هل تستطيع ان تحدد صفاتك .. ضعفك .. قوتك .. تميزك .. تشابهك .. ابداعك .. تقليديتك ؟؟؟ هل تتكيف مع الاخرين في اسرتك وعملك وجيرانك والشخصيات العابرة في حياتك؟؟؟؟ هل شغلت نفسك بأهم شخصية لابد ان تعرفها ؟؟؟

انت نفسك اهم شخصية لابد ان تعرفها . وبعدها تعرف الاخرين ...

الشخصية مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية(موروثة ومكتسبة) والعادات والتقاليد والقيم والعواطف  متفاعلة كما يراها الآخرون من خلال التعامل في الحياة الاجتماعية .ومن أهم المُلاحَظات في الشخصيّه هي أنّها واضِحه وتظهر مبكرا حتى ان لكل رضيع مزاجه وطبعه و تتطور الشخصيّه مع تقدّم الإنسان

"الشخصية تتضمن المواقف وأنماط  التفكير  والمشاعروالمساعي والافعال والردود على الفرص  والتوتر  (أو الكرب) الناتج من التفاعل اليومي مع الآخرين". فإن نمط الشخصية واضح "عندما يتم التعبير عن عناصر الشخصية هذه بشكل مزيج مميز متكرر وحيوي (ديناميكي)".

و"نمط شخصيتك الخاص بك هو مبدأ تنظيمك ومسار حياتك ويمثل الترتيب المنظم لكل الخصال والافكار والمشاعر والمواقف والسلوكيات واليات التكيف الخاصة بك. و طريقة التفكير والشعور والتصرف- الذي يجعلك أنت لا أحد آخر غيرك ".وأصل نمط الشخصية هو مزيج من الوراثة والبيئة . و مفهوم نمط الشخصية أوسع ويتضمن مفاهيم "   وسمة الشخصية ونوع الشخصية " و" المزاج   أو الطبع". ويمكن تمثيل نمط الشخصية بشكل أبعاد، كما هو الحال مع عناصر الشخصية الخمسة - أو سمات الشخصيّة الخمسة وهي الأبعاد التي تكوّن شخصيّة الإنسان وهي:

- الانفتاح  (فضولي/خلّاق، بالمقابل، ثابت/متحفظ). تقيس درجة فضول الشخص لسماع الجديد  والغريب من تجارب وافكار ورغبته للاكتشاف ،وتقدير الابداع

-   الضمير    (أو الوعي ): يتعلّق بالتعليمات والواجب والاهمية والتعمد والحذر وضبط النفس   

-  الاجتماع (أو التّخَالط): يتعلّق باندماجه في المجتمع  وفعاليته فيه والثقة بالنفس..

التوافق ويتعلق بالثقة بالاخرين ومساعدتهم وحسن معاملتهم

-  الاضطراب او القلق ويتعلق بكآبة النفس  والهم وانخفاض الحالة النفسية وعدم تقبل الاخرين .

بدأت دراسة الشخصية مع أبقراط بالأخلاط الأربعة. تقول نظرية الأخلاط الأربعة بأن شخصية الفرد تعتمد علي توازن الأخلاط الجسدية؛ المرارة الصفراء، المرارة السوداء، البلغم، والدم  تميزت الشخصية الصفراوية بوجود فائض من المرارة الصفراء، مما يجعلها غضوباً. ارتفاع مستويات المرارة السوداء يدل على الحزن والتشاؤم. الناس الهادئون يعتقد بأن يكون بسبب وجود فائض من البلغم، مما يؤدي إلى المزاج اللامبالي والهادئ. أخيرا، الناس الذين كان يعتقدأن لديهم مستويات عالية من الدم يتميزون بتصرفاتهم المتفائلة ذات المرح العاطفي

المعنى الحديث لشخصية الفرد وهو عنصر أساسي في الحداثة هو نتيجة للتحولات في الثقافة الناشئة في عصر النهضة (مصطلح  عصر النهضة يطلق على فترة الانتقال من العصور الوسطى  إلى العصور الحديثة  بعد سقوط القسطنطينية عام 1453م على يد العثمانيين بقيادة محمد الفاتح حيث نزح العلماء إلى إيطاليا حاملين معهم تراث اليونان والرومان كما يدل على التيارات الثقافية والفكرية التي بدأت في البلاد الإيطالية في  القرن 14 وبلغت أوج ازدهارها في القرنين 15و 16, ومن إيطاليا انتشرت النهضة إلى فرنسا وإسبانيا  وألمانيا وهولندا وانجلترا و سائر أوروبا )

و على النقيض فإن معنى النفس في القرون الوسطى الأوروبية ارتبط بشبكة من الأدوار الاجتماعية: "إن الأسرة،شبكة العلاقات من اقارب ونقابات وشركات وغيرها   هي اللبنات الأساسية للشخصية" ، والفرد وحده لا شيء"

وعلينا ان نتأكد ان

0الانسان  لا يولد محبوب أو مكروه ،او  متكيف مع مجتمعه اورافض له  انما  هي مجموعة من السلوكيات يمكن تعلمها والتدريب عليها  تكسبنا محبة الاخرين والتكيف معهم .

0من الأخطاء في تعاملنا مع الآخرين ، هو ان نطالبهم  ان يكونوا كما نحب.

0من اخطر ما يهدد العلاقات الانسانية هو الافتراض خاصة سوء الظن   

وفي التوافق والتكيف الاجتماعي تحدث الباحثون في علوم التنمية البشرية والذاتية عن اللمسات العشر الإنسانية
المشتقة من حروف كلمة
human touch اللمسات الإنسانية وهي:
1- إستمع إليه : H-Hear Him
2- إحترم شعوره U -Understand his feelings
3- حرك رغبتهM -Motivate his desire
4-  قدر مجهوده A-Appreciate his efforts
5- مده بالأخبار N-News him
6- دربهT- Train him
7- أرشــده – O-  Open his eyes
8- تفهم تفرده U-Under stand his Unigueness
9- اتصل بهC- Contact him
10- أكرمهH- Honour him

وفي اللمسه الخامسة مده بالأخبار N-News him نجد ان  التكيف الاجتماعي لا يستغني عن وسائل الاعلام لانها ان صلحت  توفر لنا الثراء المعرفي لمفاتيح التكيف مع المجتمع والمساهمة في صنع بيئة عمل وانتاج وليس بيئة صراع وضعف ..

مزيد من التفاصيل

http://kenanaonline.com/users/DrNadiaElnashar/posts/465784

شاركونا الحوار مع د. محمد ضياء الدين خبير الادارة والتدريب

 

المصدر: د.نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 242 مشاهدة

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

634,617