من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

"إن تناول تفاحة يوميا يجنبك زيارة الطبيب"، مقولة شهيرة تعنى أن كمية الألياف الموجودة فى التفاحة هى التى تحافظ على لياقتك. تشتهر الألياف بقدرتها على حماية وحفظ سلامة الأمعاء، وتمدنا الألياف بفوائد صحية عديدة أخرى مثل خفض الكوليسترول منخفض الكثافة الضار للصحة والمسئول عن مرض ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب.

إذا ساورتك الهواجس بشأن تناول الكثير من السكريات والحلوى فإن الألياف هى وسيلتك للقضاء على أى إحتمال لمرض السكرى. فهى تبطىء عملية إمتصاص السكر فى الجهاز الهضمى مما يساعد على تحسين واستقرار مستويات سكر الدم.

عندما تريدين خفض نسبة الدهون فى جسمك إعتمدى على الطعام الغنى بالألياف، لأنه يحتوى على سعرات حرارية أقل من الأطعمة التى مصدرها كربوهيدرات غير مركبة. كما أن الأطعمة الغنية بالألياف تأخذ وقتا أطول فى عملية المضغ، مما يعطى جسمك وقتا كافيا للإحساس بالإمتلاء والشبع، ويجنبك الأكل بنهم.

إن اختيار الأطعمة الشهية والغنية فى الوقت نفسه بالألياف ليس صعبا. جربى الخطوات الخمس التالية للحصول على مزيد من الألياف فى نظامك الغذائى:

  • الخضراوات والفاكهة: أسهل مصدر للحصول على الألياف. كما أنها تصبح أكثر فائدة إذا أكلت بقشرتها الخارجية.
  • الفول والعدس: سواء كانت بأكل مزيد من خبز البقوليات أو إضافة الحمص إلى طبق السلطة، لأنها تحوى المزيد من البروتين الذى يحفز إعادة بناء الخلايا، والحفاظ على صحة جلدك وشعرك وأظافرك.
  • انتقى الحبوب: العديد من الحبوب الموجودة فى الأسواق تحتوى على السكر، استبدليها بحبوب تحتوى على الردة والقمح والشوفان. ويمكنك تحلية وجبة فطورك من الحبوب بإضافة قطع الفواكة الطبيعية أو الزبادى بالفاكهة.
  • الفشار: صدقى أو لا تصدقى فإن تلك الحبات المدهشة التى نقرمشها فى دور السينما غنية بالبروتين، وتمد جسمك بنصف السعرات الحرارية الموجودة فى أى مقرمشات جاهزة فى السوق.
  • بذور الكتان: موجودة فى الأسواق الآن ورغم صغر حجمها إلا أن فوائدها جمة. أضيفى ملعقتين فقط من تلك الحبوب يوميا إلى طبق الشوربة أو الزبادى أو أى وجبة وستحدث فارقا كبيرا فى جرعة الألياف التى تحصلين عليها يوميا.
المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول