موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

 

الفكر السياسى الغربى

والقومية المحافظة فى الشرق

ما صدق للربيع العربى

 بمرجعية إسلامية وآليات تحرر غربى ديموقراطى

 

الدكتور

عبد الحكيم العبد

 

الناشر: المؤلف 2012م

 

♦ ربطا بما صدقنا الديموقراطى المرجعى فى الربيع العربى ، ودون نزعة <!--<!--دفاعية أو ادعائية ، ووَفق محكية تراثية وموسوعية ؛ وبناءا على دراسات رأسية عدة: عالجتُ موضوع الفكر السياسى تنظيرا وتأريخا بين الشرق والغرب فى حوض المتوسط وفى بعض امتدادات فى إفريقيا وآسيا؛ خاصة فى ظروف تنذر بأوخم العواقب.

فى الباب الأول استبان عدم اقتصار التفكير الديموقراطى أو الدينى أو المادى المنتج على الغرب أو اليونان، وعدم مناقضة (المجالين التنويريين للشرق والغرب لوحدة حضانتهما فى حوض المتوسط) .

- برَّأْت اليونان من تعصب القوميين الغربيين بهم على المسلمين وأمم الشرق ؛ وبينت خطر ابتسار الوطنيات والوقيعة بين السنة والشيعة ؛ فضلا عن خطر عدم التوازن ، وتوريطِ بحر العرب والخليج العربى/الفارسى بدوافع مصلحية قاصرة، بأساليب  لاسامية بين الساميين: إسرائيليين وعربا .

وفى الباب الثانى عالجتُ المرحلةَ المبكرة لنمو التفكير السياسى القومى الغربى وحتى النظام الرأسمالى ، ثم الفكرَ السياسى المحدد لكل من: دانتى إليجيرى ومارسيليو أوف بادوا . وكلاهما من جيل تأثر بالثقافة العربية ؛ ووقفت على الصورةِ الماكيافيللية اللاأخلاقية للتفكير القومى فى القرنين: الخامس عشر والسادس عشر؛ وعلى حركةِ الإصلاح الدينى للغرب ومشابهات منها للمألوف عندنا فى الأصول وفى أخلاقيات العلم .

تناولنت بمداخلات تراثية على عدد من الدراسات الرأسية عدداً من الدراسات تعكس تطور التاريخ الأوروبى والعالمى تفاعلا وترددا وثورة وشبه كمال : من"بيركية" و"بينية" و"نفعية" و"جدوينية" و"رومانسية" و"بوزانكيتية" ؛ ثمة  ما يسمى "مرحلة التقنين والأيديولوجية" المشعلة للحربين العظميين ، الباعث جميعها على قيام الأمم المتحدة..إلى ما يسمى "عولمة" لا فكاك لها من سوء الماضى رغم  ما حواه من خير لا نكران له .

♦ وذلك قبل أن يأتى البابان : الثالث والرابع مؤصِّلين لنظامنا السياسى فى التاريخ الحديث أيضا ، حاصِرين لموضوعاتْ : - النَّفَج القومى الغربى والأسلوب السياسى البريطانى - التيار الإنسانى بالمعنى الأخلاقى للحضارة - القومية المحافظة فى الشرق.

♦ إلى ما كان من الحتم التاريخى كما فى تعريَف المنصِف المرزوقى بثورات الربيع العربى جامعة {مبادئ الثورات الفرنسية والروسية والأمريكية و«المحمدية»}،وكما تُدستِر له جمعياتُها التأسيسية بذات الرشد الذى بشرت به الدراسة .

المصدر: مؤلفات الدكتور عبد الحكيم العبد
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 437 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2012 بواسطة HAKIM

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

347,809

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »

ابحث

تسجيل الدخول