authentication required

 

الملخص :

تعتمد إستراتيجية التنمية الزراعية فى مصر على محورين أساسين هما : التوسع الزراعى الرأسى والتوسع الزراعى الأفقى ، وتعتبر الموارد الإروائية أحد محددات التوسع الزراعى الأفقى لما تتسم تلك الموارد بالثبات النسبى ، ونظراً لأن مورد المياه هو المورد المحدد الرئيسى للإنتاج الزراعى فى مصر ومع الثبات النسبى للمتاح من المياه وفى ظل الزيادة السكانية المضطردة فقد تصدرت مشكلة المياة أولويات واضعى السياسة الزراعية فى مصر ، وهو ما أكد على ضرورة العمل على زيادة كفاءة استخدام الموارد المائية المتاحة بالإضافة إلى محاولة توفير مصادر أخرى غير تقليدية لإستغلالها فى عملية الرى .
وفى هذا الإتجاه تلقى الدراسة الضوء على أثر استخدام الصرف الزراعى كأحد المصادر المائية غير التقليدية الهامة التى يمكن استخدامها فى رى المحاصيل الزراعية وخاصة فى المحافظات الساحلية التى تقع معظم أراضيها الزراعية بنهايات الترع ومنها محافظة دمياط .
لذا فقد تمثلت مشكلة الدراسة فى صعوبة الحصول على المياه العذبة للرى فى بعض المناطق بالمحافظة وإستخدام مياه الصرف الزراعى فى رى المحاصيل وما ينشأ عنه من بعض الآثار والمشاكل الإقتصادية تمثلت فى الأثر على التكاليف الإنتاجية، وصافى العائد بالإضافة إلى الآثار البيئية والصحية على المزارعين.
ولقد استهدف البحث التعرف على أثر إستخدام مياه الصرف الزراعى على تكاليف وإنتاج بعض المحاصيل الحقلية من خلال دراسة حالة بمحافظة دمياط وذلك بدراسة بعض المؤشرات الإقتصادية لاهم المحاصيل الحقلية . وتمثلت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة فيما يلى :
-    إنخفاض كلاً من الإنتاجية الفدانية وصافى العائد الفدانى لمحاصيل الدراسة عند إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى لجميع محاصيل الدراسة  بمنطقتى الدراسة بالمقارنة بالرى باستخدام المياه العذبة وتبين وجود فروق معنوية بين كل من متوسطى الإنتاجية الفدانية وصافى العائد الفدانى باستخدام كلاً من نوعى المياه لمحاصيل الدراسة وهى القمح والبرسيم والأرز عند مستويات المعنوية المألوفة .
-    زيادة كلاً من تكلفة عملية الرى والتكاليف الإنتاجية الكلية لمحاصيل الدراسة عند إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى مقارنة بالرى باستخدام المياه العذبة وتبين وجود فروق معنوية بين كلاً من متوسط تكلفة الرى والتكاليف الإنتاجية الكلية بإستخدام نوعى المياه للقمح والبرسيم والأرز عند مستويات المعنوية المألوفة .
-    تاكد المعنوية الإحصائية للنماذج المقدرة لدوال التكاليف الفدانية الكلية لمحاصيل القمح والبرسيم والأرز المستخدمة لنوعى المياه العذبة والصرف الزراعى عند مستوى معنويه 0.01 وتم تقدير حجم الإنتاج الإقتصادى الأمثل بنحو 14.41 ، 11.64 أردب ، 22.11 ، 15.1 طن ، 3.32 ، 2.82 طن لكل منهما  على الترتيب .  باستخدام نوعى المياه العذبة والصرف الزراعى ، وبلغت السعة المثلى عند مساحة 1.17 ، 1.04 فدان ، 1.2 ، 0.98 فدان ، 1.1 ، 1.06 فدان لكل من محاصيل القمح والبرسيم والأرز على الترتيب . وتبين أن نحو 5.1 % ، 33.3 % من مزارعى العينة البحثية لمحصول القمح ، نحو 7.3 % ، 61 % من مزارعى العينة البحثية لمحصول البرسيم ، 27.7 ، 29.8 % من مزارعى العينة البحثية لمحصول الأرز والمستخدمين للرى بالمياه العذبة والصرف الزراعى يحققون هذا الحجم على الترتيب ، كما تم تقدير الإنتاج المعظم للأرباح بنحو 14.83 ، 11.755 أردب ، 23.83 ، 15.91 طن ، 3.54 ، 2.88 طن لكل من الرى باستخدام نوعى المياه العذبة والصرف الزراعى لمحاصيل العينة على الترتيب والذى يتحقق عند مساحة 1.21 ، 1.05 فدان ، 1.29 ، 1.04 فدان ، 1.16 ، 1.08 فدان لكل منهما على الترتيب . وتبين أن نحو 2.6% ، 28.2 % من مزارعى العينة البحثية ونحو 21.3 %  ، 25.5 % من مزارعى العينة البحثية لكل من القمح والأرز المستخدمين للرى بالمياه العذبة والصرف الزراعى يحققون هذا الحجم على الترتيب ، وتبين أن بالنسبة للرى بالمياه العذبة لمحصول البرسيم لم يحقق أى من المزارعين هذا الحجم وبالنسبة للرى باستخدام مياه الصرف الزراعى  فقد حققه نحو 26.8 % لمحصول البرسيم .
التوصيات :
مما سبق وفى ضوء المشكلات التى تواجه المزارعين والتى أوضحتها الدراسة من خلال الاستبيان يمكن التوصية بما يلى :
1-    استعمال مياه رى مخلوطة مع الصرف الزراعى ، مع توفير شبكة صرف زراعى جيدة ومتكاملة حتى لا تتعرض للتلوث بمياه الصرف الصناعى أو الصحى.
2-     الاعتماد على المناوبات فى الرى وتنظيمها .
3-    ضرورة وجود برامج إرشادية زراعية وبيئية وصحية فى المناطق التى يتم فيها استخدام مياه الصرف الزراعى فى الرى ، مع ضرورة وجود برامج متكاملة للتقييم الاقتصادى والبيئى والصحى لاستخدام مياه الصرف الزراعى للرى فى تلك المناطق.
4-    ضرورة الاهتمام بإجراء العمليات التحسينية للتربة كإضافة جبس زراعى والحرث تحت التربة.

 

المصدر: د . سمير أنور متولى حميده معهد بحوث الإقتصاد الزراعى – مركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 مشاهدة

الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعى

EAAEco
جمعية علمية متخصصة في مجالات الاقتصاد الزراعي والتنمية الزراعية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,532

أ.د/ أحمد جويلي مؤسس الجمعية