الإنسان والأمم المتحدة عنده ألاعيب وحيَل؛ والشرق ومنه مصر قادر على صنع التقدم وأخْلْقَتِه ببساطة ريفِه وتجذر حضارتِه ومخزونه من الحكمة والضمير والآثار والتمرد .

 

رواية مناسبة فى الوقت المناسب :

 تفتح ملفات الفساد - القوى الكبرى- العولمة- العلم مدمرا ونافعا- السكان - العنصرية- الكفاية- الفطرة: تشكيلة ومتمردة وحوشية فى المشاهد والمرأة . تنقُدُ: التخلف- الفساد ؛ وتُسقِط بوضوح على ماجرَيات قديمة وحديثة: أحمس- محمد على- ونستون تشرشل- مصر- أمريكا – إسرائيل - ديانا ودودى- السُّكَّرى وسوزان تميم- المخلوع وشرذمته الخ.

 

من الجمالية : تناص وبلاغيات ولوحات لا تتناهى من محاكيات لما هو معرفى علمى أو تاريخى أو تشكيلى كائن ولما ينبغى ولما يُتفكه به ، وكثيرا ما يلذع سخرية وحوشية. ومن ذلك كله:

- نقد العيوب الفردية والإنسانية ؛ ولاسيما العنصرية/ البراغيث المصرية (ص175)- مسحوق من إنتاج إسرائيل (ص194)- بريطانى ابن التيمز- مصرى ابن النيل (ص244) - الأفريقية وزيرة الخارجية الأمريكية(285، 288)

 

نوع من سفر لمدينة فاضلة (يوتوبيا):

-  بلا نفوذ قوة وبلا تفاخر(251) – نوع من البعث من القبور(252)- الاعتراف بالذنوب(251)/ بحساب (كمعادلتى التربوية فى تربية دمنهور).

-  نوح الجديد (ص91) – فصل العلم عن الدولة- إيجبتيولوجى جديدة –

 

- الحل ليس فى الانتقام (158) المصرى: مسلما وقبطيا (ص54، 55)- المصحف والصليب- الشيخ بدوى والكاهن بشوى(227) عيسى نبى محمد نبى(490)- أحمس فتحى ونبيلة(253،292 ).

 

عالم جديد:

أحاله ديفيد على نائلة ، بهرته شخصيتها ، نذر نفسه لخدمة قضيتها. لم يكن دودو وحده هو الذى اندفع من الماسورة التى وصلت نبروه بأوروبا؛ بل تدفق خبراء من الألمان واليابانيين للعمل مع ديفيد مغاورى . دفعهم شبق غامض لمرتبة أعلى من الحرية، رغبة جامحة للفكاك من قبضة السياسيين بنعومتهم الوحشية . خلب لبهم مثله دعوته الخاصة لفصل العلم عن الدولة - وعدم الأخذ بإقليمية الأبحاث- ؛ والعمل على تمويل الأبحاث دوليا ، وأن تنشأ مخازن دولية للمنتجات تامة الصنع ، تقام على أرض العالم وليس على أرض دولة بعينها ، وأن يتم السحب منها بأذون سحب ممهورة بتوقيع العلماء أنفسهم . شعروا من جديد بأنهم أبناء إنسانية متماسكة ، الحدود والقيود فيها مجرد مظهر لا جوهر. تضامن الكثيرون من الخبراء بقيادة دودو مع نائلة الفار وتطوعوا بالمشاركة فى أبحاث (الإيجبتيولوجى الجديدة) رأوا أنها يمكن أن تكون أساسا لعالم جديد وليس لنظام عالمى جديد . (ص186، 187) .

 

- ملامح من صورة دوريان جرى لأوسكار ويلد (255)- وعولمة أرشد يبقى فى نهايتها الشعر فى ديوان دودو "زهرة القرنفل" "بلغة قيل إنها سنغالية"(256، 257)، كما بقى العلم كراسا يبحث عنه حنش فى القُمامة بعد تدمير عرفة فى أولاد حارتنا؛ أو كما بقى أوراقا متتطايرة على وجه النهر من مكتبة عادل تاج الدين ، ومنقَذا من الوحل بقسم شرطة فى رواية الطريق إلى هناك لفتحى عبد الغنى نفسه.

 

- أروع لوحاتها ما ترسُِمه ريشة فتحى عبد الغنى وينحته إزميله للمرأة سوية الفطرة كفطرة دلال (فى الطريق إلى هناك .. "هذا الجسد المعجز بجماله ورقته وطهارته كان معروضا أمام حفنة من الكلاب الضالة بلا حارس .. ببلوزتها الممزقة ومشهد صدرها المنبثق منها"(240) . عز على المتيم بها عبد الجليل وقد اختطفتها عصابة سوكة "أن يكون هناك كنز ملىء بالماس والزمرد والذهب ولا يكون له صاحب"(231) "حلمتاها العاريتان عينان تلعنانه..تحولتا إلى استجدائه. عندما انقض سوكه عليهما استجارا به . لم يدر بنفسه ، انقض على سوكه وسط ذهول الجميع"(232). وأمها التى "استقر فى أعماقها أن البنت البكر كالجوهرة المكنونة لا تُكشَف إلا لزوجها ليلة زفافها" (240) . وفى ديفيد مغاورى (نائلة)" ما زالت حزمة فريدة من إيقاعات المرئية ، تتسرب إلى حنايا الرائى فى يسر وسهولة"(47، 48) . "عيونها ليست كعيون الإنجليزيات. عيونهن أجمل لو أمكن نزعها من مكامنها وعرضا فى متحف ؛ لكن هذه عيون أخرى يلزمها خدم وحشم وشماشرجية ووصيفات حتى ترى جمالها النادر. وما هؤلاء إلا باقى مفردات الوجه التى تشعر أنها صممت خصيصا للخدمة فى بلاط صاحبة الجلالة ، عيون الحاجة نائلة"(ديفيد..51) . وبنوع من الحوشية حتى فى الجنس (رهام حسن- ،ثم فى وصف بشائع وحقارات الإنسانية (249، 252). ومع بعض التحفظ: مريام باكسنر- تشاترلى فى رواية لورنس (أو كلارا فى روايته الأخرى أبناء وعشاق).

 

- من المعرفى العلمى: خريطة جينية(13)- النسبية(13)- اللاب توب(12)- super strings (23)- عالم الذرة(13 ، 60)- ما بين النواة والإليكترونيات(13)- ميكانيكا الكم(13، 23) هباءة- العلاقة بين الحجم والكتلة(16)- توازن الرعب(71، 72)- عالم الذرة البريطانى كلاوس (72)- غلاف بيولوجى- انفلونزا الطيور(79)- الأوانى المستطرقة(116)- الجامعات والتنك تنكس(153)- الناتو اكنولوجى(174، 176 ف5)- بين الحجم والمساحة(آخر231)- الفساد كثقب أسود يشفط ويطوى كل ما يقترب منه(258ف4)- تحريك الأرض فى الفضاء بفيزياء جديدة(266+)- طريق التبانة ونختار النجم الذى يروق لنا(267ف3)- تحريك الأرض فى الظلام(267)- احتمال التصادم والقيامة- قوانين نيوتن- نظرية دارون(279)- الكروية التى تدور- النت- الفيس بوك.

 

- ومن المعرفى التاريخى : سقوط طبرق والألمان ورومل(17)- فتيات الأنسا(18 ف4)- السفارة فى القاهرة- أهالى الدويقة وعجائب الاختفاء(111)- محمد على(119)- الحادى عشر من سبتمبر ومصائب أمريكا- العراق- أعاصير كاترين وأخواتها(155)- فضائح الإنسانية على الأرض(172+)- تبرئة الحية من موت كليوباترا(257، 258)- إسرائيل وما نعرفه من التاريخ(259)- إسرائيل وأفاعيل الإسبان- البرتغاليون.

 

 


[1] *نشر الكاتب، طباعة "الدار 2011م. 309 صفحة- قطع صغير، فى ورق 80ج ودبوس غير مريح. فى قطع صغير ولكنه مريح نشر الكاتب روايته الأسبق "الطريق إلى هناك، التى أتمها شتاء 2008م"- فى 484 صفحة .

[2] تأثرا أو مشابهة لتقنية القطع (Cut) فى السينما أو التعبيرية فى المسرح/ ينظر "جوانب معينة فقط من التعبيرية ؛ خاصة  ما يتعلق بمستويات المكان/الزمان/العالم الحلمى"، كتابنا/حصاد الأندية فى الأدب المعاصر: مدخل ودراسات تحليلية نقدية فى القصة والرواية والمسرحية والشعر الشعبى، إخراج 1425هـ 2005م، ص131

[3] مما يخدم هذا المصطلح فى البلاغة العربية أن يكون ثمة وصف شعرى ؛ لكنه غير ثابت عقلا وإثباته غير ممكن فى نفس الوقت، كقول الشاعر:

لو لم تكن نية الجوزاء بغيته

لما رأيت عليها عقد منتطق

كتابنا/ إحياء البلاغة فى أربعة أجزاء، + الجدول ص 231، 232

[4] لدى شاكر عبد الحميد/ الغرابة: المفهوم وتجلياته فى الأدب، عالم المعرفة،384،  يناير 2012، :الغرابة DAS unheimliche- كلمة الغريب etrange  فى الفرنسية...تعادلUncanny  - unhomelike ص17، 19، 129 + Marvellous : عجيب- Fantastic : عجائبى  ص 91 . - يستبعد تفسير خوارقه فيتعلق بالغرابة أو تصدق مؤقتا فتتعلق بالعجائبى، ص66 - "الإيقاف المؤقت لحالة عدم التصديق Suspending disbelieve كما فى خيال البساط السحرى والغيلان وتحولات الإنسان إلى حيوان أو طائر  وبالعكس... "وقد أطلق تودروف على هذا ..اسم ‘  العجيب‘ Marvelous  ؛ وأما مالا يستطاع تفسيره فهو الغريب uncanny ص68

[5] : الأمر الذى سبق درسه ودققناه عند فتحى الإبيارى تطبيقا على "كل من: النظارة السوداء لإحسان عبد القدوس- الرباط المقدس لتوفيق الحكيم، بالمقارنة بـ : أبناء وعشاق لـديفيد هـربرت لورنس- مدام بوفارى لجوستاف فلوبير- وكر العاهرة لماكسيم جوركى" / عبد الحكيم العبد/القصصية العربية من البيانية إلى المعمارية، ...سبتمبرمـ  2006-  رمضان1427هـ، ص 108

- ومن خلاصة  رأيه فى مستوى أدبائنا فى هذا الفن : (أنهم لم يتعمقوا فى الكشف عن جذور الواقعية الكاشفة، فوقعوا فى مخالب الواقعية الداعرة. ومن المشاهد البالغة الروعة التى صورها أرباب هذا الفن ما "لو حاوله" هذا الضرب من أدبائنا "لانساحت منهم المادة على الورق"م كتابنا ، نفسه ص 111

- وتدقيقنا على رأى الإبيارى المعمم فى أدبائنا ص111- 117

-  ومقال لنا بصحيفة صوت القاهرة فى :الواقعية الكاشفة والواقعية الداعرة، حلقة1

[6] عبد الحكيم العبد/ حصاد الأندية  فى الأدب المعاصر: مدخل  ودراسات تحليلية نقدية فى القصة والرواية والمسرحية والشعر الشعبى، 1425هـ 2005 م، ص13

[7] عبد الحكيم العبد/ حصاد الأندية فى الأدب المعاصر : مدخل ودراسات تحليلية نقدية فى القصة والرواية والمسرحية والشعر الشعبى ، 1425هـ – 2005م ، ص 44

[8]  فكر أدبى هندسى يبشر بخطة محسوبة لربط الأمة العربية بأوروبا بواسطة مشروع كهرباء جبل طارق . مهندسه المقترح له فيليكس كانيادا . يذوب ضمنه الكيان الإسرائيلى والعرب جميعا فى منظومة سامية كاملة طالما قر الاتجاه نحو الشورى أو الديموقراطية أو (الشورى قراطية) إن صح التعبير؛ لعل مثل هذه المصلحية نفسَها تصنع الأيديولوجية التى تداوى جراح الجميع من البحرين إلى أيسلندا .

المصدر: الدكتور عبد الحكيم العبد

التحميلات المرفقة

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 390 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2012 بواسطة HAKIM

ساحة النقاش

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »

ابحث

عدد زيارات الموقع

348,243

تسجيل الدخول