الإعفاء الجمركي للسكر ضروري لتغطية الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك
أعلن أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أنه يجب أن يستمر الاعفاء الجمركي من واردات السكر الخام.
قال إن هناك فجوة بين الإنتاج والاستهلاك.. حيث يغطي الإنتاج 55% فقط من حجم الاستهلاك.. ويتم استيراد 45% لتغطية احتياجات السوق المحلي.
قال رئيس الاتحاد: إن قرار وزير التجارة يتضمن أيضا اعفاء السكر الأبيض من الجمارك حتي 30 يونيو من عام 2011 وهذا يشجع المستوردين علي التوسع في الاستيراد... وفي نفس الوقت الغرض من هذه القرارات زيادة المعروض من السكر في الأسواق لمواجهة الطلب المستمر علي السكر.
أضاف أحمد الوكيل أن حجم الإنتاج المحلي من السكر حوالي 3 ملايين طن منها مليون و275 ألف طن سكر مدعم يباع علي بطاقات التموين بسعر 150 قرشا ويكلف الدولة ما يقرب من 4 جنيهات للكيلو وتصل حصيلة دعم السكر ما بين 4 و 5 مليارات جنيه طبقا للأسعار العالمية للسكر.. وقد وصلت أسعار الطن إلي حوالي ألف دولار.. للسكر الأبيض لأن السوق العالمي يشهد عجزا في إنتاج السكر إلي جانب المضاربات علي الأسعار داخل البورصات العالمية.. ويتم استيراد السكر من البرازيل ودول أوروبا.. والشرق الأقصي أما السكر فإنه.. يستورد من البرازيل فقط.
أكد أحمد الوكيل أن 60% من حجم الاستهلاك تقوم الدولة بتغطيته من خلال البطاقات التموينية و40% فقط.. يقومون بشراء السكر الحر الذي تخضع أسعاره للأسعار العالمية.
أضاف أن المحصول الجديد من قصب السكر يظهر في يناير القادم.. ومحصول البنجر في شهر فبراير وعندما يظهر المحصول الجديد وإنتاجه حوالي مليون و650 ألف طن.. يحدث نوع من التوازن في المعروض في الأسواق.. خلال الستة شهور الأولي.
قال رئيس اتحاد الغرف التجارية إنه من الصعب زيادة الإنتاج المحلي من السكر لأن مساحة الأرض الزراعية محدودة.. وقصب السكر.. والبنجر محاصيل شتوية.. وفي حالة زيادة المساحات المنزرعة من هذه المحاصيل علي حساب القمح والبرسيم وبالتالي يقل إنتاج هذه المحاصيل.
أكد أنه لن يكون لدينا اكتفاء ذاتي من السلع.. كثيرة الاستهلاك مثل القمح والسكر والأرز.. فمن المتوقع أن نستورد أرزا خلال شهر يونيو القادم.. وذلك لأن عدد السكان يتزايد حوالي مليون فرد سنويا, بينما الأرض الزراعية لا تزيد بنفس الزيادة.
سهير أبو العلا



تجار التجزئة:
نقص المعروض وجشع التجار وراء زيادة السعر إلي 6 جنيهات
سجلت اسعار السكر بالاسواق ارتفاعاً بمعدل 15% استقرت عند 6 جنيهات للكيلو للمستهلك مقابل 525 قرشا للكيلو بسبب نقص الكميات المتوافرة منه بصورة كبيرة بالاسواق وقيام تجار الجملة باحتكار كميات لبيعها باسعار مرتفعة.
اكد التجار ان محصول قصب السكر يواجه نقصا حادا في زراعته بسبب مشكلة نقص المياه اللازمة للزراعة وخفض الكميات المطروحة بالاسواق.
يقول يسري نفادي تاجر¢بعابدين¢ ان اسعار السكر ارتفعت منذ اسبوع واستقرت عند 6 جنيهات للكيلو بسبب نقص الوارد من الشركات وقيام تجارالجملة بإحتجاز كميات كبيرة منه لتحقيق مكاسب كبيرة مع ارتفاع السعر العالمي.
أوضح ان السوق يعاني غيابا تاما لدور الهيئات الرقابية ومديريات التموين والتي اطلقت ايدي كبار التجار في احتكار السكر وتعطيش السوق لرفع سعره.
محمد مصطفي تاجر ¢بالهرم¢: ان ازمة السكر الحالية بدأت قبل عيد الاضحي بأيام مشيراً الي أن السوق اعتاد قبل الاعياد والمواسم ارتفاع الاسعار من قبل الشركات والمسئولين عن التوريد.
أشار ايضاً الي ان محصول القصب هذا العام يعاني ازمة طاحنة بسبب تخفيض المساحات المزروعة منه بعد مشكلة المياه ودول حوض النيل والاتجاه العام لترشيد المياه المستخدمة في الزراعة الامر الذي انعكس علي الكميات الواردة الي السوق.
اضاف ان سعر الطن ارتفع من 4400 جنيه وسجل 5450 جنيها كما ارتفعت سعر الباكيته التي تحتوي علي 10 كيلو من 45 جنيهاً الي 54 جنيهاً.
يقول خميس السيد تاجر ان ازمات السكر الحالية ترجع الي تذبذب السعر العالمي من السكر والتي تؤثر سلباً علي ارتفاع الاسعار رغم استقرار الوضع داخل السوق مشيراً الي ان تجار الجملة والشركات يستغلون تلك الازمات في رفع الاسعار.
طالب بضرورة قيام الحكومة باستيراد كميات كبيرة من الخارج لضمان توافرها بالاسواق وخفض السعر واجبار الشركات وتجار الجملة علي العودة بالأسعار لمعدلاتها الطبيعية لمصلحة المستهلك والسوق.
محمد غريب


مصدر مسئول: الاحتياطي يكفي الاستهلاك حتي نهاية يناير
أعلن مصدر اقتصادي مسئول أن الاحتياطي من السكر يكفي حاجة البلاد حتي نهاية يناير القادم مشيرا إلي أن محصول القصب الجديد سيبدأ جنيه واتمام عملية التصدير للقصب في شهر ديسمبر القادم.
قال إنه لا توجد اي ازمات في توافر السكر في المحلات سواء توافر للسكر التمويني أو السكر الحر.
قال إن من حق تجار السكر في العالم تحويل وجه البواخر الحاملة للسكر لأي مكان في عرض البحر وهذه تجارة موجودة في كل دول العالم وايضا اغلب السلع يمكن تحويل وجهتها من مكان لآخر.
قال إن السكر التمويني يباع بسعر 140 قرشا للكيلو وكل بطاقة تحصل علي 2 كيلو وتحتاج البطاقات حوالي 1.6 مليون طن في حين أسعار السكر في الأسواق العالمية تجاوزت الخمسة جنيهات.
أشار المصدر إلي أن أسعار السكر في الأسواق المحيطة بنا تصل إلي 10 جنيهات للكيلو وإذا لم يتم تحريك سعر السكر في الداخل وخاصة السكر الحر فسوف يهرب السكر من مصر إلي هذه الدول.
أكد علي أنه يجب أن تتحرك أسعار السكر الحر.
قال إننا نتيح حوالي مليون طن من سكر البنجر وأصبح لدينا مزارع لابد أن نحافظ علي هذه المزارع واستمرار زراعة البنجر بسعر معتدل حتي لا ينصرف المزارعين عن زراعته خاصة أن لدينا مصانع كثيرة تعمل علي تصنيع السكر من البنجر.
أضاف أنه لابد من تشجيع زراعة البنجر وإقامة الصناعات علي هذا المحصول الهام الذي أصبح يمثل ركنا هاما في توفير السكر بمصر وأن هناك خطة لزيادة إنتاج المحصول وتصنيعه.
أضاف أن زيادة الأسعار شيء طبيعي ولابد أن تتحرك مشيرا إلي أن أسعار السكر في مصر متدنية عن الأسعار العالمية وإذا لم يتحرك سعر السكر الحر سيكون مدعاة للتهريب.
أكد ان العبرة في النهاية.. هل السكر موجود أم لا مشيرا إلي وجود وفرة في المحصول المحلي ولم توجد أي شكوي من عدم توافر السكر الآن والسكر موجود في جميع المحلات.
قال إن القرارات الأخيرة للمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة تساعد علي تحقيق وفرة السكر طوال العام واستغلال طاقات التشغيل غير المستغلة لأن المصانع تعمل بكامل طاقتها لمدة أربعة شهور فقط ولابد من استغلال هذه الطاقات وحول شركة سافولا.. قال إن الشركة حصتها 30 ألف طن كل شهر لابد أن تحافظ علي حصتها.
جلال راشد



في تقرير لمركز المعلومات:
4.119 مليار جنيه ودائع بالجهاز المصرفي.. و72.06 مليون مشترك للمحمول
أكد تقرير لمركز المعلومات مجلس الوزراء بشأن تقييم الأداء الاقتصادي والاجتماعي للنصف الأول ان الوادئع بالجهاز المصرفي بخلاف البنك المركزي بلغت حوالي 4.119 مليار جنيه بزيادة 5.01 عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام السابق. فيما بلغت السيولة المحلية نحو 2.539 مليار جنيه مرتفعا بحوالي 8.11% بينما صافي الاحتياطيات الدولية بلغ الشهر الماضي 5.53 مليار دولار بزيادة قدرها 5.6 عن مستواه خلال الشهر المناظر من العام الماضي. كما زادت عائدات قناة السويس بنسبة 2.7 لتصل إلي 2.14 مليون دولار.
وبالنسبة للنقل بالسكك الحديدية أوضح ان ايرادات نقل الركاب بلغت 226 مليون جنيه خلال 9 شهور بزيادة 7.3% عن مستواها خلال الفترة المناظرة من العام السابق. وكذلك بلغت ايرادات نقل البضائع 1.662 مليون جنيه خلال نفس الفترة مرتفعة بحوالي 2.61% عن مستواها خلال الفترة المناظرة من العام السابق. كما ارتفع اجمالي الكهرباء المولدة الشهر الماضي بنحو 1.01 لتصل إلي حوالي 9.19241 مليون ك.و.س وبلغ اجمالي استخدامات الكهرباء نحو 5.76311 مليون ك.و.س بزيادة 6.5% من مستواها في الشهر نفسه من العام السابق.
وأشار تقرير ان عدد مشتركي التليفون الثابت بلغ الشهر الماضي 39.9 مليون مشترك بانخفاض 7.4% عن نفس الشهر من العام السابق بينما ارتفع عدد مشتركي التليفون المحمول ليصل إلي 72..6 مليون مشترك بزيادة 4.02% عن نفس الشهر من العام الماضي. فقد كان عددهم 7.05 مليون مشترك. أما عدد مستخدمي شبكة الإنترنت بلغ 8.22 مليون مستخدم.
وبالنسبة لفرص العمل الذي أعلن عنها فقد بلغت 13.3 ألف وظيفة شهر سبتمبر الماضي بانخفاض 7.81% وزادت الوظائف المطلوبة محليا المعلن عنها بالصحف القومية لتصل إلي 94.21 ألف وظيفة بزيادة 9.51% والوظائف المطلوبة خارجيا لتصل إلي 78.1 ألف وظيفة بزيادة 9.85% وبلغ عدد المشتغلين المعينيين بالقطاعين الخاص والاستثماري من خلال النشرة القومية للتشغيل 95.4 ألف معين بزيادة 7.54% وفرص العمل التي وفرها الصندوق الاجتماعي للتنمية 94.91 ألف فرصة بانخفاض 5.1%.
عبد الغفار مصطفي
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 127 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,961