"الغذاء والدواء": اختبار جديد للتنبؤ بالإعاقة الذهنية لدى الأطفال

الأحد، 19 يناير 2014 - 19:42

صورة أرشيفية

كتب عبد العظيم الخضراوى

كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن أول اختبار دم من نوعه، يمكنه أن يساعد فى اكتشاف الإعاقة الذهنية لدى الأطفال، من خلال تحليل شفرتهم الوراثية.
هذا الاختبار قدمته إحدى المؤسسات العاملة فى مجال البحوث البيولوجية، ووافقت عليه الهيئة، ويقوم باكتشاف الاختلافات فى كروموسومات المريض والمرتبطة فى متلازمة داون أو متلازمة ديجورج وغيرها من الأمراض. وفقا للمعهد الوطنى للصحة، فإن 3% من الأطفال الأمريكيين يعانون من إعاقة ذهنية.
وتم تصميم الاختبار لمساعدة الأطباء على تشخيص إعاقة الأطفال مبكراً بعد ولادتهم لمساعدتهم وتقديم الدعم والرعاية لهم، وبالطبع لا يمكنه التنبؤ بالأمراض المكتسبة وراثياً، كالسرطانات، كما أنه ليس مصمما لفحص ما قبل الولادة.
تقوم كل الولايات الأمريكية الآن بفحص المواليد مختبريا بالتحاليل على الأقل لـ29 مرضا، منهم أنيميا الخلايا المنجلية والتليف الكيسى، ويعد هذا ضمن برنامج الفحص الإلزامى للمواليد، وهو واحد من أكثر برامج الصحة العامة نجاحا فى الولايات المتحدة. وقد أقرت الإدارة الاختبار بعد دراسته جيدا والتأكد من دقة نتائجه.
وفى مصر يتم هذا الأمر أيضا، لكن لعدد أقل من الأمراض، وإجباريا لأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية، وتتم اختبارات أخرى اختياريا لبعض الأطفال المعرضين بسبب تاريخ ذويهم المرضى.
يذكر أن نسبة الإعاقة الذهنية فى مصر ترتفع كثيرا عن معدلاتها العالمية، ويرجع ذلك بسبب زواج الأقارب وزيادة احتمالية إصابة الأطفال بأمراض التمثيل الغذائى وغيرها من الأمراض التى تؤثر على القدرات الذهنية.
للمزيد من أخبار الصحة..

الآباء البدناء أكثر عرضة لتوريث البدانة ومرض السكر لبناتهم

نصائح بسيطة للحفاظ على صحة الكليتين وعدم إصابتهما بالأمراض

دراسة: الجلوس أقل مع مزيد من الحركة يجنبك الإصابة بالأمراض المزمنة

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 19 يناير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,597,463