فكرة مشروع العصر لتنمية مصر

لقد بدأت أفكر في هذا المشروع منذ عام 2007 حين ظهرت فكرة احتفال الأمم المتحدة بعام الأرض، وما معني هذا الاحتفال وأبحث عن معني هذه العبارة، وأستقي المعلومات من مواقع الأمم المتحدة لهذه الاحتفالية العالمية، فتبين لي أن هذا يعني ماذا قدم علم الجيولوجيا لخدمة المجتمعات، وفكرت في مصرنا الغالية والمجتمع المصري وهل قدم علم الجيولوجيا والجيولوجيون  المصريون مشروعات جيولوجية كبيرة بما يكفي للتنمية ولرفاهية هذا الشعب الكريم الذي يعيش علي أرض طيبة تبلغ مساحة صحا ريها وجبالها حوالي 95% من المساحة الكلية.

 بدأت أفكر كيف أضع هذه الفكرة حيز التنفيذ، وكيف أطوعها لخدمة المجتمع المص ري، وحيث أنني أعمل في مجال استكشاف الخامات والمعادن الاقتصادية من عام  1962م في صحاري مصر ويوجد لدي خلفية جيولوجية وتعدينية يمكن أن أستفيد بها في إظهار فكرة: مشروع العصر لتنمية مصر التي تشتمل علي دور التعدين في تنمية المجتمع المصري. منذ عام 2007 بدأت أجمع البيانات والمعلومات المتاحة عن أنواع المصادر الطبيعية في الصحراء الشرقية والطرق الرئيسية القريبة من تلك الخامات الطبيعية، ومن هنا جاءت فكرة المشروع. بدأت أطور الفكرة ووجدت أنه من الأفضل أن يكون مشروعا لتنمية مصر كلها مع إعطاء شبه جزيرة سيناء أولوية أولي بما لها من وضع استرا تيجي هام وأن تنميتها ضمان للأمن القومي المصري.

 يتميز هذا المشروع بأنه لا يحتاج إلي إقامة بنية تحتية جديدة ولكنه يعتمد علي استغلا ل البنية التحتية المتاحة، والمصادر الطبيعية القريبة، هذا بالإضافة إلي أنه لا يتطلب أن ينفذ دفعة واحدة ولكنه يمكن أن ينفذ حسب أهمية كل منطقة أو محور وعلي مقومات النجاح المتاحة. وتجدر الإشارة بأنني قدمت ملخصات لهذا المشروع في بعض القنوات الفضائية ونشرته في بعض الج ا رئد ووضعته علي موقعي علي كنانة أونلاين، ووضعت نسخة منه في بنك الأفكار والمعلومات لمجلس الوز ا رء منذ مارس 2011م.

 إنني أقدم هذا المشروع نتيجة عملي التطوعي وخبرتي خلال سنوات طويلة في الجيولوجيا التطبيقية واستكشاف الخامات والمعادن بغرض التنمية لخدمة المجتمع المصري وتحسين المستوي الاقتصادي. كما يمثل هذا المشروع إحدي أنشطتي العلمية بصفتي عضوا بهيئة المواد النووية التي أشرف بالعمل بها أكثر من نصف قرن. إنني علي يقين أن هذا المشروع - إذا تم تنفيذه - سوف يصحح الخريطة السكانية لمصر ويستوعب عددا كبيرة من العمالة وسوف تتحول بعض المدن المتخصصة الجديدة إلي مدن مليونية، كما أنه سيساهم في تقوية الأمن القومي المصري. وكل ما أتمناه أن يأخذ متخذي القرار هذا المشروع مأخذ الجد وأن يتم دراسة جدواه – ولو جزءا جزءا – وأن يتم البدأ في تنفيذة لخدمة المجتمع المصري.

دكتور عبدالعاطي بدر سالمان

     22 ديسمبر 2012م

file://localhost/C:/Users/Dr.%20SALMAN/Desktop/كنانة%20-%20مشروع%20العصر/1-%20مشروع%20العصر%20لتنمية%20مصــر.htm

محتويات الكتاب بالملف المرفق pdf

المصدر: هذا الكتاب من إعدادي ومطلوب ناشر يحب مصر انشره
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 353 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2013 بواسطة absalman

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

983,659