مصر تنفق أقل من ٠.٢٣% من الناتج المحلى على البحث العلمى

  كتب   أبوالسعود محمد    ١٢/ ١١/ ٢٠١٠

كشف تقرير اليونسكو لعام ٢٠١٠، عن استمرار تدنى مستوى الإنفاق المحلى الإجمالى على البحث العلمى والتطوير فى الدول العربية، منذ ٤ عقود، وأنه لايزال دون المعدل المتوسط على المستوى العالمى الذى يتراوح بين ٠.١% و١.٠% من الناتج المحلى الإجمالى.

 وقال التقرير، الذى عرض أمس فى مؤتمر «اليوم العالمى للعلم من أجل السلام والتنمية» بأكاديمية البحث العلمى، إن التعليم الأساسى فى الدول العربية لا يكفى لتوليد الثروات ومعالجة المشاكل المتعلقة بتأمين أمن البلاد من الغذاء والمياه والطاقة، أو تحسين الخدمات الصحية والبنية الأساسية، مؤكدا أن هذا الأمر يحتم على الدول العربية تنمية الأنشطة العلمية بشكل جاد.

وأشار التقرير إلى أن الإنفاق المحلى الإجمالى لمصر على البحث العلمى والتطوير، لايزال أقل من ٠.٢٣% منذ عام ٢٠٠٧، فى المقابل يشهد الإنفاق الإجمالى العام فى دولة تونس ارتفاعًا مطردًا منذ عام ٢٠٠٠، حيث احتلت عام ٢٠٠٧ المرتبة الأولى بين الدول العربية من ناحية كثافة أنشطة البحث العلمى والتطوير التى تجاوزت ١% من الناتج المحلى الإجمالى.

 كما أعلنت قطر عن زيادة الإنفاق المحلى على البحث العلمى إلى ٢.٨% فى غضون ٥ سنوات، ولاتزال المملكة العربية السعودية فى المرتبة قبل الأخيرة من حيث الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة ٠.٠٥% من الناتج المحلى الإجمالى لعام ٢٠٠٧، تلتها البحرين بنسبة ٠.٠٤% من الناتج المحلى الإجمالى لها. ولفت التقرير إلى أنه على الرغم من وجود جامعات مرموقة فى الدول العربية وما حققته فى الماضى من ابتكارات علمية أحدثت ثورة فى المجال الفكرى، فإن هذه الدول تعد ما لا يزيد على ٣٧٣ باحثًا فقط لكل مليون نسمة، علمًا بأن المتوسط العالمى يبلغ ١٠٨١ باحثًا لكل مليون نسمة، كما أن معظم علماء الدول العربية يعيشون فى الدول غير العربية، فلا يساهمون فى الناتج المحلى لبلادهم.

وأكد التقرير أن عالمًا واحدًا عربيا فقط من أصل أفضل ١٠٠ عالم من حيث الاقتباسات على المستوى العالمى ينتمى إلى المنطقة العربية، كما أن الدول العربية ليس بها سوى شخص واحد حائز على جائزة نوبل هو الدكتور أحمد زويل العالم المصرى، الذى نالها عالم ١٩٩٩، كما لم تحصل إلا خمس نساء عربيات فقط على جائزة لوريال «جائزة اليونسكو السنوية للنساء فى مجال العلوم فى أفريقيا والدول العربية».

 وقال التقرير إن ما يزيد الأمر سوءًا، هو ارتفاع معدل البطالة فى أوساط البحث والتطوير، خاصة فى صفوف النساء الباحثات اللائى يشكلن ٣٥% فقط من إجمالى الباحثين فى الدول العربية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,861