صحتي
تقدمها: آمال حسن
تشخيص هبوط القلب الاحتقاني
واكتشاف وقت "التبويض" وتحديد العلاج الموجه
مع .. نظام جودة المعامل:
دقة نتائج التحاليل
ومكافحة "عدوي" المعمل
الاستفادة من التكنولوجيا في الارتقاء بدقة تشخيض الأمراض في مراحلها المختلفة ضمتها جلسات المؤتمر العاشر لمعامل هيئة المستشفيات وذلك من خلال ثلاثة محاور هامة الأول دقة نتائج التحاليل المعملية وثانيها محاربة نقل العدوي داخل المعامل وخارجها وثالثها دخول المعمل في موضوعات هامة كالدم الآمن وترشيد استخدامه وفي كيفية زرع وفصل الخلايا الجذعية.. وكذلك العلاجات الموجهة إلي مستوي الخلية واستخدام المعمل في الكشف عن عقم النساء.. وكذلك في حالات هبوط القلب الاحتقاني.
الاستفادة من التكنولوجيا في الارتقاء بدقة تشخيض الأمراض في مراحلها المختلفة ضمتها جلسات المؤتمر العاشر لمعامل هيئة المستشفيات وذلك من خلال ثلاثة محاور هامة الأول دقة نتائج التحاليل المعملية وثانيها محاربة نقل العدوي داخل المعامل وخارجها وثالثها دخول المعمل في موضوعات هامة كالدم الآمن وترشيد استخدامه وفي كيفية زرع وفصل الخلايا الجذعية.. وكذلك العلاجات الموجهة إلي مستوي الخلية واستخدام المعمل في الكشف عن عقم النساء.. وكذلك في حالات هبوط القلب الاحتقاني.
هذا ما صرحت به الدكتورة عزة منيب مدير ادارة المعامل بالهيئة وسكرتير المؤتمر الذي يقام تحت رعاية الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة وبرئاسة الدكتور مرتجي نجم أمين عام الهيئة.
الدم .. الدم
أضافت الدكتورة عزة منيب ان نقل الدم الآمن والخالي من الأمراض الوبائية والمتوطنة تم عرضه في جلسة كبري ناقشت أهمية تنقية الدم من بعض أنواع الخلايا وكيفية ترشيد استهلاك الدم من خلال تحويله إلي مكونات أساسية من كرات دم بيضاء وحمراء وصفائح دموية وذلك لأنه في كثير من الأحيان قد لا يحتاج المريض نقل دم لكامل مكوناته.. فقد يكون في حاجة لنقل جزء من مكونات الدم ومنها علي سبيل المثال قد يحتاج مريض النزف للصفائح الدموية دون الحاجة لباقي المكونات وقد أصبح ذلك سهلا بعد ظهور الوسائل الحديثة لفصل الصفائح الدموية خاصة ان هذه الصفائح يجب الاستفادة منها خلال 4 إلي 5 ساعات حيث تصبح بعد ذلك بلا جدوي.. وقد سعت الرسائل الحديثة أيضا لسرعة فصل الصفائح الدموية.
ومن جهة أخري ناقشت جلسات تطوير خدمات الدم أهمية وضع القواعد ا لمنظمة لعمليات نقل الدم في الأطفال وحديثي الولادة مع ضرورة توفير الاحتياجات الخاصة بذلك مثل توفير أكياس دم للأطفال!!
كذلك ناقشت جلسات الدم الآمن لوسائل التشخيصية السريعة للفيروسات بالدم من خلال فترة لا تزيد علي ساعة ممايتيح الاستفادة من هذه التقنية في حالات الطوارئ ووجود متبرعين للدم بما يضمن الاستفادة بالدم الطازج دون الحاجة لحفظه.
كما عرضت الجلسات كما تقول الدكتورة عزة منيب دراسة مدي انتشار مشكلة RH السالب بين المصريين مما يمثل مشكلة في حالات الحمل التالية من ايجاد الوسائل لتفادي فصائل الدم النادرة حتي يمكن توفير الأمصال اللازمة لتفادي مضاعفات هذا النوع.
مزارع الأنسجة
من جانبه تناول الدكتور أشرف إسماعيل رئيس قسم التحاليل الطبية بالمعهد القومي للسكر ومقرر المؤتمر جانبا من التطبيقات الحديثة في الطب المعملي وهي الدراسات والأبحاث للاستفادة من التقنية الحديثة للخلايا الجذعية ودور المعمل في "مزارع الأنسجة" حتي يمكن الحصول علي أنواع نقية من هذه الخلايا فكلما كان التحضير نقيا وبطريقة دقيقة يمكن الاستفادة منها للعضو أو النسيج المصاب.
قال الدكتور أشرف ان هناك محاولات جادة لاستخدام الخلايا الجذعية في اعادة الأوعية الدموية والخلايا والأنسجة البديلة في حالات علاج القدم السكري وبالتالي حمايتها من البتر.. وهذه الأبحاث مازالت في مرحلة التجارب.
تحاليل العقم
من التطبيقات الحديثة استخدام التحاليل المعملية للتأكد من خصوبة المرأة وامكانية حدوث حمل من خلال معرفة التبويض دون الحاجة للاستعانة بالتدخلات الأخري ويكفي لذلك عينة دم بسيطة.
العلاج الموجه
كذلك تم عرض الأبحاث التي تناقش امكانية علاج بعض الأمراض السرطانية علي مستوي الخلية أو النسيج المصاب دون اعطاء علاج يسبب أضرارا للجسم كله ويعتبر المعمل هو الوسيلة للتأكد من نجاح سير العلاج لتحديد مكان الورم.
هبوط القلب الاحتقاني
الدكتورة إيمان كامل استشاري التحاليل الطبية بمستشفي المطرية التعليمي قدمت بحثا عن التحاليل لتشخيص حالات هبوط القلب الاحتقاني حيث يعتبر المرة الأولي لظهور تحليل قادر علي التفرقة بين مريض القلب ومريض الفشل الرئوي اللذين يعانيان من نفس الأعراض ككرشة النفس وتزييق الصدر والاعياء الشديد وبذلك يمكن استبدال هذا التحليل BNP كبديل للأشعة ورسم القلب والإيكو.
عرضت الدكتورة إيمان بحثها الذي أجري علي 90 مريضاً يعانون من الأعراض السابقة وبالكشف الطبي تم تشخيصهم كمرضي هبوط قلب احتقاني وباجراء الفحوصات المختلفة من تحاليل واشعات ووسائل رسم القلب أتضح ان 35 مريضا فقط هم الذين يعانون من مرض القلب الاحتقاني وان 55 مريضا يعانون من أمراض أخري.
كما وجد ان أفضل الوسائل التشخيصية لهبوط القلب الاحتقاني من خلال تحاليل BNP بنسبة تشخيص صحيح 98%.
ترجع الدكتورة إيمان ذلك إلي BNP هي مادة هرمونية تفرز من البطين بالقلب ونسبته تعادل نسبة الهبوط فكلما كان كبيراً كانت نسبة هبوط القلب الاحتقاني كبيرة وبناء علي هذه التحاليل يستطيع الطبيب أخذ قرار العلاج.
دقة التحاليل
أكدت الدكتورة سوزان فاروق استشاري ورئيس قسم التحاليل بمستشفي بنها التعليمي انه يطبق حاليا نظام جودة بالمعامل علي مستوي عال من التقنيات التكنولوجية التي تطبق علي مستوي العالم ومنها عينات لضبط الجودة يتم إدخالها إلي الأجهزة المختلفة وهي عينات معلومة القيمة للتحاليل المختلفة فإذا اتفقت نتائج الأجهزة مع النتائج المعلومة للعينات كانت الأجهزة المستخدمة قادرة علي اعطاء نتائج دقيقة لتحاليلها.
وتتم متابعة شهرية لهذه الأجهزة من خلال شركات مخصصة لاعطاء المعامل الصلاحية وبذلك يكون المريض علي يقين من ضمان دقة النتائح.
مكافحة عدوي المعامل
من جهة أخري أكدت الدكتورة سوزان زيادة الاهتمام بأساليب مكافحة العدوي في المعامل من خلال الطرق الآمنة لنقل عينات المرضي لأجهزة التحاليل والاهتمام بنظافة الأجهزة وجميع الأدوات المستخدمة في أخذ العينات وخطوات التحليل المختلفة.. وكيفية التعامل مع انسكاب أي عينة لأن نقل وتداول العينات قد يحمل أمراضا خطيرة مثل الايدز والالتهاب الكبدي الفيروسي وهذا التعامل يضمن عدم العدوي بين العاملين في المعمل بينهم وبين بعضهم أو الأفراد المخالطين لهم خارج المعمل.
"لصحة الشباب" .. المراكز الاستشارية تناقش خدماتها الصحية والاجتماعية والنفسية
عقدت المراكز الاستشارية لصحة الشباب التابعة لهيئة المستشفيات التعليمية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان المؤتمر الختامي السنوي للمراكز لمناقشة متطلبات الشباب والمراهقين من المعلومة والحوار والخدمة الصحية والمشورة السليمة للمقبلين علي الزواج والتي تقدمها 9 مراكز علي مستوي الجمهورية
وهي مراكز الجلاء والساحل وأحمد ماهر والمطرية التعليمي ومركز بنها وشبين الكوم ودمنهور وسوهاج وأسوان التعليمي.. المؤتمر عقد برئاسة الدكتور مرتجي نجم أمين عام هيئة المستشفيات.
من جانبه أكد الدكتور محسن مكرم المدير التنفيذي للمراكز الاستشارية لصحة الشباب ان هذه المراكز تعمل منذ أكثر من 6 سنوات وتهتم بكل ما يخص قضايا الشباب التي يواجهها الشباب أو الفتاة بداية من مرحلة المراهقة وحتي الوصول لمرحلة الزواج ويقوم علي هذه الخدمة شباب الأطباء والطبيبات المدربات علي هذه الخدمة لتقديم أي مشورة تؤرق الشباب من الجنسين سواء من الناحية الصحية أو النفسية أو حتي المشكلات الاجتماعية وكل مسائل الحياة من النمو والسمنة والتغذية.
طبيبات للفتيات
وأوضح الدكتور محسن ان المشورة للبنات تقوم عليها طبيبات شابات لتحقيق الخصوصية والاجابة بحرية لأي تساؤل يواجه الفتاة من الأمراض النسائية وحب الشباب والسمنة والدورة الشهرية ونمو الثدي والممارسات الضارة.
كما ان قضايا المراهقين والشباب يشرف علي الاستشارة لها شباب الأطباء ويتم اختيار الأطباء والطبيبات في سن الشباب حتي يكون متقاربه في السن والتجربة مع طالبي الخدمة لكسر الحاجز النفسي وذلك بما يضمن لجوء الفتيات والشباب المراهقين إلي الاخصائيين أصحاب الخبرات بدلا من لجوء الشباب والفتيات إلي من لا خبرة لهم أو ذوي الخبرات المنحرفة وبذلك نضمن توفير المعلومة التي تتمشي مع متطلبات الشباب وطبيعتهم ومراعاة القيم والاخلاق والطريق العلمي السليم.
في المدارس
أضاف الدكتور مكرم ان المشورة في بعض الأحيان تذهب إلي التجمعات الشبابية من مدارس إعدادي وثانوي والجامعات ومراكز الشباب والأندية لنقل مفهوم مراكز صحة الشباب مع اعداد مطبوعات ومنشورات لرفع التوعية الصحية لدي الشباب بأهم الموضوعات التي تخص هذه الفئة العمرية.
مشورة أزواج المستقبل
أضاف ان المراكز الاستشارية لصحة الشباب يمتد دورها إلي المشورة لتوعية زوج وزوجة المستقبل بما يهمهم من أمور الزواج وذلك عند طلب الحصول علي فحص ما قبل الزواج كشرط أساسي لتوثيق العقد والذي بدأ منذ عام 2008 حيث ان هذه المراكز والتابعة للمستشفيات التعليمية تقوم باصدار هذه الشهادات لما لها من تخصص وخبرة في هذا المجال.
"الينسون" ملك المناعة ضد الأنفلونزا المستحدثة
اشرب "ينسون" .. لأنه ملك المشروبات خلال هذه الفترة من السنة وحتي نهاية فبراير القادم وذلك باعتباره من المشروبات الهامة أولا خلال فصل الشتاء وثانيا باعتباره ملك المناعة ضد الأنفلونزا المستحدثة بالاضافة الي أهمية تناول مشروب القرفة والبردقوش والشاي الأخضر والجنزبيل.. هذا ما أكدت عليه الدكتورة جولسن صالح أستاذ الصحة العامة ورئيس وحدة الإعلام بالمعهد القومي للتغذية.
وقال ان مرض الأنفلونزا المستحدثة مرض فيروسي ولمواجهته يجب بناء المناعة لأن الوقاية هي الأساس باتباع نظام صحي للحياة عامة والنوم الكافي والتغذية الصحية.
وقالت ان بناء المناعة الشخصية ضد الفيروسات عامة والانفلونزا المستحدثة خاصة يعتمد علي أسس هامة أهمها البروتينات سواء اللحوم الحمراء أو البيضاء والتي تحتوي علي معادن النحاس والسيلنيوم والزنك بالاضافة الي مجموعة فيتامين "ب" المركب.. وذلك لقدرة البروتينيات العالية في زيادة كرات الدم البيضاء القاتلة للميكروبات والتي تستطيع تكوين أجسام مناعية لقتل الميكروبات خاصة التي سبق ان تعرض الجسم لها.
أما الأساس الثاني في بناء المناعة فهو عن طريق الخضراوات والفاكهة لتقوبة الأغشية المخاطية المبطنة للأنف والحنجرة وهو خط الدفاع الأول ضد أي نوع من الانفلونزا وذلك لوجود فيتامين أ وج وه وذلك يتوافر في الجزر والألبان ومنتجاتها وفي الموالح كالبرتقال واليوسفي والليمون والجوافة وكذلك أهمية تناول المكسرات والفول السوداني.
زيت الزيتون
أكدت الدكتورة جولسن علي أهمية تناول ملعقة زيت زيتون يوميا أو ملعقة زيت جوز الهند لتوافر الاحماض الدهنية فيهما لتقوية جهاز المناعة.. كما أكدت علي أهمية ما يطلق عليها الخمائي prolioties وهي موجودة أساسا في الزبادي ويعتبر الزبادي أفضل من اللبن في هذه الناحية.
كما ركزت علي أهمية "الكركم" والذي يجب ادخاله في المأكولات!!
"الإنترفيرون" .. في المحكمة
قام 6 من مرضي التأمين الصحي مع 80 مريضا من المصابين بالالتهاب الكبدي "سي" المزمن برفع دعوي قضائية ضد وزارة الصحة والهيئة العامة للتأمين الصحي أمام مجلس الدولة للطعن علي قرار الوزارة والهيئة بتعميم صرف عقار الانترفيرون المحلي بدلا من عقار الانترفيرون المعتمد دوليا لهؤلاء المرضي مطالبين بمساواتهم بمرضي الفيروس الكبدي الذين يعالجون تحت مظلة مراكز الكبد القومية.
وعلقت رضا البركاوي المحامية والموكلة من قبل المرضي قائلة: ان استبدال هيئة التأمين الصحي علاج مرضي الكبد من الانترفيرون المستورد بالعقار المصري أمر يتنافي مع حقوق المواطنة التي كفلها الدستور في الحصول علي أفضل مستويات الرعاية الصحية بينما علق نبيل سلام أحد المعالجين بالانترفيرون المصري متسائلا كيف يمكن لوزارة الصحة ان تكيل بمكيالين في علاج فيروس "سي" في الوقت الذي اشترك فيه بجزء من راتبي في التأمين الصحي.
بينما أكد الدكتور حسن الفيومي رئيس قسم أمراض الباطنة بمستشفي الطلبة بجامعة المنوفية ان قرار تعميم الانترفيرون المحلي لمرضي التأمين الصحي قرار جانبه الصواب ويعترض عليه أساتذة الكبد لعدم وجود دراسات تؤكد فاعلية المماثلة للانترفيرون المعتمد دوليا.
واستشهد بالدراسة التي أشرف عليها الدكتور جمال شيحة أستاذ الكبد بطب المنصورة والتي تم عرضها في أكبر تجمع للكبد في الصين والتي أكدت انخفاض فاعلية العقار المحلي في إحداث الشفاء التام بعد 6 أشهر من التوقف عن تناوله ووصلت إلي نسبة 25% وهي نسبة أقل بكثير من النوع الآخر حيث تبلغ نسبة الشفاء 62% لكل من العقارين المستخدمين حاليا بمراكز الكبد!!
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 932 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,489