مؤلفات الدكتور عبد الحكيم العب
صيغ إعلانية لمؤلفاتى
فى النقد والبلاغة والترجمة |
تطور النقد والتفكير الأدبى فى مصر فى الربع الثانى من القرن العشرين
*عبر مداخل فى التجربة الوطنية المصرية الحديثة- حركة الترجمة الحديثة- مدارس النقد:الديوان وأبوللو ونحوهما، عبورا من تيارات للنقد والتفكير الأدبى فى الربع الأول من القرن إلى اتجاهات كبرى فيهما فى الربع الثانى: الاتجاه النفسى- الاجتماعى- العلمىالتكاملى- التاريخى- والبيانى الذى تشرب مزاياها فى لغويته الأدبية الناصعة وكان لسانها الناطق جميعا.
(أصله دكتوراه فى 520صفحة من القطع الكبير(17x 24).
*هيئت للطبع كتبا كالتالى:
♦ مدارس النقد الأدبى واتجاهاته فى الربع الثانى من القرن العشرين.
♦ فى الاحتكاك والتطور النقدى فى مصر فى الربع الثانى من القرن العشرين (خلاصة ومخططات وببلوجرافيا). نشرته الإليكترونية الحالية على www.kotobarabia.com
♦الترجمة : اتجاهاتها وأثرها فى الأدب والنقد ومناهج البحث
♦ القصصية العربية من البيانية إلى المعمارية.
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
الترجمة : اتجاهاتها وأثرها فى الأدب والنقد ومناهج البحث
*الوجه الأفضل لاتصالنا بالغرب فى الحصر الحديث، شأنها فى التاريخ القديم.
*عملت مع عوامل البعث الأخرى فى بلورة الشخصية المصرية والعربية الحديثة .
*عرفت عدة اتجاهات: من الفكر المشرقى {الفارسى والهندى والصينى إلخ}– من الفكر الغربى : اليونانى – الإيطالى – الألمانى – الفرنسى – الإنجليزى.
*على أصعدة فلسفية وأدبية ومناهج بحث فى تيار واضح فاعل وكبير منذ الطهطاوى فلطفى السيد ومحمد السباعى والعقاد وهيكل والزيات وطه حسين وغيرهم كثير فى مصر والشام؛ ثم من العربية نفسها إلى لغات العالم، بما فى ذلك المنقول الدينى الإسلامى إلى الغرب الذى كان أوضح ما يكون فى تراجم المستشرقين للقرآن الكريم ، وإن كان نقديا لم يجاوز تذوق حلاوة القرآن إلى فقه إعجازه، ولاسيما فى مسألة سد بحثنا هذا نفسه ثغرة الهجوم على القرآن منها : وهى إعجاز الحروف الفواتح.
{طبع أول مرة بهيئة قصور الثقافةسنة 1997م- فى 201 صفحة من القطع الصغير}
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
القصصية العربية من البيانية إلى المعمارية
(القصصيات العربية فى النقد والصحافة- الأدب البيانى العربى: تناول حديث- القصصيات العربية فى عصر التخصص)
*منحى: توصيفى تقارنى ذائق ، على مستويين: أفقى ورأسى.
*متعاطف، ولكنه يحاول تعليل التطور والثبات فى مسيرة النزعة القصصية العربية من قصصيات كثيرة منبثة فى التراث قبل كليلة ودمنة، إلى حكوية لا ننكر استيرادها بسماحة عظيمة فى كليلة ودمنة، إلى حكوية جلسات تحديثية تبدو شعبية فى لغة فصيحة سردية ساذجة فى ألف ليلة وليلة، وفى لغة مصنعة أو معجمية فى المقامات؛ إلى رسائل تحوى معارف موسوعية فى شكلانية مسرحية لا مراء فيها لدى البعض، ولاسيما أبو العلاء المعرى؛ إلى تنوعية قصصية متدرجة متنوعة من بداية التحديث الحديث إلى اليوم، قللت من التعليمية اللفظية لحساب أسلوبية وحبكات وبنائية وتنوع فى المذهبية؛ وإن ثار التساؤل حول تحقيقها لفرضية نجاحها فى معالجة الموضوعات الحساسة(الجنس واللاوعى..)
*استهدفتُ بذلك فيما استهدفت تحقيق فرضيتين: معرفة: "مدى توفيق أدبائنا فى اصطناع الأشكال القصصية الحديثة- ومدى قربها أو بعدها من فنون العرب القصصية المعروفة: بنيةً وجوهراً".
{حاسوبيا فى 132 صفحة- 15 جنيها مصريا).
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
أبو العلاء المعرى ونظرة جديدة إليه تمحيص نقدى : حضارى وفنى
(كتاب فى مجلدين)
* فى الأول : قدم الباحث خطته المفصلة ونظرته فى أبحاث النقد الحديثة ، كما خص منهج المرحوم الدكتور طه حسين بدرس مفصل لينطلق فى مناقشة ومكاملة لما رأى من أمور فكرية عامة كالكلام والتشيع والتصوف ودول المتغلبين، وكذا بلور نظرته الجديدة فى دعاوى تشاؤم المعرى وإلحاده وعزلته .
* وفى المجلد الثانى ؛ حيث الجوانب الفنية لأدب المعرى : تنظيرات إشكالية – الاستعاضة عن حاسة البصر – شاعرية المعرى وفلسفة العرب فى المنظوم – المقومات الدرامية فى أدبه – القيمة الحضارية للأدب العلائى والبيانى:
*اتضح أن موهبة المعرى لم تعجز عن أن تعالج أخطر الأمور الدينية والفلسفية– على مشترطات خاصة؛ مع احتفاظ المعرى دائما بما استشهدنا عليه من مسكة العقل والدين ومن علوه فوق الصراع .
*ولعل ما يلمسه القارئ من يسر وعناية فى هذا الكتاب بمجلديه يوضح ما يقدمه من صور للحضارة العربية ولطه حسين ؛ فضلا عن صورتين متباينتين تماما لأبى العلاء وأوجه عبقريته الفذة .
{جزءان: 340 صفحة - 25 جنيها مصريا و 190 صفحة 20 جنيها مصريا}
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
حصاد الأندية فى الأدب المعاصر
(مدخل ودراسات تحليلية نقدية فى القصة والرواية والمسرحية والشعر الشعبى، 1425هـ - 2005م)
*اقتصَدَ .. فى أمر المبادئ والمقدمات .. وصب جُلَّ العناية على التناول المباشر للأعمال الفصيحة: قصةً ، وروايةً ، ومسرحيةً ؛ فضلا عن أعمال شِعرية شعبية: عامية وفصيحة ؛ مع ربطٍ خلال المعالجة بما قد يلزم المساس به من قبيل الملحمة وبعض المداخلات النظرية.
*من هنا كذلك تنوعت درجات المعالجة عبر الكتاب بتنوع الأندية والموضوعات، إذ منه ما هو للرواد ومنه ما هو لتاليهم ، ومنه ما هو للشباب ، أو الدارسين .
* اعتنيت فيه بتأصيل المصطلح وباللغة وبمعايير الفن والقيمة قدر الوسع، دون تحامل أوالمجاملة .
(فى مقدمة وخمسة فصول.ويقع {حاسوبيا فى 184 صفحة}- 15 جنيها مصريا).
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
دراسات فى الشعر والقصة
(تناول نقدى بالعرض والتشخيص والتقييم والمعاصرة للنتاج الإبداعى بعُمان)
*تحليلا وتطبيقا على بعض أعمال من الشعراء والقاصين :الشيخ عبد الله بن على الخليلى - المهندس الشاعر سعيد الصقلاوى - الإعلامى القاص صادق عبدوانى - الإدارى الروائى سعود المظفر.
* محدَّثا بتنقيحات وإضافات تصل إلى حد تصويب أحكام سابقة أو تخيف منها
{حاسوبيا فى 137صفحة 20 جنيها مصريا} .
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
الحداثة والأصالة
(دراسة توفيقية فى النواحى الفنية والتطورية والأيديولوجية)
*فى هذا الكتاب بأقسامه السبعة وخلاصته الجامعة وظف الباحث النقد الأدبى لإثراء النقاش الذى دار ويدور حول قضية الحداثة والأصالة. أسهم به الباحث فى الحركة الثقافية التى استوفزت بمجىء الشاعر الحداثى المتمرد أدونيس إلى عمان وحديثه المتعالى بالنادى الثقافى بالنادى الثقافى بعاصمتها فى مايو 1988م.
المقال البحثى الأول بعنوان: الرشدية التائهة بين الأدب والدين(1)،
المقال الثانى: الرشدية التائهة بين الأدب والدين(2)
المقال الثالث: أدونيس والاجتهادات النقدية العربية الحديثة0الاتجاه إلى إعادة النظر.
المقال الرابع:الحداثة والأصالة :نظر تاريخى واجتماعى وأدبى.
المقال الخامس: أدونيس والاجتهاداتالنقدية العربية الحديثة(2)
المقال السادس: بين الشعر والنثر.
المقال السابع: أيديولوجيا التكامل فى النقد(عودة الوعى والحوار حول الحداثة والأصالة).
*أما منحاه فى أمداد هذه الرؤية فمنحى تحليلى توفيقى وأوراق عمل تنظيرية وتطبيقية فى مجالات الفن الممتعة والتى لا تعدم أن تكون - وبلا تكلف- ذات نفع فى تحقيق الوظيفة البنائية والتربوية لهذا النقد المنشود.
{99 صفحة من الحجم الكبير- 20 جنيها مصريا}.
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
الجهود البلاغية عند أحمد حسن الزيات
* دراسة ماجستير نقحت وطورت قليلا، تنطلق من تصنيف وجيز لاتجاهات النقد، إلى فصل لإعادة النظر والتأصيل فى الجهود النقدية البلاغية الحديثة، وإلى فصل لترجمة مركزة لحياته كأحد أعلام اتجاه تأصيلى توفيقى مستنير، لا يغفل عوامل ضعف البلاغة والذوق ويحيى كليهما بالتمرس بأسلوب أدباء العرب ونوابغ الغرب وبالطبيعة .
من ثم انطلقنا لبلورة مقومات فكر الزيات الأدبى العام ثم إلى تنظيم تنظيره للجمال وللفن والأدب والنقد عبر إنتاجه الغزير إبداعا وتأريخا .
*تظفرنا الدراسة بمفاتيح الزيات للحكم فى الجميل: طبعية وقوة ووفرة ووجازة، وفى الفن: خَلْقا وخُلُقا وموضوعا ولغة؛ فضلا عن أشكالهما الإبداعية والشعبية- وذلك على محكات أصالية وغربية فرنسية عدة أثبت بالتنظير والتطبيق – رغم بعض الهنات فيهما- فاعليتها وتوافقها مع صالح الفكر المحلى والعالمى جميعا.
{آصله ماجستير فى 250 صفحة ، و فى إعداده للنشر فى 265 صفحة قطع 17 / 24 يطبع متكاملا أو يفصل أجزاء على الفصول}.
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
النقد البلاغى العربى عند عبد القاهر الجرجانى
*يقدم تركيزا تكامليا لنظريتى النظم والإعجاز عنده وقبله وبعده، ويتلمس أصوله فى اللغة والمذهب الأشعرى وفى علم التراكيب أو المعانى والبيان والبديع بمفهوم أجمع، كما ينظم ظواهره البلاغية النقدية الكبرى رأسيا وعرضانيا ، محملا نمط التأليف المتسرع الحديث فى قضايا التراث مسئولية فيما نحن فيه من تخلف.
{270 صفحة ق- 30 جنيها}
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
إحياء البلاغة العربية: تناول تكاملى ترابطى وتحديث
( كتاب فى أربعة أجزاء وملاحق صغيرة . للنشر مجتمعا أو أجزاء)
*مشروع للباحث على طريق الدرس التكاملى للظاهرة الأدبية ، أو الموضوع المبدع، من جميع زواياه، وبسائر التقنيات التى تشتت ويتشتت العمل بها تحت مفاهيم حابسة ضيقة أو مضيقة لعلوم البلاغة .
* الجزء الأول:
- يتركز حول تصنيف ثلاثي للنقاد العرب في مصر: تأصيليين وقطعيين ( راديكاليين )، ثم إلي متغربين مستغرقين في المنصبية مستنيمين إلي ما يعفي عليه الزمن من إغراب الحداثيين وإحالاتهم المضخمة الإرهابية .
- يصطنع التصميمات الإيضاحية الأيقونية في خدمة البلاغة العربية ومعجما اصطلاحيا موازيا، لتعزيز التواصل به مع الآخر. {132 صفحة}
* الجزء الثانى:
- اتخذ الإحياء طابع إعادة الاعتبار للبلاغة العربية: رصيدا وأطرا تاريخية وفنية- مصطلحات ومنهجا – حقيقة ومجازا؛ فضلا عن فقوه متسعة لمدلولات البيان والبديع والنظم تنافس علم النص الحديث. {82صفحة}
* الجزء الثالث:
- إعادة عرض وتقديم: تحليلى ترابطى لمفردات البلاغة فى علومها الثلاثة. فى تقسيمات أكثر شمولا واقتصادا فى بنود وحزم وشِكليات، خادمين ذلك بالأمثلة المنوعة وبالجداول التجميعية وبعض الأشكال التوضيحية والأيقونية. {242صفحة}
* الجزء الرابع:
- معرض تطبيقى تكاملى لأنماط من التناول البلاغى الجمالى قديما وحديثا، جمعت بين كلية النظرة وتحليليتها فى القرآن الكريم والمطولات الشعرية، فضلا عن الصورة الواحدة والشاهد القصير، باعتبار النظم بها إبداعا متكاملا تزول العزلة فيه بين المعانى والبيان والبديع والإعجاز. {177صفحة}
(إجمالى صفحات المجلدات الأربع: 633 صفحة – 60 جنيها
- ومجزءا: 10- 20- 15- 15جنيها)
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
مدخل إلى النقد الأدبى
(مطمح ومتطلبات وخطة)
طور هذا الكتاب : مدخلا للنقد الأدبى ، تطويرا كميا وكيفيا من وِجهة نظر جديدة ، تمدها دراسات رأسية وخبرات مكثفة للباحث ؛ بوضع مواد التاريخ النقدى وضعا مدرسيا محكما غير مخل وغير ممل، تسوضح فيه التعريفات والمعالم التأريخية لكل من النقدين العربى والغربى اللذين طمح المدخل الأقدم إلى التعريف بهما ولكنه أوردهما تكديسا تحت عنونات مفككة: قضايا- مواقف- مناهج- نقاد.
عرف الكتاب بمتطلبات النقد وشروط الناقد وعرف بخطط لتاريخ النقد مدخلات وخطوط عمل عن مندور وسلطان وغيرهما (عزام ومبارك) مما عرضناه مجدولنا وكاملنا بينه ليكون تحت تصرف النقاد والمثقفين الوعاة.
{279 صفحة}- 25جنيها مصريا}
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
فى الأدب والعروض والفنون |
الوجيز فى الأدب العربى
(بأكثر من منظور)
كتاب فى أربعة أجزاء، يمكن أن تستقل فى الطبع المدرسى الاقتصادى وهى:
العصر الجاهلى(ج97:1 صفحة- 10 جنيهات)
- عصر الصدر وبنى أمية (ج2 : 115صفحة- 15 جنيها)
- العصر العباسى الأندلسى (ج3: 61 صفحة- 10 جنيهات)
- العصر الحديث(ج4: 86 صفحة- 10 جنيهات)
استهدف الإلمام القصد بالأدب العربى علما وعصورا: رؤية وذوقا وقيما وكشفا: تقديرا وانتقادا - نصوصا وشيئا من المقارنة، يعطى أولوية للكشف والمتعة المعرفية الجمالية والدربة والاستلهام.
*فيه للمثقف العام ولغير المتخصصين على وجه الخصوص قدر كفاية، ولكنه يستهدف أن يكون مرتقى لفهم أعمق وأوسع وأكثر إثراء للحاضر وإضاءة للمستقبل.
{جملة صفحاته (359 صفحة- 45 جنيها)
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
فى الأدب المقارن
* جُمِع فيه بين مقدمات نظرية وبعض نماذج الأستاذ الدكتور طه ندا وبين نماذج من مؤلفاتى .
* ومع اتفاق المؤلفين فى التوسعة فى التعريف للأدب المقارن لبعض أدب اللغة القومية الواحدة إلى جانب المأخوذ به أصلا من شرط كون الأدب المقارن درسا بين أدبين أو آداب من لغات وقوميات مختلفة . 70 صفحة 17 / 24}
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
علم العروض الشعرى فى ضوء العروض الموسيقى
*كتاب تنظيرى تحليلى دُربوى مُكامل فى ستة فصول .
*يتناول المقومات والإشكاليات. يعرض المحدثين ويبنى على الأصول، ويربط بالصوتيات والنبر وبالعروضين الشعرى والغربى .
*يفتح باب الاجتهاد فى التفعيلة وفى الأعاريض والضروب، ويكامل بدرس القافية فى منهجية حديثة وقصد .
* يثبت ما ثبت من أوزان المولدين وسيرها فى طريق الفصاحة والتوشيح والملحمية والبند الذى أشبهه شعر الحداثة من وجوه .
*يكشف مناسبة النظرية الخليلية لطبيعة العربية ومنطقية التصور الدائرى للنغمات فى الشعر والموسيقى والطبيعة، كما يرى إمكانات النظرية العروضية العربية فى ضوء ذلك (وبعد إطلاق أساليب التنويع والإثراء القديمة نفسها) إمكانات لا تتناهى .
{طبعة أولى 219 صفحة- 15 جنيها- طبعة ثالثة :195 صفحة – 25 جنيها)
- التليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
ثالوث القيمة فى المسرح والفنون
(عروض توصيفية حية وتأريخية، وتناول نقدى تذوقى قيمى فى المسرح والرسم والباليه والميثولوجيا مع ملحق فى التصوير فى الإسلام والتغذيات الراجعة)
*تتضمن الدراسة مرصدا لرؤوس سلبيات واقعنا الثقافى والأكاديمى الفنى، وتعميقات تذوقية و معيارية وحتى حسابية أيقونية، وعروضا للعديد من الدراسات والقراءات والمشاهدات فى شتى الفنون ؛ لجدوى الطرح العام للأصول ومحاسبة التدنى، ولتعيين آليات {ميكانيزمات} تفعيل ثقافى وفنى لابوهيمى أو لا يضاد الإجلال. ضرورة لتأديب الثقافة ودقرطة السياسة.
(198 صفحة- 20 جنيها)
(وباسم/ دراسات وشجون فى المسرح والفنون ؛ والقيمة فى المسرح والفنون فى إخراجين سابقين: 218 صفحة- 10 جنيهات)
- لتليفونات : 0235621441 – 034284473 – 0472715507 - (موبايل) (0189063054}
- البريد الإلكترونى والموقع :
بين الأدب والفنون الجميلة
*فى القاسم الجمالى والتقنى المشترك بين الدرس الأدبى اللغوى والتخصصات الفنية فى الأكاديمية.
*هذا الاتجاه ألزم ما يكون لتحقيق أهداف تدريس مواد ثقافية معينة فى أكاديمية الفنون حسب اللائحة المنظمة لها ولمناهجها؛ كما أنه لازم أيضا لذات المواد الفنية ولمجالات الفن والأدب واللغة القومية بعامة : تحقيقا للتواصل ولحيوية الدرس والاستمتاع الجمالى فى نفس الوقت.
*يرصد تتابع تيار الفنون، الذى قامت به الأجيال الجدية مع احترامها للقديم قبل ثورة يوليو وخلال الفترات الخصبة لها وبعيدها فى مجال التأليف الموسيقى المتطور، الدراما الإذاعية والتليفزيونية، التحويلات من الأبريت إلى الأبرا وغير ذلك.
*هذه هى عين رؤيتى: رؤية أن يدرس الفن اللغوى فى ربط ميسَّر محْكَم بالفن الخالص، وألا يغفَلَ شأن الفن اللغوى فى استلهامات الفنانين وخلود روائعهم.
*على منهج (بين/ ثقافى) interdisciplinary ، يتضمن جديدا فى فصول من مجموعة دراسات للمؤلف.
* فى تصور منهجى متكامل يحكم الربط بين الأدب والفنون عند مستوى التخلق والإبداع والشحذ جميعا، كطرح كيفية تدريس العَروض و الموشحات الأندلسية فى أكاديمية الفنون، وكدرسنا المجاز فى المسرح والباليه.
*تضمن المقدَّم منى فى هذا المشروع الآن الورقات التالية:
◘ بين الأدب والفنون الجميلة(واقع ومنهجية – تنوير تاريخى – إمكانية – نماذج من الغناء فى القوالب الشرقية والغ
التحميلات المرفقة
ابحث
الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد
عدد زيارات الموقع
ساحة النقاش