authentication required

الشعر والقصة والادب

edit

 

 

 

 

كتب .سامح فارس



تم توقيع وإشهار ومناقشة رواية الكاتبة الفلسطينية رولاء خالد غانم الجديدة، والتي التي بعنوان(لا يهزمني سواي)، على هامش معرض الكتاب، بحضور ومشاركة سفارة دولة فلسطين التي رعت الحفل، وتم المناقشة من خلال وجود البروفسيور خالد البوجى والسيناريست محمد خير حلبي وكبار النقاد والكتاب والمثقفين، والفنانين وبحضور المخرج الكبير عب الغنى زكى والفنان عمرويسرى والمخرج سامح فارس والكاتبة الصحفية سلمى السويركى والدكتور سمير عبد الرازق شعبة المنتجين العرب وتم تغطية المناقشة من جانب كبير من القنوات الفضائية والمواقع الاليكترونية وتم تكريم الروائية الدكتورة/ رولاء غانم من قبل رابطة المدربين التربويين ومنحها لقب سفيرة الثقافه 
واعربت رولاء غانم عن سعادتها عن حفل التوقيع وتواجد كل الشخصيات من مختلف الثقافات والجنسيات فى حفل التوقيع 
وقالت اهدى هذا النجاح الى اسرتى ووطنى وانتظرونى فى القادم قريبا

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2019 بواسطة janjeel

 

 

 

الشاعر  احمد ابراهيم النجار




حقك عليا يا كل اللي ليا 
بحبك وبس 
واقرب في حضنك واهجر حدودك 
والعن سنينك وارجع واجيلك 
بقلبي اللى حس 
بشوقي وحبي 
بحبك يا بلدي بحبك يامصر 
ببعد واغرب واقول اني ههرب 
والقي عيونك بتنده عليا 
وارجع في حضنك وانسي الهموم 
في حضنك والوم 
واقولك كفاية وانده شروقك 
ولحظة ربيعك وارمي الأسية 
يا كل اللى ليا بحبك يامصر 
وافرش زهورك 
ربيعك يخضر يطرح ولاد 
قدرة وهتقدر تخطي الصعاب 
وطايله السحاب 
وترفع رياتك وعزك ومجدك 
شهامة ولادك ووقت العناد 
بتكسر صخور 
تهدم حصون 
وتعبر بحور 
وتصنع وتزرع بأيد الشباب 
وتكتب تاريخك 
وترسم طريقك برغم الصعاب 
يا ام المداين 
وام العرب شعبك وتد 
وحامي الديار 
وزارع خضارك وجايب نهارك 
تعيشي يا مصر 
تعيشي مصر 
تعيشي يا مصر

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 107 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2019 بواسطة janjeel

 

 

 

يحل الشاعر الشاب محمود عبدالظاهر البكري إبن محافظة قنا اليوم ضيفًا بندوة رائدات ورواد المستقبل في تمام الخامسة مساءً بمقر التجمع العربي والإسلامي 2 شارع طلعت حرب وسط القاهرة برعاية الأستاذ الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية وراعي الحركة…وسيكون البكري من ضمن فاعليات الندوة التي تحمل عنوان السرطان صديق أم ضيف ثقيل الذي يشارك بها الدكتور جمال مصطفى سعيد أستاذ الجراحة العامة وجراحة الأورام جامعة القاهرة..
والجدير بالذكر أن البكري يعد من الشعراء الشباب القادمون بقوة من أقصى الجنوب الذين يحملون على عاتقهم حمل الموروثات الثقافية الجنوبية…طامعًا في المحافظة عليها من خلال مشاركته ومجموعة من شعراء الجنوب والقاهرة بتكوين فريق صوت الصعيد الشعري المسرحي الذين استطاعوا من خلاله على عودة المسرح الشعري من جديد من خلال تقديمهم للمسرحية الشعرية…طلق نار… التي تناولت مشكلة الثأر في صعيد مصر حالمين في القضاء عليها.
يدير الندوة الإعلامي حسام الأطير عضو مجلس أمناء الحركة
يدير الندوة الإعلامي حسام الأطير عضو مجلس أمناء الحركة

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 149 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2019 بواسطة janjeel

 

الشاعرطارق فايز العجاوي

مري سهاما وأعبريني أنني
من غيمتي يتساقط الشعراء
يا قارض الأشعار هذي قصتي
هل باح قبلي بالهوى سعداء
يا ليتني أوتيت اشعار الصفا
إلياذة اسرارها إغواء
اني عرفتك سند باد عشيقة
تهديكها العطرية الهيفاء
قد أشعل النجباء قبلك أحرفي
يا فتنة أربابها شهداء
هجر الذين عرفتهم هجروا معا
وغدا قريضي ساحة بيداء
ولقد عرفتك أرخبيل عواطفي
لما تعامت عن حروفي الطاء
الود يورق في شفيف مواطني
متفرجا لتحبه العذراء .

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

 

 

 

بقلم الكاتبة : آمال اشرف فتح الباب 
متابعة : محمود حسن محمود

مرحله من الركود والضعف والتعب النفسى نتيجه خروجى من علاقه عاطفيه استهلكت فيها كل المشاعر حقا،كانت الذكريات بعقلى كاول كلمه ينطق بها الطفل لاول مرة فى حياته ولايقدر على نسيانها، كنت كلما اتذكر شيئا عن تلك العلاقه المنتهيه اختنق كثيرا لما انا به الآن، هل كنت مخطئ فى اختيارى؟ ام انا الذى كان المجنى عليه فى هذه العلاقه؟ الكثير والكثير من الاسئلة والاجابات متناقضه كانى فى حرب بين العقل والقلب، وكل مرة أشعر بالاختناق كانى سجين فى دائرة الذكريات المهلكه للنفس.
سافرت وعملت كثيرا ولكنى لم اقدر على النسيان أو اتجاهل الموضوع يا له من شعور متعب حقا ربما لانى احتفظ بشئ يذكرني بالماضي السحيق والمؤلم فلا اعرف الجواب على أسئلتى مطلقا مما يزيدنى حيرة وابدأ سؤال نفسى مجددا :هل انا اقدر على النسيان ام لا؟ هل هذه طبيعه فطريه بالبشر كل منا يقدر على النسيان ام لا؟.
على الرغم من كل هذا والعمل والاختلاط كثيرا بالناس لم يجعلني انسى شيئا كنت فى حاله أشبه فيها عدم تمييزى بانى سعيد ام لا كان شعورا بغيضا للغايه لوهله ظننت أن بداخلى احد غيرى اى أن روحى غريبه عنى كانت حالتى أشبه بالطبيب الذى يأتى للمريض بعد موته فما فائده العلاج بعد موته!
ذهبت لكى اجلس على البحر لاخفف عن نفسى من كثرة التفكير فى بدأت فى مناجاه البحر كأنه شخصا لتهدئة اعصابى المتعبه ولكن للأسف الشديد لم يتغير شى!
تعرفت على أشخاص كثيرة فمنهم من كان فى نفس حالتي نتيجه خروجه من علاقه عاطفية فى منهم نسى الماضى والبعض الآخر لم يقدر على النسيان مثلى!
ومجددا سألت نفسى لماذا لم انسى؟ لنفترض أن النسيان طبيعه فطريه لماذا البعض ينسى والبعض لن يسنى ماضيه ! ولكن السؤال هنا كيف نسوا؟ 
لكن الذى ادهشنى حقا أن الذين نسوا الماضى هم أكثر الناس تقدما ونجاحا فى حياتهم! لم أجزم القول حقا ولكن هذا ما رأيته امامى.
ودارت الايام كثيرا وانا لم أنسى هذه الاسئله ولا الماضى ايضا ولكن كان شعور بداخلى انا الاجابه عن هذه الاسئله هى الخروج من الماضى.
وفى يوم وانا عائد من سفرى قررت أن اتمشى فى ضواحى المدينه ربما اشعر بالارتياح بعض الشى، جلست اتأمل الطبيعه وشردت فى الماضى فى سمعت صوت طفل يتحدث لنفسه ولكنى فى البدايه لم اهتم لحديثه، ولكن بعد فترة ليست بطويله سمعت صوت هذا الطفل مجددا ولكن هذه المرة نبرة صوته كان بها شئ من العتاب والحب، مما دفعنى لسؤاله :ماذا بك يا صغيرى لماذا تحدث نفسك هكذا؟
فسكت الطفل ونظر إلى السماء كأنه يناجى خالقه بحزن شديد
فكررت سؤالى
وإذ فجأه بكى الطفل وقال : كنت اجلس انا وامى فى هذا المكان دائما وامى توفت فى هذا المكان وقال لى ابى ان امى ذهبت للسماء فأنا انتظرها هنا دائما للتحدث معها. فى هذه اللحظه أدركت كم انا أحمق لحزنى على شخص خزلنى واهدرت مشاعرى، ولكن الشئ الذى لفت نظرى أن الطفل كان يحمل سوار بيده
فسألته :لمن هذا السوار؟
فاجاب الطفل :انه لامى. 
يا صغيرى كل هذا الإخلاص والحب بك الذى لم يعرف عنه بعض الكبار شيئا !
فتذكرت حينها السوار الذى احتفظ به من علاقتى العاطفيه السابقه. 
مما زادنى حيرة حتى الطفل لم ينسى! فلماذا البعض الآخر نسى الماضى وكيف نسوا ؟
وإذ فجأة جاء والد الطفل واخذه، ولكنى شردت كثيرا فهناك أنين بداخلى يدفعنى للتخلص من السوار الذى احتفظ به ولكن لم اتردد للحظه والقيت به بعيدا استجابه للصوت الذى بداخلى.
وبعد فترة من العمل والاجتهاد وإثبات الذات أصبحت شخصا مهما فى مجتمعى وفى هذا الوقت باتت الرؤية واضحه امامى، اى ان الإنسان يستطيع نسيان كل شئ وأى شئ ولكن اذا وضع أمر النسيان أمام نصب اعينه وخرج من الدائرة المغلقه المليئه بالوهم والسراب التى تحيط به، هناك الكثير منا يفضل أن يعيش دور المجنى عليه فى دائرة الماضى المهلك للنفس اى يبقى الإنسان ميتا على قيد الحياه. أدركت أيضا أن الإنسان يقدر على فعل اى شئ وليس هناك مجالا للمستحيل بل كل شئ ممكن بالعمل وإثبات الذات ولكن إذا خرجنا من دائرة الماضى ونظرنا للمستقبل نظرة تفاؤل واجتهاد وإثبات الذات للجميع. اى نحن لابد أن نكون على يقين تام أن الحياه لم تنتهى بسبب مغادرة احد حياتنا.
انت تقدر بس ابدا بنفسك _وابدا صح ..
سافرت وعملت كثيرا ولكنى لم اقدر على النسيان أو اتجاهل الموضوع يا له من شعور متعب حقا ربما لانى احتفظ بشئ يذكرني بالماضي السحيق والمؤلم فلا اعرف الجواب على أسئلتى مطلقا مما يزيدنى حيرة وابدأ سؤال نفسى مجددا :هل انا اقدر على النسيان ام لا؟ هل هذه طبيعه فطريه بالبشر كل منا يقدر على النسيان ام لا؟.
على الرغم من كل هذا والعمل والاختلاط كثيرا بالناس لم يجعلني انسى شيئا كنت فى حاله أشبه فيها عدم تمييزى بانى سعيد ام لا كان شعورا بغيضا للغايه لوهله ظننت أن بداخلى احد غيرى اى أن روحى غريبه عنى كانت حالتى أشبه بالطبيب الذى يأتى للمريض بعد موته فما فائده العلاج بعد موته!
ذهبت لكى اجلس على البحر لاخفف عن نفسى من كثرة التفكير فى بدأت فى مناجاه البحر كأنه شخصا لتهدئة اعصابى المتعبه ولكن للأسف الشديد لم يتغير شى!
تعرفت على أشخاص كثيرة فمنهم من كان فى نفس حالتي نتيجه خروجه من علاقه عاطفية فى منهم نسى الماضى والبعض الآخر لم يقدر على النسيان مثلى!
ومجددا سألت نفسى لماذا لم انسى؟ لنفترض أن النسيان طبيعه فطريه لماذا البعض ينسى والبعض لن يسنى ماضيه ! ولكن السؤال هنا كيف نسوا؟ 
لكن الذى ادهشنى حقا أن الذين نسوا الماضى هم أكثر الناس تقدما ونجاحا فى حياتهم! لم أجزم القول حقا ولكن هذا ما رأيته امامى.
ودارت الايام كثيرا وانا لم أنسى هذه الاسئله ولا الماضى ايضا ولكن كان شعور بداخلى انا الاجابه عن هذه الاسئله هى الخروج من الماضى.
وفى يوم وانا عائد من سفرى قررت أن اتمشى فى ضواحى المدينه ربما اشعر بالارتياح بعض الشى، جلست اتأمل الطبيعه وشردت فى الماضى فى سمعت صوت طفل يتحدث لنفسه ولكنى فى البدايه لم اهتم لحديثه، ولكن بعد فترة ليست بطويله سمعت صوت هذا الطفل مجددا ولكن هذه المرة نبرة صوته كان بها شئ من العتاب والحب، مما دفعنى لسؤاله :ماذا بك يا صغيرى لماذا تحدث نفسك هكذا؟
فسكت الطفل ونظر إلى السماء كأنه يناجى خالقه بحزن شديد
فكررت سؤالى
وإذ فجأه بكى الطفل وقال : كنت اجلس انا وامى فى هذا المكان دائما وامى توفت فى هذا المكان وقال لى ابى ان امى ذهبت للسماء فأنا انتظرها هنا دائما للتحدث معها. فى هذه اللحظه أدركت كم انا أحمق لحزنى على شخص خزلنى واهدرت مشاعرى، ولكن الشئ الذى لفت نظرى أن الطفل كان يحمل سوار بيده
فسألته :لمن هذا السوار؟
فاجاب الطفل :انه لامى. 
يا صغيرى كل هذا الإخلاص والحب بك الذى لم يعرف عنه بعض الكبار شيئا !
فتذكرت حينها السوار الذى احتفظ به من علاقتى العاطفيه السابقه. 
مما زادنى حيرة حتى الطفل لم ينسى! فلماذا البعض الآخر نسى الماضى وكيف نسوا ؟
وإذ فجأة جاء والد الطفل واخذه، ولكنى شردت كثيرا فهناك أنين بداخلى يدفعنى للتخلص من السوار الذى احتفظ به ولكن لم اتردد للحظه والقيت به بعيدا استجابه للصوت الذى بداخلى.
وبعد فترة من العمل والاجتهاد وإثبات الذات أصبحت شخصا مهما فى مجتمعى وفى هذا الوقت باتت الرؤية واضحه امامى، اى ان الإنسان يستطيع نسيان كل شئ وأى شئ ولكن اذا وضع أمر النسيان أمام نصب اعينه وخرج من الدائرة المغلقه المليئه بالوهم والسراب التى تحيط به، هناك الكثير منا يفضل أن يعيش دور المجنى عليه فى دائرة الماضى المهلك للنفس اى يبقى الإنسان ميتا على قيد الحياه. أدركت أيضا أن الإنسان يقدر على فعل اى شئ وليس هناك مجالا للمستحيل بل كل شئ ممكن بالعمل وإثبات الذات ولكن إذا خرجنا من دائرة الماضى ونظرنا للمستقبل نظرة تفاؤل واجتهاد وإثبات الذات للجميع. اى نحن لابد أن نكون على يقين تام أن الحياه لم تنتهى بسبب مغادرة احد حياتنا.
انت تقدر بس ابدا بنفسك _وابدا صح ..


 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 190 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

مايسة امام

عجباً يا ليلُ
ياحامل العجب 
قلبٌ مُحِبْ .....
حقودٌ لَهَبْ.....
عاشِقٌ وَهَبْ .....
ماضٍ ذَهَب.....
وكل القلوب .....
فيك تلتهب .....
عجبا ياليلُ 
ينادينى فيك حنينى 
تعاندنى ظنونى 
وتأسرنى وتعدونى 
وفيك الفرح والويل 
وفيك العين تعتل 

وفيك النفس تبتهل

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

كتب الصحفى خالد ابوزيد الاسيوطى

 

ظهر بمعرض الكتاب لهذا العام 2019 كتاب جديد يحمل اسم (الصهر ــ السطر الأخير فى ملف أشرف مروان ) لمؤلفه الاعلامى الدكتور محمد جاد الزغبى
لنتذكر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، أخر من أطلقت عليه الجماهير العربية لقب الزعيم الخالد، الذي جاهد كثيرا لتوحيد الصف العربي لتكون له كلمته في المحافل الدولية .ولا يزال «عبد الناصر» خالدا في قلوب وعقول الملايين من المصريين، بما له وما عليه.
وحادث وفاة أشرف مروان زوج منى الابنة المدللة للزعيم المصرى الراحل جمال عبد الناصر
اثار الكثير من الجدل والتسأولات حول ملابسات وفاتة الرجل الذى عمل فى مناصب هامة فى مصر
ما بين 5 شارع الحكماء بحي مصر الجديدة حيث ولد، و24 كارلتون هاوس في منطقة جيمس القريبة من القصر الملكي البريطاني ببكنجهام بالعاصمة البريطانية لندن حيث لقي حتفه، مسافة قدرها 63 عاما من الغموض هي عمر . اشرف مروان ، وواحد من أقرب المقربين من الرئيس أنور السادات، بالإضافة إلى شهرته في دنيا المال والأعمال. طوال حياته وهو رجل الألغاز العصية على الحل ؟
وقبل ثلاثة أشهر قامت قناة صفا الفضائية من خلال حلقاتها الأسبوعية مع د/ محمد جاد الزغبي بتقديم سلسلة حلقات بعنوان إعرف عدوك ) من خلال عشر أجزاء منتظمة تناولت التاريخ السري للعلاقات الإسرائيلية الأمريكية من خلال أحدث الوثائق المفرج عنها فى هذا الملف 
وقد قدمت قناة صفا فى آخر حلقتين من هذه السلسلة ( الجزء التاسع والعاشر ) إنفرادا متميزا يعالج قضية جدلية من أشهر قضايا الصراع العربي الإسرائيلي وهى قضية البطل المصري أشرف مروان صهر الرئيس الراحل عبد الناصر الذى حاولت الدعاية الإسرائيلية وبعض الصحف العربية تشويه صورته وإظهاره بمظهر العميل الذى أنقذ إسرائيل 
* وقد تناول الدكتور الزغبي من خلال الحلقتين عرض القصة من بدايتها معالجا سائر الإتهامات الموجهة لأشرف مروان ورد عليها من خلال كتابات خصومه لا من كتابات مؤيديه عن طريق تحليل الوثائق الإسرائيلية والأمريكية لملف عملية الخداع الكبري التى قام بها مروان لصالح مصر كما تناول بالتفصيل الرد على اتهامات الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل لمروان وأوضح الأسباب التى دفعته للتحامل على أشرف مروان رغم كونه صهر صديقه عبد الناصر , وكذلك تفسير الهجوم العنيف الذى شنه الكاتب الصحفي عادل حمودة ضد مروان طيلة سنوات طويلة 
* وفى معرض الكتاب المقام حاليا بالقاهرة صدر لمحمد جاد الزغبي كتابه ( الصهر ــ السطر الأخير فى ملف أشرف مروان ) وهو الكتاب الأخير الصادر له عن دار ( غراب ) للنشر والتوزيع يعرض فيه القضية من نفس المنطلق ولكن بشكل أكثر تفصيلا وتوثيقا 
* يقول الدكتور الزغبي معلقا عن الجوانب التى تناولها فى الكتاب أنه أخرج كتابه فى عدة فصول خصص فصلا واحدا فقط لتفاصيل عملية الخداع التى قام بها مروان ضد إسرائيل لخدمة الخطة الإستراتيجية لحرب أكتوبر
لكنه خصص بقية فصول الكتاب لتناول أبعاد الصراع الثقافي والسياسي الذى دار فى مصر والعالم والعربي بين مؤيدى عبد الناصر ومؤيدى السادات منذ قضية مراكز القوى عام 1971 م والتى انتهج بعدها السادات منهجا مضادا للتوجهات القومية التى مثلها عبد الناصر وهو ما تسبب فى صراع رهيب على مدى ثلاثين عاما بين الناصريين والسادتيين نجم عنه تزوير متعمد وتشويه بالغ لبعض رموز الحكم والسياسة والأمن القومى تحت تأثير التعصب الذى ساد الجانبين 
وأضاف الزغبي .. 
إنه مما يؤسف له أن قصة هذا الصراع ــ رغم خطورتها ــ لم يتم تناولها بشكل كاف من قبل لذلك فقد حرص على تناولها تفصيلا حتى يوضح للقارئ الآثار السلبية الفادحة لأزمة المثقفين العرب فى السبعينات والثمانينات والتى تسببت فى تشويه أحداث ووقائع التاريخ , وهذه المعركة التى تفسر للقارئ لماذا لا يوجد كتاب واحد محايد يؤرخ لتاريخ مصر خلال الفترة من ثورة يوليو حتى نهاية عصر السادات 
كما تفسر لنا تلك المعركة الثقافية سر الكتابات العربية التى حرصت على تشويه حرب أكتوبر وبطولاتها وتشويه رموز الوطنية لا سيما من عملاء ورجال جهاز المخابرات المصري 
* الكتاب فى مجمله يعتبر تأريخا مركزا ومختصرا يعتمد على تحليل تلك الكتابات ودوافعها وكيف استفادت منها الصحافة الإسرائيلية لتطعن فى منجزات تلك الفترة الحساسة .. 
ومن الإنفرادات التى تميز بها الكتاب أن المؤلف قام بحوار مباشر مع المؤرخ الإسرائيلي أهارون بيرجمان أول من أثار قضية أشرف مروان عام 2000 وكشف الحوار الذى دار عبر الإيميل كيف تراجع بيرجمان نفسه عن إتهامه لمروان بالعمل لصالح إسرائيل وهو الأمر الذى لم تنشره الصحف التى هاجمت مروان استنادا إلى كتابات بيرجمان نفسه
كتاب جديد يحمل الكثير من المفاجأت والاسرار لتنير عقول المصريين لاكتشاف سر لغز وفاة المصرى اشرف مروان فهذا العمل رائع وذو بعد نفسى عميق بفضل سلاسة عرض أفكاره وقوتها ووجاهة الأدلة التي يقدمها كسند لها . لقد ساعدنا المؤلف في فهم قضية اثارت الرآى العام المصرى والعالمى وساعدنا على اعمال العقل وتفسير اللغز بشكل جديد

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

 

بقلم الشاعر محمد جمعة 
متابعة : محمود حسن محمود 

 

رجوعي في نص الليل
دي حاجه متطمنش
وقلبي كان مشغول لكيني بقول خير
اخبط تقول مين 
محمد ماهوش موجود
دا حتي وانا غايب قلبك علطول مخضوض
افتحي يامايا ادخل تقولي تعالي
مش مكسوف
سايب بنتين نايمين وصاحيه وحديه
وقلبي متوغوش
والحزن كون كوم وكأنه بيحوش
راجع في نص الليل وانا قلبي متوغوش
واقولها ماني كبير فاكراني لسه صغير
تحط ايديها علي خدها وتبكي
اسكت واروح علي دماغها ابوسها 
وانزل لرجليها تقول هتثبتني 
المرادي هعديها 
وتضحك احس الدنيا ضحكتلي 
والبسمه منها دي حياتي سامحتني
دي الضحكه نفسيها
والبسمه زييها
لكن الغمازات مش فيها
بتوصف مين زيي 
ومين المحظوظه اللي نفس صفاتي
واقول انا اطول دي تبقي حياتي
دي يامايا
شكلها نفسيكي
وبتزعل كدا زييكي
وحلوه زيك مش لوحديكي
وتضحك وتقولي 
مبروك عليها النكد علي يوميا علي السفره
لاهي قعده رومانسيه ولاهي قعده غفر
وتقولوا اول طفل اهو حضر
روح لجدتك
وترموه عليا ساعيتها 
ويشبط في جالبيتي
ويسمع كل حواديتي 
واحكيله كل عمايلك
وكامنك يا واد بتقولي كبرت
ومبقتش صغير 
ومش عارف ان الدنيا بتغيير
ولو انت حتي كبرت 
لساك في نظري عيل 
لساك تنام علي حجري
وماشي علي طوعي 
وبتنفذ امري
حبها يا ولدي لو هي بتحبك
واكيد هتلمك مالسهر بره 
وهي حره لو يوم لغيرها رحت
او عنها يوم بعدت 
هوصيها بس وريتي صورت البنت
شوفيها يامايا تلقيها حيرانه
ضحكتها في كسوف 
وفي العفه متخبيه
وقلبها مبسوط لو قالولها انها ليا
ساعيتها اخاف اشوفها تقول دا عاكسني
ويوم يداروها تقول اها دا بردك شايفني
لكينها رايداني وطلباني منيكي
ولو اتأخرت متصهريش لوحديكي
واجي يوميا ابوس رجليكي
وادعي ربنا انه يخليكي
يامايا احب اكملك
اني لسايا في نظرك عيل 
وماسك في جالبيتك
ونفسي يامايا ارجع واسمع حواديتك
انا ليكي ومش هرجع تاني متأخر
وسامحيني علي الاعيبي
عشان انا عيل وشايلاني في عنيكي

 

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 140 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

دارت الحوار: د رانيا الوردى

حوار مع المفكر محمد حسن كامل حول دور الأدب فى مشروعه الثقافى التنويرى لدعم إعاده بناء العقلية الثقافية المصرية والعربية. ضيف الحوار: د. محمد حسن كامل، رئيس إتحاد الكتاب والمثقفين العرب، رئيس ومؤسس جمعيه "تحيا افريقيا" ومقرها باريس، مؤسس علم النسبة الذهبيه فى النصوص القرآنية والأحاديث النبوية، والملقب من محرك جوجل العالمى بلقب المفكر الموسوعى العالمى، سفير السلام فى فيدرالية السلام العالمى التابعة للأمم المتحدة.
 أستاذ مساعد الأدب الألمانى بتربيه عين شمس - عضو مجلس إداره الجمعيه العلميه للكاتب النمساوى يورا صويفر بفيينا- عضو الهيئه الإستشاريه العلميه فى هيئه إنست الدولية بفيينا الداعمة للحوار الثقافى القومى والعابر للقومية وعضو هيئه تحرير مجله ترانس للعلوم الثقافيه بفيينا
مقدمة:
تناولنا سويا فى الجزء الأول من الحوار مشروع حضرتك الثقافى التنويرى لدعم إعادة بناء العقلية الثقافيه المصرية والعربية ولاسيما فى الوقت الراهن، ودور كلا من علم النسبة الذهبيه فى النصوص القرآنية والآحاديث النبوية ومدرسة العصف الذهنى فى إتحاد الكتاب والمثقفين العرب فى دعم تحقيق مشروع حضرتك الثقافى التنويرى على أرض الواقع.
فى هذا الجزء من الحوار يقتصر حديثنا على دور أعمال حضرتك الأدبية كداعم لمشروع حضرتك الثقافى التنويرى الداعم لإعادة بناء العقليه الثقافية المصرية والعربية.
السؤال الأول:
المتأمل لمجمل الأعمال الأدبية لحضرتك يتضح لديه خط فكرى يظهر فى عدد غير قليل من أعمال حضرتك الأدبية، على سبيل المثال وليس الحصر الأعمال القصصيه التالية: "هل تعود عقارب الساعه إلى الوراء"، "العائد من الموت"، "حوار مع الجنة.....!!"، "دموع الماس...!!" و"مذكرات دودة". ويتمثل هذا الخط الفكرى فى الدعوة للرجوع إلى الله والتوبة وما يرتبط بذلك من إرتقاء روحى ووجدانى ومن ثم إرتقاء أخلاقى وسلوكى.
وهنا يطرح السؤال نفسه: هل من المجدى تحريك الدعوة إلى الله وإلى جوهر الدين عبر الأدب المستنير فى ظل جمود فكرى لمؤسسات دينيه فى لحظات فارقه فى تاريخ أوطان وشعوب، وفى ظل خلل واضح فى قطاع لا يستهان به من الدعاه يظهره أقوالهم وسلوكياتهم فى الدعوة فى الإعلام والفضائيات، وفى ظل توجه شرس من التيار العلمانى وصل بأفراد منهم إلى إنكار ما جاء فى القرآن والسنة النبوية وفى ظل ظهور بداية التيار الإلحادى فى مصر والوطن العربى؟
هل تعتقد حضرتك أن تدخل الأدب المستنير من شأنه أن يدعم الإصلاح المستنير أم أن تدخل الأدباء بغير إستناره فكريه من شأنه أن يزيد الأمر صعوبه وتعقيد؟
ـــ في الجزء الثاني من حوارنا يسعدني أن أجدد التحية للأستاذة الدكتورة / رانيا الوردي المحاورة العريقة الأنيقة في اللفظ والمعنى والجدوى، مما لاشك فيه أن الفنون والأداب تمثل القوى الناعمة لمخاطبة العقل والوجدان، كثيراً ما يرفض الإنسان الوصاية على عقله وفكره من باب النصح ولاسيما وأن كانت طريقة الدعوة غير مناسبة والتي تحتوي على فرض مفهوم بعينه دون حوار .
ومما لاريب فيه أن للدعوة إلى الله فنون ومسالك فقد قال الله تبارك وتعالى : " ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ". سورة النحل الآية 125، والجدير بالذكر أن منهج الدعوة إلى الله مقترن بالحكمة والموعظة الحسنة , والأدب هنا يلعب دور الوسيط الغير مباشر لتوصيل الفكرة دون المساس بشخص ما .
الدعوة إلى الله فن يحتوي على تقنية في الأسلوب والطريقة، قد يكره الإنسان النصح بصيغة الأمر بصيغة " أفعل ولا تفعل "، وللنصيحة شروط لا يتسع المجال لذكرها ولكن يمكننا ذكر البعض منها:
أولاً: اللين لقوله تعالى: " فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ" (159) سورة آل عمران.
ثانياً: الصبر، أن يصبر الإنسان على ردود الفعل حول النصيحة لأنها في بعض الأحيان تجلب للناصح نوعاً من الأذى.
ثالثاً: تقديمها لوجه الله بحيث لا يقصد من ورائها منًا.
رابعاً: عدم التشهير بصاحبها.
أي تكون بين الناصح والمنصوح دون أن يشعر الآخرون بذلك فتسبب له إحراجاً وتشهيراً.
الأدب يقدم الدعوة والنصيحة في قالب وجداني يجعل القارئ جزءاً من نسيج العمل الأدبي ذاته وبالتالي يعيش الصورة الذهنية التي يريدها الكاتب والأديب، الأدب يطرح أسئلة وحوار مع القارئ تجعل القارئ أن يصل للفكرة المقصودة عن طريق الإستنباط من خلال الحوار مع النفس، للأدب قوة ساحرة على مخاطبة الفطرة الإنسانية نحو إثراء القيم العليا من الحب والسلام والجمال والتناغم مع الحياة، الأدب قادر للتصدى لموجات الإلحاد التي تفشت في مجتمعنا اعتماداً على المنطق الذي يشير إلى الفكر السليم والمعبرعنه بلغة سليمة، وبالتالي يظل الأدب مناصراً لحركات الإصلاح عبر التاريخ العالمي في مختلف اللغات والحضارات .
السؤال الثانى:
فى عمل حضرتك الأدبى "إلى السيد (كده وكده) كله تمام كده وكده....!!" نقدت حضرتك جانب مظلم من جوانب العقلية الثقافية المصرية والعربية، كما نوهت عن وجود هذا الجانب المظلم فى الثقافة على المستوى الدولى أيضا. ويتمثل هذا الجانب المظلم فى ثقافه "كده وكده"، التى ترتكز على التمثيل ومن ثم تزييف عرض الحقيقة". وهنا يطرح السؤال نفسه: ما هى الأسباب التى ساهمت فى ظهور وتشكيل ثقافه "كده وكده"؟ وماهى الطرق الفعالة من وجهه نظر حضرتك على المستوى المحلى والإقليمى والدولى لمقاومة هذه الثقافه ومن ثم القضاء التدريجى عليها لتصبح الشفافية والمصداقية أسلوب حياة من أجل الحياة؟ .
ـــ " إلى السيد كده وكده " تشريح لمجتمع جانبه الإخلاص في كل مناحي الحياة، في بداية النص الأدبي المشهد لصورة عبقرية صورها الأخوين " لومير" للقطار القادم نحو المتفرجين وكأنه سوف يدهسهم، كانت تلك اللقطة عام 1895 ، حينما شاهدت هذه اللقطة هرعت إلى صدر أمي باكياً خائفاً من أن يدهسنا القطارفقالت لي أمي : لا تخف المشهد " كده وكده " أي غير حقيقي .....!!
لم افهم وأنا أبن الرابعة من عمري ثقافة وفكرة " كده وكده " ، وكبرت وكبر معي السيد " كده وكده " وجه للكذب والنفاق نراه قد استشرى في حياتنا كلها وفي كثيرٍ من مرافق الدولة ولاسيما فيما يتعلق بالخدمات ، في المدارس ، المستشفيات ، السجل المدني و........!!
الإخلاص عملة عكسها السيد كده وكده ، وهنا دب الصراع بين " الإخلاص وكده وكده " ، حتى قررات الأمم المتحدة ومجلس الأمن أحيانا تكون " كده وكده ". العنصرية هي العمود الفقري للسيد " كده وكده "، على سبيل المثال حينما يقوم أحد الوزراء لزيارة منطقة أو مصلحة بقدرة قادر تكون كل الأمور على ما يرام من نظافة ونظام وزهور بالإضافة لأصحاب الهتافات لمعالي الوزير ...... السيد " كده وكده " فيروس تفشى في المجتمع حتى في الميديا "، الناس يستخدمون الفوتوشوب لإخفاء عيوبهم " كله يعتمد على تزييف الواقع لتصدير صورة ذهنية مقصودة بمعنى مقصود .
وللقضاء على تلك الظاهرة لابد من الإخلاص في العمل والمقصد ، لابد من نمو الوعي الفردي والجمعي في إطار المصلحة العامة قبل أن تكون فائدة خاصة ، لابد ان يدرك الفرد ذاته وقيمته كمواطن له حقوق وأيضاً عليه واجبات ، الشفافية من أهم السمات التي بدورها تساعد على القضاء على ظاهرة " كده وكده " ولاسيما وقد أصبح العالم قرية صغيرة والوصول للمعلومة أصبح أيسر عبر وسائل التواصل الحديثة ، نحن لانريد ثقافة " كده وكده " نحن نريد ثقافة " كده " .
السؤال الثالث:
تطرقت حضرتك فى عمل حضرتك الأدبى "للفقيد الرحمه وللثقافه العربيه الصبر والسلوان...!!!" إلى جانب آخر من الجوانب المظلمة فى العقلية الثقافية المصرية والعربية ألا وهى عدم القراءة. هل تعتقد حضرتك أن هذا الجانب المظلم فى العقلية الثقافية المصرية والعربية ستقف حجر عثرة أمام تطور المجتمع المصرى والمجتمعات العربية إلى مجتمعات الحداثة وما بعد الحداثة، التى هى فى الأساس مجتمعات قائمه على إنتاج العلم والمعرفة؟
ـــ الدعوة للقراءة أمر حتمي في إعادة بناء العقل العربي ، فضلاً عن البحث لأصول المعرفة من مصادرها الصحيحة مع مناقشة وتحليل العقل ما نقرأ .
الجدير بالذكر أن دولة القراءة تراجعت في أمة " اقرأ " أمام القارئ الأجنبي .
القراءة تنشط العقل النقدي القادر على طرح السؤال للبحث عن معرفة جديدة في محيطات العلوم المختلفة ، لقد أعكفتُ على دراسة كلمة " اقرأ" اول كلمة أُنزلت في القرأن ، أعكفتُ على دراستها أربعة سنوات كاملة بعلوم الصوتيات مع الجبر، ربما أصل لسر إختيار هذا الفعل بصيغة الأمر للعقل الإنساني دون عصبية أو عنصرية ، فعل أمر صالح للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع بكل اللغات واللهجات والأدوات والأللات والإخترعات لإكتشاف معرفة جديدة تهدينا إلى صلاح العقل في الدنيا والسعادة في الأخرة ، لقد أنتج الغرب معرفة نحن من مستهلكيها بعد أن كان الغرب يعيش في القرون المظلمة ، تقدم الغرب وتراجع العرب ، مازال مجتمعنا يعاني من أمية القراءة والكتابة ، فضلاً عن الأمية الرقمية .
البناء الحضاري للحداثة هو بناء تراكمي من المعرفة ، لولا جهود الأجداد والأباء ما كان تقدم الأولاد والاحفاد، للأسف قطاع كبير من الناس مازلوا يعتمدون عن الأفكار الجاهزة دون التحقق من صحتها من عدمه ، الأمر الذي ساعد على نشر الشائعات والجهل دون تحقيق ولا تدقيق ، لابد من إزالة تلك العثرات التي تقف عائقاً في مسيرة التقدم العلمي والفكري وأولى تلك العثرات الجهل وعدم القراءة ، القراءة هي حبل الوصال مع العالم المتقدم وهي السبيل للمشاركة في إنتاج الفكر ، فكر يؤثر ويتأثر ، الحداثة ثورة العصر وما بعد الحداثة ثورة المستقبل ، فكيف نسافر إلى المستقبل دون معرفة الماضي ومعايشة الواقع الفكري الذي يرنو لإكتشاف صفحات الغد ؟
السؤال الرابع:
فى عمل حضرتك الأدبى "النانو هو الحل" توصيف دقيق لعقلية ثقافية غير ناضجة وعقلية ثقافية أخرى شديدة النضج الفكرى، حيث تتخذ من الأسلوب العلمى أساس التفكير وترى فى المعطيات الحديثة التى تقدمها العلوم الطبيعية كالنانو وسيلة فعالة لعبور العديد من مشكلات العصر وقضايا المجتمع. هل نهاية العمل الأدبى يمثل أمل للعقلية الثقافية المصرية والعربية فى الإرتقاء ومن ثم تحقيق حلم تحول المجتمع المصرى والمجتمعات العربية إلى مجتمعات الحداثة والتى ترتكز على ثورات علمية وتكنولوجية وترتقى بالمواطن والوطن وتدخل بالمجتمع فى مصاف الدول المتقدمة؟
ــــ " النانو هو الحل " رؤية جديدة يمتزج فيها الأدب بالعلم ، رؤية تفتح شاشات العقل بأبعاد جديدة لا يعالجها الأدب الكلاسيكي ، عالم النانو هو تصغيير الأشياء بنسبة 1 على المليار من المتر . يعني المتر نقسّمه إلى مليار جزء والجزء منه يُسمى نانومتر ….!! وحدة قياس لاتُرى بالعين المجردة ، هذه الوحدة ترصد حركة الذرات والخلايا والإليكترونات….عالم ثاني أخر . هذا العالم يُستخدم في علم المواد وفي أبعاد أقل من البكتريا والخلايا الحية ، تقنية النانو هي الولوج في عالم غير مرئي بالمرة ، غاية في الصغر ، يكفي أن يتم تصغير حجمك إلى واحد علي المليار في الصغر من حجمك الطبيعي ، النانو هو عالم الخفاء ، سر طاقية الإخفاء ، أو مصباح علاء الدين ….أساطير الامس أصبحت حقيقة اليوم .
ماذا لو تحققت تكنولوجيا النانو على تصغير الإنسان ، هل سيحقق التنمية المستدامة ؟ هل سوف تُحل مشكلة الموارد الطبيعة ، هل سوف تختفي مشكلة البحث عن مسكن ، هل ......العديد من الاسئلة تحتاج السفر للمستقبل عبر متن الخيال....لا أدري مئات أو ألاف أو ملايين السنوات ......, هذا الأدب يستهدف إعداد القارئ لمستوى معين من الفكر فضلاً عن فتح سموات الخيال إلى ما لانهاية ، هنا يظهر إبداع جديد علاقة الحاضر بالمستقبل في عقل سابح في فيافي العلم ولاسيما وأن النانو تكنولوجي حقيقة وليس درباً من دروب الخيال ، الإنتقال الآمن لعصر الحداثة وما بعدها يلزمه تفتح العقل على لغة علوم العصر وإلا سوف ينقطع التواصل بيننا وبين أهل الحداثة والدول المتقدمة .
" النانو هو الحل " ترصد الصراع على مقدرات الطاقة في الحاضر والمستقبل ، منْ يملك سر الطاقة سوف يتحكم في العالم ، هذا الصراع قديم حديث ، لقد رفض إبليس السجود لأدم الحوار بين الله وإبليس يصوره القرآن في " قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ " سورة الأعراف الاية 12 ، بالرجوع للحوار قال إبليس " أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ". النار طاقة والطين مركب كيميائي والطاقة قادرة على تخلل المركب الكيميائي وتفتيته وتحليله ، ونسى إبليس ان الأمر ليس بقدرة الطاقة والعناصر ولكن بقدرة رب الطاقة والعناصر ..... النانو رحلة في دهاليز الحاضر والمستقبل بفكر واعي مستنير في دروب العلم والتنوير .
السؤال الخامس:
فى قصة حضرتك الأدبية "ساعة الكوكو التى غيرت حياتى....!!" كان هناك توجه واضح لإستمرار نقد حضرتك للثقافة المصرية والعربية بغية إعادة بنائها محتفظه فى ذلك بإستنارة فكرية للتراث العربى والهوية الثقافية العربية ومنفتحة بإستنارة فكرية على الآخر ولاسيما الغربى. كان نقد حضرتك الواضح فى هذا العمل الأدبى للعقلية الثقافية المصرية والعربية فى كونها إنبهرت بالحضارة الغربية. وقد وصل هذا الإنبهار -كما أكدت حضرتك فى العمل الأدبى نفسه - إلى ضياع الحضاره العربيه حيث لم تخضع الحضاره الغربيه إلى الحوار الثقافى المستنير، الذى ينفتح بإستناره فكرية على الحضارة الغربية مما يسهم فى إحداث ثراء ثقافى غير مسبوق. ما هو تقييم حضرتك لإسهام وزاره الثقافه المصرية ووزارات الثقافة العربية فى دعم الحوار الثقافى الشرقى الغربى بالصوره المرجوه السابقه الوصف ولاسيما ونحن نعيش عصر العولمه حيث الإنفتاح على التعددية الثقافية والفكرية الغير مسبوقة؟
ـــ"ساعة الكوكو" رمز من رموز حوار الحضارات خاصة حوار الشرق والغرب ، هناك فارق كبير بين الإنبهار بمقومات الحضارة وبين الإنبهار بنتائجها .
" ساعة الكوكو " إقتباس من مجموعة قصصية اسمها " كان ما كان " للكاتب والاديب الكبير ميخائيل نعيمة كتبها عام 1932، التقى مخائيل نعيمة بالأديب العملاق جبران خليل جبران في نيويورك ، كلاهما من أبناء الشرق وكلاهما يحملا جينات الحضارة الشرقية وأيضاً التأثر بالحضارة الغربية في بلاد المهجر .
اليوم نحن جزء لا يتجزأ من العالم ، نؤثر ونتأثر سواء بما لدينا من تاريخ ثقافي وفكري عريق ، هذا يقودنا بشكل طبيعي للحوار الشرقي الغربي ، لابد ان يجلس أبناء الشرق والغرب لدراسة تحديات العصر ، وأعتقد ان مؤتمر شباب العالم في شرم الشيخ قد حقق فعلا تلك الرؤية التي قصدت إيضاحها في قصتي القصيرة ، فضلاً عن التطلع لتحقيق التنمية المستدامة من العلم والفكر على المستوى العالمي .
على وزارة الثقافة عبء كبير في مد جسور الحوار بين الشرق والغرب خاصة وأن مصر هي قلب العالم العربي ، لابد من إنتاج ثقافة تمتزج فيها عراقة الشرق وحداثة الغرب في تلقيح ثقافي يعود على كل الأطراف بالنفع ولاسيما ونحن في عصر العولمة ، الإنفتاح على الأخر حتمية ثقافية لا مناص منها لتولد من جديد التعددية الثقافية .
الحوار الحضاري بين الشرق والغرب قوة ضاربة للإرهاب الذي بات يؤرق مضاجع البشرية الآمنة ، إعادة بناء العقل العربي فرض عين لا جدال فيه حتى لا تفقد الإنسانية الإنسانية ، الثقافة هي وسيلة الإصلاح الكبرى لإعوجاج الفكر الإنساني ، أتذكر حينما كُرمت على مسرح اليونسكو بباريس من قِبل فيدرالية السلام العالمي سفيراً للسلام في العالم قلت بالحرف الواحد : " ما تفسده السياسة تُصلحه الفنون والثقافة " .
وأخيراً ، " ساعة الكوكو" هي إنتقال من المحلية إلى العالمية في حوار الحضارات .
السؤال السادس:
يمثل الحب موضوع محورى من الموضوعات التى تطرقت حضرتك لها فى أعمالك الأدبية مثل أعمال حضرتك القصصية "الحب فىDNA "، "الحب الذرى"، "الحب على جدار الفيمتوثانية"، "حب أسرع من الضوء فى أبعد مجرة فى الكون"، "الحب خارج المجره" "الحب لا يعرف للإستنساخ سبيلا". والجدير بالذكر هنا أن حضرتك تناولته بأسلوب فريد، حيث إتجهت إلى إستخدام المفردات الإنسانية إلى جانب المفردات العلمية الحديثه لتوصيف الحب على مستوى العلاقات الإنسانية عامه وعلى مستوى العلاقات بين الرجل والمرأه خاصة. هل تعتقد حضرتك أن هذه المعالجه الفريده لمفهوم الحب ستثير إهتمام الشباب عامه ومن بينهم الشباب المصرى والعربى لمواكبتها لعصور الحداثه بل ما بعد الحداثة أم أن إستخدام المفردات العلمية الحديثة لتوصيف الحب سيمثل صدمه كبرى للشباب نفسه الذى إعتاد أن يسمع عن الحب فقط من خلال المفردات الإنسانية والرومانسية والحسية ؟
ـــ لابد أن نتفق أن الحب جوهر لا يقبل الإتحاد مع غيره من العناصر ، الحب كالماس لايتحد مع غيره من العناصر ، الحب لا يُثنى ولا يجمع ولا يؤنث ....الحب عنصر محايد .
التاريخ الإنساني يرفل بقصص من الحب التي بُنيت بمفردات المشاعر الإنسانية قاطبة ولاسيما الرومانسية ، تعددت المدارس الأدبية التي عالجت قصص الحب على مر العصور وفي مختلف الثقافات ، شباب اليوم جزء من الواقع الحضاري الذي نعيشه ، الحب اصبح يغزو العالم الرقمي بلغات وثقافات مختلفة ، الخلطة السحرية بين المشاعر الإنسانية والمفردات العلمية تفرض على عقل القارئ رؤية جديدة عاصفة للذهن ، أدب المدرسة الكلاسيكية القديمة أشبه بهندسة إقليدس المستوية التي تعتمد على الطول والعرض ، أما إضافة العمق بالعلم يخلق نسبية الخيال والمعرفة فضلا عن الزمن وأيضاً جعل القارئ جزءاً من نسيج العمل الأدبي ، هذه المدرسة الأدبية الحديثة الهدف منها إتساع شاشة العقل لرؤية أوسع وأرحب ، تلك المدرسة الأدبية الجديدة تدفع عقول الشباب للأخذ بأسباب العلم والحداثة حتى يستوعب القيمة الأدبية من العمل الأدبي .
للأسف نحن لم نتعلم مفهوم الحب كما ينبغي وبالتالي نعاني من تمزق في الأسرة العربية ، أحاول مخاطبة العقل العربي من وسطية الفكر بين الأصالة والحداثة دون ميل لجهة على حساب الأخرى ، شبابنا جزء من المنظومة الفكرية العالمية ، التواصل بين الشعوب كسر حواجز الخوف وبدد براثن الجهل ، ومن ثم لابد من مخاطبة الشباب بأسلوب علمي عصري عبقري يحمل سمات الأصالة وبصمات الحداثة ، نحن ندعو لثقافة الإندماج دون الذوبان في الإمتزاج ، جميل أن تطل على حضارة الغرب من منظور القيم العليا للإنسانية .
الحب من أهم المواضيع المحورية في حياة الإنسان ومن ثم لابد من توسيع شاشة العقل لرؤيته من زوايا ومناظير متعددة تحقق السعادة لكل بني البشر .
التنوير مشتق من النور , ومن العجيب أن كلمة النور تكررت في القرآن الكريم 24 مرة في حين أن هناك سورة أسمها سورة النور وترتيبها في القرآن 24 .
كلمة أخيرة وافر شكري وتقديري للمحاورة والناقدة الأستاذة الدكتورة رانيا الوردي على هذا الحوار الثري السخي الندي ، على أمل اللقاء في حوارات أخرى قادمة ، لكم مني سيداتي سادتي أطيب الأمنيات مع وافر المودة والمحبة.
شكرا جزيلا جدا لسعه صدر حضرتك يا سياده السفير فى تقبل أسئله الحوار والرد عليها بما يسهم فى إيضاح دور الأدب فى مشروع حضرتك الثقافى التنويرى فى دعم إعاده بناء العقليه الثقافيه المصريه والعربيه فى عصور التحولات الكبرى فى عصر العولمه.

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 153 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

الشاعرطارق فايز العجاوي

لمحتك بنار الهوى في عتمة الانفاق
مأساة كل الهوى وبالهم ممزوجي
وقررت أزرع حلا ع مراية العشاق
وغازلت فيك الجوى عا دقة صنوجي
غرست بصدرك وعد لوعة قلب مشتاق
وناطر مواسم هوى تيصير منتوجي
وبجمع صحيح السعد من طبعك الذواق
وتصير خيل الوفا للحب مسروجي
رسمتك بقلبي سحر وبخاطري أخلاق
وصغتك بصوتي الشجي انغام أهزوجي
فراشك حفيف الهوى ومرجوحتك أشواق
من نار حبي وع نول الحب منسوجي
زرعتك بروحي ورد تا أقطفك أطباق
وضمك وشمك عطر تا تزهر مروجي
أعطيتك سنين الهنا وم بخلت بالاغداق
وم عرفت رح تطلعي هالقد غنوجي
وعرفت دمعك شهد وعواطفك ترياق
أشرب هواكي جمر وبدمعتي تموجي
عمتي ببحر الدمع ، ذبتي مع الأحداق
ولسه ي أغلا الغلا من الطود مزعوجي .

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

بقلم/هيام _رضوان

مصر تنادى فينا العزيمة
شدوا الهمم لتحيا كريمة
لتعلوا رايات النصر العظيمة
هيا شباب الوطن الكريم

نشد الرحال نحو العلا
ليحكى مجدنا كل الورا
أرض المساجد والكنائس مزهرة
هيا شباب الوطن الكريم

صنعنا مجدنا فى الماضى السحيق
فأنار دروبنا وشق الطريق
سنعدو نحو عنان السماء
ونرسم لغد أحلى حياة
هيا شباب الوطن الكريم

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

بقلم الكاتبة: آمال اشرف فتح الباب 
متابعة:محمود حسن محمود


كالعاده بعد العودة من عملى منهكا،اجلس على اريكتى المفضله واحتسى كوبا من القهوة مع قراءة القصص والكتب حتى أصبح ذلك جزء روتينى في حياتى.
فى هذا اليوم حدث شئ غير المعتاد حيث راودنى شعور كاد يزعجني كثيرا مع شئ من التفكير اللامتناهى ولكن سرعان ما تجاهلت هذا الشعور وأكملت القراءة، ولكن لأول مرة شئ يتمكن منى! أشبه بحاله من التناقض الذاتى كانت تحتاجه نفسى للبحث عن معنى وجودى فى الحياه، وبدأت اسأل نفسى من انا؟ ماذا فعلت فى حياتى كى ابقى مميزا ف هذه الحياه؟ ما الذى يميزنى عن غيرى؟ هل انا اكثر الناس سعاده أم أقلهم حظا؟ كان هذا الشعور أشبه بسحابه مليئه بالغيوم مما جعلنى أشعر بالاختناق شيئا ف شيئا فزاد تفكيرى فى هذه الاسئله يوما بعد يوم، وباتت روحى تختنق من اللاشئ وثمه صوت بمخيلتى كان يدفعنى بعدم الاهتمام بهذه الأوهام فأصبحت اخاف من كل شى وأولهم نفسى!
ثم قررت الخروج إلى الشارع كعادتى عندما أشعر بالضيق وعدم الراحه النفسيه اى إلى أحد شوارع الاسكندريه حيث اخذتنى قدماى حيث وجدت نفسى امام مكتبه الاسكندريه فهى أكبر مكتبه ذات البناء الرائع من القدم، حيث فيها الآلاف من الكتب حيث أنها أشبه بمملكة ملئيه بالجيوش القويه إلتى لا يقوى أحد على اضعافها وهزيمتها، ثم شرعت فى قراءة بعض الكتب والتى منها كتب علم النفس والفلسفة وإذ أدركت أن لكل إنسان وجهه نظر ورأى مختلف عن الآخر وطريقه تفكير تميزه عن غيره فهذا ما استنتجته من قراتى لهذه الكتب التى قرائتها، مما زاد تفكيرى فى هذه الاسئله مرة أخرى
من انا ؟!
ولكن هذه المرة التفكير أشبه باحتلال لا أقوى على مواجهته، لوهله ظننت أن عقلى كاد أن ينفجر من التفكير المتناقض.
فقررت الخروج من المكتبه ربما اجد أجوبة لاسئلتى، ولكن عقلى لم يكف عن طرح نفس الاسئله ف كل مرة
من انا؟! وما هو هدفى أو رسالتي ف هذا العالم ذات الأشكال المتباينة!؟
واوشكت نفسى على أن تزهد الطعام والشراب لأننى على يقين تام بأن ليس الطعام والشراب هما ما يحى الإنسان!
وفى يوم وانا عائد من عملى وأقود سيارتى بدأت فى مشاهده أفعال الناس لا كلامهم فكان ينتابني شعورا بأن معظم الناس سعداء أو ربما ليس لديهم ما يقلقهم كثيرا مثلى!
مما غلبنى شعورا بالحقد عليهم لما هم فيه من راحه بال، وإذ بأمر بداخلى دفعنى للسير على قدماى وبدأت فى مشاهده كلام الناس هذه المرة لا ل افعالهم فقط وإذ بالمفاجاه أدركت حينها أن لكل إنسان مشاكله الخاصه به ولايعرف بها احدى سوى الشخص بنفسه، ولكن لم يكن هذا سببا كافيا للاجابه على أسئلتى التى كانت تتردد فى ذهنى كثيرا.
فاكملت سيرى بلا مقصد لكى اخرج كل الضيق الذى يوجد بداخلى مما جعلنى اتجاهل وجع قدماى عمدا باختصار شديد كنت اجاهد نفسى التى كانت تخشى الفشل والسقوط لانى كنت مدركا تماما أن صراعاتى مع ذاتى لا يشعر بها أحد غيرى!
حيث أن الاسكندريه من أجمل وأرقى المدن المصريه ذات البناء القديم والتاريخ العريق إلى ياخذنى على الزمن القديم الكثر من رائع حقا والجو البارد بعض الشى والتى تمتاز بازدحام شوارعها.
وإذ بالمفاجأه اعترضنى شئ زلزل كيانى وتفكيرى وكاد عقلى أن يصاب بالجنون لما رأيت مما جعلنى احتقر من صراعاتى الداخليه التى باتت ضئيله للغايه لما رأيته أمامى!
إذ رأيت شاب فى مقتبل العشرون من عمره ذو قوام ممشوق وشعر كالحرير وكان قصير القامه بعض الشى وكان جميل الشكل وذو ثياب ممزقه شى ما.
أعلم أنه مشهد اعتاد الكثير والكثير منا على روئيته فى شوارعنا فى عالم يجاهد كل منا ويفعل ما فى وسعه من أجل فناء الآخر. وكان هذا اوجعنى كثيرا حقا لما هو فى هذه الحالة والبرد الشديد، وكان هذا الفتى جالسا على إحدى الأرصفة وهو يحاول احتضان نفسه من البرد والعالم الذى كل منا منفرد بعالمه ولا يشعر بمن حوله.
وأصبحت اسأل نفسى :ياالله الهذا المدى كل منا يعيش فى عالم مستقل مع ذاته ورغباته مما زاد احتقارى لهذا العالم الذى نعيش به، وكل منا منعزل بمفرده.
وكان هذا الفتى يجلس أمام أكبر المطاعم، مما زاد تعجبى وبدأت اردد بداخلى هل أصبح تغطيه الأطباق بالطعام والمحلات بالملابس والشوارع بالزينه أهم من تدفئة واطعام البشر الذى كاد البرد يفتك بهم والجوع ينهش ف أشلائهم؟!
ولكنى لم افكر ف شراء الطعام والملبس له، لماذا ؟!
لانى بتصرفى هذا سوف اشعره بالشفقه لما هو فيه واقلل منه.
وحينئذ شعرت بالخزى من ترددى ومن رد فعلى المتخازل ، ف تذكرت أنني امتلك بعض الطعام الذى تعده لى امى دائما فبدات أقدم خطوة وارجع بالأخرى خوفا من رد فعله منى، حيث يشعر انى اتعاطف معه او اقل منه والشفقه عليه، ولكنى لم أتردد للحظه وذهبت إليه وعيوني ملئيه بالخوف من رد فعله نتيجه ما أفعل وجلست بجانبه وبدأت أحدثه : اتجلس بمفردك يا صديقى مثلى فما رايك لنجلس سويا! وقولت له ايمكنك أن تشاركنى طعامى هذه المرة لانى دائما اتناوله بمفردى مع ابتسامه ولكنه لم ينظر للطعام اولا ولكن نظر لوجهى المليئ بشى من الرضا والضعف حيث رد فعله اثبت لى ان الطعام الشراب والملبس ليسوا أهم من عزة الإنسان بنفسه وهذا ما فهمته عندما نظر لوجهى اولا ولن ينظر للطعام بالرغم مش شده جوعه وترتعش يداه و ياخد الطعام الذى عندما امسك به كان أشبه بشعور النبات عندما يرتوى الماء بعد جفاف طويل.
وحينها شعرت بفرح لأول مرة أشعر به فى حياتى حقا وكل هذا بفضل الابتسامه والكلمه الطبيه يا لها من فعل رائع حيث كسر حاجز الخوف والهلع الذى كان يوجد بداخله والتردد الذى انتابه وقتها.
ثم شرعت ف الذهاب إلى منزلى وانا اشعر بشئ من الرضا لما انا فيه الآن، وحيث تعلمت وعرفت أشياء لم أكن أحظى بمعرفتها سابقا، وأدركت أن هدفى أو رسالتى فى الحياه ربما تكون ابتسامه أو كلمه طيبه بحب وحنان أفضل من اى شئ آخر وقد تكون علاج لأرواح متعبه ومتهالكه من الداخل.
وعرفت وقتها باننى أستطيع تغيير هذا العالم بابتسامه أو كلمة .

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 211 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

 

الشاعر المصري احمد ابراهيم النجار

انا راحل عن الايام عن الاحلام 
وعن يومي خلاص ماشي 
يا درب الجرح يا قاسي 
خلاص ماشي تعبت الالام 
وبلعن كل احلامي ودي الايام 
سنين ماشي وبقول حاضر 
خلاص بالخطوة مش قادر 
اعدي السور 
واه يا برد احلامي 
وفين النور؟ 
واه ياسنين معنداني 
في طريق محظور 
خطوط حمرا مابنها حدود 
وفيها النيران ولعة 
وتنزل دمعتي شربة 
مرار في خدود 
وليه انا عود ؟
يا ليل موعود 
يا راسم ع السنين دربي 
طريق مسدود 
والف حدود 
وناااااااااااااااااااار اخدود 
وسجناني وحرقاني 
وعايش بس عيشة مووووووت 
واه يا نااااااار 
شربة مرار 
كاسات الصبر من يومي 
نشف عودي 
وضايع ع المدي صوتي 
خريف باقي على الاشجار 
عجاااااااااف احلام 
عجاااااااااف ايام 
وانا مسجون يا ليل مجنون 
مالوش معني 
ولا كلمة سنين بتخون 
وانا المسجون 
ما بين زنزانة الايام 
واه يا ظلام 
سواد كاحل ومات النور 
هنا ف زمني وبتألم مابتكلم 
واية رح اقول 
انا راحل انا راحل

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 126 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

كتب اشرف سامى

 

السيرة الهلالية (5)
( قال الراوى ) فلما فرغ مسعود من كلامة وابوة غانم يسمع شعرة ونظامة امتزج الغضب وصعب علية قتل مجاجة فقالوا وماتصنع معة فقال غانم اسير بة فى الحديد وارسلة الى السلطان حسن يفعل بة مايريد ومازالوا سائرين الى ان وصلوا الى منازل ابو زيد فوجدوة جالس وكان قبل وصولهم دخلوا علية عبيدة فلما سمع كلامهم نهض على الاقدام وترحب بهم وسألهم عن الداعى من مجيئهم فقال دياب جئناك فى امر مهم وجعل الامير دياب ينشد ويقول 
يقول الفتى دياب بن غانم 
يقول الفتى دياب بن غانم 
الايام والدنيا لها حكم جاير
اسمع كلامى ياسلامة 
ياابو مخيمر ياقليد العساكر
اخويا مسعود كان فى القنص
يصطاد ويا الركايب
وسار وياة الامير مجاجة
كل الذى يجرى على العبد صاير
الا واين راوا عزالة فى الخلا
فرمحوا عليها جميع المحاجر
ضربها مسعود ياامير اصابها
خلا دماها على الارض قاطر
فقال مجاجة ياسعود تسيبها
لانها صيدى وحسك تكابر
فوقع الخصام ياامير فى الخلا
صار مجاجة باغى اول واخر
اتيت الاثنين وهم فى غضب
منعتهم عن بعض ياراس عامر
الا واين مجاجة ارتمى
وحكم القضا على المعاصر
فقالت زغبة نروح ليم سلامة
ابو زيد فكاك العاسر
وقد اتيناك ياسلامة منازلك
الى حجة المنضام واعر
( قال الراوى ) فلما فرغ الامير دياب من كلامة.......
من اوراق الراوى ناجد بن هشام

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

يكتب/ بعيش الحلم

بعيش الحلم ف عنيك 
واناديك مابتردي 
وانا والساكن لياليكي 
سنين عشقك ومابيدي 
عيونك بحر في غارق 
ورمشك صاد 
ونار الشوق هنا ف قلبي 
بنار تنقاد
واه با غنوة مكتوبة 
على الامواج 
واه يا ضحكه مىرسومه 
يا بدر الليل هنا هالل 
بضؤه وذاد 
بحبك كلمة مكتوبة 
وجواية الحنين اشواق 
واااااااااااه يا ربيع هنا طارح 
بعيش بكرة وانا السارح 
وبكتبلك على الاوراق 
بحبك كلمتي ليكي بناديكي 
في عز الليل واغنيلك 
انا الموال 
يا ليل صافي قمر طالع 
وليه مشتاق 
وااااااااه يا فراق 
وحشتني و اقولك ايه 
عن الاشواق 
سنين بعدك على عيني 
وقلبي جريح من الاشواك 
تعالي واسكني حضني 
ده انا قلبي 
في حبك داب 
وبكتبلك واعيش الحلم من تاني 
وبرسملك ربيع طارح على الاوارق
واعيش الحلم ف عنيكي
وقلبي بشوق يناديكي انا مشتاق 
بقلم الشاعر المصري احمد ابراهيم النجار

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

بقلم الشاعرة نيرمين حكيم
متابعة الشاعر والصحفي أحمد المنسي 


سبت العالم وجيتلك تاني 
بالرغم اني كنت اناني 
كنت ضايع في سكك كتير 
واستحالة تقبلني وانا واحدة ضئيلة 
اهتميت بنفسي وشهواتي 
وكنت بجري وراء لذاتي 
حتي كمان عشرتي معاك 
ضاعت بسببي في الهالك 
-وكنت بجري وبعافر 
لحاجات كتير ندمت عليها في الاخر
وابليس فضل يحاربني 
وبكل قوة عنده خلاص يارب وقعني 
وفضلت في الخطايا مغروس 
وابليس بيدوس ويدوس 
واستسلمت للخطية يا ابويا 
وقلت خلاص مفيش رجوع للتوبة 
ده كل اللي حوليا كرهوني 
حتي اللي افتكرتهم بيحبوني 
وبعدت يارب عنك 
ونسيت كمان حضنك 
ونسيت حنيتك ليا 
ونسيت طبطبتك عليا 
ده أنا التايه في العالم التاني 
أنا العايش في الأرض وحداني 
ده أنا اللي عايشة حياتي في مرار 
في بعدي عنك أنت يا بار 
وامسحلي يارب ذنبي 
لأن مفيش غيرك سندني 
أيوه أنا اللي عرفت غيرك 
ونكرت يارب خيرك 
لكن أنت قبلتني 
ويارب رجعتني تاني 
رجعتني يا حبيبي ابنك 
اللي منقوش علي كفك 
ورجعت فرحتي ليا 
وكمان عطتني أحلى عطاء
عطتني الحب والسلام 
وعطتني الراحة والامان 
وبعدت رسالتي يارب ليك 
وسبت العالم الفاني ومسكت أنا في ايديك 
بقلم نرمين حكيم ❤

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

لشاعر طارق فايز العجاوي

صلى عليك الله ياسيد الورى
ما داعبت دوح الربى أنسام
فأتيتنا بالبينات وبالهدى
لم يثنك التشكيك والآلام
يا من دعيت الى البرية بالهدى
من بعد ان صاب القلوب قتام
والكفر عن درب الرشاد أضاعها
ضل الطريق وهامت الاحلام
نعتوك ظلما بالكهانة مرة
والسحر أخرى، بالتعاسة هاموا
فصبرت محتملا لربك سائلا
لهم الرشاد ، فالهدى إلهام
عاملتهم بالعطف قلبك مشفق
والثغر عند حوارهم بسام
قد أسلمت بالحق منهم ثلة
خلان صدق في اللقاء كرام
بكلام خالقك هديت قلوبهم
فانساح عنها الحقد والإظلام
وتوجهت للرب تبغي نصره
فتداعت الأوثان والأصنام .

 

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

 

الشاعرطارق فايز العجاوي

طاب القريض . .
فأمطرت . . . آفاقي
والقطر . . فاض
من القلوب . . سواقي
هيا . . أنتشي 
فالفكر . . طاب مقامه
وأخضرت . . الأشعار في أوراقي
ما كنت يوما . .
. . للقريض مهادنا
إلا . . وأرسل شوقه أحداقي
ان الربيع . . اذا أطل بعطره
فرحا . . يشاركني الربيع سباقي
يا شعلة . . الوصل الجميل . . تربعي
ف "الطارق" المفتون تاج رواقي
أمطرت . . من سحر الحروف لطائفا
والشعر . . كنزا في العيون مآقي
وأصر . . ان يروي القلوب محبة
يا طارق الموسوم . . . . . . . . أنت الراقي
فأجبته . . شوقا يهدهد قلبه . .
ان الحروف على الزمان بواقي .

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

 

لشاعر طارق فايز العجاوي

يا وردةمن ربيع الشوق تشعلني
قرضي فيمطر اشواقا وتحنانا
لمحت فيك أهازيج الهوى أملا
فصرت انت لقرضي الغض عنوانا
لو تعلمين بما في الروح من كمد
لما أضفت لهذا العمر أحزانا
أنت التي ملكت افكار ذاكرتي
ففاض قلبي بأشكال الود ألحانا
وأخضر في ردهات القلب شاغله
ففاضت الروح تحنانا واشجانا
يذوب في كل وقت من جوى وجع
لا يستطيع لها يا خل كتمانا
قلبي ببعدك كالبيداء قاحلة
والقرب منك يعيد القفربستانا.

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

 

 

 

 

الشاعر المصري احمد ابراهيم النجار

انا وانتي في حضن الليل 
وبنعيش الحياة رحلة 
وبنعشها بكل انين 
وناي الحزن يعزفها 
دموع في عيون 
وشوق مجنون 
انا وانتي مالينا اهات 
بحور بدموع بتحرقنا 
ويمشي اليوم ويرجع يوم 
ساعات وسنين بلا معني 
انا وانتي 
مع الاحلام نعيش الايام 
فراق وهموم 
وامتي البسمة تجمعنا 
واه يا ظلام هنا ساكن مع الايام 
واااااااااااه يا كلام 
على سطري وله معني 
يا ريت الفجر يسمعنا 
ويوم يرجع هنا لينا 
ياريت الربيع يرجع 
وتخضر اراضينا 
يا ريت الجرح يوم يهجر 
وتتبدل ليالينا 
انا وانتي 
في ليل جاحد 
سنين ساكن هنا فينا 
واااااااااااااه يا شروق 
تعبناهروب 
من دمعة ليالينا 
انا وانتي 
على الصفحات دي قصة 
حب مسلوبة 
في حضن الليل انا وانتي 
انا وانتي
بقلم الشاعر المصري احمد ابراهيم النجار

 

janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2019 بواسطة janjeel
Twitter_18x18 Facebook_18x18 احفظ

تفاصيل

janjeel
معا لصالح الوطن والمواطن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

294,556
نتيجة بحث الصور عن فانوس رمضاننتيجة بحث الصور عن جاك للاجهزة الكهربائية