"الاقتصادية" من الرياض

 2011/3/13 الساعة 8:45 بتوقيت مكّة المكرّمة

قال المعهد الإيطالي للجيوفيزياء ودراسات البراكين، إن الزلزال الذي ضرب اليابان أمس الأول، أدى إلى إزاحة محور دوران الأرض عشرة سنتيمترات.

 

 

مدير الأبحاث في المعهد، إن نتائج أولية لدراسات أجراها المعهد تشير إلى أن الزلزال أدى على ما يبدو إلى إزاحة محور دوران الأرض نحو عشرة سنتيمترات، موضحا أن هذه الحركة أكبر بكثير من تلك التي سجلت بعد الزلزال الذي ضرب جزيرة سومطرة عام 2004م، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي عام 1960م. ويمكن أن يؤثر تغير في محور دوران الأرض في مدة اليوم الشمسي، لكنها تبدلات طفيفة وقد لا تلاحظ ولا يتجاوز حجمها بضعة أعشار مليونية من الثانية.

وكان زلزال بقوة 8.9 درجة على مقياس ريختر قد ضرب اليابان، وأعقبه تسونامي أدى إلى مقتل أكثر من ألف شخص وآلاف المفقودين، وإحداث أضرار ودمار واسعين، تبعه زلزال آخر بقوة 6.6 درجة من دون ورود أنباء عن وقوع ضحايا أو حدوث أضرار.
مخاوف حول محطة نووية ثانية في اليابان بعد الزلزال

تزايدت المخاوف الاحد بعد الاعلان عن صعوبات يواجهها مفاعل نووي ثان في شمال شرق البلاد المدمر بزلزال وتسونامي.قالت الحكومة اليابانية الاحد انه من الممكن ان تكون عملية انصهار بدأت في

 المفاعلين رقم 1 و3 في محطة فوكوشيما الاولى..




وقال الناطق باسم الحكومة يوكيو ايدانو ردا على سؤال في مؤتمر صحافي "نعتقد ان احتمال ان يكون انصهار حدث كبير". واضاف "لا يمكننا التحقق مما يحدث في قلب المفاعل لكننا نتخذ اجراءات انطلاقا من هذه الفرضية".

من جهتها، اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تقنيا قتل وجرح 11 آخرون في الانفجار الذي وقع السبت في المفاعل النووي في فوكوشيما
.
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

999,137