من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

يتميز الزبادى الطبيعى بأنه غنى بالكالسيوم وبسهولة وضمان إمتصاصه فى الجسم. يمكن لكوب واحد منه أن يمد جسمك بما يحتاجه من مكونات غذائية لبناء وتقوية والمحافظة على العظام. أثبتت الدراسات أن تناول ثلاث منتجات للألبان قليلة الدسم على الأقل يوميا يمكن أن يقلل من مخاطر أمراض العظام والكسور. ويمكن للزبادى الطبيعى أن يكون أحد هذه المنتجات الثلاثة.

يحتوى كل كوب من الزبادى على 5 إلى 9 جرام من البروتين الكامل الذى يمد أجسامنا بكل الحماض الأمينية الضرورية. أن أجسامنا تنتج معظم الأحماض الأمينية فيما عدا تسعة أنواع يجب أن نحصل عليها بالتغذية. والبروتين الكامل الموجود فى الزبادى يشتمل على كل الأحماض الأمينية الأساسية.

تكمن أحد القيم الهامة للزبادى فى إحتوائه على كمية قليلة من الدهون والبروتين الذى يسهم فى إحساسك بالشبع. والمؤكد أن الزبادى غذاء صحى وشهى ومنخفض الدهون، بالإضافة إلى أنه لا يزال قادرا على منحك إحساسا بالشبع يجعل من يحلمن بالرشاقة ويتبعن نظما غذائية قاسية قادرات على أكله بانتظام وبشكل يومى.

إن تناول الزبادى يوميا يمنح أجسادنا مواد غذائية هامة عبارة عن فيتامينات وأملاح معدنية أساسية. وفى حالة تناولك لأى مضاد حيوى فإن البكتيريا النافعة التى تحمى جسمك تتضرر، وأحد أفضل وأصح الطرق فى إعادة بناء البكتيريا المفيدة فى جسمك واللازمة لتقوية جهاز المناعة تكون بتناول الزبادى.

إن نقص إنزيم اللاكتاز، المسئول عن هضم اللاكتوز وهو سكر اللبن، يختلف من شخص لآخر. لذلك فإن أحد أهم التوصيات الطبية للذين يعانون من نقص هذا الإنزيم هو الإعتماد على منتجات الألبان التى تحتوى على نسبة قليلة من اللاكتوز  مثل الزبادى واللبن منخفض اللاكتوز والجبن الفلاحى. ذلك أن البكتيريا الموجودة فى الزبادى تفتت اللاكتوز.

يمكن أن نعتبر الزبادى هدية صحية لجسمك وصديقا للجهاز الهضمى؛ معظم الأكل الذى نتناوله يحتوى على بكتيريا وفيروسات وسموم، لكن لا تقلقى؛ فالجهاز الهضمى يحمى الجسم ويمنع تلك الميكروبات من الوصول للدم. إن استخدام المضادات الحيوية فى العلاجات الطبية والتغييرات الهرمونية والضغط العصبى والعادات الغذائية الغربية كلها عوامل يمكن أن تفسد البكتيريا المفيدة وتخل بتوازنها البيئى فى جسمك. هنا يتدخل الزبادى، إذ أن كوب من الزبادى يحفظ توازن البكتيريا المفيدة فى جسمك ويساعد فى نموها وتكاثرها. إنه عالم الزبادى الرائع والغنى بالفوائد الصحية.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

تسجيل الدخول