موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

 

النحو الجديد   حلم يتحقق

*وفاء بحاجات الطلاب وعامة المثقفين والدعاة الملحة، ومتابعة للمنحى المدرسى فى كتابى الأسبق- النحـــو التقليدى (دروس تعليمية وتمرينات - دراسات مصغرة ووسائل)؛ وأداء لبعض حق أستاذنا العروبى الإنسان الراحل شوقى ضيف، وتنفيذا لجديد أحياه وأضفتُ إليه:  وضعت عددا من أبواب كتاب ضيف ''الكتاب'' وضعا علميا يُسْرا فى شكل تعليمى لعامة المعنيين وللطلاب المنتظمين وضعا تطبيقيا تجريبيا حقيقا به يمكن أن يحتذى توسلا بالعرض المبند والجداول المتضمنة للشواهد :

▪ أخذا بغير قليل مما أتى به الرائد العظيم من النحو الكوفى ومن ابن مضاء وغيره، مع عنايتى بالتبيان فيه والربط وبالإلحاق بالأوْلى، كضم ما عزله ضيف فى قسم "إضافات" إلى مظانها فى المرفوعات والمنصوبات.

▪ وبأشياء من أبحاثى الاستكشافية والتطبيقية المنشورة وغير المنشورة، وبأشياء من مستعادى من النحو البصرى  ومن مداخلاتى من البلاغة والإملاء أوالوجادة القرآنية ونحو ذلك.

▪ ثمةَ بالعرض والجدولة الفارقة بين المستوى الاستعمالى مناط التيسير والمستوى الكمالى للغة.

، وأنجَزَتْ منهجتى التعليمية أو المدرسية الصرفة لذلك فى هذه الطبعة بعد التقديم :

- الحروف الأبجدية والكلمات: رسما ونطقا وأوضاعا

- الاسـم فى اللغة العربية: الاسم والاسمية- المصـــــــــــادر- المشتقات

- الفعل فى اللغة العربية: ماض- مضارع- أمر- مجرد- مزيد- صحيح- معتل- متصرف- جامد- مبنى- معرب- لازم- متعد- مبنى للمعلوم- مبنى للمجهول

- المرفوعـــــات: المبتدأ والخبر- خبر إن وأخواتها- - (خبر لا النافية للجنس)- - الفاعل ونائب الفاعل".

- المنصوبــــات: - المفعول المطلق- المفعول به- ظرفا الزمان والمكان- المفعول له أو لأجله

- المفعول معه- اسم إن وأخواتها- الحال- التمييز.

{حاسوبيا بالحجم العادى200 صفحة}

(20 جنيها مصريا)

 

كتاب: النحو العربى الميسر

دروس تعليمية – اجتهادات وتمرينات–وسائل مُعِينَة

* دروس مُيسَــرة، وَفْق النحو البصرى- المصرى العتيد، وفيه اجتهاد شخصى وتجديد استعانة بقديم المدرسة الكوفية وما إليها عند شوقى ضيف فى مشروعه الذى أنفذتـُه كتابا مدرسيا تعليميا هو أيضا.

يقع غالب الدروس ميسرا فى (سبعة أقسام)  بالأجزاء 1- 4 ؛ غير متخمة بمباحث ميسرة أيضا فى الصرف والتصريف ، خصصتها (بالقسم الثامن) فى الجزء الرابع. 

*الدروس: نحوها وصرفها وجداولها من إعدادى وتجريبى فى معاهد متوسطة وعليا ، وفى برامج لدارسى العربية فى مصر والخارج . وقد خدمت بالبنود والجداول والخلاصات. شُهِّيَت على ما أرجو بالشواهد المنظومة فى الهوامش؛ يخدمها جميعا الجزء الخامس بنماذج معربة من الأساليب النحوية وبرصيد من الأسئلة الامتحانية التراكمية ؛ كما تخدمها وسائل معينة منها شبكة تختصر النحو كله وَفق نظرية العامل فى صفحة واحدة (140 عاملا فى استكمالنا؛ تليها قائمة المصادر والمراجع والفهرس.

*خدمات رأيتها ضرورية لاستيعاب كثير صالح فى هذا النحو، ولإثراء جهود التيسير . مواكبة خاصة لكتابى الآخر "النحو الجديد: حُلْمٌ يتحقق". تجديد ييسر ويبتكر حقا، ولكنه لا يجهل القديم ولا يجهل على القدماء بدليل هذا الكتاب "النحو التقليدى".

*أقدمه فى هذه الطبعة وسيلة درس ودُربة ومذاكرة للمثقف العام وللدارسين فى مستوى فوق الابتدائى . وبالله التوفيق.

{250 صفحة من القطع العادى}

(20جنيها مصريا)

 

الترجمة : اتجاهاتها وأثرها فى الأدب والنقد ومناهج البحث

*وهى فيه الوجه الأفضل لاتصالنا بالغرب فى الحصر الحديث ، كما كان الشأن بها فى التاريخ القديم . عملت مع عوامل البعث الأخرى فى بلورة الشخصية المصرية والعربية الحديثة .

* عرفت عدة اتجاهات : من الفكر المشرقى {الفارسى والهندى والصينى إلخ – من الفكر الغربى : اليونانى – الإيطالى – الألمانى – الفرنسى – الإنجليزى ، على أصعدة عدة فلسفية وأدبية ومناهج بحث فى تيار واضح فاعل وكبير منذ الطهطاوى فلطفى السيد ومحمد السباعى والعقاد وهيكل والزيات وطه حسين وغيرهم كثير فى مصر والشام ؛ ثم من العربية نفسها إلى لغات العالم .

*أسهمت فى إيجاد أوعية أدبية جديدة واستكمال مناهج فى النظر الأدبى والنقدى ، ثم أضحت تحاول أن تعطى مقابل الأخذ فى مجالات من الأدب عامه وخاصه  ولاسيما الرواية .

*على أن عطاءها بالنظر إلى المنقول الدينى الإسلامى إلى الغرب كان أوضح ما يكون فى تراجم المستشرقين للقرآن الكريم ، وإن كان سلبيا ؛ بل نقديا فى معالجتهم لبعض قضاياه  . التى لم يستطع أكثرهم إنصافا تجاوز تذوق حلاوة القرآن إلى فقه إعجازه ، ولاسيما فى مسألة سد بحثنا هذا نفسه ثغرة الهجوم على القرآن منها : وهى إعجاز الحروف الفواتح.

{فى201 صفحة من القطع الصغير}

(20 جنيها مصريا)

 

الإسلاميـات

فى محاولات تقديم القرآن الكريم وترجمته والرد عليها: عرض وتقييم وتقويم

* كان من الضرورى قول شىء فى نقد المستشرقين للإسلام وكتابه الكريم ؛ ولاسيما فيما التبس عليهم وعلى ناشريهم من تاريخ وإعجاز . ولعل الكتاب فى صورته المدعمة الموثقة الحالية يوضح لعامة المثقفين وخاصتهم الغايات الآتية :

<!--التباسات وإلصاقات "ألفريد جيوم" بالإسلام والقرآن الكريم ، مع شىء من الربط بمنحى "هاملتون جب" فى أمر الحديث النبوى وبجملة منحى الغربيين فى النظر إلينا وفى التلذذ والتكسب بالدرس القرآنى .

<!--تطور موقف الغرب من الإسلام ودلائل ذلك فى تراجم القرآن وتقدماتهم الناقدة ، مع تنظيم ذلك بواسطتنا فى عرض منهجى . لعل هاهنا لفتا للنظر إلى حاجة التراجم القرآنية إلى المزيد من النظر والمتابعة ودفع الشبهات فضلا عن الخدمة والدعم للصالح منها .

<!--ولعل ما زودت به فصله الثالث "الحروف الفواتح" ، من تبيين لدلائل الإعجاز الذى كشفنا عنه مع بعض الزملاء ؛ ولعل فى صياغته المستقلة كملحق باللغة الإنجليزية ، إلى جانب ملحق فى علم الجمال فى القرآن الكريم- لعل فى ذلكما وغيرهما تعزيزا لرسالة الدين الخاتم وذوق بيانه العلوى.

{ معد كمبيوتريا للنشر  فى نحو 100 ص ، قطع 17 / 24} ؛ وفى، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2007م  191 صفحة}

(حق نشرة بيد الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى10/11/2012).

 

علم الكلام فى الإسلام : قضية محورية بين النقد والبلاغة والأصول والفلسفة

* على إثر تقديم فى حاجة الناس إلى فلسفة تنفعهم ناقش زعم تخلف فلسفة المسلمين / الفلسفة العربية عن فلسفة اليونان وهون من ظنة عداء الغزالى للفلاسفة ونحو ذلك فارقا بيتن التفلسف الإسلامى بدرجاته عند أرباب المقامات جميعا وبين التفلسف الغنوصى الفاسد .

*فى نظرة تطورية تكاملية  أبرز القيمة الحضارية للتجربة الكلامية الإسلامية : جدلا وإلهية وفقهية ومعملية وتصوفا داعيا إلى فهم أعصر لعكس مقولة ابن خلدون بجعل الفلسفة فرض كفاية .

{115 صفحة 17 / 24}

(20 جنيها مصريا)

 

قصة الإسراء والمعراج

 تناول نصى : أصولى وأدبى / كتاب فى اللغتين العربية والإنجليزية

* فى هذا الموضوع حيث يشتبك ويتمايز الأدب والبلاغة والدين والفلسفة جعل المؤلف يحكم بين النظم فأوضح البعد الأصولى المقبول للإسراء والمعراج : حقيقة وكيفية فى القرآن والسنةوفى المذاهب الكلامية وأورد تعريفا فارقا بين الحديثين النبوى والقدجسى ، ثم أعقب بعرضين تفصيليين – مع بعض القصد – للحادثة فى القرآن الكريم والحديث القدسى الموئق أيضا كحديث نبوى فى مرتبة الصحيح ، مجردا من هذا قيما أدبية ورمزية مؤكدة للوازع الدينى والذوق الأدبى التربوى اللذين تزداد الحاجة إليهما فى كل جيل . وقد أثرت الإسراء والمعراج بذلك فى دانتى وغيره .

*الوجه الإنجليزى للكتاب ترجمة أو أداء كامل لمادة الوجه العربى نصا وروحا وتوثيقا / معنى معنى وسطرا سطرا . وقد خدم بتقديم وفهرسات مؤتمنة وبملاحق اصطلاحية عربية – انجليزية أيضا.

            {وجهان : 190 ص عربى وإنجليزى ، ويمكن فصلهما – قطع17 /24}

(20 جنيها مصريا)

 

الحروف الفواتح فى القرآن الكريم

سد منفذ طعن ومعجزة بيان

*درس فى الإعجاز، معلل بالدرس اللغوى المباشر.

*صحيح أن معرفة ً حدثت بالدلالات الاسمية الفعلية للحروف الأبجدية منذ المصرية القديمة وفى الساميات؛ ولكنه- مع ما يكشف عنه الاعتبار بذلكما من دلائل الماورائية فى سبر التعبير القرآنى لفحوى الحروف، فإن القرآن الكريم بصفة خاصة قد انفرد بثالثة:مستفزة حقا.

   *وهى توظيف الدلالات الاسمية الفعلية لنصف عدد الحروف الأبجدية العربية توظيفا إبداعيا بيانيا سابرا يدهش بومضه الكونى ونبوئيته، كما يعجب أو يأسر بحلاوته وطلاوته وقوام أسلوبيته.

* وهذا ما نعنيه بإعجاز فقه الحروف الفواتح فى القرآن الكريم.  

* مستقلا فى اللغتة العربية فى 40 صفحة ؛ وملحق فحسب فى كتاب"فى محاولات...المذكور. وله وجه أو ملحق بالإنجليزية}

{85 صفحة ، قطع 17 / 24}

(حق نشرة بيد الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى10/11/2012)

 

علم الجمال فى القرآن الكريم: مدخل وأُطُر– مفاهيم وتصرفات

( فى ضوء نصوص تأصيلية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية)

 *الجمال فى عصرنا يُعَدُّ علما أو يطمح أن يكون كذلك ؛ خاصةً فى الشِّق العام منه . ذلك أن شقه المتعلق بعبقرية اللغة العربية ، شأنَ الجمال بخصوصه فى كل لغة أو أدب على حدة ، يظل منوطا بهذه اللغة أو هذا الأدب ؛ حيث هو فيهما معرفة مستوعبة (ابستمولوجيا) ، وقد توافر منه فى التراث العربى أمور:

- نظرية مستوعبة في الذوق والاعتقاد .

- وبلاغة بالمعنى التكاملي المستنير لمصطلح البلاغة .

- ثم هو في البعد الثالث بلا ريب مزاج من هذين لدى التمثل أو التطبيق فى الفنون الإنسانية الجميلة والعملية بعد ذلك ، وإن أثيرت صدده مشكلات.

- كذا كان البعد الكونى الميتافيزيقى حاضرا حقا فى القرآن؛ وإن أعوزنا التنظير له بمصطلحات فن مناظرة. 

*على هذه الأوجه أمكننا رصد الجمال فى القرآن الكريم فى أربعة أطر :

إطار "جمال عـنــه" فى ضوء قضايا الفن العامة ، فى أفضل تجريد أو تنظيم لها فى البحوث العربية الجامعية اليوم .

إطار "جمال هو" من حيث هو وحدة قيم ونظرية فى الذوق والاعتقاد . 

▪ إطار "جمال  فـيه" ؛ أى بلاغة وإعجاز ، كما سنربط .

▪ إطار "جمال به" ؛ أى فيما يبدعه المسلم من فنون إنسانية خاصة ، من قبيل فن  الخط والمعمار ، ويلتزم فيه التصوير شروطا وفقوها دقيقة كما سنحيل .

* {مستقلا فى 40 صفحة ، وملحق فحسب فى كتاب"فى محاولات...المذكور}

(حق نشرة بيد الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى10/11/2012)

 

فى التربية والسياسة

التربية القرائيــة

(دراسة ومعالم لعلم جديد)

 * وفق منطلق إجلالى وعلمى ولدت فى مركز تربوى كدراسة للثقافة العامة ومعالم أخص لعلم جديد وللطفل

* فى القسم الأول تناول الباحث موضوع القراءة : مفاهيمها وتطور الدافع إليها ومعدلاتها فى أنحاء من العالم ، وبين مكان الاهتمام الوجدانى بالكتب بين الاهتمامات الوجدانية النفسية التربوية ؛ فضلا عن معوقات النشاط القرائى .

* وفى القسم الثانى تناول القراءة كعلم مستقل فى الأبحاث الحديثة ووضح دور المعلم والوالدين وغيرهما فى ضوء جدول للربط بين العمليات المعرفية والوجدانية . عين برامج لغرس عادة القراءة فى الدول النامية ، واستقرأ توصيات منها توصيات للباحث بشأن مكتبات اقتصادية وبشأن توصيف الكتب والنبذ إليها وغير ذلك.

{70 ص ، قطع 14 / 27}

(10جنيهات مصرية)

 

التربية العملية

(اقتراب عام وتناول فى إطار تخصص اللغة العربية)

* تجيب الدراسة عن تساؤلات عن : شكل التربية العملية – محتوى عملية التدريب – الناحية النظرية فى التدريب – جانب القيم وجانب التقييم .

* أما بخصوص التساؤل عمن يكون المشرف / من الميدانيين أم من أساتذة البتربية بالمعنى الخاص؟ فالورقة قد ذكرت بأهداف كلية التربية وحددت آلية متكاملة لذلك ، كما أنها ناطت القضية بمقومات الممارسة والفكر والاهتمام بهما .

*منهج الدراسة استكشافى وصفى تطبيقى إجرائى ، طوعت فيه التقنيات للميدان وأُسهم فيه بأساليب غير تقليدية ، وقدمت مفاهيم جديدة : منها مفهوم ثلاثى للاتجاه ، ومفهوم تربوى للأمن ؛ فضلا عماأفرزته الدراسة من نتائج ملموسة ، وما حصرته أو شخصته من مشكلات .

       {70 صفحة ، قطع 17 / 24}

(10 جنيهات مصرية)

 

العربية لغيرالناطقين بهـا

هدف ومناهج ومحاور لأربع فِرَق

ARABIC  FOR THE NON ARABIC SPEAKING STUDENTS:

PLAN'S AXELS, FOUR CURRECULA,

HANDOUT,MODEL LESSONS,

BIBLIOGRAPHY AND APPENDICES

*هدف الكتاب: التأسيس لمنهج ودروس أجمع فى اللغة العربية كلغة ثانية: مناهج- مساقات- أنشطة- وببليوجرافيا الخ؛ أو بالأحرى أربعة مناهج مقننة تخدم أربع فرق، ويقع فى أربعة فصول.

*تفصل التصميم لأربعة المناهج الخادمة للفرق الأربعة المقترحة مرحليا (للطلاب المنتظمين – فِرَق: 1، 2، 3، 4)

وكل منهج يحدد مساقاته الخاصة وأنشططته وكتبه النصية المستعملة ومراجعه، من وسائله:الحاسوب و والقمر الصناعى والتسجيلات إلى جانب الوسائل التقليدية

(FOR REGULAR STUDENTS, CLASS' 1,2,3,4)

TEACHING ARABIC AS A 2nd LANGUAGE

CURRICULA , COURCES, ACTIVITIES, AND BIBLIOGRAPHY

*Each Curriculum specifies the necessary courses, activities, and references

*Computer, satellite, and records; together with traditional means are duely integrated and counted upon.

{70صفحة حجم كبير}

(20 جنيها مصريا)

 

نحو فلسفة للحياة والتربية العربية

(الفطرة والاستنارة)

ورقة عمل وجدل {ديالكتك} فلسفى إسلامى

* يقول هذا الكتاب : إذا لم يمكن صنع مدينة فاضلة كاملة ؛ فلا أقل من محاولة الوصول لوضع إنسانى أو آدمى يتسم بالصدق ويخلص من التكسبية الإدارية واللاأخلاقية التى وجدها الباحث تمثل أخطر مشكلة فى الحيوات العربية المعاصرة .

* مبنى الكتاب على مقدمة فى معنى المدينة الفاضلة والتجارب القومية والتربوية العالمية والعربية ، وعلى قسمين محوريين :

- ورقة عمل فى معانى الفطرة وبعض فلسفاتها التى تتطلب بناءها حياتنا العربية والتربوية المعاصرة .

- نوع من الجدل الفلسفى لتأصيل معنى الاستنارة بأبعاد تاريخية وعقلانية وإيمانية وتلابوية ، ولمحاولة إثبات الوفاق الضرورى بين العلم والدين فى الحضارة الإسلامية والعربية اليوم .

{92ص ، قطع 17 / 24}

(15جنيها مصريا)

 

تأصيل النقد والتذوق فى المناهج والنصوص العربية

* الكتاب ثمرة للنظر النقدى التخصصى وللخبرة المباشرة بمناهج وتدريس الفكر النقدى والأدبى والبلاغى فى التعليم العربى فى أكثر من بيئة .يجمع بين التنظير والتطبيق والتوظيف العملى للفكر النقدى والبلاغى .

ضم بين دفتيه ثلاثة أبحاث متكاملة فى ثلاثة أقسام :

- نحو نظرة جديدة للبلاغة والنقد فى المناهج الدراسية العربية

- تأصيل التذوق البلاغى الجمالى الخاص للقرآن الكريم فى العصر الحديث .

- التناول المؤثر للنصوص الأدبية التراثية.       

{148 ص ، قطع 17 / 24}

10 جنيهات مصرية)

 

دراسة تقويمية لبناء امتحانى الشهادة الإعدادية العامة والثانوية العامة 84- 1985م بإحدى الدول العربية

(تخطيطا وإشرافا وتحريرا)

*استجابة لتوصية لجنة التخطيط التربوى، ولتوصيات دراسة سابقة وتغذيات راجعة: وضعت خطة الدراسةبحيث تشتمل فى المقام الأول على التصور العام وعلى الجداول والشبكات اللازمة وأساليب القياس المناسبة؛ وعلى دراسة تحليلية تطبيقية تقويمية(قياسية تقييمية) لجميع مواد الامتحانين046 مادة فى الدورين، على أصعدة ثلاث: أوراق الأسئلة- نماذج الإجابة المفترضة- أوراق إجابات الطلاب.

*حددت الدراسة محكاتها وأوضحت المفاهيم ووفقت بين التقنيات وخرجت بنتائج وعالجت مشكلات وأوصت بتوصيات.

*دراسة دولة إبان أخذها بأسباب العلم للنهوض بتربيتها وتعليمها؛ ولها قيمتها المحكية الباقية فى التربية والتعليم العربيين.

{فى 200 صفحة من الحجم الكبير}

(20 جنيها مصريا)

 

المستوى التحصيلى للتلاميذ فى الصف الرابع الابتدائى بإحدى الدول العربية، 1987م

(دراسة استطلاعية Pilot Study  لفرضية التدنى)

للصف الرابع خاصة نظرا لعده بداية انتقال التلميذ من مرحلة التنجيح الآلى فى الصفوف الثلاثة الأولى إلى مرحلة النجاح بالتقييم أو الامتحان. أما الدراسة فدراسة وصفية تحليلية لفرضية أساسية متوقعة نظريا وتشكى منها الميدان وهى فرضية التدنى.

*اتبعت الدراسة أسلوب حساب الدرجة المعيارية وأسلوب المعدلات، كما *ألقت الدراسة الضوء على المستوى التحصيلى فى كل من الصفين الثالث والخامس بالضرورة.

*هكذا أمكن عن طريق الأسلوبين المذكورين وما إليهما وعن طريق الحساب الآلى واليدوى تحديد مواضع التدنى والتباين فى المستويات التحصيلية بالعينات الممثلة ، ولا سيما فى الصف المفصلى وهو الصف الرابع.

بذا أخرجت  الدراسة تربويى السلطنة وأولياء الأمور من مرحلة الانطباعات إلى مرحلة أقرب إلى التشخيص واليقين ، وإن أوصت أيضا بدراسة أوسع تشمل المرحلة الابتدائية كلها وتتناول العوامل والأسباب وتضع الحلول الأدوم والأنجع.

{فى 50 صفحة من القطع الكبير}.

(10 جنيهات)

 

الميول القرائية من واقع الاستعارات الطلابية من المكتبات المدرسية بالمرحلتين: الإعدادية العامة والثانوية العامة بإحدى الدول العربية

(دراسة أولي85- 1986م ة)

*فى نور آيات سورة العَلَق، وفى ضوء الخبرات السابقة- وإن تكن قليلة- وفى إطار الفلسفة والأهداف والاهتمامات الدافعة،وتلبية لطلب دائرة تطوير المناهج اضطلعت بهذه الدراسة أيضا فى دائرة البحوث التربوية، وذلك بالتوازى (والارتباط) مع دراسة استبيانية أخرى طبقت 86- 1987م لدراسة الميول الحرة.

*هدفت الدراسة إلى التعرف على: دلالة المقروء الطلابى خارج الفصل- أثره فى إشباع الميول وفى دعم التعلم الذاتى- الاستفادة من المؤشرات لتزويد المكتبات وتنشيط دورها.

*وقعت فى أربعة فصول:للأدبيات، والتشخيص، والتحليل، والنتائج والتوصيات.

{فى 100 صفحة من الحجم الكبير}

(15جنيها مصريا)

 

الفكرالسياسى الغربى والقومية المحافظة فى الشرق

*وَفق منهج يصطنع محكية تراتية وموسوعية ودراسات رأسية لمتخصصين عدة  عالجتُ موضوع الفكر السياسى؛ بهدف تجلية محصول الحوار والصراع الحضاريين بين الشرق والغرب فى حوض المتوسط (قلب العالم) وفى بعض امتدادات فى إفريقيا وآسيا ؛ خاصة فى ظروف الصراعات التى تنذر بأوخم العواقب على كوكبنا "الأرض" من شرق آسيا إلى الغرب الأمريكى.

* فى الباب الأول استبانت فكرة عدم اقتصار التفكير الديموقراطى أو الدينى أو المادى المنتج( العلمى) على الغرب أو اليونان، وعدم مناقضة أحد العالمين أو المجالين للآخر، وعالجت فكرة تلبس التفكير القومى أو العلمانى السياسى الغربى بنزعة التعصب لليونان على أمم الشرق، واستخلصتُ  وحدة حضانتهما فى حوض المتوسط ؛ و برَّأْت اليونان أنفسهم من تمحل القوميين الغربيين للتعصب بهم على المسلمين وأمم الشرق الأخرى، فاتحا طريقا جديدة للبحث فى أصول حضارية أفضل لنا وللعالم يكون فيها حكماء الشرق القديم والحنفاء والهيلينون جميعا لا اليونانيون وحدهم نقطة بدء.

* وفى الباب الثانى عالجت المرحلة المبكرة لنمو التفكير السياسى القومى الغربى وحتى النظام الرأسمالى على أثر الاحتكاك العسكرى والتعامل التجارى والقبس الثقافى والمادى للغرب من الشرقين: الإسلامى والأقصى؛ ثم فى الفكر السياسى المحدد لكل من :دانتى إليجيرى الشاعر المعروف ، ومارسيليو أوف بادوا. وكلاهما من جيل تأثر بالثقافة العربية، ومن موطن كان قريبا من أحداث الحروب الصليبية التى دارت رحاها فى الشرق الإسلامى عن كثب.

- ووقفت على الصورة الماكيافيللية اللاأخلاقية للتفكير القومى الغربى فى القرنين: الخامس عشر والسادس عشر؛ وكذا على صور لها فى إفريقيا وغيرها.

- وعلى حركة الإصلاح الدينى للغرب ومشابهات منها للمألوف عندنا فى الأصول وفى أخلاقيات العلم .

- تناولنت بمداخلات تراثية على عدد من الدراسات الرأسية عددا من الدراسات السياسية والاجتماعية النظرية تعكس(تظهر)  تطور التاريخ الأوروبى والعالمى تفاعلا وترددا وثورة وشبه كمال  من "بيركية" و "بينية" و "نفعية" و"جدوينية" و"رومانسية" و "بوزانكيتية" ؛ ثمة  المنحدرة أو المحبطة للآمال فيما يسمى "مرحلة التقنين والأيديولوجية". المشعلة للحربين العظميين ، الباعث جميعها على قيام الأمم المتحدة وما إلى ذلك من سعى فى مجتمع العالم إلى ما يسمى "عولمة" لا تستطيع فكاكا من سوء الماضى ولا تستبين  ما حواه من خير لا نكران له. 

* وذلك قبل أن يأتى البابان: الثالث والرابع – قبل بعض الملاحق- حاصرين لموضوعَيْ:

النَّفَج القومى الغربى والأسلوب السياسى البريطانى

القومية المحافظة فى الشرق .

{234صفحة}

(30 جنيها مصريا)

 

إبــــداع

عودة الحب

*ديوان شباب الشاعر فى ثلاثة أقسام أيضا : رومنسية ذاتية – ذاتية جمعية – وترجمات شعرية من الرومنسى الإنجليزى وقطعة من شيكسبير .

*شعر ذاتى بحت . فيه من تجارب صاحبه الأولى آثار ومن تجارب الآخرين بعض الأثر . كتب بعضه فى لغتنا القومية مباشرة وعرب بعضه من اللغة الإنجليزية وعوض فى معظمه عن فقده الوزن والإيقاع الغربى بالعروض والقافية فى العربية . * قدمه الشاعر لعشاق الشعر الذاتى هدية من الستينيات .

*غلاف ولوحات الطاهر محجوب .                                                   

.* أعد للنشر أول مرة فى 7/10/1963م. طبع بمطبعة رمسيس بالإسكندرية 1989م {فى 84 صفحة بغلاف ورسوم الطاهر محجوب}.

{83 صفحة}

(15 جنيها)

 

هجرة الحب : قصائد الغزل والغضب

*غنائيات : قصائد وموشحات – ملحمة مصرية فى الأحوال الشخصية – ترجمات شعرية شعرية من أوروبا الشرقية .

*إبداع الشاعر فى القسم الأول فيض موحيات ثلاث؛ فضلا عن الملحمية الصاخة فى القسم الثانى، وعن شاعرية الترجمة المعايشة فى القسم الثالث.

* أما مرجع الرقة والعمق اللذين رآهما بعض النقاد فى غزل هذا الديوان أنه لم ينكتب لدى الشاعر تسلية أو تمظهرا أو تكسبا ؛ وإن كان يكون لقصائده فى كل فيض إفضاء أو شفاء من فرط غم وعناء ، إيذانا باستئناف العيش ومناصحة الأحياء من الأحياء .        {106 ص ، قطع 16 / 22 }

(20 جنيها مصريا)

 

ديوان نظائم وأزجال فى العربى والأجنبى

<!--المنظومات والأزجال فيه من إبداع التسعينيات غالبا ؛ خلافا لقصيدة "الرجل الذى تحدثوا إليه" ففصيحة فاتها النشر فى "هجرة الحب". إحدى الزجليات فى هذا الديوان ترجمتها فى العامية القاهرية عن الأكرانية خلافا لبقية المنظومات التى أبقيتها على حالها فى فى اللغة الإنجليزية ؛ وقد عددته فى مستوى الزجل ؛ وإن خرج أقرب إلى وزن (فَعْلُن) ، وهو ما وجدت المعجم وكتابى "علم العروض الشعرى فى ضوء العروض الموسيقى"  يعطيان مقاربه اسم Iambic Poetry  ). (معد للنشر) 1425هـ - 2004م

{90 صفحة ، قطع 14 / 20}

(10 جنيهات مصرية)

 

ديوان وحى الشاعرية

أَشْعَارٌ تَرْجَمْتُهَا أَوْ اسْتَوْحَيْتُهَا شِعْرًا،غالبا  فِى نَظْمٍ عَرَبِىٍّ مُقَصََّّدٍ أَوْ مَشْطُورٍ أَوْ مَنْثُورْ. ضمنت قبل فى ديواني: عودة الحب وهجرة الحب مع شىء من الإضافة.

 دِيوَانٌ فِى قِسْمَيْنْ:

اَلأَوَّلُ: عَنِْ اللإنْجِلِيِزيَّةِْ. ذَوْبُ مُعَاَيَشةٍ رُومَنْسِيَّةٍْ فِى سِنِى شَبَابِ الشَّبَابِْ فِى الْعِشْرِينِيَّاتِ وَالثَّلاثِيِيَّناتِ مِنَ العُمْرْ. ضَمَّ شَاعِرِيَّاتٍ مِنْ: سُوِيْنِبيرْنْ- شِيكْسِبِيرْ- تِينِيُسونْ- رُ بْرِيدْجِزْ- يِيتْسْ- بَايْرُونْ- كَاْمبِلْ- أُوسْكَارْ وَايِلْدْ- مَاتْيُو أَرْنُولْدْ؛ وَصَفْتُهَا بِأَنَّهَا عُرِّبَتْ مِنَ اللُّغَةِ الإِنْجِلِيزِيَّةِ، وَعُوِّضَتْ مِنْ فَقْدِهَا الْوَزْنَ وَالإِيقَاعَ الْغَرْبِىَّ بِالْعَرُوضِ وَالْقَافِيَةِ وَالإِيقَاعِ الْعَرَبِىّْ  .

وَالثَّانِى: ذَوْبُ مُعَايَشَةٍ رُومَنْسِيَّةٍ مُخَاطِرَةٍ فِى سِنِى شَبَابِ الْكُهُولَةِ فِى الْخَمْسِينِيَّاتِ وَالسِّتِّينِيَّاتْ. وَضَمَّ شَاعِرِيَّاتٍ مِنْ: شِيْفشِنْكُو- لِيسْيَا الأُكْرَانِيَّةْ؛ وَصَفْتُهَا بِأَنَّهَا: تَرَاجِمُ شِعْرِيَّةٌ مُعَايِشَةٌ مِنَ الأَدَبِ الأُكْرَانِيّْ (تَرَاجِمُ فِي ذَوْقٍ سَاِميٍّ أَدَبًا وَلُغَةً).

{46 صفحة}

(15جنيها مصريا)

 

مصلح العالم

(ثلاث قصص قصيرة)

*هذه المجموعة من ثلاث قصص: البخيل- مصلح العالم- العلاقة الجريحة.

*يربط بينها رابط واحد، هو البطل المثقف المهموم والمأزوم في آن واحد بقضايا إنسانية من الدرجة الأولى في وطن أوقع بسوء السياسة بين عناصر الحياة فى الأمة: الرجل والمرأة من جهة، والعالم ومؤسسته من جهة أخرى؛  فضلا عن أنه لا يعطي الإنسان -إلا ظاهرا- أول حق من حقوقه، وهو التعبير عن رأيه؛ وهو مطلب ضروري لبناء مجتمع مثالي أو شبه مثالي.

*تجمع بين: اليومي الواقعي والفكرى، والفنى – وهذا سمة كل إبداع حقيقي.

{35 صفحة}

(8جنيهات مصرية)

 

د. عبد الحكيم العبد

 أستاذ متفرغ- مركز اللغات والترجمة – أكاديمية الفنون

رئيس قسم اللغة العربية سابقا

Kenanaonline.com/users/hakim

إبيانه- مركز مطو[email protected]

[email protected]

 

+235621441 - +2034284473 - +20472715507 - +20189063054

العمل: مركز اللغات والترجمة- أكاديمية الفنون- الهرم - الجيزة

الإقامة: الجيزة 5 شارع عمر بن الخطاب خلف أكاديمية الفنون- عمرانية غربية- هرم

اسكندرية- برج كريم شارع 314 – شقة1بس- محافظة كفر الشيخ

 

إبيانه مركز مطوبس، محافظة كفر الشيخ 0وسط القرية)

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

 

 

 

المصدر: السرة العلمية والإبداعية للمؤلف
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 27/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 386 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

348,135

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »