<!--<!--<!--<!--

 

 

الأمل والعمل والمستقبل:التنمية الشاملة لسيناء (3)

دكتور جيولوجي  عبدالعاطي بدر سالمان

رئيس هيئة المواد النووية الأسبق

http://kenanaonline.com/absalman/

 

تمثل هذه الفكرة جزءا من مشروع العصر لتنمية مصر  والذي أعده منذ 2007 وهذا الجزء يختص بتنمية سيناء. يتلخص هذا المقترح في دراسة إنشاء مراكز تنمية علي الطرق الرئيسة في سيناء والتي تمتد من الغرب إلي الشرق، ويمكن تقسيم تلك الطرق إلي أربعة محاور رئيسية . هذا بالإضافة إلي مقترح لتنمية شاملة لسيناء. تم إقتراح إقامة أربعة محاور للاسثمار التعديني والصناعي في سيناء كما يلي:

 (1) المنطقة الساحلية الشمالية

(2) طريق القنطرة شرق - بئر جفجافة - العريش

(3) الشط - نخل – طابا

4) طريق أبو زنيمة - وادي فيران – الطور

هذا وقد تم مراجعة المصادر الطبيعية من خامات فلزية وغير فلزية وحقول البترول والغاز وأحجار الزينة القريبة من كل محور من تلك المحاور، تم تحديد مراكز تنمية صناعية مناسبة تعتمد علي تلك المصادر الطبيعية المحيطة بكل محور، مع الأخذ في الاعتبار النواحي الاسترتيجية الجغرافية والبيئية المحيطة.

يشتمل المشروع أيضا علي فكرة التنمية الشاملة لسيناء، فإلي جانب الاستثمار التعديني والصناعي، اشتمل المقترح علي أهم المواقع المناسبة للاستثمار الزراعي، كذلك تم تحديد بعض المناطق التي يمكن إقامة مناطق حرة  شرق قناة السويس علي نسق منطقة جبل علي بإمارة دبي، وحدد المقترح أيضا المواقع المناسبة للتنمية السياحية وتم تحديد جميع المناطق التي يمكن عمل تنمية شاملة علي خريطة سيناء.

 

خريطة سيناء موضحا عليه محاور التنمية ومراكز الاستثمار التعديني والصناعي علي تلك المحاور بالإضافة إلي مناطق التنمية الزراعية  والمناطق الحرة واسياحية ( عبدالعاطي سالمان، مشروع العصر لتنمية مصر-2007)

في اعتقادي أن هذا المشروع سوف يمثل دفعة كبيرة علي طريق التنمية  الشاملة في سيناء، حيث أنه سوف يجذب العديد من المستثمرين، وسوف يغير من خريطتها السكانية لأنه سوف يمثل مناطق جذب للعديد من شباب مصر الذين يحلمون بمستقبل أفضل ويريدون أن يساهموا في بناء مستقبل مصر الاقتصادي ومستقبلهم، كذلك سوف يمثل هذا المشروع درعا واقيا لأمن مصر القومي، كما أنه سوف يرفع من معدلات النمو الاقتصادي.

وأقترح طر يقة التنـفيـذ كما يلي:

     بالنسبة لمشروع العصر لتنمية مصر وفيما يخص الاستثمار التعديني والصناعي وإقامة مراكز علي محاور التنمية المقترحة في شبه جزيرة سيناء يمكن أن تكون آلية التنفيذ كما يلي:

1- موافقة مبدأية من الدولة علي إجراء دراسة جدوي لهــذا المشـــــــروع  وتحدد هذه الدراسة جدواه وترتيب أولويات التنفيذ لمحاور التنمية المقترحة ومناطق التنمية الزراعية والساحية والمناطق الحرة المقترحة  شرق قناة السويس.

2- تحدد المحاور والمناطق التي تم اعتماد جدواها وتحديد مواقع لمراكز الاستثمــــار التعديني والصناعي الممكن إقامتها حسب نوعية المصادر الطبيعية القريبة وكذلك المناطق الخاصة بالاستثمار الزراعي والسياحي والمناطق الحرة.

3- يتم عمل رسم تخطيطي لتلك المراكز وتحديدها مساحيا ورسم مخطط تفصيلي لمكوناتها من حيث مواقع النشاط الصناعي ونوعيته والخدمات الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية وشبكة الطرق والحدائق وغيرها.

4- تطرح مناقصة بين الشركات لكي تقوم شركة أو مجموعة من الشركات المتخصصة بإقامة الخدمات والمرافق المطلوبة للمركز علي نفقتها وتشكل من بينها شركة تتولي إدارة هذه المرافق والخدمات وتحصيل رسوم عن تلك المرافق من المستثمرين الذين يقيمون مشروعات بالمركز علي أن يحدد ذلك مع الجهات الحكومية المسئولة بالدولة بحيث لا تغالي شركة الإدارة في قيمة هذه الخدمات مع قيام شركة الإدارة بدفع الضرائب للدولة.

5- يمكن أن يتم ذلك بنظام البوت والذي بمقتضاه  أن تتولي شركة معينة تلك المسئولية لمدة محددة تصبح تلك المرافق بعدها ملكا للدولة.

5- يتم طرح المناطق التي سيقام بها الأنشطة الاسثمارية في المجالات التعدينية والصناعات  المرتبطة بها  والخدمية في مناقصة عامة أو محدودة حسب القوانين المنظمة مع إعطاء حوافز استثمارية مشجعة للمسنثمرين وتقليص مدة الإجراءات

 

أستاذ دكتور عبدالعاطي بدر سالمان

جيولوجي، رئيس هيئة المواد النووية الأسبق

موبيل: 0123828418     

[email protected]

 

 

 

المصدر: مشروع العصر لتنمية مصر (دكتور عبدالعاطي سالمان
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 5940 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

986,554